لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
صحة

متى تكون دقات القلب خطيرة؟ .. أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

معدل دقات القلب الطبيعي حسب العمر

يختلف معدل دقات القلب الطبيعي حسب العمر، وبصفة عامة يتراوح معدل ضربات القلب لدى البالغين ما بين 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة وذلك أثناء الراحة، إذاً.. متى تكون دقات القلب خطيرة؟ وأسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود، هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.

ما الفرق بين دقات القلب والنبض؟

النبض هو عدد دقات القلب في الدقيقة الواحدة، مما يعني أن كلا اللفظين مرادف للأخر وعلى كلٍ يمكن قياس سرعة ضربات القلب أو عدد دقات قلبك في الدقيقة عن طريق تحسس الشرايين الكبيرة في جسم الإنسان والقريب من السطح كالتي بالمعصم أو العنق.

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي حسب العمر؟

لن نختلف على أن العمر يؤثر على وظائف الجسد ويلعب دوراً هاماً وبارزاً في الإصابة ببعض الأمراض خاصة المزمنة، وبالحديث عن العمر هنا فهو يؤثر بالتأكيد على معدل ضربات القلب وربما يختلف معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء حسب العمر عن الرجال، فمعدل نبضات قلب المرأة يُقدر بحوالي 78 – 82 نبضة في الدقيقة أما عن الرجل فيتراوح معدل نبض قلبه ما بين 70 – 72 نبضة بالدقيقة، وهذا هو المعدل الطبيعي لشخص سليم متوسط العمر.

قياس نبض القلب لمعرفة متى تكون دقات القلب خطيرة
قياس نبض القلب لمعرفة متى تكون دقات القلب خطيرة

نبضات القلب الطبيعية في جهاز الضغط

قد يصاحب التغير في ضغط الدم تغيراً في نبض القلب، وأحياناً أخرى يتغير ضغط الدم ولا يتأثر معدل نبض القلب ويرجع ذلك لأسباب عديدة مختلفة عن بعضها تماماً؛ فضغط الدم لا يتأثر فقط بالقلب وإنما بالأوعية الدموية كذلك، وبذلك فإن قياس معدل ضربات القلب لا يُعد مؤشراً لارتفاع الضغط أو انخفاضه، ولكن نوصي مرضى الضغط بمراقبة قراءات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لتقييم صحة القلب والانتباه لمعرفة متى تكون دقات القلب خطيرة.

قياس الضغط لمعرفة متى تكون دقات القلب خطيرة
قياس الضغط لمعرفة متى تكون دقات القلب خطيرة

قياس ضربات القلب بالهاتف

وصل تطور العلم إلى الحد الذي يمكنك من الاطمئنان على صحتك وأنت في مكانك ودون الحاجة إلى زيارة طبيب، فقد ظهرت تطبيقات حديثة تمكنك من قياس نبض قلبك ومتوفرة لأجهزة الأيفون والأندرويد.

متى تكون ضربات القلب مخيفة؟

لا يشعر المرء عادة بالمشكلات التي تطرأ على جسده إلا حينما يشعر بآثارها، وفي حالة القلب فإن ارتفاع معدل نبضات القلب عن 100 نبضة بالدقيقة يعد مؤشر خطر يوجب عليك مراجعة الطبيب؛ خاصة إذا كان مصحوباً ببعض من الأعراض الأتية:

  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • الإحساس بالدوخة.
  • الشعور بضربات عنيفة في القلب أو الإحساس بطرق في القفص الصدري.
  • فقدان الوعي.
متى تكون دقات القلب خطيرة
متى تكون دقات القلب خطيرة

عندما ينقبض القلب بسرعة كبيرة فإنه لا يتمكن من ملء حجراته بالدم قبل الانقباض مرة أخرى لأنه لم يجد الوقت الكافي قبل الانقباضة التالية ونتيجة لذلك لا تحصل الأعضاء والأنسجة على كمية الدم الكافية مما يعني أيضاً نقص كمية الأكسجين الذي يصلها.

وبناءً عليه هل دقات القلب 150 طبيعية؟ وهل نبض القلب 130 طبيعي؟، هل النبض 110 طبيعي؟ وهل النبض 116 طبيعي؟ هذا العدد يفوق المعدل الطبيعي لكن إذا كان الأمر عابراً ولم يؤثر على صحتك فلا بأس به أما إن كان متكرراً وبدأت تظهر عليك أعراضاً غير اعتيادية فعليك التوجه إلى الطبيب لأنها ربما إشارة لوجود خلل بالقلب.

قد يهمك معرفة: الفشل الكلوي : 12 معلومة صحية عن كيفية الوقاية من الفشل الكلوي

ما هو سبب زيادة ضربات القلب المفاجئ؟

ارتفاع معدل نبضات القلب عند بذل مجهود أمر طبيعي جدا ولا يدعوا للقلق، أما بالنسبة لذلك وقت الراحة فإن أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود كثيرة منها:

  • الاستجابة للإجهاد النفسي والعاطفي مثل التوتر أو القلق أو الخوف أو حتى الفرح.
  • بعض الأمراض الجسدية يمكن أن تسبب ذلك أيضاً، ولا يشترط أن تكون أمراضاً خطيرة أو مزمنة بل يمكن أن تكون شائعة مثل الإسهال أو القيء أو الإحساس بالدوار، لكن هذا لا ينفي أن بعض الأمراض الخطيرة قد تتسبب في رفع معدل نبضات القلب عن المستوى الطبيعي، وعلى كلٍ يُفضل زيارة الطبيب إذا زادت نبضات القلب عن الطبيعي واستمر ذلك لفترة طويلة.

قد يهمك معرفة:  أسباب النسيان وعدم التركيز

أسباب انخفاض دقات القلب

ذكرنا سابقاً أن المعدل الطبيعي لنبضات القلب هو 60 – 100 نبضة بالدقيقة، لكن ما أسباب انخفاض دقات القلب إلى 50؟ مع العلم أن وصول معدل نبضات القلب 50 لا يعد مشكلة في أغلب الأحيان ولا تعد دقات القلب خطيرة حينها، بل إن سرعة دقات القلب يمكن أن تصل إلى 40 أو 60 نبضة بالدقيقة في وضع الراحة أو أثناء النوم لدى بعض الأشخاص اليافعين والأصحاء، وعليه فإن وصول نبضات القلب 42 يقع في الحد الأمن طالما لو يؤثر على صحتك بالسلب وكان ذلك وقت الراحة أو النوم.

أما عن الأسباب التي تؤدي لذلك تذكر منها ما يلي:

  • قصور الغدة الدرقية.
  • العيوب الخلقية بالقلب.
  • تلف نسيج القلب.

في حال كان نبض القلب بطيئاً لدرجة تؤثر على جسدك بالسلب وتشعرك بالدوار أو الإرهاق أو تتسبب في الإغماء فعليك التوجه للطبيب على وجه السرعة لمعرفة التشخيص الصحيح.

كيف أعرف إن كان قلبي سليم أم لا؟

أمراض القلب كثيرة ومتشعبة لذا لا يمكنك الاعتماد على تقييمك الشخصي للأمور والذي بناء عليه تقرر من تلقاء نفسك متى تكون دقات القلب خطيرة، بل عليك التوجه إلى الطبيب سريعاً في حال بدأت تظهر عليك أعراض  كالإرهاق أو الدوخة أو ضيق النفس أو ألم بالصدر وغيرها من الأعراض التي تؤذيك وتؤثر على حياتك خاصة إن كانت متكررة أو ملازمة للشخص منذ فترة، أما إن كان قلبك سليم فسينعكس ذلك على صحة جسدك بأكملها فحتى وإن تعرضت للدوخة أو أصابك الإرهاق سيكون أمراً عابراً وسرعان ما ستستعيد عافيتك، لكن وجب التنويه على أنه حتى وإن كان عابراً لكنه كثير الحدوث ومتكرر فيجب استشارة طبيب.

ماذا أفعل عندما تكون ضربات القلب سريعة؟

الطرق التي سنذكرها لتقليل معدل النبضات لا ينبغي أن يتبعها مرضى القلب، وإنما عليه الالتزام بدوائه والتوجه إلى طبيبه في حال طرأ على حالته أي جديد.

من أبرز الطرق المتبعة لتقليل معدل نبضات القلب ما يلي:

  • الاسترخاء والابتعاد عن مصدر القلق أو الغضب أو أيا كان السبب الذي جعل معدل نبضات قلبك يرتفع.
  • شرب الماء.
  • تجنب تناول المنبهات مثل الكافين.

بعض المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً