العناية بالبشرة

علاج تشققات الجسم

إزالة التشققات نهائيا

تشققات الجسم مشكلة تواجهه الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية، حيث أنها تؤثر على المظهر العام لهم وتزعجهم ويبحث الكثير عن الحل الأمثل للتخلص منها، لذا سنتحدث في هذا المقال أولا عن ما هي تشققات الجسم وما أسبابها وكيفية علاجها والتخلص منها نهائيا فتابع معنا.

على ماذا تدل تشققات الجسم؟

تدل تشققات الجسم على تمدد الجلد عن حجمه الطبيعي، فالجلد بتميز بطبيعته المرنة ويرجع ذلك لدور طبقة الجلد المتوسطة التي تسمى الأدمة والتي تحتوي على الألياف، وعند التمدد أو الشد الزائد للجلد كما في الحمل و السمنة تتلف هذه الألياف مما يسبب ظهور تشققات بالجلد وقد تكون وردية أو بيضاء أو بنية اللون.

علاج تشققات الجسم البيضاء

التشققات البيضاء
علامات التمدد البيضاء

تشققات الجسم البيضاء تتكون نتيجة تمدد يحدث في الأوعية الدموية، وتسبب مظهرا مزعجا في أغلب الأحيان.

ومن الممكن علاج التشققات البيضاء عن طريق:

  • الخضوع للعلاج بالليزر لإزالتها عن طريق تحفيز خلايا الجلد لإنتاج المزيد من الكولاجين لتعزيز مرونة الجلد والتخلص من تشققات الجسم.
  • الكريمات المحتوية على التريتنوين tretinoin أحد مشتقات فيتامين أ والذي بدوره يقوم بإعادة بناء الكولاجين بالجلد مرة أخرى، ولكن يجدي نفعا مع التشققات التي ظهرت حديثا منذ أشهر تقريبا.
  • المنتجات الطبيعية مثل جل الصبار و زيت الزيتون و اسكرب السكر والليمون وبياض البيض.

إقرأ أيضا: سودو كريم التهابات الجلد من الصيدليه

علاج تشققات الجسم الحمراء

قبل الحديث عن علاج تشققات الجسم الحمراء يجب معرفة أولا أنها عبارة عن تشققات تظهر علي الجلد على هيئة خطوط حمراء أو وردية اللون نتيجة تمدد الجسم كما في مراحل الحمل لدى النساء، ولكن تتحول بعد ذلك للون الأبيض، ولكن لا يوجد لها علاج نهائي للتخلص منها ولكن يمكن التقليل من حدة مظهرها وعدم ظهورها مرة أخرى عن طريق:

  • التقشير الكيميائي: يتم فيه استخدام مواد كيميائية لها خصائص مقشرة للبشرة تحت إشراف الطبيب المختص، حيث تقوم بتجديد خلايا سطح البشرة الخارجي والتحسين من مظهر التشققات الحمراء.
  • الوخز بالإبر الدقيقة: يتم فيها وخز سطح الجلد بإبر دقيقة جدا حيث تقوم بدورها في مساعدة الخلايا الجلدية لإنتاج المزيد من الكولاجين لتعزيز التخلص من التشققات الحمراء.
  • مستحضرات العناية بالجلد: والتي تكون مخصصة للترطيب الفائق للجلد، تجديد الخلايا والأنسجة ومن أمثلتها زبدة الكاكاو و الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك و مشتقات فيتامين أ.
  • جلسات الليزر وتتضمن:

الليزر الكربوني fractional co2 laser therapy:

ويعتبر فعالا جدا في علاج تشققات الجسم القديمة والتخلص من أثاراها بشكل ملحوظ وذلك بعد العديد من الجلسات المتواصلة.

الليزر الصباغي النابض pulsed dye laser therapy

يستهدف التشققات الحمراء حديثة التكون حيث يعمل على التخلص من الأنسجة التالفة وتجديد أنسجة الجلد.

قد يهمك: طرق العناية بالبشرة

تشققات الجسم من السمنة

من أكثر أسباب التشققات الجلدية شيوعا هي زيادة الوزن أو السمنة المفرطة، وتحدث كثيرا أثناء فترة البلوغ والحمل أو عند تناول مشتقات الكورتيزون لفترات طويلة لأسباب مرضية، فيحدث تمدد للجلد بشكل زائد مما يضعف الألياف المتواجدة في الطبقة المتوسطة للجلد، وغالبا ما تكثر في منطقة الذراعين والفخدين والساقين وفي النساء الحوامل غالبا ما تظهر في منطقتي الثدي والبطن.

ولعلاج تشققات الجسم في حالات السمنة يجب أولا الحفاظ على الوزن وإستخدام الزيوت والكريمات المرطبة لتعزيز مرونة الجلد ومنها (زيت الزيتون، زيت اللوز، وفيتامينE، كريم البيبانثين).

هل تشققات الجلد تزول مع الوقت

من الممكن أن تزول تشققات الجلد مع الوقت وذلك بانتظام علي روتين يومي لترطيب الجلد واتباع النمط العلاجي المناسب للتشققات تحت أشراف الطبيب، فبذلك يحدث تحسن ملحوظ في شكل الخطوط بالجلد وتزول أثارها ولكن يبقي الجلد معرضا لظهورها مرة أخرى في حالة تمدد الجلد لأي من الأسباب التي سبق ذكرها كالسمنة وفترة الحمل وفترات البلوغ.

علاج تشققات الجلد العميقة

يمكن علاج تشققات الجلد العميقة من خلال عدة طرق من أهمها:

  • العلاج بالليزر: وذلك يجب أن يكون تحت أشراف طبيب مختص، حيث تعمل ومضات الليزر على تحفيز خلايا الجلد لإنتاج المزيد من الكولاجين لتعزيز مرونة أنسجة الجلد والتقليل من مظهر التشققات العميقة.
  • التقشير الكيميائي: يتم استخدام مواد كيميائية للتخلص من خلايا الجلد التالف وتجديد طبقة الجلد وتحسين مظهر الخطوط العميقة.
  • الكريمات التي تحتوى على مشتقات فيتامين أ والتي تعزز إنتاج الكولاجين في البشرة وتساعد في علاج الشقوق العميقة.

تشققات الجلد عند البنات

تحدث تشققات الجلد عند البنات غالبا في مرحلة البلوغ نظرا لزيادة الوزن التي تحدث أثناء هذه المرحلة العمرية، وغالبا ما تظهر التشققات في منطقة الفخدين والذراعين والساقين ومن الممكن التخلص منها بطرق منزلية طبيعية منها:

  • استخدام اسكرب السكر والليمون لازالة الجلد التالف وتجديد خلايا البشرة.
  • التدليك باستخدام زيت الزيتون نظرا لفوائده الهائلة للجلد والبشرة.
  • جل الصبار المعروف بأنه الحل السحري لترطيب الجلد وزيادة مرونتة.

ايضا يجب الإكثار من شرب المياه يوميا للحفاظ على ترطيب الجلد وتجنب جفافه خصوصا في فصل الشتاء حتى لا يزداد الأمر سوءا في ظهور التشققات الجلدية عند البنات.

اقرأ أيضا: كريم نوفا كلير كولاجين

كريم تشققات الجسم

من أشهر الكريمات لتشققات الجسم كريم التريتينوين وهو أحد مشتقات فيتامين أ حيث يعمل على تحفيز تصنيع البروتين بالجلد ومن ثم زيدة إفراز الكولاجين الذي يقوم بدوره بتجديد خلايا الجلد والحد من علامات التشققات بالجسم، ولكن من الممكن أن يسبب احمرارا وتهيجا بالجلد لذا يجب اختباره على منطقة صغيرة قبل الاستخدام.

كريم بالمرز استرتش مارك: يحتوى على مكونات طبيعية مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا والكولاجين وفيتامين e وفعال جدا في إخفاء أثار علامات التمدد بالأخص التي تحدث خلال فترة الحمل وعلاج الندوب.

كريم بالمرز
كريم لإزالة التشققات

كيف تذهب التشققات في الجسم؟

هناك بعض الطرق لطبيعية التي تساعد في التخلص من أشهرها:

استخدام بياض البيض: حيث أنه مصدر غني بالبروتين فيعزز من انتاج الكولاجين بالجلد، وذلك بوضع بياض البيض على المنطقة المصابة حتى يجف ومن ثم يشطف جيدا ويوضع بعده زيت الزيتون لترطيب الجلد وتكرر هذه العمليه اسبوعيا للحصول على النتئج الملحوظة.

وأيضا يوجد طرق طببية كالليزر و الوخز بالإبر و التقشير الكيميائي.

هل التشققات الحمراء تروح؟

مع إتباع الطرق العلاجية وتجنب الأسباب المؤدية لظهور الخطوط الحمراء بالجلد تزول تدريجيا أثاراها بشكل ملحوظ.

هل الترطيب يزيل التشققات؟

ترطيب الجلد
علاج علامات التمدد

بالفعل، فترطيب الجلد من أساس علاج التشققات بالجسم، فإن تعزيز مرونة الجلد يزيد من إنتاج الكولاجين الذي بدوره الفعال يحسم من مظهر لخطوط بالجلد.

ما سبب تشققات المؤخرة؟

ترجع أسباب تشقق الجلد في المؤخرة إلى:

  • السمنة
  • فترة الحمل
  • ممارسة رياضة رفع الأثقال الثقيلة
  • استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكورتيزول ومشتقاته.
  • جفاف الجلد
  • العوامل الوراثية

علاج تشققات الجسم نهائيا

يجب التنويه أنه لا يتم التخلص نهائيا من علامات التمدد ولكن بخطوات العلاج يتم التحسين من مظهر التشققات بالجسم بشكل ملحوظ ولكن يبقي معرضا لظهورها مجددا في حين عدم تجنب الأسباب المؤدية لظهورها.

مصادر:

  1. Stretch Marks: How to Get Rid of
  2. Stretch marks – Symptoms & causes – Mayo Clinic

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.