لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
حب الشباب

كيفية استعمال خل التفاح في علاج حب الشباب تحت الجلد وإزالة آثار الحبوب .. هل حقًا سريع المفعول؟!

تجربتي مع خل التفاح لآثار الحبوب

لم تُثبت الدراسات حتى الآن فوائد خل التفاح في علاج حب الشباب  لأن هناك بعض الأطباء يحذرون من استخدامه وخاصة للبشرة الحساسة، لأنه قد يتسبب في حدوث حروق بها، والبعض الآخر يُرشح خل التفاح، لما يحتويه من زيوت تعمل على إزالة الأوساخ المتراكمة بالبشرة، وفائدة تلك الزيوت في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ولكن للأسف لن توجد أدلة قطعية حتى الآن تدعم أي من تلك النظريات، ولكن الجدير بالذكر أن أطباء الجلدية والتجميل، يحذرون من استخدام خل التفاح المركز على البشرة، لما له من آثار سلبية قد تلحق بها.

كيفية استعمال خل التفاح لحب الشباب

يمكنك استخدام خل التفاح، من خلال إضافته إلى بعض الوجبات، أو إدخاله في بعض الصلصات، وتتبيلات السلطات التقليدية والمخللات، كما يمكن أيضًا شرب خل التفاح المخفف بالماء الساخن أو البارد حسب الرغبة، وهناك من يشربه قبل الوجبات أو بعدها، أو قبل النوم مباشرة، كما يمكن استخدام خل التفاح، كغسول للشعر، فيمكنك أن تضعيه على شعرك بعد الشامبو وتركه لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء، ولكن يجب ألا تستخدميه أكثر من مرة في الأسبوع، كي لا يتسبب في جفاف الشعر.

تخفيف خل التفاح يقلل من تأثيره المهيج على فروة الشعر، لذا، تقترح بعض مواقع التجميل خلط خل التفاح مع كميات متساوية من الماء، ويمكنك استعماله للتحكم في مستويات السكر والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى علاج حب الشباب، وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، والمساعدة في فقدان الوزن.

كيفية استعمال خل التفاح
كيفية استعمال خل التفاح

خل التفاح للحبوب تحت الجلد

تظهر الحبوب نتيجة للتغيرات الهرمونية داخل الجسم، وخاصة عند المراهقين، وقد تكون فوق الجلد، وفي بعض الحالات تتكون تحت الجلد، ويمكنك استخدام خل التفاح في علاج حب الشباب، حيث أنه يعمل كمطهر لما يملكه من خصائص مطهرة تقتل البكتيريا، التي تتسبب في ظهور تلك الحبوب، ويمكنك استخدام هذا من خلال وضع خل التفاح على المكان الذي به حبوب، عن طريق استخدام قطعة قطن مغموسة بخل التفاح ووضعها لمدة 3 دقائق، ويمكنك تكرار هذا أكثر من مرة في اليوم.

كما يمكنك تناول خل التفاح المخفف، من خلال وضع ملعقة من الخل على كوب من الماء الدافئ، وقم بتناولها قبل الوجبات، لأنها تعمل على تحسين الدورة الدموية، وتمنع ظهور الحبوب، بالإضافة إلى علاجها.

أضرار الخل للوجه

يتميز خل التفاح بطبيعته الحمضية القوية، مما قد يسبب حروقًا عند وضعه مباشرة على الجلد لفترات طويلة، ففي معظم الحالات، قد تتأثر البشرة بعد ملامسة خل التفاح للجلد لفتات طويلة من الزمن، وكي تتجنب ذلك، يمكنك تخفيفه بالماء، كما يجب أيضًا تجنب استخدامه على الجروح المفتوحة أو البشرة الحساسة.

“قد يهمك: حمض السالسليك لعلاج حب الشباب

كيفية استعمال خل التفاح في علاج حب الشباب للوجه

توجد وصفات عديدة لاستخدام خل التفاح في علاج حب الشباب، حيث يمكنك استخدامه على الوجه بعدة طرق مثل، غسول الوجه بخل التفاح، حيث يساعد غسل الوجه يوميا بخل التفاح على إزالة الزيوت والأوساخ، كما أنه يُطهر البشرة من البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما يمكنك شراء منتجات خل التفاح للوجه، حيث تتوفر في السوق أنواعًا عديدة من منتجات العناية بالشعر والتي تحتوي على خل التفاح، بالإضافة إلى استخدام تونر خل التفاح، وهو الذي يحتوي على خل التفاح وعصير التفاح العضوي بالإضافة إلى زيت شجرة الشاي.

كيفية استعمال خل التفاح للوجه
كيفية استعمال خل التفاح للوجه

كيف يمكن استخدام خل التفاح للوجه

يمكنك استخدام خل التفاح في علاج حب الشباب في صورة غسول للوجه بدلًا من استخدام الكيماويات أو الصابون، حيث يساعد غسل الوجه يوميًا بخل التفاح على إزالة الزيوت والأوساخ وغيرها، يمكنك صنع ذلك الغسول بكل سهولة، وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح، على ¼ كوب ماء دا فيء.

“اقرأ أيضًا: ما هي أدوية علاج حب الشباب نهائيا

كيف يمكن استخدام خل التفاح للحبوب
كيف يمكن استخدام خل التفاح للحبوب

كم مدة وضع خل التفاح على الوجه؟

يمكنك ترك خل التفاح على البشرة الحساسة لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق، أما البشرة العادية فيمكنك وضع خل التفاح عليها لمدة  تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقة.

كم مدة وضع خل التفاح على الوجه
كم مدة وضع خل التفاح على الوجه

خل التفاح وزيت الزيتون لحب الشباب

يرشح أطباء الجلدية زيت الزيتون وأيضًا خل التفاح في علاج حب الشباب حيث أن زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة، مثل حمض الأوليك، بالإضافة إلى احتواءه على عناصر غذائية تكافح التهابات البشرة، كما أن خل التفاح له فوائد عديدة أيضًا للبشرة، حيث يحتوي خل التفاح على مكونات تعمل على إزالة الشوائب من البشرة مما يعمل على نضارتها وعلاج مشكلة حب الشباب.

“قد يهمك: أدابالين adapalene لعلاج حب الشباب والتصبغات والكلف وللتفتيح

كيف استعمل خل التفاح للحبوب؟

يحتوي خل التفاح على أحماض عضوية، مثل حمض اللاكتيك والستريك والاليك، وكذلك حمض الخليك، حيث يعملوا جميعهم على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أن أحماض ألفا تعمل تقشير الجلد الميتة، وتُزيل خلايا الجلد الميتة لتكشف عن طبقة جديدة من الجلد الصحي.

ولكن عليك قبل أن تستخدمه لأول مرة أن تجربه على جزء صغير من بشرتك، لتتأكد إذا كانت بشرتك حساسة منه أم لا، وإذا لم تكن لبشرتك رد فعل سلبي، يمكنك استخدام خل التفاح عن طريق، خلط مقدار من الخل مع أربعة مقادير من الماء، ووضع الخليط على بشرتك باستخدام كرة قطنية، ثم اتركه على وجهك لمدة 15 دقيقة، ويمكنك تكرار هذا من مرة إلى 3 مرات في الأسبوع.

“اقرأ أيضًا: أفضل طرق علاج حب الشباب

خل التفاح للحبوب الملتهبة

يقتل خل التفاح أنواعًا معينة من البكتيريا، بسبب ما يحتويه من أحماض مفيدة، مثل حمض اللاكتيك، وحمض الغال، وحمض بروتوكاتيكويك، وحمض الكلوروجينيك، ورغم ذلك لابد من تخفيف خل التفاح بشدة قبل وضعه على البشرة، حيث يؤدي استخدام خل التفاح على البشرة بالطريقة الصحيحة، إلى تقليل ظهور ندبات حب الشباب، وإزالة البقع والنمش من الوجه.

 

خل التفاح للحبوب الملتهبة
خل التفاح للحبوب الملتهبة

فوائد التفاح لحب الشباب

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب والإكزيما، وكذلك المتسببة في قشرة الرأس، حيث يحتوي خل التفاح على حمض الستريك، وهو حامض ألفا الذي يستخدم لتقشير وتفتيح وتنعيم البشرة، ومن ثم ظهر دور خل التفاح في علاج حب الشباب، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين مظهر البشرة، وزيادة نضارتها.

تجربتي مع خل التفاح لآثار الحبوب

كنت أشعر بالحرج بسبب مشكلة حب الشباب، لحين نصحتني إحدى صديقاتي باستخدام خل التفاح في علاج حب الشباب، ووصفت لي وصفة مكونة من ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مضافًا إليها أربع قطرات من خل التفاح، ونصحتني بأن أضعهم على بشرتي لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك قمت بغسل وجهي بالماء الدافيء، وعندما قمت بتكرار هذه الوصفة لاحظت اختفاء الحبوب من بشرتي.

“قد يروق لك: علاج حب الشباب

كيف يمكن التخلص من حب الشباب في يوم واحد؟

يمكنك التخلص من حب الشباب في يوم واحد، من خلال غسل البشرة وتنظيفها جيدًا، ثم وضع قطعة ثلج بداخل قطعة من القماش، على الحبوب لمدة 10 دقائق، ويمكنك تكرار ذلك كل ربع ساعة، بالإضافة إلى استخدام علاج موضعي لحب الشباب، وسوف تلاحظ في اليوم التالي اختفاء الحبوب.

المصادر:

  1.   https://www.healthline.com/nutrition/apple-cider-vinegar-and-acne#bottom-line
  2.  https://www.womenshealthmag.com/beauty/a19902539/apple-cider-vinegar-for-acne/
  3.   https://villaverdeoil.com/health-benefits-of-extra-virgin-olive-oil-balsamic-vinegar/
  4. https://www.healthline.com/health/apple-cider-vinegar-for-face#uses

اظهر المزيد

اترك تعليقاً