لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
حب الشباب

ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب

تجربتي مع ايزوتريتينوين

يعاني الكثيرين من ظاهرة حب الشباب حب الشباب والتي بالمناسبة لا تقتصر على الشباب ولا على أصحاب البشرة الدهنية فحسب بل يمكن أن تظهر لأي أحد في أي عمر ولأسباب مختلفة مثل طبيعة البشرة أو التغيرات الهرمونية أو الحالة النفسية، ويعد استخدام دواء ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب أحد أهم الوسائل في علاج حب الشباب ولكن لا بد من مراعاة بعض الاحتياطات عند استخدامه لتجنب المخاطر المحتملة، وسنناقش كلا الأمرين وأكثر في هذا المقال.

كيف يعمل ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب؟

تعددت أسباب حب الشباب لكن أشهرها وأعمها هو كثرة الإفرازات الدهنية والتي غالباً ما يظهر تأثيرها على الوجه خاصة، ولذا فاستخدام أيزوتريتينوين لعلاج حب الشباب في مثل هذه الحالات هو أحد الخيارات المُثلى نظراً إلى أنه ينتمي إلى مجموعة من المواد الفعالة تسمى الرتينويدات (بالإنجليزية : retinoids) والتي تعمل على تقليل الإفرازات الدهنية والتي بدورها تؤدي إلى مشكلات عدة تزداد حدتها بزيادة هذه الإفرازات وفي حال تركت بدون علاج قد تتسبب في ظهور ندبات دائمة بالوجه.

وبرغم فاعليته في العلاج إلا أنه ليس الخطوة الأولى التي نعتمد عليها في العلاج، بل نلجأ إليه في حال فشلت كل الأدوية الأخرى نظراً لوجود بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها والتي لا تجعله متاحاً للاستخدام من قبل الجميع.

فوائد Isotroin 20 mg

ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب
ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب

المادة الفعالة بدواء أيزوتريون هي نفسها الأيزوتريتينوين والموجودة أيضاً بدواء يحمل نفس الإسم التجاري لمادته الفعاله و يتواجد بتركيزين هما أيزوتريتينوين 10 مجم وأيزوتريتينوين 20 مجم، ولذا فالثلاثة يشتركون في الخصائص وألية العمل والأضرار والنتائج والمتمثلة في تقليل الإفرازات الدهنية وبالتالي علاج الحبوب وما يترتب عليها من مشكلات أخرى.

“قد يهمك: حمض السالسليك لعلاج حب الشباب

متى تظهر نتائج ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب؟

تختلف الإستجابة من شخص إلى أخر تبعاً لطبيعة جسده وكمية الإفرازات وحالة الحبوب وغيرها من الأسباب وبالتالي تختلف مدة علاج أيزوتريتينوين، ولكن يمكن حصر المدة التي من المتوقع ظهور النتائج فيها ما بين شهرين إلى أربعة أشهر مع وجوب المتابعة مع الطبيب أثناء فترة تلقي العلاج.

اقرأ أيضًا: ما هي أدوية علاج حب الشباب نهائيًا..وطرق طبيعية للتخلص منها؟

هل أيزوتريتينوين يزيل أثار الحبوب؟

هل أيزوتريتينوين لعلاج حب الشباب يزيل أثار الحبوب؟
هل أيزوتريتينوين لعلاج حب الشباب يزيل أثار الحبوب؟

أثار ما بعد حب الشباب إما أن تكون ندبات (سطحية أو عميقة) أو تصبغات بالجلد أو احمرار البشرة بسبب اتساع الأوعية الدموية، وهذه الأثار يمكن علاجها بعدة وسائل حسب نوعها وحالتها منها الليزر وحقن الفيلر والليبو فيلينغ (حقن الحفر بمادة دهنية من نفس الشخص) في حالة وجود ندبات شديدة أو حفر في الجلد، أما التصبغات فأفضل طريقة لعلاجها هي التقشير العميق باستخدام جهاز أكسجين؛ وهذه الطريقة ليس لها أعراض جانبية غالباً.

أما دواء ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب فإن دوره مقتصر على تقليل الإفرازات الدهنية وبالتالي علاج الحبوب، أما الأثار فحسب حالتها وتقييم الطبيب لها، وهناك أدويه أخرى مثل ادابالين جل تساعد في تخفيف أثار الحبوب لكن لا يستخدم هو وأي دواء أخر بعد استخدام أيزوتريتينوين إلا تحت إشراف الطبيب.

“اقرأ أيضًا: أفضل طرق علاج حب الشباب

أضرار حبوب ايزوتريتينوين

أسلفنا من قبل أنه خط الدفاع الأخير الذي نلجأ إليه عند فشل الأدوية الأخرى في العلاج وأيضاً لا بد من استخدامه بضوابط وتحت إشراف طبيب، ولعلك الآن تتساءل ما أضرار دواء أيزوتريتينوين والتي أدت إلى ما سبق ذكره؟

أضرار هذا الدواء تتمحور معظمها حول مشكلة واحدة وهي الجفاف، والذي لا يختص بمنطقة معينة كما يلي:

  • يمكن أن يحدث جفاف بالشفتين وفي بشرة الجسم عموماً.
  • جفاف الفم والحلق.
  • جفاف الأنف ونزيفه أحياناً.
  • جفاف بالعين وهو ما يمكن أن يسبب تهيج العين.
  • الجفاف الذي يصيب الجلد قد يتسبب في الحكة أو ظهور طفح جلدي أو تقشر الجلد في مناطق مثل القدمين والكفين.

وهناك أيضاً بعض المشكلات التي لا تتعلق بالجفاف مثل:

  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • ترقق الشعر.
  • تغيرات في أظافر القدمين واليدين.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • الشعور بألم في مناطق مختلفة من الجسم.

كما أن أضراره جسيمة للغاية في حال تناولت امرأة حامل ولا يسلم منه سواء الأم أو جنينها حيث يمكن أن يتسبب في:

  • عيوب خلقية أو تشوهات شديدة للجنين.
  • الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • ولادة الجنين ميتاً.

هل ايزوتريتينوين يسبب الاكتئاب؟

للأسف نعم، ولا يقتصر على الاكتئاب فقط فمشاكله النفسية والعصبية يمكن أن تؤدي أحياناً إلى الهلوسة والاضرابات المزاجية والعصبية المفرطة والحزن وبالطبع الاكتئاب.

ايزوتريتينوين والليزر

استخدام هذا الدواء يزيد حساسية الجسم اتجاه الشمس بالإضافة إلى المشكلات الجلدية السابق ذكرها والتي من السهل أن تؤدي إلى تحسس الجلد كما أنه يجعل الجلد أكثر عرضة للندوب في حال تعرض لأشعة الليزر أو استخدام الشمع لإزالة الشعر.

تجربتي مع ايزوتريتينوين

حصل ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب على 8 درجات من أصل 10 في التقييم الذي شارك فيه ما يزيد عن 1000 شخص على موقع drugs. Com الشهير، حوالي 74% كانت تجربتهم معه جيدة ونتائجه مرضية، بينما 13% كانت تجاربهم غير جيدة.

ايزوتريتينوين سعر في السعودية والإمارات

يبلغ سعر أيزوتريتينوين تركيز 10 مجم 4.68 ريال سعودي و4.58 درهم إماراتي، بينما بلغ سعر أيزوتريتينوين تركيز 20 مجم 9.24 ريال سعودي  و9.04 درهم إماراتي.

بعض المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً