لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
العناية بالبشرة

أدابالين adapalene لعلاج حب الشباب والتصبغات والكلف وللتفتيح .. طريقة الاستخدام الصحيحة

هل ادابالين يفتح البشرة؟

تُعد الأدوية بجميع أشكالها خطيرة إذا استخدمت بشكل عشوائي بدون استشارة الطبيب، ومن الممكن أن تتسبب بمخاطر نحن بغنى عنها، ويعتبر أدابالين من الأدوية شائعة الاستخدام بين الناس بجميع أشكالها وبخاصة في مرحلة الشباب، إذ أن ادابالين هو ريتينويد الجيل الثالث المستخدم في علاج حب الشباب بالدرجة الأولى.

يعاني الشباب كثيرًا من مشاكل البشرة التي تؤثر على جمالها، مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، لذلك نجد الاستخدام المفرط لمنتجات البشرة بكافة أنواعها، فالجميع يرغب بالحصول على بشرة نضرة وصافية وخالية من العيوب باتباع طرق سهلة وغير مكلفة، لذا سنتحدث اليوم عن دواء ادابالين بكافة أشكاله بالتفصيل فتابعونا.

ما هو أدابالين

هو رتينويد مشابه لفيتامين A، يُساهم في علاج مشاكل البشرة وأبرزها حب الشباب، إذ يعمل على تقليل الالتهاب ومنع تكون حبوب جديدة في الوجه وتجديد خلايا البشرة، الجدير بالذكر أن هذا الدواء موضعي ويمكن استخدامه بدون وصفة طبية، لكن مع الوعي الكامل لتأثيراته الجانبية ومحاذير استخدامه، لذلك ننصح بضرورة استشارة الطبيب أو المختص من أجل تحديد الجرعات.

يعمل adapalene على فتح المسام المسدودة والتخلص من حب الشباب والرؤوس البيضاء والسوداء، في الأسابيع الأولى سيزداد الأمر سوءًا وستظهر حبوب جديدة في الوجه، لكن بعد مرور 5 أو 6 أسابيع ستلاحظ بدء التحسن، أما الفائدة الكاملة ستلاحظها بعد مرور 8 إلى 12 أسبوع بحسب حالة كل شخص.

ما هو أدابالين
ما هو أدابالين

أشكال ادابالين adapalene

يتوافر دواء ادبالين على شكل كريم أو جل إضافةً إلى محلول سائل، ونجد الأطباء يصفونه بجميع أشكاله حسب حالة كل مريض، ويمكن وصف هذا الدواء لكل من المراهقين والكبار فوق 12 سنة والذين يعانون من مشاكل البشرة.

ويجب الانتباه أيضًا للجرعة وطريقة الاستعمال، إذ يجب تنظيف الوجه قبل استخدام الدواء، ووضع طبقة رقيقة من جل أو كريم أو محلول adapalene على المنطقة المصابة _مثلًا الوجه_ قبل النوم.

يتم تطبيق هذا الدواء برؤوس الأصابع مع تجنب ملامسة العين والشفاه أو إدخال الدواء إلى الأنف أو الفم، وفي حال ملامسة الدواء لهذه الأماكن من الوجه يجب غسلها بكمية كبيرة من الماء، كما يجب غسل الأصابع بعد الانتهاء من تطبيق الدواء.

ما الفرق بين كريم وجل ادابالين

يحتوي كل من كريم وجل ادابالين على نفس التركيز من المادة الفعالة، لكن يصف الأطباء كريم adapalene للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، إذ أن تركبية الكريم تأثيرها على البشرة يكون أقل تهيجًا من الجل.

بينما بفضل الأطباء وصف جل adapalene للأشخاص ذوي البشرة الدهنية، لأنه يجفف البشرة بشكل أسرع وأكثر من الكريم وأيضًا يُعد أكثر امتصاصًا من الكريم، ومن جهة أخرى فإن كريم ادابالين يحوي خصائص مضادة للشيخوخة ومحفزة لتكوين الكولاجين، لذلك يوصف للأشخاص الأكبر عمرًا.

كريم ادابالين للبقع

يساهم كريم adapalene بالتخلص من البقع الداكنة التي تحدث في الوجه نتيجة التعرض لللشمس لفترات طويلة أو لأسباب أخرى، وذلك لأنه يعمل على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا القديمة والتالفة، كما أن كريم adapalene يعمل على فتح المسام المغلقة وبالتالي تفتيح لون الوجه.

جل ادابالين للمسامات والرؤوس السوداء

بعض الأشخاص يعانون من اتساع المسام في الوجه عند البلوغ وبخاصة في منطقتي الأنف والوجنتين، ثم تُسد هذه المسام بالأوساخ والجلد الميت ومفزرات الخلايا وتتحول إلى الرؤوس السوداء.

يُعد جل ادابالين من أفضل المنتجات الطبية للمسام المتوسعة والرؤوس السوداء، وذلك لأنه يعمل على تقليص المسام المتوسعة وتقليل ظهور الرؤوس السوداء، كما أنه يعمل على تقشير البشرة وبالتالي التخلص من هذه الرؤوس التي تؤثر على جمالية البشرة ونضارتها.

ادابالين جل تقشير

يعمل جل adapalene على تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة وتجديد خلايا البشرة، وبعد استخدامه نجد أن البشرة تصبح أكثر شبابًا ونضارة، فهو يعمل على محاربة الشيوخة أيضًا، ويعطي لمعانًا وإشراقًا للوجه.

الجدير بالذكر أن الجل أكثر امتصاصًا من الكريم لذلك من الممكن أن تتعرض البشرة للجفاف والتقشير أثناء استخدامه، ينصح الأطباء بتطبيق طبقة رقيقة من كريم مرطب وعدم الإفراط في الترطيب، وذلك لكي تعتاد البشرة على جل ادابالين.

ادابالين جل تقشير
ادابالين جل تقشير

كريم ادابالين للحامل

يصنف دواء أدابالين من فئة C، وأدوية هذه الفئة لا تُستخدم للحامل إلا إذا كانت الفائدة المرجوة تُبرر خطرها على الجنين، لذلك لا يُنصح باستخدام كريم adapalene للحامل خوفًا من أي تأثيرات غير مرغوب بها على الجنين.

كريم ادابالين للكلف

ينتج الكلف عن زيادة إنتاج صباغ الميلانين في الوجه، إذ يظهر على شكل بقع بنية صغيرة فاتحة اللون خصوصًا في الوجنتين والأنف، وقد أثبتت الدراسات أن كريم ادابالين يقلل من كمية صباغ الميلانين عن طريق تثبيط الإنزيم المسؤول عن إنتاجه، إضافةً إلى أن كريم adapalene يعمل على تقشير البشرة وتفتيحها والتخلص من البقع البنية.

كريم ادابالين للحبوب تحت الجلد

تظهر الحبوب تحت الجلد لدى المراهقين بشكل شائع، وهي ناتجة عن تجمع خلايا الجلد الميتة أو الدهون المفرزة من الجلد في مسامات البشرة، مما يؤدي إلى انسدادها وتشكل بثور صغيرة تحت الجلد، كما يمكن أن تسبب البكتريا ظهور هذه البثور والتي تؤثر على جمال البشرة.

يوصي الأطباء بعدم عصر هذه البثور، لأن ذلك يدفع البكتريا والدهون عميقًا تحت الجلد وبالتالي حدوث الالتهابات، وأثبتت التجارب دور كريم ادابالين في علاج الحبوب تحت الجلد، إذ يعمل على تصغير المسامات وتقشير البشرة وبالتالي التخلص من البثور الموجودة ومنع ظهور بثور جديدة.

كريم ادابالين لحب الشباب

يُعتبر حب الشباب من الأمراض الجلدية الالتهابية الشائعة بين الناس في سن المراهقة والبلوغ، إذ يعاني الكثير من الذكور والإناث من حب الشباب والذي يُعطي مظهرًا غير محببًا للوجه وأماكن ظهوره الأخرى.

يُعد كريم ادابالين من أكثر المنتجات طلبًا لعلاج حب الشباب، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين A الذي يوفر بيئة صحية للبشرة عن طريق تجديد خلاياها ومنع اتساع المسام الذي يسبب ظهور حب الشباب، كما أن فيتامين A من مضادات الأكسدة التي تعطي النضارة وتعيد الشباب للبشرة.

يمنع كريم ادابالين ظهور المزيد من حب الشباب ويخلص البشرة من الحبوب الموجودة، فهو أفضل طرق علاج حب الشباب والبقع الداكنة، الجدير بالذكر أن الجرعات الكبيرة من كريم adapalene لا تعطي نتائج أفضل وعلى العكس تهيج البشرة وتزيد من احمرارها، لذا ننصح باتباع التعليمات جيدًا فيما يخص الجرعات ومواعيدها.

ادابالين جل للمنطقة الحساسة

يمكن استخدام جل ادابالين للبثور الصغيرة التي تظهر في المنطقة الحساسة لكن بحذر شديد، وذلك بعد تجفيف المنطقة جيدًا ووضع طبقة رقيقة من الجل واستخدام الكريمات المرطبة.

تُعد المنطقة الحساسة من أكثر المناطق في الجسم تعرضًا للرطوبة وتراكم الجلد الميت ونمو البكتريا، لذا يجب العناية بها جيدًا، ويساهم جل adapalene في تفتيحها والتخلص من الخلايا الميتة والبثور.

ادابالين للتفتيح

يساهم دواء adapalene بجميع أشكاله في تفتيح البشرة وتخليصها من البقع والاسمرار، لكن يجب عدم التعرض للشمس بدون استخدام واقي شمسي، إضافة إلى أن دواء ادابالين يجعل البشرة أكثر نضارةً وشبابًا.

ادابالين للتفتيح
ادابالين للتفتيح

ما فائدة كريم ادابالين

هناك الكثير من الفوائد التي نحصل عليها عند استخدام كريم ادابالين يوميًا وبالشكل الصحيح، وسنذكر لكم أفضل فوائد كريم adapalene وأهميته في العناية بالبشرة في المنزل.

  • التخلص من حب الشباب
  • منع ظهور حبوب جديدة
  • تصغير المسام
  • التخلص من البثور تحت الجلد
  • تفتيح البشرة
  • القضاء على الكلف والبقع البنية
  • التخلص من التجاعيد والخيوط الدقيقة ومحاربة الشيخوخة

الجدير بالذكر أن جميع أشكال دواء أدابالين تعطي نفس النتائج وبنفس الفعالية، لكن الاختلاف في استخدامها يعود إلى نوع البشرة، وما هو الشكل الصيدلاني المناسب لكل بشرة.

هل ادابالين يزيل آثار الحبوب؟

يعمل ادابالين على إزالة آثار الحبوب عند الاستخدام المستمر واليومي له بحسب توصيات الطبيب أو التعليمات المكتوبة ضمن وصفة الدواء، إذ يعمل adapalene على تجديد خلايا البشرة بشكل أسرع من المعتاد، وإعادة النضارة للبشرة وجعلها صافية بدون أي شوائب.

هل ادابالين يزيل آثار الحبوب؟
هل ادابالين يزيل آثار الحبوب؟

هل ادابالين يسمر البشرة؟

يٌعد ادابالين من الأدوية المقشرة التي تعمل على تفتيح البشرة، مع الانتباه إلى عدم التعرض للشمس لأن ذلك سيؤدي لنتائج عكسية واسمرار البشرة، كما يجب استخدام واقي شمسي قبل الخروج من المنزل في النهار، واستخدام هذا الدواء في الليل قبل النوم.

متى تظهر نتائج كريم ادابالين؟

تبدأ ظهور نتائج كريم ادابالين بعد 6 إلى 8 أسابيع من استخدامه، والغالبية من الأشخاص الذين استخدموا كريم ادابالين تحسن واضح بعد 3 أشهر من استخدامه بشكل يومي.

هل ادابالين مثل اكرتين؟

يعمل كل من ادابالين واكرتين على علاج حب الشباب، إذ أن اكرتين هو الاسم التجاري لدواء تريتينوين، وكل من ادابالين واكرتين هما مشتقات فيتامين A، لكن يعتبر اكرتين مقشرًا أقوى للبشرة.

ما الفرق بين ادابالين أو ديفرين؟

يُعتبر ديفرين هو الاسم التجاري لدواء ادابالين المستخدم في علاج حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى، أي أن ادبالين هو الاسم العلمي لهذا الدواء المتواجد بعدة أشكال صيدلانية فبذلك تكون دواعي الإستعمال واحدة.

مدة استخدام ادابالين جيل

يوصي الأطباء باستخدام ادابالين جيل لفترة لا تقل عن 8 إلى 12 أسبوع، لكن أحيانًا إذا كان الحالة سيئة من الممكن استخدام adapalene فترة أطول وذلك بإشراف الطبيب المختص، وستكون النتائج مبهرة.

تجارب ادابالين

الكثير من الأشخاص المصابون بحب الشباب والذين يعانون من مشاكل البشرة قاموا باستخدام دواء adapalene، وبنسبة 87% منهم لاحظوا تحسنًا بعد 3 أشهر من استخدامه.

إحدى الفتيات التي قامت باستخدام دواء ادابالين أخبرتني أنها كانت تعاني من حالة سيئة بسبب حب الشباب واستخدمته لمدة 6 أشهر، وكانت النتائج مذهلة للغاية، إذ اختفت كل عيوب البشرة وأصبحت صافية تمامًا حتى أنها يمكنها الذهاب إلى أي مكان بدون مكياج، وهذا ما زاد ثقتها بنفسها أكثر.

بديل كريم ادابالين

هناك الكثير من الأدوية البديلة عن كريم ادابالين والتي تعالج حب الشباب، مثل كريم تريتينوين الذي يعد إحدى الأدوية الفعالة في علاج مشاكل البشرة بكل أنواعها، وهو أيضًا من أشكال فيتامين A المنتمي إلى عائلة الرتينويدات، يعمل على تجديد الخلايا وتصغير المسام والتخلص من الحبوب.

سعر كريم ادابالين

يعد كريم ادابالين من المنتجات الطبية غير غالية الثمن، إذ يصل سعر كريم adapalene في جميع الأسواق المصرية إلى 12 جنيه فقط للعلبة الواحدة.

يمكنكم التعرف على طريقة استخدام ادابالين جل من خلال الفيديو التالي:

ختامًا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن دواء أدابالين، وبينا لكم كافة المعلومات عن هذا الدواء بالتفصيل، نذكر على على ضرورة استخدام هذا الدواء بالشكل الصحيح بحسب التوصيات في النشرة الطبية، ودمتم سالمين.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً