لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
الحمل و الولادةصحة المرأة

كيف أعرف أن اللولب تحرك من مكانه؟

تجربتي مع تحرك اللولب

يعد اللولب أحد أهم وسائل منع الحمل وأكثرها أماناً وفاعلية؛ لكن هناك بعض المشكلات المرتبطة به وأهمها تحرك اللولب من مكانه مما يؤدي إلى حدوث حمل غير متوقع وغير مدبر له، وبناء عليه فإن أكثر ما يطرأ على ذهن السيدات اللائي يستعملن اللولب هو كيف أعرف أن اللولب تحرك؟، هذا ما سنطرحه ونجيب عليه في هذا المقال.

أسباب تحرك اللولب من مكانه

اللولب هو أداة على شكل حرف T مُعدة لتوضع داخل الرحم بشكل يحول دون وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة فيمنع إخصابها أو استقرارها في الرحم في حال خُصبت وبالتالي يمنع حدوث الحمل، بالإضافة إلى أن بعض أنواع اللولب النحاسي تنتج مواداً سامة للبويضات والحيوانات المنوية مما يزيد من فرص نجاح منع الحمل.

وعلى الرغم من روعة هذه الوسيلة وخلوها من المشكلات المصاحبة للوسائل الأخرى إلا أن هناك مشكلة شائعة ووخيمة العواقب تختص بها هذه الوسيلة ألا وهي تحرك اللولب من مكانه، وربما يحدث ذلك بسبب طرد الرحم نفسه للولب لذا تجد كثيراً من السيدات يتساءلن متى يطرد الرحم اللولب؟ وما هي أسباب سقوط اللولب؟

كلا السؤالين لهما نفس الإجابات ونفس الأسباب ونذكر منها ما يلي:

  1. عدم تركيب اللولب بالطريقة الصحيحة.
  2. وضع اللولب مباشرة بعد الولادة.
  3. عيوب تصنيع باللولب.
  4. عمر المرأة، حيث تزداد احتمالية تحركه أو حتى سقوطه كلما كان عمر المرأة 20 أو أقل.
  5. إذا لم يسبق للمرأة الحمل.
  6. إذا كانت فترة الحيض طويلة ويتخللها نزيف شديد وتصاب المرأة خلالها بها بالأم حيض شديدة.
  7. إذا سبق وشهدت المرأة طرد اللولب الرحمي.

قد يهمك: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

هل المشي الكثير ينزل اللولب؟

الكثير منا برغم تعبه لا يجد الراحة في الجلوس وعدم فعل شيء؛ بل إن بعضنا يجد راحته بل ومتعته في ممارسة الرياضة أو المشي على أقل تقدير؛ لذا نزف خبراً ساراً لكل رياضية أرَّقها سؤال “هل القفز يؤثر على اللولب؟” ونجيب بلا، الرياضة والمشي والجري لا تؤثر على اللولب إذا كان مثبتاً جيداً والتزمت المرأة بالتعليمات والإرشادات خلال أول 24 ساعة من تركيب اللولب والتي يجب خلالها تجنب التمارين الشاقة تماماً تفادياً لحدوث أي حركة في اللولب بعد تثبيته.

تعرَّف أيضاً على: موانع الحمل للرجال

ما هي الألام التي يسببها اللولب؟

كيف أعرف أن اللولب تحرك عن طريق الإحساس
كيف أعرف أن اللولب تحرك عن طريق الإحساس

اللولب أحد أكثر الوسائل دواماً أماناً، لكنه يظل جسماً غريباً عن جسد المرأة لذا لا بد من توقع ألا تسير بعض الأمور بسلاسة الأخرى فخطورة تحرك اللولب من مكانه لا تقتصر فقط على ازدياد فرص حدوث الحمل وإنما قد يتسبب بمشكلات أخرى.

وربما يتسبب اللولب في الشعور ببعض الألم في منطقة الحوض أو في البطن أو عند اللمس، لكن يجب الرجوع إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ والذي وضع لك اللولب إذا تفاقمت هذه الآلام أو ظهرت عليكِ أعراض غير اعتيادية.

كيف أعرف أن اللولب تحرك من مكانه؟

نذكر لكِ تالياً بعض العلامات التي تجيب عن سؤالك وتعلمك كيف تعرفين أن اللولب تحرك من مكانه حقاً أم لا:

  1. حدوث نزيف بين فترات الحيض وإفرازات مهبلية غير طبيعية.
  2. الإحساس بألم أسفل البطن أو تقلصات شديدة تفوق تقلصات الحيض.
  3. الإحساس بمادة البلاستيك المصنع منها اللولب.
  4. فقد الإحساس بخيوط اللولب بالأصابع.
  5. أحياناً قد يشعر الزوج باللولب أثناء العلاقة الخاصة.

في حال رأيتِ أياً من هذه العلامات أو مررتِ بأي شيء غير طبيعي أو متكرر أو يفوق قدرة احتمالك فعليك الرجوع إلى الطبيب للتحقق من اللولب.

قد يهمك: أفضل حبوب منع الحمل مع الرضاعة

فحص اللولب في المنزل

يتأرَّق معظم السيدات اللائي استعملن اللولب من السؤال اللحوح كيف أعرف أن اللولب تحرك من مكانه؟ لذا نقدم لكِ أبسط وآمن الطرق لفحص اللولب بالمنزل وهي إدخال سبابتكِ أو إصبعكِ المتوسط إلى المهبل وصولاً إلى عنق الرحم والتحقيق من وجود خيطي اللولب.

شكل خيط اللولب

كيف أعرف أن اللولب تحرك عن طريق خيط اللولب
كيف أعرف أن اللولب تحرك عن طريق خيط اللولب

كيف نحافظ على ثبات اللولب؟

يجب مراعاة حركتكِ خلال أول 24 ساعة من تركيب اللولب وخلال الأسابيع القليلة التالية وعليك الراحة تماماً خاصة إذا كان هناك ألم أو تشنجات والابتعاد عن أي تمارين تماماً خلال هذه الساعات الأولى واستشارة طبيبك لإعلامك بالموعد المناسب لأداء التمارين الرياضية وما يمكن فعله منها ويستحب وما لا يُفضل لكِ، كما لا تُفضل العلاقة الزوجية في بادئ تركيب اللولب والأفضل سؤال الطبيب عن هذا أيضاً.

بعض المصادر:

https://www.mayoclinic.org/tests

اظهر المزيد

اترك تعليقاً