لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
صحة

عمى الألوان: الأسباب والاعراض والعلاج

كيف يتم عمل اختبار عمى الالوان؟

يشير مرض عمى الألوان أو نقص رؤية الألوان إلى عدم القدرة على رؤية الألوان بالطريقة الصحيحة وخاصة اللون الأحمر والأخضر والأزرق، وهو أحد الأمراض الشائعة حيث يصيب ما يقرب من 300 مليون شخص حول العالم معظمهم من الذكور، غالبًا يتوارثه المصابون من أمهاتهم وقد يحدث نتيجة لأسباب أخرى مثل: مرض السكري أو التصلب المتعدد، فهل يمكن علاج علاج عمى الألوان؟

أنواع عمى الألوان

توجد أنواع متعددة لنقص رؤية الألوان وتسبب مشكلات مختلفة في رؤية الألوان، منها:

  • عمى الألوان الأحمر والأخضر

هو النوع الأكثر شيوعًا ويسبب صعوبة التفريق بين اللونين الأحمر والأخضر، ويتضمن 3 أقسام:

  1. القسم الأول: يجعل اللون الأخضر يبدو أكثر حمرة، وهذا النوع لا يعيق الأنشطة العادية في نمط الحياة.
  2. القسم الثاني: يجعل اللون الأحمر يبدو أكثر خضرة وأقل سطوعًا، وهو أيضًا من الأنواع التي لا تعيق ممارسة الأنشطة اليومية.
  3. القسم الثالث: عدم القدرة على التفريق بين اللونين الأخضر والأحمر تمامًا.
  • عمى الألوان الأزرق والأصفر

هو النوع الأقل شيوعًا من عمى الالوان، ويصعب فيه التفريق بين اللونين الأزرق والأخضر، واللونين الأحمر والأصفر، وينقسم إلى قسمين:

  1. القسم الأول: عدم القدرة على التفريق بين الأزرق والأخضر وبين الأحمر والأصفر.
  2. القسم الثاني: فقد المقدرة على التفريق بين الأزرق والأخضر والأرجواني والأحمر والأصفر والوردي، كما يؤدي إلى رؤية الألوان بشكل أقل سطوعًا.
  • عمى الالوان الكامل

يشير عمى الأاوان الكامل إلى عدم القدرة على رؤية الألوان تمامًا، ويسمى أحادية الضوء وهو نوع نادر وغير منتشر على الإطلاق.

أسباب عمى الألوان

أسباب عمى الألوان
أسباب عمى الألوان

معظم أنواع عمى الالوان الشائعة سببها وراثي ما يعني أنها تنتقل من الوالدين ويولد الأطفال مصابين بالمرض، بينما توجد أسباب أخرى للإصابة يمكن أن تحدث في أي مرحلة من مراحل الحياة للأسباب التالية:

  • أمراض العيون مثل: الجلوكوما أو التنكس البقعي.
  • أمراض الجهاز العصبي، مثل: الزهايمر، والتصلب المتعدد.
  • بعض أنواع الأدوية، مثل: أدوية معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • إصابات العين أو الرأس.

وفي جميع هذه الحالات تتفاقم المشكلة وتزداد سوءًا مع التقدم في السن.

قد يهمك: متى يرى الرضيع أمه وابوه؟ ..

كيف يرى مريض عمى الألوان؟

تختلف رؤية المريض تبعًا لنوع عمى الالوان المصاب به، فالبعض يصعب عليه التفريق بين الأحمر والأخضر والأزرق، وهو النوع الشائع، كما يوجد نوع نادر من عمى الالوان يرى فيه المصابون جميع الأشياء باللون الأبيض والأسود.

اختبار عمى الألوان pdf

اختبار عمى الألوان pdf
اختبار عمى الألوان pdf

اختبار عمى الالوان pdf هو وسيلة للفحص السريع والدقيق لتشخيص عمى الالوان، وهو عبارة عن مجموعة من اللوحات بها ألوان متداخلة مصممة لتوضيح عمى الالوان، ويجب مراعاة أن يتم الاختبار في ضوء الشمس لتجنب تأثيرات الإضاءة التي قد تتسبب في التشخيص الخاطئ، يمكن القيام بهذا الاختبار من خلال وضع اللوحات على بعد 70 سنتيمترًا من العين، وضبطها بشكل عمودي بالنسبة إلى خط الرؤية، وينبغي أن يعطي الشخص الخاضع للفحص إجابته في خلال 3 ثوان على أقصى تقدير من النظر إلى اللوحات.

تفسير النتائج

في حالة القراءة الصحيحة ل 10 لوحات أو أكثر تكون النتيجة أن الشخص يتمتع برؤية طبيعية للألوان، بينما عند الإجابة الصحية على 7 لوحات أو أقل يمكن القول بأن الشخص يعاني من نقص رؤية الألوان، أما في حالة الإجابة الصحيحة على 8 أو 9 لوحات يتطلب إجراء المزيد من الاختبارات للتأكد من التشخيص وتقييم الحالة.

اختبار عمى الألوان أرقام

يحدد اختبار عمى الالوان بالأرقام مدى سلامة العين من خلال قدرة الشخص على قراءة الرقم الموجود داخل الصورة بطريقة صحيحة، ومن أشهر الصور في هذا النوع من الاختبارات صورة لوحة لها خلفية زرقاء ودائرة باللون الوردي ومكتوب فيها الرقم 1 باللون الأخضر، إذا كان بإمكانية الشخص تحديد الثلاث ألوان فإن عينيه سليمة بينما العجز عن التعرف على الرقم الملون باللون الأخضر يشير إلى الإصابة بعمى ألوان النوع الأخضر والأحمر وهو أكثر الأنواع شيوعًا.

اقرأ أيضًا: ٥ خطوات للعناية بالجلد حول العين

علاج عمى الألوان

لا يوجد علاج لعمى الالوان الوراثي، بينما يمكن علاج عمى الالوان الناتج عن أسباب مرضية أخرى من خلال علاج السبب، كما أن هناك أنواع نظارات وعدسات طبية بإمكانها المساعدة في تحسين حالة نقص رؤية الألوان، مثل:

  • نظارات عمى الالوان

هي نظارات ملونة مصممة لمرضى عمى الالوان لمساعدتهم في التعايش وممارسة حياتهم اليومية بصورة طبيعية.

  • عدسات عمى الالوان

هي عدسات طبية لاصقة تستخدم للتعرف والتمييز على الألوان التي يعجز المصابون بنقص رؤية الألوان عن التفريق بينهم.

  • طرق أخرى للعلاج

هناك طرق أخرى للعلاج تعتمد على علاج السبب المؤدي لنقص رؤية الألوان سواء بتناول بعض الأدوية أو بإجراء العمليات الجراحية كما في حالة استئصال الساد (جراحة إعتام عدسة العين).

علاج عمى الألوان بالليزر

حتى وقتنا الحالي لا يمكن علاج عمى الالوان الوراثي بالليزر، وتقتصر العمليات الجراحية للعيون باستخدام الليزر على علاج مشكلات الرؤية الناتجة عن تشوه القرنية، وتهدف إلى تقليل الاعتماد على استخدام النظارات والعدسات اللاصقة، ولكنها لا تفيد في التخلص تمامًا من المشكلة، ومن أشهر جراحات الليزر عملية الليزك لعلاج قصر النظر وطول النظر وقصر النظر الشيخوخي، وهو حالة طبيعية تحدث مع التقدم في العمر، حيث يستخدم الليزر في تلك الحالات لإعادة تشكيل قرنية العين بحيث يمكنها التركيز على الأشياء، القريبة والبعيدة بطريقة سليمة، وحيث أن عمى الالوان ينتج عن عدم قدرة مخاريط العين على تمييز الأطوال الموجية بشكل صحيح فإن جراحات الليزر ليست مفيدة إذ إنها تصل إلى القرنية فقط ولا يمكنها الوصول إلى المخاريط الموجودة خلفها.

تعرف إلى: ريتينول لعلاج حب الشباب .. هل يمكن وضع سيروم الريتينول حول العين؟

علاج عمى الألوان بالاعشاب

كما أوضحنًا سابقًا لا يمكن علاج عمى الالوان الوراثي بالأعشاب او غيرها من الطرق حتى الوقت الحالي، ولكن هناك بعض الأعشاب المستخدمة لتعزيز صحة العيون وتحسين الرؤية بصفة عامة، منها:

  • عشبة الجنكة بيلوبا

تستخدم عشبة الجنكة بيلوبا منذ عدة قرون في الطب الهندي القديم لعلاج أمراض متعددة منها أمراض العيون حيث تساعد على تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين، كما تستخدم لعلاج الجلوكوما.

  • الشمر

يساعد الشمر في تحسين أعراض إعتام عدسة العين والجلوكوما، وتقليل التهاب العين.

  • الزعفران

يعد الزعفران من أهم الأعشاب المعروفة بدورها الفعال في تحسين النظر، حتى أن العديد من العلماء استخدموه لإجراء التجارب لمنع فقدان البصر الذي يحدث مع التقدم في العمر، كما أنه يساعد في علاج الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

  • الشاي الأخضر

كمادات الشاي الأخضر من العلاجات الرائعة لتقليل انتفاخ العين وتورمها، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة واحتوائه على مادة الكافيين التي تعمل على تقليص الأوعية الدموية المتسببة في التورم تحت العين.

ما هو عمى الألوان الأخضر والاحمر؟

ما هو عمى الألوان الأخضر والاحمر
ما هو عمى الألوان الأخضر والاحمر

عمى الالون الأخضر والاحمر هو معاناة الشخص من صعوبة في التفريق بين اللون الأحمر واللون الأخضر، وهو أكثر الأنواع شيوعًا بين الأشخاص، يليه عمى الالوان الأزرق والأصفر ثم عمى الالوان الكلي.

ما هي الالوان التي يراها المصاب بعمى الالوان؟

تختلف الألوان التي يراها المصاب بعمى الالوان تبعًا لنوع عمى الألوان كما يلي:

  • في حالة عمى الالوان الاحمر والاخضر: يري جميع الالوان مع فقد القدرة على التفريق بين الأحمر والأخضر.
  • في حالة عمى الالوان الأزرق والأصفر: يرى الشخص جميع الألوان مع فقد القدرة على التمييز بين الأزرق والأخضر وبين الأصفر والأحمر.
  • عمى الالوان الكلي: يرى المصاب جميع الألوان بلونين فقط هما الأبيض والأسود وهي حالة نادرة.

هل لديك عمي الألوان؟

لمعرفة ما إذا كان لديك عمى ألوان أم لا لا بد من الخضوع لفحص اختبار عمى الالوان ومن خلال الإجابة يمكن تشخيص الحالة.

كم نسبة المصابين بعمى الالوان؟

عمى الالوان مرض شائع، يبلغ عدد المصابين به حوالي 300 مليون شخص حول العالم، منهم حوالي 8 % من الرجال، مقابل 0.5 % من النساء.

من هو العالم الذي اصيب بعمى الالوان؟

العالم الكيميائي جون دالتون الذي كان مصابًا بمرض عمى الالوان وكان أيضًا من أوائل العلماء الذين اكتشفوا المرض.

ما احتمال انجاب ابن غير مصاب بمرض عمي الالوان؟

يحمل مرض عمى الالوان على الكرموسوم x، وبالتالي فإن نسب إنجاب ابن غير مصاب ترتبط بحالة الأم كما يلي:

  • الحالة الأولى: الأم غير مصابة ولا تحمل الكروموسوم، فلا يمكن إنجاب أبناء ذكور مصابون بالمرض وإنما توجد احتمالية لإنجاب إناث حاملات لجين عمى الالوان.
  • الحالة الثانية: الأم غير مصابة ولكنها تحمل جين عمى الالوان، يكون هناك احتمال إنجاب ذكور مصابين بنسبة 50 %، كما أن هناك احتمالية لإنجاب إناث مصابات أو حاملات للجين بنسبة 50 % أيضًا.
  • الحالة الثالثة: الأم مصابة بعمى الالوان يكون احتمال إنجاب أبناء ذكور مصابين نسبته 100%.

هل مرض عمي الالوان مرتبط بالجنس؟

ينتج عمى الالوان عن جين مرتبط بالكروموسوم الأنثوي x، ويصيب الرجال أكثر من النساء.

في الختام، مرض عمى الألوان يشير إلى عدم القدرة على التمييز بين الألوان، وغالبًا يحدث بسبب عوامل وراثية، ولا يوجد علاج نهائي له ولكن هناك طرق متعددة للتعايش معه تتضمن استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة المصممة لعمى الالوان.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً