العناية بالبشرة

العناية بالبشرة في المنزل؛ والروتين اليومي لنضارتها

الحصول على بشرة نضرة فى المنزل

العناية بالبشرة في المنزل(Skin care at home)؛ الحصول على بشرة نضرة هو ما تسعى إليه كل أنثى، فالبشرة هي الغلاف الخارجي الذي يعكس الشباب والجمال، ولكن مع التقدم في العمر قد تطرأ بعض التغيرات غير المرغوبة على البشرة مثل البقع أو التجاعيد أو البثور، يمكن مقاومة تلك الظروف باتباع بعض أساليب العناية بالبشرة، إليك أهم طرق العناية بالبشرة في المنزل، والروتين اليومي لنضارتها، مع التعرف على 4 خطوات سهلة وفعالة لتحسين صحة البشرة وكيفية العناية بالبشرة وتبييضها.

خطوات العناية بالبشرة في المنزل

العناية بالبشرة لا تتطلب تكاليف باهظة، يمكن العناية بالبشرة طبيعيًا، واتباع روتين العناية بالبشرة في المنزل، للحصول على نتائج فعالة وتوفير الوقت والمال، فيما يلي أهم خطوات العناية بالبشرة في المنزل.

  • تحديد نوع البشرة

قبل البدء في أي روتين للعناية بالبشرة يجب أولًا تحديد نوع البشرة ما إذا كانت دهنية أو جافة أو عادية، وذلك لاختيار المنتجات التي تناسب طبيعة كل بشرة للحصول على النتائج المرغوبة بدون الإضرار بالبشرة.

  • تطهير البشرة

تتغلغل بقايا مستحضرات التجميل والأتربة داخل البشرة فتمنعها من التنفس ما يسبب ظهور الشقوق والتجاعيد بها، لذا لابد من الاهتمام بتطهير البشرة وتنظيفها، ويكون ذلك باستعمال الغسول المناسب لطبيعة البشرة، يمكن استخدام ماء الورد كمنظف طبيعي للبشرة.

  • ترطيب البشرة

يساعد ترطيب البشرة في الحفاظ على نعومة ونضارة البشرة، ومنع ظهور التجاعيد، ويكون من خلال استخدام مرطب مناسب يحافظ على مستوى الرطوبة الطبيعي ويمنع حدوث الجفاف والبهتان، يمكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون أو جوز الهند، أو الجوجوبا، كما يجب الحرص على أن يكون الاستحمام بالماء الدافئ أو البارد؛ وليس الساخن لأن سخونة المياه تؤدي إلى فتح مسام الجلد وفقدان البشرة لرطوبتها.

  • تقشير البشرة

يساهم تقشير البشرة في التخلص من الشوائب العالقة بالبشرة وخلايا الجلد الميتة، يفضل استخدام المقشرات الطبيعية مثل: مقشر الترمس، أو العسل، أو الزبادي، يمكن أيضاً استخدام بعض المقشرات الكيميائية الطبية، لكن يجب الحذر من استخدام المقشرات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي بدون استشارة الطبيب، كما يجب الحرص على عدم تقشير البشرة أكثر من مرتين أسبوعيًا.

منتجات العناية بالبشرة

امرأة تضع ماسك الزبادي والخيار ضمن منتجات العناية بالبشرة
منتجات للعناية بالبشرة

يختلف نوع البشرة من شخص إلى آخر، وتتنوع منتجات البشرة، فيما يلي أبرز منتجات العناية بالبشرة التي تضمن الحصول على بشرة نضرة.

 

  • واقي الشمس

من أهم المنتجات لصحة بالبشرة، يساعد واقي الشمس في حماية الجلد من الاسمرار والتصبغات والوقاية من سرطان الجلد، له دور فعال في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

  • غسول البشرة

يساعد تنظيف البشرة في الحفاظ على نضارة البشرة وإزالة الغبار والأتربة من الجلد، فلا يمكن أن تتحقق باقي خطوات العناية بالبشرة بدون التأكد من نظافة البشرة أولًا، يجب التأكد من استخدام الغسول المناسب لطبيعة البشرة.

  • الريتينول

ترتكز فائدة الريتينول للبشرة في احتوائه على فيتامين (أ) المعروف بدوره في نضارة الجلد ومنع ظهور التشققات والتجاعيد، يوصي أطباء الجلدية باستخدام الريتينول لتحفيز مادتي الكولاجين والإيلاستين لمنع ظهور الخطوط الدقيقة في البشرة.

  • فيتامين سي

يمكن استخدام سيرم فيتامين سي للبشرة، والمعروف بدوره في منع التصبغات وتفتيح لون البشرة.

  • كريمات الكولاجين

يساعد الكولاجين في منع ظهور التجاعيد، وترطيب البشرة وتنعيمها.

  • التونر

من المهم استخدام التونر للبشرة لغلق المسامات الواسعة وتطهير البشرة.

  • قناع الوجه

يمكن استخدام ماسكات طبيعية للوجه مثل: قناع الترمس، تساعد ماسكات الوجه على تغذية وترطيب البشرة وتبييض لونها.

  • الزيوت الطبيعية

استخدام الزيوت الطبيعية من أهم طرق العناية بالبشرة طبيعيًا ويتضمن استخدامها العديد من الفوائد على البشرة، مثل: زيت جوز الهند الذي يساعد على منع الأكسدة والوقاية من حروق الشمس وتقوية الأنسجة، بالإضافة إلى العديد من الزيوت الفعالة الأخرى مثل: زيت الجوجوبا، وزيت الافوكادو، والألوفيرا، وزيت الخروع.

  • العسل

يمكن العناية بالبشرة طبيعيًا باستخدام العسل بسبب دوره في تقليل الندبات وتطهير البشرة، وتقليل الإصابة بالطفح الجلدي أو الحساسية.

  • الخيار

ييحتوي الخيار على مركبات نشطة، وبعض الإنزيمات التي تساهم في ترطيب البشرة وتهدئتها، وتعمل على تقليل الانتفاخ ومقاومة الحساسية الجلدية.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية في المنزل

هناك الكثير من المكونات يمكن تحضيرها في المنزل تساعد على تقليل مشاكل البشرة الدهنية، إليك أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية في المنزل

 

  • ماسك الليمون

يمكن تحضيره عن طريق خلط عصير الليمون مع الجلسرين، يفيد في التخلص من حب الشباب بسبب احتواء الليمون على حمض الستريك.

  • الشاي الأخضر 

يمكن استخدام كمادات الشاي الأخضر للبشرة بعد وضعها في الثلاجة، للاستفادة من من مادة البوليفينول الموجودة في الشاي، التي تساهم في تقليل آثار الحبوب.

  • الطماطم

فرك البشرة الدهنية بشرائح الطماطم يفيد في تقليل إفراز الزيوت بسبب محتواها العالي من فيتامين ج.

  • ماسك البيض

يساعد البيض على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على شد البشرة وتقليل الزيوت وغلق المسام.

  • قناع القهوة والعسل 

تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي تساعد على نضارة البشرة، بالإضافة إلى دور العسل في التخلص من الدهون الزائدة وتقليل المسام بسبب خصائصه المضادة للجراثيم.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

وجه امرأة بشرتها دهنية لامعة وذلك ضمن روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين البشرة الدهنية

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من طبيعة بشرتهم، فهي أكثر عرضة لتكوين الشوائب والأوساخ، وغالبًا ما يكون مظهرهًا لامعًا ومتعرقًا، تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة حيث أن الاهمال في الاهتمام بها يمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء، فيما يلي أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية في المنزل.

  • التنظيف الجيد للبشرة مرتين يوميًا باستخدام الغسول المناسب لمنع تراكم المزيد من الأتربة والأوساخ ويراعى استخدام الماء الدافئ أو الفاتر مع الحرص على عدم فرك الوجه بشدة.
  • استخدام تونر بمعامل حموضة خفيفة للحفاظ على درجة حموضة البشرة وتقليل الالتهابات.
  • الترطيب باستخدام منتجات خالية من الزيوت، وتجنب المنتجات الدهنية التي تسبب غلق المسام.
  • استخدام واقي الشمس على شكل مستحلب أو كريم خفيف وأن يكون مضاد للماء أو التعرق ليناسب طبيعة البشرة الدهنية.

خطوات العناية بالبشرة قبل النوم

تتعرض البشرة للعديد من العوامل التي تؤثر في صحتها أثناء النهار مثل: الملوثات وآشعة الشمس الضارة، وغيرها، لذلك لابد من الاهتمام بالبشرة في فترة قبل النوم واتباع روتين يومي لتقليل الضرر الحادث لها وتجديد حيوية الجلد، إليك أهم خطوات العناية بالبشرة قبل النوم.

 

  • تنظيف الوجه

لابد من الاهتمام بتنظيف وتطهير البشرة قبل النوم واستخدام الغسول المناسب للتخلص من آثار مستحضرات التجميل أو بقايا الشوائب العالقة بالبشرة.

  • استخدام التونر المناسب

يتميز التونر (Toner) باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على الأس الهيدروجيني للبشرة وتحقيق مستويات الرطوبة المناسبة وغلق المسام المفتوحة.

  • استخدام كريم العين

يساعد استخدام كريم في منطقة تحت العين على تقليل الانتفاخات والتخلص من الهالات السوداء والخطوط الدقيقة، والإبقاء على البشرة ناعمة ونضرة.

  • استعمال المرطب المناسب

يراعى استخدام المرطب المناسب لنوع البشرة، وأن يكون له قوام مناسب ولا يترك أي بقايا على البشرة لتحقيق الترطيب اللازم .

في الختام، يجب الاهتمام باتباع طرق العناية بالبشرة في المنزل والالتزام بخطوات العناية بالبشرة قبل النوم للوصول إلى بشرة نضرة والتخلص من التجاعيد.

المصادر

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/skin-types-care#specific-care

https://www.nytimes.com/guides/tmagazine/skincare-routine

 

اظهر المزيد