الاسنان

العناية بصحة الاسنان عند كبار السن

مع التقدم في العمر تزداد فرصة ضعف الأسنان ويصبح كبار السن أكثر عرضة للإصابة ببعض مشكلات الفم لذلك، تُعد العناية بصحة الاسنان عند كبار السن ضرورية للحفاظ على صحة الفم الجيدة والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالصحة العامة.

أمراض الأسنان واللثة عند كبار السن

يزيد التقدم في العمر من فرص الإصابة بعدد من مشاكل صحة الاسنان و التهاب الفم عند كبار السن مثل:

  • جفاف الفم.

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض تدفق اللعاب و الذي يتسبب في جفاف الفم مثل:علاجات السرطان التي تستخدم الإشعاع في منطقة الرأس والرقبة، وكذلك بعض الأمراض مثل متلازمة سجوجرن (Sjögren’s syndrome)، والآثار الجانبية للأدوية حيث يمكن أن تسبب العديد من الأدوية جفاف الفم.

  • تسوس جذور الأسنان.

يحدث هذا بسبب تعرض جذور الأسنان للأحماض المسببة للتسوس وذلك بسبب انكشافها عندما تنحسر أنسجة اللثة عن السن، ولأن الجذور لا تحتوي على أي مينا لحمايتها فلذلك هي أكثر عرضة للتسوس من الجزء التاجي للسن.

العناية بصحة الاسنان عند كبار السن
التهاب الفم عند كبار السن
  • التهابات اللثة.

تنتج التهابات اللثة بسبب تراكم الجير و الطعام المتبقي على الأسنان بعد الأكل، واستخدام منتجات التبغ، والجسور والأطقم غير الملائمة، وسوء التغذية ، وبعض الأمراض مثل فقر الدم، والسرطان ، ومرض السكري ونتيجة لذلك من المهم تنظيف اسنان كبار السن لتجنب التهابات اللثة وفقدان الأسنان.

  • فقدان الأسنان.

تُعد أمراض اللثة هي السبب الرئيسي من اسباب سقوط الاسنان عند كبار السن.

  • مشاكل بعظام الفك.

يحدث هذا بسبب فقدان الأسنان وعدم استبدالها مما يسمح لبقية الأسنان بالحركة و الانجراف في محاولة منها لغلق المساحات الموجودة بعد خلع الأسنان.

  • التهاب الفم الناجم عن طقم الأسنان.

تؤدي أطقم الأسنان غير الملائمة، أو سوء نظافة الأسنان، أو تراكم فطريات المبيضات البيضاء (Candida albicans)، إلى التسبب في التهاب الأنسجة الكامنة تحت أطقم الأسنان.

  • فطريات الفم.

يمكن أن تؤدي الأمراض أو الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعة إلى فرط نمو فطريات المبيضات البيضاء (Candida albicans) في الفم.

  • سرطان الفم.

يتم تشخيص سرطان الفم (سرطانات الفم والبلعوم) في المقام الأول عند كبار السن وغالبًا ما يكون متوسط العمر للمريض عند تشخيص المرض هو 62 سنة.

اسباب سقوط الأسنان عند كبار السن

من الأسئلة الشائعة بين الناس متى تسقط الاسنان عند كبار السن؟ يمكن أن يحدث هذا نتيجةً لأسباب عديدة منها:

  • الضغط أو الكز على الأسنان فهذا يؤدي لتآكل العظام الذي بدوره يؤدي لسقوط الأسنان.
  • التهاب اللثة إذ تُعد الإصابة به من أكثر أسباب سقوط الأسنان على مستوى العالم.
  • الإصابة ببعض المشاكل الصحية.

فمرض السكري مثلاً مرتبطًا ارتباطاً وثيقاً بالتهابات اللثة، فواحد من كل خمسة أشخاص يعانون من التهاب اللثة هو مريض سكري وذلك لأن التهاب اللثة يعد من أهم مضاعفات مرض السكري، وأشارت الدراسات إلى أن مريض السكري يفقد أسناناً بمعدل مرتين أكثر من الشخص المُعافى في نفس العمر، كما أن ضعف صحة الأسنان واللثة مرتبطة بشكلٍ وثيق بمرض السكري.
فإذا كنت تعاني من أحد هذه الأسباب فلا تتردد أبدًا عزيزي القارئ من زيارة طبيب الأسنان من أجل الحصول على النصيحة للعناية بصحة الاسنان و علاج الأسباب المؤدية لفقدان الأسنان.

ما هي طرق تعويض الأسنان المفقودة؟

يوجد العديد من البدائل لتعويض الأسنان المفقودة لدى كبار السن من أجل الحفاظ على صحة الاسنان والفم وتشمل هذه البدائل:

  1. زراعة الاسنان (Dental implant).
  2. الجسور الثابتة (fixed bridges).
  3. الأطقم المتحركة سواء كانت كاملة أو جزئية (partial or complete dentures).
العناية بصحة الاسنان عند كبار السن
تنظيف أسنان كبار السن,

كيف نهتم بصحة الاسنان

يُعد تنظيف الأسنان الطبيعية بالفرشاة والخيط يوميًا أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث يمكن أن تتراكم الترسبات الجيرية بسرعة على أسنان كبار السن خاصةً إذا تم إهمال نظافة الفم مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

من أجل الحفاظ على صحة الاسنان و الفم الجيدة لجميع الأفراد – بغض النظر عن العمر – القيام بما يلي:

  • غسل الأسنان مرتين يوميًا على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • استخدام الخيط الطبي مرة في اليوم على الأقل.
  • استخدام غسول الفم المطهر مرة أو مرتين في اليوم، فوفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية يمكن لغسول الفم المضاد للبكتيريا أن يُقلل من البكتيريا التي تُسبب أمراض اللثة والترسبات الجيرية.
  • زيارة طبيب الأسنان وفقًا لجدول منتظم للفحص الروتيني و ازالة أي ترسبات جيرية.

ماذا يحدث عند عدم تنظيف الاسنان؟

إن إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يؤدي إلى تراكم طبقة البلاك والجير على أسطح الأسنان مما يؤدي إلى زيادة البكتريا المسببة لتسوس الأسنان والتهابات اللثة؛ حيث تقوم هذه البكتيريا بإنتاج أحماض تهاجم الأسنان وتؤدي إلي حدوث التسوس وتكسيرالأسنان مما يستوجب العناية بصحة الاسنان.
وختامًا فالعمر في حد ذاته ليس العامل الأساسي أو الوحيد في تحديد صحة الاسنان والفم ومع ذلك، فإن بعض الحالات الطبية مثل التهاب المفاصل في اليدين والأصابع والتي قد تجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط الطبي أمرًا صعبًا وأيضًا يمكن أن تؤثر الأدوية على صحة الاسنان والفم ولذلك زيارة طبيب الأسنان مهمة من أجل الحفاظ على صحة الفم والأسنان خاصًة عند كبار السن.

:References

  1. https://www.webmd.com/oral-health/guide/dental-care-seniors#091e9c5e80008a77-2-3
  2. Aging and Dental Health

اظهر المزيد

اترك تعليقاً