ادوية

تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل

جاينو ميكوزال لرائحة المهبل

يعد ميكونازول مضاد للفطريات، ويستخدم لعلاج عدوى الخميرة المهبلية، حيث أنه يقلل من الحكة والحرقان، والإفرازات الناتجة عن تلك العدوى، كما أنه يعمل من خلال وقف نمو الفطريات المسببة للعدوى، وتعتمد جرعته على حالتك الطبية التي يقرها طبيبك الخاص، ومدى استجابتك للدواء، وتحتوي تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل على المادة الفعالة نترات ميكونازول المضادة للفطريات.

ماهي التحاميل؟

التحاميل عبارة عن أدوية صلبة تستخدم من خلال المستقيم أو المهبل، وتعد التحاميل الشرجية من أكثر أنواع التحاميل شيوعًا، حيث يوصي الأطباء بأنواع مختلفة من التحاميل لعلاج حالات مرضية مختلفة، وتتعدد أشكال التحاميل، فأوقات تكون بيضاوية الشكل، أو مستديرة أو مخروطية، وتُصنع التحاميل من مواد تشبه الجيلاتين، حيث تذوب تلك المادة عندما تدخل إلى الجسم لتطلق الدواء يقوم بدوره.

أنواع التحاميل

هناك ثلاثة أنواع من التحاميل كالتالي:

التحاميل الشرجية

وهي تلك التحاميل التي تدخل للجسم عبر الشرج أو المستقيم، وعادة ما يكون لها طرف مستدير، ويبلغ طولها بوصة واحدة، وتعالج مثل تلك التحاميل عدة حالات مثل الحمى والإمساك والبواسير.

التحاميل المهبلية

التحاميل المهبلية أو ما تُسمى باللبوس المهبلي، تكون عبارة عن أقماع مكونة من مواد جيلاتينه رخوة، تذوب بمجرد دخولها للجسم، حيث يمتصها جدار المهبل وتنتقل بعد ذلك المادة الفعالة إلى الجسم عبر الدم، وعادة ما تكون تلك التحاميل بيضاوية الشكل وهي عبارة عن تلك المحاميل التي تدخل إلى الجسم عبر المهبل لعلاج جفاف المهبل، والالتهابات البكتيرية أو الفطرية.

تحاميل مجرى البول

وتسمى باسم آخر وهو عرض الإحليل، وهي تلك التحاميل التي يستخدمها الرجال عبر مجرى البول لعلاج مشاكل مثل مشكلة الانتصاب، وتكون تلك التحاميل بحجم حبة الأرز.

فطريات المهبل

تعد عدوى الخميرة المهبلية (داء المبيضات المهبلي) من أحد أنواع العدوى الفطرية التي تصيب أنسجة المهبل بالتهيج، وينتج عن ذلك خروج الإفرازات كريهة الرائحة، بالإضافة إلى الشعور بالحكة، والجدير بالذكر أن تلك العدوى لا تنتقل عبر الاتصال الجنسي، كما أنه يسهل علاجها.

تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل

تعد تحاميل جاينو ميكوزال من مضادات العدوى المهبلية، التي تعمل على منع نمو الفطريات وتستخدم لعلاج عدوى المبيضات المهبلية، وثبت فاعلية تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل والتخلص منها، ويمكنكِ استخدامه مثلما يصفه لكِ طبيبك الخاص، مع تجنب استخدامه بكمية أصغر أو أكبر من الموصى بها، أو لفترة أطول مما وصفها لكِ الطبيب.

خصائص التحاميل المهبلية

للتحاميل المهبلية عدة خصائص تميزها عن غيرها من باقي التحاميل وهي كالتالي:

  • فاعليتها القوية في قتل البكتيريا التي تكون سببًا رئيسيًا في الفطريات.
  • تعقيم عنق المهبل وكذلك منطقة المهبل.
  • فاعليتها في تنظيف المهبل وقتل الفطريات به.
  • تضيق المهبل.
  • قدرتها على التخلص من روائح الإفرازات الكريهة.

استخدامات التحاميل المهبلية

تستخدم التحاميل المهبلية، لعلاج عدة حالات مرضية وهي كالتالي:

  • الالتهابات المهبلية الفطرية.
  • علاج تقرحات المهبل.
  • تجديد أنسجة المهبل.
  • تنظيم حموضة المهبل.

الشكل الدوائي لـ جاينو ميكوزال لرائحة المهبل

هناك أكثر من شكل دوائي لتحاميل جاينو ميكوزال، قد تكون كروية الشكل، أو بيضاوية أو مخروطية.

دواعي استخدام دواء تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل

تستخدم تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل في الحالات التي تشتكي من التهاب شديد بالمناطق التناسلية، والناتج عن إصابتهم بفطر الخميرة، كما يستخدم بغرض وقف تكاثر البكتيريا المسببة للفطريات وتدميرها هي والبكتيريا موجبة الجرام، بالإضافة إلى استخدامه في قتل بكتيريا الكانديلا، وأخيرا يوصف هذا اللبوس لعلاج إفرازات المهبل الناتجة عن إصابته بالفطريات والبكتيريا.

“اقرأ أيضًا: مسك الطهارة

دواعي استخدام دواء تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل
دواعي استخدام دواء تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل

موانع استخدام دواء تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل

رغم فوائد تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل، إلا أنه يحذر استخدامه في الحالات التالية:

  • فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء وخاصة مادة الميكونازول.
  • يحذر استخدامه أثناء فترة الحمل لما يسببه من انقباضات قد تؤثر على سلامة الحمل.
  • أثناء فترة الرضاعة، لأنه قد يؤثر سلبًا على الطفل الرضيع رغم أنه يُمتص بنسبة صغيرة.

جاينو ميكوزال مع الحمل والرضاعة

يحذر أطباء النساء والولادة من استخدام تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل أثناء فترتي الحمل والرضاعة، خوفًا على الجنين من التشوهات أثناء الحمل، وبسبب ما يسببه جاينو ميكوزال من انقباضات غير مرغوب فيها قد تؤذي الجنين، أما بالنسبة لفترة الرضاعة فيخشى الأطباء من امتصاص المادة الفعالة ووصولها إلى الرضيع عبر الحليب.

متى يبدا مفعول التحاميل المهبليه للفطريات؟

تتفاوت الفترة الزمنية لبدء مفعول التحاميل المهبلية، ويعتمد ذلك على حجم تلك التحاميل وكذلك على تركيبها الكيميائي، بالإضافة إلى معدل زوبانها، وقوة الدواء ومقدار جرعته، كما يتوقف مفعولها أيضًا على مدى شدة الأعراض، والجرعة التي وصفها الطبيب، والجدير بالذكر أن التحاميل تذوب في أغلب الأوقات بعد دخولها للجسم مباشرة، وبعد ذلك يبدأ امتصاصها، ولكن يصعب تحديد بدء مفعولها بصورة دقيقة وفقًا لما تم ذكره سابقًا.

ما فوائد تحاميل جاينو ميكوزال؟

هناك فوائد عديدة لتحاميل جاينو ميكوزال، حيث تستخدم لعلاج حالات مرضية كثيرة، نذكر منها ما يلي:

  • الالتهاب الجرثومي للمهبل.
  • علاج عدوى الخميرة.
  • التخلص من إفرازات المهبل ورائحتها الكريهة.

ما هو علاج الرائحة الكريهة في المهبل؟

يمكنكِ علاج الرائحة الكريهة من المهبل من خلال:

  • الحرص على نظافة المهبل، باستخدام غسول مناسب يوميًا، وكذلك الحرص على تنشيف منطقة المهبل جيدًا، حيث أن البيئة الرطبة تساعد على نمو الفطريات والبكتيريا.
  • استخدام صابونة مخصصة لمنطقة المهبل، للمحافظة على درجة حموضته.
  • تجنب استعمال الفوط اليومية المعطرة، لما تسببه من تهيج لمنطقة المهبل، بجانب قتلها للبكتيريا النافعة في تلك المنطقة.
  • لا بد من تبديل الفوط اليومية باستمرار، منعًا للعرق ولتجنب رطوبة المهبل ومنطقة الفرج، ويوصي باستخدام الفوط القطنية.
  • ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، وتجنب ارتداء البناطيل الضيقة.

“قد يهمك: كيف أعرف أن اللولب تحرك من مكانه

كيف اتخلص من رائحة السمك في المهبل؟

تشتكي معظم النساء من وجود رائحة كريهة بالمهبل قد تكون مثل رائحة السمك، ويمكنك التخلص من تلك الرائحة الكريهة  في المهبل من خلال تناول اللبن الطبيعي لما يحتويه من بكتيريا نافعة والتي تُسمى البروبيوتك، بالإضافة إلى تناول الخضروات الخضراء بكميات كافية يوميًا، نظرًا لما تحتويه من كميات هائلة من الكلوروفيل الذي ينظف الدم، وعليكِ تجنب تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الخميرة، وكذلك تجنب المشروبات الكحولية والمخللات والخل وصلصة الصويا.

“اقرأ المزيد: تحاميل مهبلية للفطريات

هل تحاميل جاينو ميكوزال تسبب حكة؟

تستخدم تحاميل جاينو ميكوزال بغرض علاج فطريات والتهابات المهبل، حيث أنها تقضي نهائيًا على الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، ولكن تلاحظ بعض النساء بعد استخدامهم لجاينو ميكوزال وجود حكة في المهبل، ويكون ذلك نتيجة تهيج الجلد واحمراره، وهو من أحد آثار ميكوزال الجانبية والتي سرعان ما تختفي بعد استمرارك على اللبوس لبضعة أيام.

سعر تحاميل جاينو ميكوزال

يمكنك شراء تحاميل جاينو ميكوزال لرائحة المهبل بتركيز 200 مجم من الصيدليات بسعر يصل 18 ريال سعودي في المملكة العربية السعودية، ويتوفر منه تركيز آخر وهو 400 مجم يبلغ سعره نحو 22 ريال سعودي، بينما يبلغ سعر تلك التحاميل في جمهورية مصر العربية حوالي 15 جنيه للعلبة التي تحتوي على شريط به 6 تحاميل بتركيز 200 مجم، كما يتوفر من جاينو ميكوزال شريط يحتوي على عدد 3 لبوسات بتركيز 400 مجم بسعر يصل إلى 27 جنيه مصري.

المصادر:

  1.   https://www.miracare.com/
  2. https://my.clevelandclinic.org

اظهر المزيد

اترك تعليقاً