لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
السكر

هل من الممكن الشفاء من السكر؟

هل يوجد علاج نهائي لمرض السكر؟ ومتى يصبح التعافي ممكنًا؟

 

هل من الممكن الشفاء من مرض السكر؟ (Is It Possible To Cure Diabetes)؛ يأتي السكر على رأس قائمة الأمراض المزمنة، ولكن مع تقدم البحث العلمي أصبح السؤال الذي يشغل الكثيرون هل من الممكن الشفاء من مرض السكر نهائيًا؟ وهل يمكن التخلص من مرض السكر في بدايته؟ نوضح ذلك في هذا المقال مع التعرف على 3 طرق للوقاية منه.

أنواع مرض السكري

قبل الإجابة على تساؤل هل من الممكن الشفاء من مرض السكر لا بد من توضيح أنوعه أولًا، إليك أنواع مرض السكري:

  • مرض السكر من النوع الأول

في هذا النوع يهاجم الجهاز المناعي البنكرياس ويتلف الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين ويمنعها من إنتاجه، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، تختلف الأسباب المؤدية للإصابة بمرض السكر من النوع الأول وحتى الآن يبقى السبب الدقيق للإصابة غير معروفًا، ولكن يعتقد العلماء أن الأسباب التي تؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي للبنكرياس تشمل ما يلي:الوراثة،أمراض المناعة الذاتية،الإصابة بأنواع معينة من الفيروسات،تأثير العوامل البيئية مثل: التلوث.

  • مرض السكر من النوع الثاني

أكثر الأنواع شيوعًا إذ تتراوح نسبته ما بين 95:90 % من نسبة مرضى السكر وذلك وفقًا لتصريحات جمعية السكري الأمريكية، ويصيب عادة البالغين، تكمن المشكلة في هذا النوع في مقاومة خلايا الجسم لتأثير الأنسولين فيما يعرف بمقاومة الأنسولين، وبمرور الوقت تنخفض قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنسولين للتغلب على تلك المقاومة، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع معدل السكر في الدم.

تزداد نسب الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو أمراض الأوعية الدموية، وفرط الكوليسترول، وفي حالات السمنة وزيادة الوزن، كما تزداد عوامل الخطورة في حالة وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالسكري، ولفئات عرقية معينة.

  • سكري الحمل

تصاب به النساء خلال فترة الحمل فقط،ويكون غالبًا من النوع الثاني، يحدث بسبب الهرمونات التي تفرز أثناء الحمل وتحديدًا في الثلثين الثاني والثالث، تعرقل الهرمونات عمل الأنسولين وتتسبب في مقاومة الخلايا له، فتزداد نسبة السكر في الدم، عادة يختفي سكر الحمل بعد الولادة وتزول أعراضه عند معظم النساء، ولكنه بشكل عام يزيد من فرص الإصابة بسكري النوع الثاني في المستقبل.

هل مرض السكري خطير؟

صورة بها سيدة عليها على وجهها علامات الاستياء بسبب إصابتها بالسكر وبجوارها جهاز قياس نسبة السكر
هل مرض السكر خطير؟

إذا كنت أحد الأشخاص المصابين بالسكري، فلعلك تتساءل هل مرض السكري خطير؟ يجب التنويه أن نسب الخطورة لمرض السكري تختلف باختلاف الحالة، يستخدم المعالجون حاسبة لتقييم نسب الخطر للمرضى، وتعتمد بشكل عام على عدة معايير لكل منها عدد معين من النقاط مثل: جنس الشخص وعمره، ومؤشر كتلة الجسم، وضغط الدم، والتاريخ المرضي العائلي للإصابة بالسكري، وكذلك النشاط البدني للشخص، يتم احتساب النقاط بعد الفحص كما يلي:

4 نقاط أو أكثر: تزيد خطورة تشخيص مقدمات السكر، أو مرض سكر غير مشخص.

5 نقاط فأكثر: تزايد خطورة وجود سكر غير مشخص.

لكن بوجه عام فإن زيادة معدل السكر في الدم يؤدي إلى ظهور الكثير من المضاعفات ومنها:

  • الحماض الكيتوني السكري

يعد من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري من النوع الأول، يتضمن تراكم المواد الحمضية المعروفة بالكيتونات، وتزداد نسبتها في الدم لتصل في النهاية إلى البول، وفي حالة إهمال العلاج يمكن أن تحدث غيبوبة السكري المهددة للحياة.

  • متلازمة فرط الأسمولية لفرط سكر الدم

هي إحدى مضاعفات مرض السكر من النوع الثاني، تحدث عند تزايد معدلات السكر في الدم إلى نسبة تزيد عن 600 ملليجرام/ ديسيلتر ولكن بدون وجود الكيتونات، تتسبب في تسرب الجلوكوز إلى البول، ما يؤدي إلى كثرة التبول، عند إهمال علاجها قد تسبب الجفاف الشديد وقد يتطور الأمر ليصل إلى الغيبوبة.

بالإضافة إلى بعض المضاعفات الأخرى والتي تستمر لفترة طويلة مثل: أمراض القلب، السكتة الدماغية، الفشل الكلوي، مشاكل في العين بسبب تلف الأوعية الدموية بها، مشاكل في العظام، جفاف البشرة، أمراض اللثة والأسنان.

هل يمكن التخلص من مرض السكر في بدايته؟

لحسن الحظ أن مرحلة ما قبل السكري تختلف عن الإصابة بالسكري نفسه، ولذلك تكون إجابة سؤال هل يمكن التخلص من مرض السكر في بدايته هي نعم، يمكن التعافي من السكر في بدايته باتباع بعض التغييرات في نمط الحياة مثل: 

  • الاهتمام بالطعام الصحي.
  • إنقاص الوزن الزائد.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الالتزام بالأدوية التي يحددها الطبيب.

هل من الممكن الشفاء من مرض السكر؟

يعد السكر أحد الأمراض المزمنة التي لا يوجد علاج نهائي لها، ويقتصر دور الأدوية التي يحددها الأطباء على تخفيف الأعراض فقط، وقد زاد اهتمام الدول في الفترة الأخيرة بتكثيف الأبحاث ومحاولة الوصول إلى العلاج النهائي لمرض السكر، وتم إجراء العديد من التجارب وانتهت إحداها إلى تعافي المريض من السكري باستخدام الخلايا الجذعية، والتجربة حاليًا في مرحلة استكمال النتائج للتأكد من صحة العلاج.

ويستثنى من ذلك مرضى السكر من النوع الثاني، فيختلف الأمر في حالتهم لتصبح إجابة سؤال هل من الممكن الشفاء من مرض السكر؟ بنعم، حيث أنه يمكن التعافي منه بسهولة من خلال إنقاص الوزن للأشخاص المصابين بالسمنة، خاصة خلال أول 5 سنوات من حدوث الإصابة. 

هل يمكن الشفاء من السكر التراكمي؟

صورة ليد امرأة تجري اختبار السكر باستخدام جهاز قياس نسبة السكر في الدم
هل يمكن التعافي من السكر التراكمي؟

قبل الإجابة عن سؤال هل يمكن الشفاء من السكر التراكمي لا بد من توضيح ماهيته أولًا:

عند ارتفاع نسبة السكر في الدم يتحد الجلوكوز مع الهيموجلوبين والبروتين في خلايا الدم الحمراء مكونًا الهيموجلوبين الجليكوزيلاتي، وحيث أن عمر خلايا الدم الحمراء هو 3 شهور، فإن تحليل السكر التراكمي يبين نسبة السكر في الدم في الثلاث شهور السابقة للتحليل، وارتفاع السكر التراكمي هو عرض من أعراض ارتفاع السكري، زادت الدراسات والأبحاث حول الوسائل التي يمكن اتباعها لتقليل معدل السكر التراكمي، وأثبتت بعض النباتات العشبية فاعليتها في تقليل نسبة السكر بالدم مثل: الصبار، والقرفة، والجنزبيل، والحلبة.

علامات الشفاء من السكر

مع تقدم البحث العلمي بدأ الأمل يتسلل إلى قلوب المرضى بالبحث عن علامات الشفاء من السكر أملًا في تحقيق التعافي النهائي من المرض، ويرتبط الشفاء من مرض السكر بالالتزام بتعليمات الطبيب التي بدورها تعمل على ضبط نسب السكر في الدم والتي تساعد المريض قدر المستطاع ليعيش حياة طبيعية، ويتمكن من القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي، وأخيرًا الاستغناء عن الأدوية وهي من أهم علامات الشفاء من السكر في حالة ما إذا كان من النوع الثاني.

تجارب الشفاء من مرض السكر

تعد تجارب الشفاء من مرض السكر بارقة أمل للمرضى الذين يسعون للتخلص من السكر، ومن التجارب المحفزة تجربة مريض يقول: أقسم بالله شفيت من السكر، ويذكر خلال تجربته طريقة علاج السكر في 11 يوم، بعد أن خضع لعملية تحويل مسار المعدة لإنقاص وزنه، ما ساعده على الشفاء من مرض السكر (diabetese) من النوع الثاني والتعافي التام.

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من مرض السكر؟ يجب التنبيه على أهمية اتباع وسائل الوقاية من هذا المرض وتشمل: الالتزام بالأكل الصحي، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية، والإقلاع عن التدخين.

المصادر

https://www.webmd.com/diabetes/guide/is-there-a-diabetes-cure

https://www.diabetes.org.uk/diabetes-the-basics/is-there-a-cure#:~:text=There’s%20no%20cure%20yet%2C%20but,diabetes%20has%20gone%20for%20good.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً