الجهاز الهضمى

علاج البواسير

كيفية علاج البواسير

تعد مشكلة البواسير من أكثر المشاكل شيوعًا بين الرجال والنساء على حد سواء، وتنتج تلك المشكلة عن انتفاخ الأوردة سواء داخل المستقيم، أو خارج فتحة الشرج، مسببة حكة شرجية وألم وربما يتطور الأمر لنزيف المستقيم، ويخضع المريض لبعض الإجراءات الطبية كي يتمكن الطبيب من التشخيص الصحيح ويتمكن من علاج البواسير.

علاج البواسير في يوم واحد

يتمنى معظم مرضى البواسير علاجها في يوم واحد، كي يتخلصوا من أعراضها المؤلمة، ولكن في الحقيقة فقد يبدو هذا الأمر صعبًا جدًا، والجدير بالذكر أن البواسير تنتج عن انتفاخ الأوردة الدموية التي توجد في منطقتي المستقيم والشرج، مما يسبب بروزها خارج فتحة الشرج مسببة حكة والتهاب وربما يصل الأمر للنزيف الدموي، ولكننا يمكنا أن نخفف من ألم البواسير من خلال شرب عصير الليمون 3 مرات يوميًا، أو بطريقة أخرى بواسطة خلط عصير الليمون مع شاي الزنجبيل مضافًا إليه ملعقة من عصير النعناع حيث أن ذلك يساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية وتخفيف حدة البواسير.

يمكنك أيضًا تخفيف ألم البواسير في يوم واحد من خلال استعمال كمادات الثلج على منطقة الألم، يمكنك تطبيق هذا من خلال وضع مكعبات الثلج داخل قطعة قماش ووضعها على منطقة الشرج بالتزامن مع الحفاظ على تناول أدوية البواسير التي وصفها لك طبيبك المعالج.

“اقرأ أيضًا: علاج فطريات المهبل

علاج البواسير الداخلية في المنزل

يمكنك التخلص من مشكلة البواسير وعلاجها في المنزل من خلال استعمال جل الصبار، حيث أنه يحتوي على عناصر طبيعية مفعولها يعادل نفس تأثير الأدوية الكيميائية، ويمكنك علاج تلك المشكلة من خلال تدليك جل الصبار على منطقة الشرج ببطء بعد تنظيفها جيدًا وذلك بغرض تخفيف التورم والألم.

يمكنك أيضًا التخلص من ألم البواسير من خلال استخدام زيت الزيتون ويرجع السبب في ذلك إلى احتواءه على مضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية والأوردة، يمكنك استخدامه من خلال وضعه على قطنة وتمريرها برفق على منطقة الشرج لتخفيف حدة الألم.

علاج البواسير الداخلية في المنزل
علاج البواسير الداخلية في المنزل

ماهو علاج البواسير الخارجية عند النساء

كثير من النساء تتساءل عن كيفية التخلص من مشكلة البواسير، حيث أثبتت الدراسات أن النساء الحوامل أكثر عرضة للبواسير من غيرهن، وليس هناك اختلاف في علاج البواسير بين الرجال والنساء، فيمكنكِ علاجها من خلال التوجه إلى الطبيب المختص لوصف الكريمات التي تخفف تورم والتهاب البواسير، إلى جانب بعض الوصفات التي يمكن استخدامها مثل استخدام زيت جوز الهند ووضعه على المنطقة المصابة، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من الماء يوميًا والتي تعمل على ترطيب منطقة الشرج وتجنب تورمها أثناء عملية التبرز.

علاج البواسير بالثوم

يلجأ البعض إلى استخدام الثوم في علاج مشكلة البواسير، حيث أن الثوم من أكثر المنتجات الطبيعية المحتوية على مضادات الالتهاب، كما أنه يُعزز الدورة الدموية، ويمكنك استخدام الثوم في حل تلك المشكلة من خلال تناول الثوم الني مع الحليب الطازج، أو وضعه مباشرة على فتحة الشرج بغرض تقليل الالتهاب، كما يمكنك استخدامه من خلال خلطه بزيت جوز الهند ووضعه على منطقة الشرج.

علاج البواسير بالثوم
علاج البواسير بالثوم

علاج البواسير الخارجية المنتفخة

البواسير الخارجية تنتج عن ترقق وتمدد الأوردة الدموية الموجودة بالشرج، مما يؤدي إلى انتفاخ تلك الأوردة وتهيجها، مع الإحساس بالألم عند التبرز، ويمكننا علاج تلك البواسير الخارجية المنتفخة بتناول الملينات بالإضافة إلى كمادات ثلج على تلك المنطقة حيث أنها تُخفف التورم، بالإضافة إلى تناول المسكنات التي يمكنك أخذها دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول، مع استخدام المراهم الموضعية المحتوية على مخدر موضعي مثل كريم هيدروكورتيزون.

“قد يروق لك: علاج الناسور العصعصي في بدايته دون جراحة

علاج يقضي على البواسير نهائيا

إذا لم تنجح طرق العلاج التي سبق ذكرها، يمكنك علاج البواسير نهائيًا من خلال اللجوء للعمليات الجراحية، مثل استئصال البواسير إما باستخدم الليزر أو استئصالها جراحيًا.

مدة علاج البواسير الخارجية في المنزل

إذا كنت تعاني من البواسير ويؤلمك ذلك الأمر، فيمكنك علاجها بالمنزل كم ذكرنا سابقًا، وقد تصل مدة علاجها بالمنزل إل حوالي 3 أسابيع.

متى يكون مرض البواسير خطير؟

كثير من المرض يتساءلون عن مدى خطورة البواسير، وفي الواقع أن البواسير ليست خطيرة، ولكن قد تكون خطيرة في حالة استمرار النزيف لمدة طويلة، وذلك عند إهمالها أو عدم تحسنها مع العلاج.

قد يهمك: دافلون 500 للبواسير متى يبدأ تأثيره؟

كيف اعرف البواسير من أي درجة؟

تنقسم البواسير إلى 4 درجات، سوف نذكرها في النقاط التالية كي تعرف بمفردك أنت تعاني من أي درجة:

  • الدرجة الأولى وهي عندما تكون البواسير في داخل قناة الشرج، دون أن تتدلى خارجه.
  • الدرجة الثانية تحدث عندما تتدلى البواسير أثناء عملية التبرز، لكنها سرعان ما تعود إل داخله بصورة تلقائية.
  • الدرجة الثالثة، وهي عندما تتدلى البواسير خارج فتحة الشرج أثناء التبرز دون أن تعود لقائيًا إلى مكانها ولا بد من ضغطها بأصابعك كي ترجع مكانها.
  • الدرجة الرابعة، وهي المرحلة التي تبقى فيها البواسير متدلية من فتحة الرج ولا يمكننا إعادتها إلى الداخل يدويًا بالأصابع، وتلك هي أخطر مرحلة من مراحل البواسير.
كيف اعرف البواسير من أي درجة؟
كيف اعرف البواسير من أي درجة؟

ما هي خطورة البواسير الخارجية؟

ليس هناك خطورة بالغة من البواسير الخارجية، حيث أن مضاعفاتها نادرة الحدوث، ولكن ينحصر الأمر في إصابة المريض في بعض الحالات بالأنيميا أو فقر الدم وهو الذي ينتج عن فقدان الدم أثناء النزف الشرجي، بالإضافة إلى صعوبة التمكن من تنظيف منطقة الشرج بعد التبرز، مما يسبب التهابات عديدة.

كما تكمن خطورة البواسير الخارجية عند إصابتها في بعض الأحيان بالتخثر، وهنا لا بد من إزالتها جراحيًا للتخلص من الألم الشديد التي تسببه ولتفادي المضاعفات التي تنتج عنها.

قد يهمك: 12 حالة مرضية يعالجها اقراص دافلون 500 مجم diosmin

هل المشي يساعد على التخلص من البواسير؟

الحفاظ على رياضة المشي يساعد مريض البواسير أن يتخلص من وزنه الزائد، كما يساعده على التمثيل الغذائي للطعام بالإضافة إل هضمه بطريقة صحية مما يُقلل من فرص الإصابة بالإمساك المزمن وكل هذا يساعد في تخفيف انتفاخ البواسير والتهابها.

كيف انام من البواسير؟

إذا كنت تعاني من عدم النوم بسبب البواسير فهناك بعض العادات التي تساعدك في النوم، مثل الاستلقاء على البطن، حيث ينعدم الضغط عل فتحة الشرج عند النوم بهذا الوضع، كما يمكنك النوم على أحد الجانبين بالإضافة إلى وضع وسادة بين ساقيك.

ما هي اسباب مرض البواسير؟

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بمرض البواسير ومن أكثر تلك الأسباب شيوعًا الإصابة بالإمساك لفترة طويلة دون علاج، ولكن هناك أسباب أخرى مثل:

  • قلة النشاط البدني.
  • رفع الأثقال مسببًا زيادة الضغط على الأوردة.
  • المعاناة من زيادة الوزن والسمنة.
  • الحمل والولادة.
  • العوامل الوراثية.
  • الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • تناول أطعمة غذائية غير غنية بالألياف.

ما هو اسرع علاج البواسير؟

يعد استخدام مغطاس الماء الدافئ من أكثر طرق تخفيف ألم البواسير، فعندما تستخدمه أكثر من مرة يوميًا يُخفف من ألم البواسير وتورمها، وكذلك يهدئ من الحكة، بالإضافة إلى استخدام الكريمات الموضعية وخاصة تلك التي تحتوي على مخدر موضعي مع تناول المسكنات.

ما هو أفضل مرهم لعلاج البواسير؟

تعد المراهم التالية من أفضل المراهم المستخدمة في علاج مشكلة البواسير:

  • مرهم نيوهيلار.
  • مرهم فاكتو.
  • كريم سيديبروكت.
  • مرهم نيوهيموران.
  • مرهم هايكوماب.
  • بروكتو فور procto 4.

“قد يروق لك: أفضل مرهم لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة نهائيًا

ما هو أفضل مرهم لعلاج البواسير؟
ما هو أفضل مرهم لعلاج البواسير؟

كيف يكون شكل البواسير في البدايه؟

تظهر البواسير في بداية الأمر على شكل كتل صغيرة مستديرة من الممكن أن تكون داخل فتحة الشرج أو في بعض الأحيان تكون معلقة خارجها.

ماذا لو لم اعالج البواسير؟

في حالة إهمال البواسير وتركها دون علاج، يؤدي ذلك إلى تدليها خارج فتحة الشرج مما يسبب تهيج الجلد والتهابه حول فتحة الشرج، بالإضافة إلى النزيف الذي قد يسبب الإصابة بفقر الدم.

هل تشفى البواسير من تلقاء نفسها؟

من الممكن أن تختفي البواسير الخفيفة من تلقاء نفسها في بضعة أيام، مع الحفاظ على الراحة وعدم الوقوف لفترات طويلة مع استخدام بعض العلاجات البسيطة التي لا تحتاج لوصفات طبية.

علاج البواسير مجرب 100

كيف اعرف اني احتاج عملية بواسير؟

إذا كنت تعاني من البواسير ذات الحجم الكبير، ولاحظت عدم استجابتها للأدوية، فقد تحتاج إلى التدخل الجراحي، وخاصة إذا كانت مصحوبة بنزيف شرجي وألم شديد، ويمكنك الذهاب في تلك الحالة إلى الطبيب للتأكد من إذا كنت تحتاج للتدخل الجراحي أم لا.

المصادر:

  1.   https://my.clevelandclinic.org/health
  2.  https://www.medicalnewstoday.com/articles/73938
  3. https://www.health.harvard.edu/diseases-and-conditions

اظهر المزيد

اترك تعليقاً