العناية بالبشرة

ما هي أدوية علاج حب الشباب نهائيا.. وطرق طبيعية للتخلص منها

علاج حب الشباب طبيعياً بسرعة بالمنزل

تعتبر مشكلة ظهور حب الشباب أكثر المشكلات التي تظهر عند الإناث والذكور على حدِِ سواء، لذلك معرفة أهم أدوية علاج حب الشباب نهائيا باتت من الأمور الهامة للتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي فعادة ما تظهر حبوب الشباب نتيجة لتراكم كل الخلايا الميتة والدهون تحت الجلد، مما يسبب تكون البكتيريا الضارة للبشرة، ومع حدوث التغييرات الهرمونية تتفاقم هذه المشكلة بصورة أكبر، وظهور العديد من مشاكل الوجه الأخرى المتمثلة في البثور والرؤوس السوداء والبيضاء، لذلك لا بد من استخدام أفضل الأدوية الفعالة ومنتجات العناية بالبشرة الهامة في القضاء على ظهور حب الشباب.

أدوية علاج حب الشباب نهائيا

عادةً ما يبحث ممن يعانون من مشكلة حب الشباب عن أفضل الأدوية العلاجية للتخلص من ظهورها، ولكن يختلف تأثير الأدوية من شخص لآخر، حيث لا يستجيب كل فرد لنفس نوع العلاج ولكن تتفق الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب أنها تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة والعمل على قتل البكتيريا الضارة التي تسبب حب الشباب وذلك للتقليل من الالتهابات، كما توجد بعض الأدوية التي تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة التي تنتجها البشرة وخاصةً البشرة الدهنية وحتى الأدوية التي تعمل على ظهور حبوب الشباب نتيجة الهرمونات.

ويتم تحديد الأدوية من قبل الطبيب المعالج وذلك بعد فحص البشرة وتحديد شدة وجود حبوب الشباب وكذلك نوعها، وذلك من أجل تحديد الدواء والعلاج المناسب أو الدمج بين أنواع العلاجات المختلفة.

أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية

يوجد في الصيدلية العديد من أدوية علاج حب الشباب نهائيا، والتي يمكن شراؤها بسهولة وذلك بعد تحديد نوع حبوب الشباب ومدى شدة ظهورها في الوجه، واختيار أفضل أنواع الأدوية المناسبة والأقل من ناحية الآثار الجانبية وكذلك السعر المناسب لكل فرد، وتتنوع الأدوية التي تستخدم في علاج حب الشباب من الصيدلية فيما بينها وإليك أفضل الأنواع المستخدمة.

أدوية الريتينويد

  • تعتبر أدوية الريتينويد من أشهر الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب، حيث تساعد على فتح المسامات في البشرة وكذلك التخلص من خلايا الجلد الميتة وتكوين طبقات جديدة.
  • ويكمن استخدامها أيضاً في علاج الالتهابات واحمرار البشرة الناتج عن ظهور حب الشباب، حيث تساعد في معالجتها والتقليل من ظهورها، ويمكن الحصول عليها من الصيدلية بأسعار مناسبة.

أدوية البنزويل بيروكسيد

تحتوي هذه الأدوية على كثير من العناصر الغذائية التي ثبتت فعاليتها في القضاء على البكتيريا والفطريات التي تعمل على ظهور حب الشباب.

حمض الساليسيليك

  • يعد من أشهر أدوية علاج حب الشباب نهائيا، ويُنصح باستخدامه في معالجة الكثير من مشاكل البشرة عامةً، وحب الشباب خاصةً، وذلك لأنه يتميز بقدرته العالية على امتصاص الدهون الزائدة التي تدمر البشرة، مما يساعد في فتح المسام والتحسين من وظائفها على الجلد.
  • كما يتميز حمض الساليسيليك بأنه مناسب لجميع أنواع البشرة ويمكن الحصول عليه بأسعار مناسبة من الصيدلية.

جل الدابسون

يعتبر جل الدابسون من مضادات البكتيريا ومضادات الالتهاب المستخدمة في التخلص من مشكلة حبوب الشباب وكذلك القضاء على كل من ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، ويمكن دمجه مع الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج حب الشباب.

أدوية علاج حب الشباب نهائيا
أدوية علاج حب الشباب نهائيا

علاج حب الشباب طبيعياً بسرعة بالمنزل

بجانب استخدام أدوية علاج حب الشباب نهائيا، يمكن القضاء على حبوب الشباب من خلال تطبيق الوصفات الطبيعية في المنزل وذلك باستخدام المكونات الطبيعية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات المغذية في تفتيح البشرة والمحافظة على رونقها والتقليل من مشاكلها وخاصةً حب الشباب، وإليكِ عدد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها بكل سهولة في المنزل.

وصفة القرفة

  1. نقوم بإحضار ملعقة أو ملعقتين من القرفة المطحونة مع إضافة ملعقة من العسل.
  2. غسل البشرة بطريقة جيدة قبل وضع المكونات.
  3. نقوم بخلط المكونات السابقة جيداً، ثم يتم وضعهم على الوجه وذلك لمدة خمسة عشر دقائق تقريباً.

قد يروق لك معرفة: دور القرفة فى علاج حب الشباب

وصفة الأفوكادو

  1. نقوم بإحضار ثمرة أفوكادو مهروسة مع إضافة ملعقة من عسل النحل.
  2. نقوم بخلط المكونات السابقة، ثم نقوم بوضعها على البشرة بعد تنظيفها جيداً.
  3. يتم ترك الوصفة على الوجه أو مكان حبوب الشباب لمدة ربع ساعة تقريباً
  4. للحصول على النتيجة أكثر فعالية يمكن تطبيق هذه الوصفة باستمرار.

يفيدك معرفة: استخدام الافوكادو في علاج حب الشباب

وصفة خل التفاح

  1. نخلط مقدار من خل التفاح مع مقدار من الماء، مع استخدام قطن طبي.
  2. نقوم بتنظيف البشرة جيداً قبل استخدام الوصفة.
  3. نقوم بوضع القطن الطبي مع خليط خل التفاح والماء على المكان المصاب بحب الشباب.
  4. نقوم بغسل البشرة بعد مرور عشر دقائق وللحصول على نتيجة فعالة، يمكن تكرار الوصفة.

قد يهمك: خل التفاح في علاج حب الشباب

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي يرتبط معها مشكلة حب الشباب، فلا توجد بشرة دهنية خالية من ظهور حبوب الشباب والبثور السوداء والرؤوس البيضاء كذلك، لذلك تحتاج هذه البشرة الكثير من العناية والإهتمام، وكذلك استخدام الماسكات الطبيعية التي تحتوي على العناصر الغذائية المساعدة في تقليل حبوب الشباب،

وإليكِ عدد من النصائح التي تساعد ف التخلص من حب الشباب التي تظهر في لبشرة الدهنية:

  • الحفاظ على غسل الوجه أكثر من مرة يومياً وذلك من خلال غسول البشرة المخصصة لها للتخلص من تراكم الشوائب والأتربة وكذلك الزيوت التي تنتجها البشرة الدهنية.
  • عند تعرض البشرة لعوامل التعرق، العمل على غسلها فوراً باستخدام المناديل المبللة المخصصة للبشرة وذلك للتخلص من التعرق وسموم المياه الزائدة، والتقليل من ظهور حبوب الشباب قدر الإمكان.
  • الكريمات وأدوية علاج حب الشباب نهائيا القابضة للمسام و التي بها حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك، وذلك للتقليل من تراكم الزيوت والتخلص من الجلد الميت وإنتاج خلايا جديدة.
  • الحفاظ على استخدام الكريمات والمرطبات الطبية لحب الشباب ويفضل أن تكون من الماركات المعروفة حتى لا تؤثر المواد الكيميائية الضارة على البشرة الدهنية.

قد يهمك: كيف يستخدم دوكسي سيكلين لعلاج حب الشباب؟

مضاد حيوى لحب الشباب

بجانب أدوية علاج حب الشباب نهائيا، يقوم الأطباء باستخدام المضادات الحيوية، حيث أثبتت فعاليتها في القضاء على البكتيريا التي تسبب حب الشباب وكذلك الالتهابات التي تنتج من وجودها ومن وجود البثور، حيث يمكن أن تساعد على تحسين البشرة والحفاظ على رونقها، وإليك أنواع المضادات الحيوية المستخدمة:

المضادات الحيوية الموضعية

يتم وصفها من قبل الطبيب المختص بجانب الأدوية والكريمات الأخرى، حيث يمكن استخدام هذا النوع في علاج الحالات البسيطة ومن الأدوية المستخدمة ما يلي:

المضادات الحيوية الفموية

يتم اللجوء إلى هذا النوع عند ظهور حبوب الشباب الشديدة والتي تحتاج وقتاً طويلاً لعلاجها وكذلك علاج طويل المفعول ويمكن دمج أكثر من دواء ومضاد حيوي ومن أنواعها ما يلي:

أدوية علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

وإليكِ فيما يلي أفضل الأدوية التي تستخدم في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية ومنع ظهور الحبوب الجديدة، ويمكن الحصول عليها من الصيدليات وهم كالتالي:

كلينداسول جيل

تركيبته تتكون من مادة كلينداميسين وهي من المواد التي تقاوم البكتيريا التي تساعد على حب الشباب، حيث يتم استخدامه بشكل موضعي على الجلد المحتوي على حب الشباب ويفضل استخدامه مرتين يومياً على الأقل.

قد يهمك: ايزوتريتينوين لعلاج حب الشباب

اريتين جيل

يحتوي اريتين جيل على كل من مادة الاريثروميسين و التريتينوين وتعد من المواد الفعالة في هذا الدواء، وتم إثبات فعاليتهما في المقاومة ضد البكتيريا، وكذلك التقليل من إنتاج الدهون الزيتية التي تسبب تفاقم حب الشباب في البشرة الدهنية.

اكني بيوتك لوسيون

يعد من أشهر الأدوية المقاومة للبكتيريا، كما يساعد على التخلص من الالتهابات والاحمرار، ومعالجة البقع الداكنة وتجديد خلايا الجلد.

كريم ادبالين

مؤخرًا ادبالين أثبت فعاليته في القضاء على حبوب الشباب وكذلك التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء والبيضاء، ويمكن استخدامه مرة واحدة يومياً على المكان المصاب.

اقرأ أيضًا: ادابالين لعلاج حب الشباب كيف يستخدم لإزالة الحبوب وآثراها ومتى يبدأ مفعوله والبديل؟

ازاديرم

يحتوي كريم ازاديرم على حمض الأزيليك وهو من الأحماض المطهرة والفعالة في تنظيف البشرة والتخلص من الجلد الميت وإعادة النضارة والحيوية اللازمة لها، ويمكن وضعه على الحبوب مرة يومياً.

أدوية علاج حب الشباب نهائيا
أفضل أدوية علاج حب الشباب نهائيا مع العلاجات الأخرى الفعالة

علاج حب الشباب النفسي

من الطرق التي تساعد على علاج حب الشباب نفسياً من خلال الاعتناء والاهتمام بالبشرة أولاً ما يلي:

  • الحرص على نظافة البشرة من خلال الحفاظ على غسلها مرتين على الأقل يومياً.
  • تجنب تقشير البشرة التي تحتوي على حب الشباب وعدم الإفراط في استخدام المواد المقشرة حتى لا يعرض البشرة للتهيج.
  • الحرص على استخدام منتجات العناية التي تناسب نوع البشرة وعدم الاسترخاص في شراء المنتجات الغالية وتجنب كذلك استخدام مستحضرات التجميل بكثرة.
  • التحلي بالصبر عند استخدام الكريمات وأدوية علاج حب الشباب نهائيا وذلك لأن مفعولها قد يستغرق مدة كبيرة تصل إلى أسابيع أو شهور.
  • الالتزام بممارسة الرياضة وذلك لأنها تساعد على تحسين النفسية بشكل عام ونضارة وحيوية البشرة بشكل خاص.
  • الحرص على تناول كميات معتدلة من أكواب المياه بشكل يومي.
  • الالتزام بتناول الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية، فلا شك في أن اتباع الأكل الصحي يساهم بتحسين الحالة النفسية بشكل كبير.

كيف أعالج حبه في وجهي بسرعة؟

يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من ظهور حبوب الوجه بسرعة وذلك من خلال ما يلي:

  • العلاج بالليزر الضوئي؛ يعد من أحدث وأسرع الطرق الفعالة التي يمكن اللجوء إليها من قبل العديد من النساء للتخلص من حبوب الوجه.
  • التقشير الكيميائي؛ حيث يتم استخدام محلول كيميائي يحتوي على أي من حمض الساليسيليك أو مادة الريتونين.
  • حقن الستيرويد؛ تعد من الطرق السريعة والفعالة أيضاً.

ما هو أفضل مرهم لحب الشباب؟

بعد أن تعرفنا على أهم أدوية علاج حب الشباب نهائيا نقدم إليكِ فيما يلي أفضل المراهم المستخدمة في التخلص منه كذلك والتخفيف من ظهوره في الوجه وهم ما يلي:

مرهم فيوسيدين

يعد مرهم فيوسيدين من أفضل مراهم المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الحبوب التي تظهر في البشرة عامة ومن بينهم حب الشباب وذلك لاحتوائه على حمض الفوسيديك وهو من الأحماض المضادة للبكتيريا، ويمكن استخدامه لعلاج الجروح والالتهابات الجلدية كذلك.

مرهم جيراميسين

يحتوي هذا المرهم على المواد المقاومة للبكتيريا كذلك، ويستخدم لعلاج الالتهابات واحمرار الجلد أيضاً، ويمكن استخدامه مرتين يومياً أو وفقاً للجرعات التي يصفها الطبيب المعالج، وينظف الوجه جيداً أو المكان المصاب قبل وضع المرهم.

مرهم اكنيمايسين

يعد من أفضل مراهم المضادات الحيوية المستخدمة وذلك لاحتوائه على مادة الإريثرومايسين الفعالة في القضاء على الحبوب نهائيا وكذلك التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء والالتهابات التي تصاحب ظهور الحبوب، ويمكن استخدام هذا المرهم من قبل أصحاب البشرة الدهنية.

كيف اتخلص من حبوب الوجه في يوم واحد؟

لأن أدوية علاج حب الشباب نهائيا تستغرق وقتاً لكي يظهر مفعولها وتبدأ البشرة في التحسن ولكن يمكن التخفيف من آثارها المزعج في الوجه رويداً رويداً باستخدام أحد الأدوية الموضعية التي بها مادة بنزويل بيروكسيد ويمكن تطبيقه على الوجه من خلال الخطوات التالية:

  • القيام بغسل الوجه وخاصةً مكان الحبوب بغسول مناسب للبشرة.
  • العمل على تجفيف الوجه جيداً.
  • القيام بوضع كريم البنزويل البيروكسيد على مكان الحبوب.
  • الحرص على تطبيق الكريم من مرة إلى مرتين يومياً أو بعد استشارة الطبيب المختص.

“اقرأ أيضًا: أفضل طرق علاج حب الشباب

متى يبدأ مفعول دواء حب الشباب؟

عادةً يبدأ مفعول دواء حب الشباب وخاصة المضادات الحيوية من أربع إلى ست أسابيع، ويبدأ المستخدم في ملاحظة الفرق وتبدأ حبوب الشباب أن تخف من ظهورها في الوجه.

هل غسل الوجه قبل النوم يمنع ظهور حب الشباب؟

نعم، يجب على الأقل غسل البشرة مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، حيث وجد أن الحفاظ على غسل الوجه قبل النوم يساعد في فتح مسام البشرة مما يقلل من ظهور حبوب الوجه كذلك مع الحفاظ على استخدام أدوية علاج حب الشباب نهائيا كذلك.

“قد يهمك: حمض السالسليك لعلاج حب الشباب

هل من أسباب حب الشباب له علاقة بالعادة السرية؟

لا يوجد تفسير علمي إلى الآن يوضح أن ممارسة العادة السرية من الممكن أن تسبب ظهور حب الشباب، فأسباب ظهور حب الشباب معروفة من الإصابة بالبكتيريا والتغيرات الهرمونية خاصةََ في مرحلة المراهقة وكذلك الجينات والعوامل الوراثية، وكذلك الضغط النفسي، لذلك من الممكن أن يلجأ الشباب إلى ممارسة العادة السرية من أجل تخفيف الضغوطات والتوتر النفسي وعادةً ما يتسبب هذا الأمر بصورة كبيرة في ظهور حبوب الشباب وليس ممارسة العادة بحد ذاتها.

المصادر

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.