صحة الجهاز الهضمى

أهم 9 طرق لعلاج الإمساك في المنزل

يُعد الإمساك إحدى المشكلات الصحية التي يواجهها العديد من الأشخاص حول العالم، وغالبًا ما يبحث الأشخاص المصابون بالإمساك عن أدوية مسهلة لتخفيف الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، ولكن هناك طرقًا طبيعية لعلاج الإمساك عن طريق تناول الأدوية مثل الأعشاب والزيوت والتمارين الرياضية. .

تابع القراءة للحصول على الأخبار للتعرف على أهم 9 طرق لعلاج الإمساك في المنزل ومعرفة أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها.

تعبيرية

1. تناول كميات الألياف التي يُنصح بها

يعتبر تناول الألياف إحدى الطرق التي يوصي بها الأطباء لعلاج الإمساك وأعراضه لأن الأبحاث تظهر أن الألياف تساعد في تنظيم حركات الأمعاء، كما أن تناولها يزيد من تواتر البراز ويخففه لتسهيل حركة الأمعاء. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات.

يوصي الخبراء عمومًا بـ 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء و 38 جرامًا للرجال.

تعبيرية

2. إدخال البقوليات في النظام الغذائي

وتشمل الفول والفاصوليا والحمص والعدس والبازلاء. إنها غنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في علاج الإمساك، مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك والزنك. يساعد تناول الفاصوليا على تنظيم القناة الهضمية، مما يدعم ويسهل عملية الهضم، كما يساعد على زيادة إنتاج الجسم لمادة الزبدات التي تنتمي إلى مجموعة الأحماض. مادة دهنية تعمل كملين طبيعي.

وفقًا لدراسة أجراها بعض الخبراء، تشكل الفاصوليا المطبوخة حوالي 26 ٪ من كمية الألياف اليومية الموصى بها لكل 100 جرام.

3. استخدام زيت الخروع كمليّن طبيعي

يُعرف زيت الخروع بأنه ملين طبيعي ومنشط معوي. تم استخدامه لسنوات عديدة كعلاج طبيعي للتخلص من الإمساك، وإفراغ الأمعاء، وتحضيرًا للجراحة، حيث يزيد من حركة الأمعاء ويساعد على إخراج البراز. يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك، وهو الأحماض الدهنية الرئيسية التي تسبب تقلص العضلات وإفرازها براز.

يؤخذ زيت الخروع السائل عن طريق الفم، ويوصى باستشارة أخصائي لمعرفة التوقيت والكمية لتجنب الآثار الجانبية.

تعبيرية

4. الإكثار من تناول الخضراوات الورقية

تساعد الخضروات الورقية المختلفة في علاج الإمساك وتليين البراز بطرق مختلفة لأنها غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك المغنيسيوم الذي يجذب الماء إلى الأمعاء ويسهل مرور البراز. الخضار الورقية الخضراء غنية بفيتامين ك وحمض الفوليك وفيتامين سي كلاهما يساعد على تعزيز الهضم.

يوصي الباحثون بتناول الأطعمة التي تساعد في علاج الإمساك عن طريق تناول الخضار الورقية، مثل الملفوف، والخس، والسبانخ، والبروكلي، وأكثر من ذلك.

5. تناول زيت الزيتون لتحفيز حركة الأمعاء

زيت الزيتون هو أحد التركيبات الطبيعية الشائعة لعلاج الإمساك. تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول 4 مل من زيت الزيتون قد يساعد في تخفيف أعراض الإمساك. من فوائد زيت الزيتون أنه يلين بطانة الأمعاء ويلين المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى تحسين الهضم وتوسيع الأمعاء.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام زيت الزيتون بعدة طرق، بما في ذلك تناوله بدون إضافات أو مع الخضار أو الزبادي أو الليمون.

تعبيرية

6. شرب الماء بكميّات مناسبة

غالبًا ما يسبب الجفاف الإمساك، لذا فإن شرب الكمية المناسبة من الماء كل يوم يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على رطوبة الجسم بالإضافة إلى حركات الأمعاء المنتظمة والوقاية من الإمساك، حيث يساعد شرب السوائل غالبًا على تحسين تماسك البراز وتسهيل مروره وأيضًا يساعد على تعزيز آثار المسهلات الأطعمة الطبيعية الأخرى مثل الألياف والخضروات الورقية الخضراء وما إلى ذلك.

ذكرت العديد من الدراسات أن شرب الماء الفوار قد يكون أكثر فعالية من الماء العادي في علاج الإمساك والانتفاخ.

7. شرب الأعشاب الطبيعية

يستخدم الكثير من الناس العلاجات العشبية للإمساك حيث تعتبر طريقة طبيعية وآمنة نسبيًا وهناك العديد من أنواع الأعشاب المستخدمة لعلاج المعدة وهذه الحالة الصحية نذكر الزنجبيل الذي يهدئ الجهاز الهضمي وكذلك بذور الكتان الغنية. الألياف وأوميغا 3 لزيادة حركة الأمعاء. خلال يوم، بالإضافة إلى الهندباء، هناك عرق السوس، والبابونج، والبقدونس، إلخ.

عادة ما يتم غلي هذه الأعشاب أو نقعها في الماء الساخن ثم تصفيتها وشربها، حيث تسمح هذه الطريقة بالامتصاص السريع لهذه الفوائد في الجسم.

احذر.. أطعمة غنية بالألياف سلبياتها تفوق فوائدها أكثر مما تعتقد

8. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

أخيرًا، ننتقل إلى الحديث عن التمارين التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك وآلامه، حيث تُظهر بعض الدراسات أن النشاط البدني من 2 إلى 6 مرات في الأسبوع يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالإمساك بنسبة 35٪.

وتشمل هذه التمارين المشي لنحو 20 دقيقة، وتمارين مائية لتنشيط عضلات الأمعاء، وكذلك تمارين قاع الحوض واليوجا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *