لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
الحمل و الولادةصحةصحة المرأةمقالات دوائية

أفضل حبوب منع الحمل مع الرضاعة

أفضل حبوب منع الحمل مع الرضاعة، يُعتبر الحمل بعد الولادة أمرًا صعبًا للأمهات جسديًا ونفسيًا، وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم الحمل بعد الولادة لمدة سنتين على الأقل، كما نعلم فإن الولادات المتتالية تنعكس سلبًا على الأم والطفل والحالة الاجتماعية والمادية للأسرة والمجتمع ككل.

وتُعدّ الرضاعة الطبيعية إحدى وسائل تنظيم الحمل ومنع حدوثه، ويحدث ذلك عن طريق الهرمونات التي تعمل على إفراز الحليب وتثبط حدوث الإباضة وبالتالي منع الحمل، لكنّها لسيت طريقة فعّالة 100% وخاصة للأزواج النشطاء جنسيًّا، وهناك العديد من الحالات التي يحصل فيها حمل عند الأمهات أثناء فترة الرضاعة، لذلك يجب اتباع طرق أخرى لتحديد النسل.

يوصي الأطباء باتباع إحدى وسائل منع الحمل بعد الولادة مثل استخدام حبوب منع الحمل، إذ تساعد أدوية منع الحمل بالتزامن مع الرضاعة الطبيعية على منع حصول حمل جديد، وسنذكر لكم أفضل أدوية حبوب منع الحمل مع الرضاعة آمنة الاستخدام للأمهات وأطفالهنَّ بدون تأثيرات جانبية سيئة، فتابعونا.

هل يحدث الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

تُعدّ الرضاعة الطبيعية إحدى وسائل منع الحمل القديمة، إذ تثبط المستويات المرتفعة من البرولاكتين والأوكستوسين المبيض وتمنعه من إنتاج البويضات وبالتالي منع الحمل، لكن يختلف هذا الأمر من امرأة لأخرى حسب الطبيعة الفيزيولوجية والبيئة، إضافةً إلى ضرورة مراعاة بعض الأمور مثل اعتماد الرضيع على الرضاعة بشكل كامل وألا تقل عدد مرات الرضاعة عن 6 مرات يوميًا.

وكل رضعة تستمر ربع ساعة على الأقل، أي يجب تحقيق الأمور السابقة لمنع الحمل لدى المرضع ومع ذلك لا تعد طريقة مضمونة لمنع الحمل، وهناك بعض الحالات التي يتم بها الحمل، إذ أننا لا نعرف متى يعود جسم المرأة ليقوم بعملية الإباضة من جديد،

إضافةً إلى ذلك الرضيع بعمر 6 أشهر لا يمكنه الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وهو بحاجة إلى الأطعمة الصلبة، لذلك من الأفضل استخدام طرق أخرى لتحديد النسل إلى جانب الرضاعة الطبيعية المفيدة لكل من الأم ورضيعها.

هل يمكنني استخدام حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة

 يمكن للمرضع استخدام حبوب منع الحمل مع الرضاعة بأمان دون مخاوف على صحتها أو صحة رضيعها، إذ تحتوي هذه الأدوية على نظائر هرمونات اصطناعية تعمل على منع الحمل بعدة طرق، إما عن طريق تثبيط عملية الإباضة أو عبر زيادة سماكة مخاط عنق الرحم وبالتالي منع النطاف من الوصول إلى البويضات وحدوث التلقيح.

أو عبر تغيير طبيعة بطانة الرحم لمنع تعشيش البيضة الملقحة فيها، وهناك طرق هرمونية وغير هرمونية أخرى لمنع الحمل لدى المرضع وجميعها آمنة، لكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي وسيلة لتحديد النسل عند المرضع حفاظًا على صحة الأم ورضيعها.

هل يمكنني استخدام حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة
هل يمكنني استخدام حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة

أفضل حبوب منع الحمل مع الرضاعة

يوجد نوعين من حبوب تنظيم النسل التي يمكن استخدامها أثناء فترة الرضاعة، إذ يحتوي النوع الأول على مشابهات صناعية لهرمونات الأستروجين والبروجيسترون ويسمى هذا النوع بالحبوب المركبة، أما النوع الآخر من هذه الحبوب يحوي على مشابهات هرمون البروجسيترون فقط والتي تسمى الحبة الصغيرة.

يمكن للأدوية المركبة أن تؤثر أحيانًا على كمية الحليب لدى الأم المرضع، لذلك نجد أن الأطباء يصفون الحبة الصغيرة غالبًا، ومن الممكن أيضًا وصف الحبوب المركبة وذلك يختلف بين امرأة وأخرى، وسنذكر لكم أفضل حبوب منع الحمل مع الرضاعة والتي أثبتت فعاليتها بهذا الخصوص والتي تُعدّ آمنة الاستخدام لكل من الأم وطفلها.

1_ Microlut

تٌعدّ حبوب مايكرولت إحدى أفضل حبوب تحديد النسل للأمهات المرضعات، إذ ينتمي هذا الدواء إلى الحبوب المسماة بالحبة الصغيرة والحاوية على البروجيسترون الصناعي المشابه لهرمون البروجسترون، والذي يعمل على زيادة سماكة مخاط عنق الرحم وبالتالي يمنع حدوث الحمل.

الاسم العلمي لدواء مايكرولت هو ليفونورجيستريل، يتوافر على شكل أقراص مغلفة تُباع في الصيدليات بموجب وصفة طبية، ونحذر من تناوله بدون استشارة الطبيب المختص.

2_ Provera

يسمى علميًا ميدروكسي بروجيستيرون، يُثبّط نضوج الجريب وبالتالي يمنع حدوث الإباضة والحمل، يٌؤخذ دواء بروفيرا عن طريق الفم، إذ يتواجد في الصيدليات على شكل حبوب آمنة للأمهات المرضعات ودون مخاطر على صحة أطفالهن، لكن يجب عدم تناوله بدون استشارة الطبيب.

3_ Cerazette

يُعد دواء Cerazette من أفضل مانعات الحمل الفموية الهرمونية للمرضع، وهو بروجستين مصنع يحوي مشابه اصطناعي لهرمون البروجيسترون فقط بدون الأستروجين، يسمى علميًا ديسوجيستريل ويُصرف بموجب وصفة طبية من الطبيب المشرف، آمن للأمهات والرّضع.

4_ Marvelon

يُعد دواء مارفيلون من مانعات الحمل الفموية المركبة، إذ يحتوي على ديسوجيستريل وإيثينيل استراديول مشابهات هرمونية تعمل على منع الحمل عند النساء في مرحلة النشاط الجنسي، يتوافر في الصيدليات على شكل حبوب تُصرف بموجب وصفة طبية، وهو آمن للأمهات والرضع.

5_ Exluton

يُعد دواء Exluton إحدى أشهر حبوب منع الحمل الفموية للنساء المرضعات، فهو يحتوي على البروجستين المصنع فقط، لذلك يعد الأنسب أثناء الرضاعة الطبيعية، إذ لا ترغب النساء المرضعات بالأدوية الحاوية على الأستروجين لما له من تأثيرات سلبية على كمية الحليب لديهن، علمًا أنه في بعض الحالات قد يصف الأطباء الأدوية المركبة الحاوية على الأستروجين للمرضعات.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع

يجب عدم استخدام حبوب منع الحمل مع الرضاعة بدون استشارة الطبيب، وعلى الأم أن تحرص على تذكير طبيبها أنها مرضع قبل أن يصف الدواء لها، وأيضًا يجب إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي أو أي أعراض تعاني منها الأم.

تُعد حبوب منع الحمل فعالة بنسبة 99% لكن يجب تناول الحبة يوميًا بنفس الموعد دون تقديم أو تأخير، لأن تغيير موعد تناول الحبة أو نسيان تناولها أو تقيؤها يجعل الدواء غير فعال، وهناك احتمالية أعلى لحدوث الحمل.

يستمر تأثير الحبة لمدة 21 ساعة، لذلك من المهم أن يحدث الجماع ضمن الساعات التي يستمر فيها تأثير الدواء، مع حرص الأم على مراقبة إمدادات الحليب لديها إذا كانت تتناول حبوب منع الحمل المركبة.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع
كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع

متى يجب استخدام حبوب منع الحمل مع الرضاعة

ينصح الأطباء بعدم تناول حبوب منع الحمل وخاصة الحبوب المركبة في أول 6 أسابيع بعد الولادة وذلك خوفًا من تجلط الدم وتشكل الخثرات المهددة لحياة الأم، بعد مرور هذه الفترة يصف الأطباء غالبًا الأدوية الحاوية على البروجستين فقط لأن الأستروجين بقلل من إمدادات الحليب عند الأم.

هل حبوب منع الحمل تؤثر على الرضيع

يمكن أن تصل كميات قليلة من الأستروجين في حبوب من الحمل المركبة إلى الرضيع عبر الحليب، لكن ليست لها تأثيرات سيئة على صحته، لذلك تعد حبوب منع الحمل مع الرضاعة آمنة للأم ورضيعها ولا يوجد مخاوف من استخدامها، على الرغم من أن الأمهات تفضل استخدام الحبة الصغيرة على الحبوب المركبة.

يمكنكم التعرف على طرق استخدام حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة من خلال الفيديو التالي

ختامًا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن أفضل حبوب منع الحمل مع الرضاعة، وبيّنا لكم أهمية الرضاعة الطبيعية لكل من الأم ورضيعها ودورها في منع الحمل، إذا أعجبكم المقال زوروا موقعنا للاطلاع على أفضل المعلومات المفيدة لكم، ودمتم سالمين.

المصادر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً