صحة

عملية تحويل المسار للمعدة

ﻋــمــڷــېْــۃ ٺــحــﯣٻــڸ اڸــمــڛــٱڔ

ما هي عملية تحويل مسار المعدة

تعد عملية تحويل المسار من أنواع جراحات فقدان الوزن وجراحات السمنة بل وأكثرها شيوعًا، حيث يقوم الطبيب بإجراء تغييرات في المعدة والأمعاء الدقيقة بهدف تغيير طريقة امتصاص الطعام وهضمه، وتساعد تلك العملية على إنقاص الوزن من خلال تقليل كمية الطعام التي تحملها المعدة، بالإضافة إلى الحد من كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، إضافة إلى تغيير هرمونات الأمعاء والتي تزيد من الإحساس بالشبع لفترات أطول، مما يساعد في قمع الشهية.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة
ما هي عملية تحويل مسار المعدة

أضرار عملية تحويل المسار

رغم شيوع عملية أضرار تحويل المسار، لكنها قد تؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الصحية والمضاعفات، نذكر من أبرزها ما يلي:

  • التسربات التفاغرية: وهو من أكثر مضاعفات عملية تحويل المسار خطورة، والتي قد تنشا نتيجة عدم تماثل جروح العملية كما يجب، فعند حدوث أي خلل في التئام الأنسجة ببعضها والتي تكون بين كل من الأمعاء والمعدة قد تبدأ محتويات المعدة بالتسرب إلى داخل البطن من خلال مكان التفاغر.
  • سوء التغذية: والناتج عن تقليل كمية الطعام التي يمكن للمعدة أن تهضمها، مما يحد من العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الطعام المهضوم.
  • تلف بعض الأعضاء مثل الأمعاء والطحال.
  • اضطرابات هضمية مثل الغثيان والتقيؤ والإمساك.

“قد يروق لك: ساكسيندا: تجربتي مع ابر التنحيف saxenda

تجربتي مع تحويل مسار المعدة

بالطبع أصبحت مشكلة السمنة من أخطر المشاكل التي يتعرض لها أي اإسان وتؤرق حياته لما لها من آ ثار سلبية على صحتة الجسدية والنفسية، وأصبحت تقنية تحويل المسار من أهم التقنيات التي حازت على انتشار واسع بين المرضى والأطباء كما أنها حققت نجاحًا طبيًا أبهر الجميع.

وعن تجربة تحويل مسار المعدة، تقص  إحدى السيدات تجربتها قائلة، أنها تبلغ من العمر 40 عامًا وكانت تعاني منذ عدة سنوات من مشكلة السمنة، وكان ذلك أمرًا مؤرقًا لها، إذ بلغ وزنها حوالي 150 كيلو جرام وكان ذلك بالطبع يؤثر سلبيًا على حالتها النفسية والجسدية، ومنها التهاب غضاريف العمود الفقري، وخشونة المفاصل بالإضافة إلى عدم قدرتها على المشي لمسافات طويلة،  إلى جانب مشاكل التنفس واضطراب ضربات القلب مع تراكم الدهون الثلاثية وزيادة الكوليسترول، مما جعل كل الأطباء يلزموها بضرورة فقدان الوزن سريعًا.

تقول المريضة أنها في بداية الأمر كانت تخشى العمليات الجراحية مما جعلها تلجأ لممارسة الرياضة، وإتباع نظام غذائي بهدف إنقاص وزنها، ولكن كل ذلك كانت نتائجه طفيفة في خسران وزنها، مما دفعها للاتجاه لنحت الجسم من خلال حرق الدهون واستخدام الأجهزة الطبية المخصصة لذلك الغرض ولكن ذلك أيضًا لم تكن نتائجه مرضية لها، ومن هنا جاء قرار الخضوع لعملية تحويل المسار.

وتقول رغم أن الأيام الأولى بعد الجراحة كانت صعبة إلى حد ما ولكن بعد ذلك كانت الأمور أسهل بكثير، حيث أنها فقدت حوالي 65 كيلو جرام من وزنها بعد مرور 4 أشهر من الجراحة، مما أعاد لها ثقتها بنفسها مرة أخرى وأصبحت تمارس حياتها بشكل طبيعي بعد اختفاء أغلب المشاكل الصحية التي كانت تعاني منها قبل خضوعها للعملية والتي كانت بسبب السمنة المفرطة.

تجربتي مع تحويل مسار المعدة
تجربتي مع تحويل مسار المعدة

البراز بعد عملية تحويل المسار

بالطبع تُحدث عملية تحويل المسار تغيرات هضمية، فبعض المرضى بعد خضوعهم لتلك الجراحة يعانون من الإمساك بالإضافة إلى تكون الغازات بالبطن، وبعضهم الآخر قد يعانون من الإسهال، ولكن كل ذلك يعود إلى طبيعته بعد عدة أشهر من الجراحة.

سعر عملية تحويل المسار

يختلف سعر عملية تحويل مسار المعدة بين الأطباء بالعيادات الطبية والمراكز الطبية، بناء على تفاوت الخبرات، ومن الممكن أن تتراوح تكلفة العملية بين 30 ألف جنيهًا مصريًا و45 ألف جنيها.

“اقرأ المزيد: إبر التخسيس: قائمة أفضل أنواع حقن التنحيف

الألم بعد عملية تحويل المسار

قد يشعر المريض بالألم بعد عملية تحويل مسار المعدة، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من إجراء العملية، وهي نفس المدة التي يحاول الجسم أن يفقد وزنه سريعًا بعد الخضوع لتلك العملية، بالإضافة إلى الشعور بالتعب العام الذي يُصيب الجسم، إضافة إلى تساقط الشعر والتغيرات المزاجية، وجفاف الجلد بصورة اكثر من المعتاد عليه.

كونجاك للتخسيس

مميزات وعيوب عملية تحويل المسار

تعددت مزايا عملية تحويل المسار كالتالي:

  • عدم الحاجة للبقاء في المستشفى أكثر من يوم واحد.
  • يعد الألم بعد عملية تحويل المسار أقل بكثير من ذلك الذي يصاحب العمليات الأخرى المفتوحة والتي تهدف أيضًا لإنقاص الوزن.
  • قصر فترة النقاهة حيث يمكن للمريض أن يمارس حياته الطبيعية بعد 5 أيام من خضوعه للعملية.
  • شكل الجرح يكون أفضل بكثير من العمليات الجراحية الأخرى حيث تُجرى العملية من خلال ثقوب صغيرة جدًا ولا يكون لها أثر مع مرور الوقت.
  • تضمن عملية تحويل المسار للمريض إنقاص الوزن بصورة أسرع من العمليات الأخرى.

رغم تعدد مزايا عملية تحويل المسار، إلا أن هناك بعض العيوب، دعنا نذكر اكثرها شيوعًا في النقاط التالية:

  • خطورة الإصابة بسوء التغذية، نظرًا لانخفاض امتصاص الجسم للفيتامينات، والمعادن والعناصر الغذائية.
  • تغيرات الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال.

“قد يهمك: الكبسولة الذكية للتنحيف

مميزات وعيوب عملية تحويل المسار
مميزات وعيوب عملية تحويل المسار

أنواع عمليات تحويل المسار

هناك أكثر من نوع لعمليات تحويل مسار المعدة كالتالي:

  • عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي: وتُجرى تلك العملية بالمنظار.
  • تحويل المسار المصغر: والتي تعتمد عليها معظم عمليات تحويل المسار، حيث تٌجرى تلك العملية في وقت أقصر من تحويل المسار الكلاسيكي، ولكن تتميز بنفس التأثير، وتُجرى بالمنظار أيضًا، ولا تستغرق أكثر من ساعة لإتمام الجراحة.
  • تحويل المسار ثنائي التقسيم: ويعد هذا النوع أحدث أنواع عمليات تحويل المسار، ولكنه ما زال قيد البحث، وهو عبارة عن عملية تكميم المعدة إلى جانب توصيل المعدة من الأسفل بالأمعاء.

بالون المعدة القابل للبلع

كم ساعه تستغرق عملية تحويل المسار؟

كثير من الناس يخشون عملية تحويل المسار ويتساءلون كم تستغرق عملية تحويل المسار، بالإضافة إلى هل عملية تحويل المسار خطيرة، والإجابة تتمثل في أن تلك الجراحة ليست خطيرة على الإطلاق فهي لا تستغرق سوى ساعة واحدة فقط ويمكنك الخروج من المستشفى في اليوم التالي للجراحة مباشرة.

اعراض ما بعد عملية تغيير المسار؟

هناك بعض الأعراض التي قد تلاحظها بعد خضوعك لعملية تغيير المسار، وهي كالتالي:

  • غثيان وقيء.
  • ألم الإمساك.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • الدوار.
  • انخفاض نسبة السكر بالدم.
  • تساقط الشعر.
  • اكتئاب.

“اقرأ المزيد: جلوكوفاج 500 للتخسيس

هل عملية تحويل المسار مؤلمة؟

كثير من الناس يخشون عملية تحويل المسار خوفًا من الألم، وفي الواقع أنك لن تشعر بالألم أثناء العملية لأنك ببساطة سوف تكون تحت التخدير، ولكن في الواقع سوف تشعر بالألم بعد أن يزول البنج، ولكن سرعان ما يختفي هذا تدريجيًا ليختفي بأكمله في غضون 4 أيام من خضوعك للجراحة.

أيهما أفضل تكميم المعدة أو تحويل المسار؟

يتساءل كثير من الناس عن الفرق بين كل من التكميم وتحويل المسار، بالإضافة إلى سؤال آخر ألا وهو هل تحويل المسار أخطر من التكميم، وسوف نعرض الإجابة بصورة موجزة هنا، حيث يتضمن الفرق بين العملتين أن معدل فقدان الوزن في عملية تحويل مسار المعدة أسرع من فقدانه في عملية التكميم إذ يمكنك فقدان حوالي 70% من وزنك الزائد في خلال أول عامين بعد خضوعك للجراحة، حيث يمر الطعام في المعدة مع جزء صغير من الأمعاء الدقيقة، مما يقلل امتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.

تكميم المعدة

أما عن إذا كان تحويل المسار أخطر من التكميم، فهذا الأمر لن يقرره سوى طبيبك الخاص، بعد مراجعة حالتك الصحية، هناك بعد الحالات يفضل فيها الطبيب عملية تحويل المسار عن الخضوع للتكميم، وهناك العكس في الحالات الأخرى.

المصادر

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.