لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
ادوية

الفرق بين فيوسيدين و ديفرين وأهم 9 استخدامات

فيوسيدين وديفرين هم أحد أهم المستحضرات الطبية التي تستخدم على نطاق واسع في علاج بعض الالتهابات الجلدية، وذلك يستدعينا لمعرفة الفرق بين فيوسيدين و ديفرين.

يتواجد فيوسيدين وديفرين في الصيدليات ومتوافرين بكثرة، حيث يستخدمها أطباء الجلدية والأمراض التناسلية في الكثير من الاستخدامات التي يحتاجها المريض في علاجه.

أحد مميزات هذه الأدوية بأنها متواجدة في أشكال صيدلانية مختلفة، حيث أن مستحضر فيوسيدين متواجد على هيئة كريم ومرهم، أما مستحضر ديفرين متواجد منه كريم وجل.

ما هو الفرق بين فيوسيدين و ديفرين؟

لمعرفة الفرق بين فيوسيدين و ديفرين، يجب علينا معرفة المادة الفعالة لكلا العقارين على حدة، حيث أن المستحضر العلاجي فيوسيدين أو يدعى باللغة الانجليزية “Fusidin” مادته الفعالة فيوسيديك أسيك.

تعتبر المادة الفعالة فيوسيديك أسيد أحد المضادات الحيوية التي تعالج معظم الالتهابات الجلدية، واستخدامها يكون موضعيًا فقط، ويضعه المريض على جلده حوالي من 3 إلى 4 مرات يوميًا على المنطقة المصابة بالجلد.

أما المستحضر العلاجي ديفرين والذي يُدعى باللغة الإنجليزية “Differin” مادته الفعالة أدابالين والذي يندرج تحت بند الريتينويدات أو بمعنى آخر المادة الفعالة اسمها الأدابالين هي مادة مشتقة من حمض الريتنويك.

مادة حمض الريتنويك تعالج الكثير من المشكلات المرضية للجلد الدهني بالأخص مثل علاج حب الشباب والبثور السوداء.

ما هي دواعي استعمال مرهم فيوسيدين ؟

لتحديد الفرق بين فيوسيدين و ديفرين، يجب توضيح دواعي استخدام كلا العقارين على حدة لمعرفة خصائص كل عقار منهم.

يًستخدم فيوسيديك أسيد في علاج الالتهابات الجلدية التي تأتي بسبب الإصابة بالبكتيريا العنقودية، ومن دواعي استعمال مرهم فيوسيدين كالتالي:

1- هل يمكن استخدام مرهم فيوسيدين على العين؟

لا يمكن استخدامه على العين حيث انه مخصص للجلد فقط.

ولكن تتواجد مادة الفيوسيديك أسيد في مستحضر طبي مخصص للعين يسمى( فيوسيثالمك) مرهم ويستخدم في علاج التهابات الملتحمة بالعين والتي أحد أعراضها هي احمرار العين وتزايد الحكة بداخلها.

2- هل مرهم فيوسيدين له دور في العظام؟

يُستخدم فيوسيديك أسيد لعلاج التهابات العظام والمفاصل مثل التهابات المفاصل الصناعية والتهاب العظم النقي Osteomyelitis والتهاب المفاصل الأنتاني Septic Arthirits.

3- هل يمكن استخدام مرهم فيوسيدين للوجه؟

يعمل فيوسيديك أسيد على مقاومة الإصابة بالبكتيريا العنقودية الذهبية والتي تسبب للجلد التهابات جلدية بكتيرية مثل التهاب النسيج الخلوي والقوباء.

4- استخدامات أخرى لمرهم الفيوسيدين

يًستخدم مرهم فيوسيدين مع عقار ريفامبيسين لمقاومة الإصابة بالبكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين، ولكن هذا الاستخدام شائع استخدامه داخل المستشفيات فقط.

5- هل يمكن استخدام فيوسيدين للمنطقه الحساسة؟

يعتبر كريم فيوسيدين آمن في استخدامه على المناطق الجلدية الحساسة، وذلك في الأعراض التالية:

  • علاج الالتهابات بعد جلسات الليزر الكربونية: هناك الكثير من السيدات يلجأن إلى إزالة شعر الجسم غير المرغوب فيه باستخدام أجهزة الليزر، وينتج عن استخدامه بعض الاحمرار والالتهابات الجلدية، لذا يستخدم هذا الكريم للترطيب ولعلاج الالتهابات الجلدية إن وجدت.
  • علاج الحبوب التي تظهر بعد جلسات الليزر: أحد الجوانب السلبية لاستخدام أجهزة الليزر في إزالة الشعر أنه يساعد على ظهور الحبوب في الأماكن الحساسة بعد استخدامه، لذلك يعمل كريم فيوسيدين على تهدئة الجلد عند وضعه وعلاج العرض بسرعة قبل أن يتفاقم الوضع.
  • علاج الالتهابات الجلدية: يعمل فيوسيدين H على علاج الالتهابات الجلدية في المناطق الحساسة لأنه هذا المستحضر الدوائي يحتوي على هيدروكورتيزون.
  • التخلص من الحكة الجلدية: يعمل كريم فيوسيدين على مقاومة الكثير من السلالات البكتيرية التي تسبب الالتهابات الجلدية والطفح الجلدي على منطقة البكيني ومناطق تحت الإبط.

6- هل فيوسيدين يعالج الخراج؟

بعض أنواع العدوى البكتيرية تعمل على تكوين الخراج، وهي عبارة عن تجمع الصديد والسوائل ومجموعة من الدم تحت الجلد، ولكن يعمل مرهم فيوسيدين على مقاومة هذة العدوى البكتيرية لعلاج الخراج.

الفرق بين فيوسيدين و ديفرين
الفرق بين فيوسيدين و ديفرين

أيهما أفضل كريم أو مرهم فيوسيدين؟

المستحضر الدوائي فيوسيدين له أشكال موضعية متعددة مثل الكريم والمرهم، لكن في المجمل له استخدامات واحدة لا تختلف عن الأخر، ولكن تظهر الاختلافات بين الكريم والمرهم في النقاط التالية:

1- كريم فيوسيدين

يستخدم كريم فيوسيدين للبشرة الدهنية بالأخص لأنه سريع الامتصاص وغير لزج، لذلك يمكنك وضعه على الوجه والكفين بدون ظهور لمعان في الجلد.

يمكنك استخدام كريم فيوسيدين في علاج حبوب الشباب والالتهاب الجلدي والدمامل والخراريج وآثار إزالة الشعر بالليزر والحروق وبعد العمليات الجراحية.

2- مرهم فيوسيدين

يعتبر مرهم فيوسيدين أكثر لزوجة على البشرة وصعب في امتصاصه، لذا يفضل استخدامه على البشرة الجافة، ومن دواعي استعمال مرهم فيوسيدين هو وضعه على الحروق لأنه يعطي طبقة سميكة غير سريعة الامتصاص.

نصائح هامة لاستخدام فيوسيدين

يجب اتباع هذه الخطوات اللازمة لاستخدام المستحضر العلاجي بشكل جيد، وهي كالتالي:

  • يجب إطلاع طبيبك المعالج على كافة الأدوية التي تستخدمها قبل بدء استخدام العلاج.
  • مسموح استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • تأثير العلاج يظهر في خلال أيام من بدء استخدامه.
  • يجب عدم التوقف عن استخدام العلاج حتى الشفاء التام لمنع تكرار العدوى البكتيرية.
  • لا يجب خلطه مع كريم أخر ومن المفضل الفصل بينهم حوالي ساعتين.
  • إذا لم تتحسن الأعراض في خلال أسبوع، يرجى مراجعة الطبيب المعالج.

ما هي دواعي استعمال ديفرين؟

المستحضر العلاجي ديفرين له أكثر من شكل صيدلاني متواجد داخل الصيدليات وجميعهم متوفرون بكثرة، ولكل شكل صيدلاني له دواعي استخدام خاصة به فقط، وهي كالتالي:

1- هل كريم ديفرين يزيل اثار الحبوب؟

من دواعي استعمال ديفرين بأنه يعمل على إزالة حبوب الشباب والبثور والرؤوس السوداء المتواجدة بالوجه، وإزالة التصبغات الناتجة عن الالتهابات الجلدية المتراكمة في أماكن حبوب الشباب.

تأتي ألية عمل كريم ديفرين من خلال تقشير الوجه للتخلص من جميع العلامات الجلدية الناتجة عن آثار حب الشباب، وبذلك يعمل على تسريع تجديد الخلايا الجلدية الملتهبة والميتة بأخرى صحية، ولهذا ينصح خبراء الجلدية باستخدام كريمات مرطبة مع كريم ديفرين لتقليل حدة التقشير.

2- هل كريم ديفرين يبيض الوجه؟

يحتوي كريم ديفرين على مشتقات حمض الريتنويك، وهو التركيب الرئيسية لفيتامين أ “Vitamin A“، وهذا الفيتامين يعمل على تبييض المناطق الداكنة في الجلد مثل الوجه والرقبة والظهر وغيرها، ويساعد على إغلاق المسام الجلدية وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية الذين يعانون من تراكم الدهون وظهور البثور السوداء.

يستخدم أيضاً كريم ديفرين في تبييض اليدين لأنه يعمل على تقشير الجلد الميت وتجديد الخلايا الجلدية لتظهر بشكل صحي.

3- هل كريم ديفرين يستخدم للمناطق الحساسة؟

يعتبر كريم ديفرين آمن استخدامه على المناطق الحساسة، حيث أنه يعمل على تقشير المناطق الداكنة وتفتيحها بدون حدوث الكثير من الإزعاج أو الالتهابات الناتجة من وضعه على الجلد.

يفضل اتباع الخطوات التالية قبل استخدامه على المناطق الحساسة وهي كالتالي:

  • تجفيف المنطقة الجلدية بشكل جيد قبل وضع الكريم عليها.
  • تجنب إزالة شعر الجسم غير المرغوب فيه بالشمع أو السويت أو أي من الطرق التقليدية لإزالته خلال 24 ساعة من استخدامه.
دواعي استعمال ديفرين
دواعي استعمال ديفرين

متى تظهر نتائج كريم ديفرين؟

يسبب كريم ديفرين جفاف الجلد لأنه يعمل على تقشير المكان المصاب، لذا يشعر المريض بسوء حالته فور استخدامه لهذا الكريم، ثم تبدأ الحالة تتحسن وتتجدد الخلايا الجديدة للبشرة في خلال 8 إلى 12 أسبوع، أما إذا لم يظهر أي تحسن بعد ازدياد الحالة سوءاً، عليك التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور ليوقف استخدام هذا الكريم.

ما هو الفرق بين كريم ديفرين وجل ديفرين؟

متواجد أشكال صيدلانية متعددة لها نفس دواعي استعمال ديفرين، ولكنها تختلف في النقاط التالية:

1- كريم ديفرين

ينصح أطباء الجلدية استخدام كريم ديفرين على البشرة الجافة والبشرة الحساسة لأنه غير لزج وسريع الامتصاص من الجلد، ولأن الكريم يحتوي على قاعدة مرطبة تقلل من نسبة تهيج الجلد بعد استخدامه، لذلك كريم ديفرين يفضل استخدامه في مقاومة التجاعيد.

2- جل ديفرين

يحتوي جل ديفرين على قاعدة كحولية، لذلك يسبب تهيج في الجلد أكثر من الكريم، كما أنه غير سهل الامتصاص، لذا من المفضل استخدامه على البشرة الدهنية وعلى البشرة المغلقة المسام.

يعتبر استخدام الجل أكثر فاعلية من استخدام الكريم وخاصة في علاج حبوب الشباب.

هل استخدام جل ديفرين يوميا؟

يجب استخدام جل ديفرين مرة واحدة يومياً، إما أن تكون صباحاً أو مساء، وذلك لأنه يسبب تهيج البشرة.

يجب أن لا يزيد استخدامه عن المرة الواحدة في اليوم، ويجب اتباع الخطوات التالية عند وضعه على الجلد:

  • غسل اليد قبل وبعد استخدامه.
  • يوضع طبقة رقيقة فقط على الجلد.
  • تجنب وضعه بالقرب من العيون أو الشفتين.
  • استخدمه بشكل يومي حتى تصل لأعلى النتائج في أقل وقت.

نصائح هامة لاستخدام ديفرين

عليك اتباع الإرشادات والتعليمات التالية عند استخدام المستحضر الدوائي ديفرين:

  • يجب أن يعلم الطبيب المعالج تاريخك المرضي في حالة إصابتك بالإكزيما.
  • تجنب وضعه على الجروح والحروق.
  • تجنب تلامسه مع العين أو الفم أو الأنف.
  • من المفضل عدم التعرض للشمس لفترات طويلة واستخدام كريم واقي للشمس مناسب.
  • لا يفضل استخدامه للحوامل والمرضعات لأن لا يوجد أبحاث كافية توضح درجة أمان استخدامه.

الخلاصة

الفرق بين فيوسيدين و ديفرين كثير، حيث أن من دواعي استعمال مرهم فيوسيدين هي معالجة الخراج وحبوب الشباب والتهابات العين والمفاصل، أما من دواعي استعمال ديفرين هى إزالة حبوب الشباب والبثور السوداء وتبييض البشرة واليدين ومقاومة تجاعيد البشرة.

لكل منها له شكل دوائي مختلف، حيث أن الفيوسيدين متواجد منه الكريم والمرهم أما ديفرين متواجد منه كريم وجل.

المصادر:

  1. https://www.medicines.org.uk/emc/product/5510
  2. https://differin.com
  3. https://www.webmd.com/drugs
  4. https://www.medbroadcast.com/drug

اظهر المزيد

اترك تعليقاً