مكملات غذائية

كيف يساعد دواء L-carnitine فى علاج العقم عند الرجال

فوائد L-carnitine فى تحسين عملية الانتصاب للرجال

انتشر في الآونة الأخيرة وصف مكملات L-carnitine، وربما تكون قد قرأت عنه في أماكن كثيرة، هل حقًا يمكن أن تؤثر تلك المكملات على صحتك اليومية وحياتك بشكل عام؟، وهل بالفعل لتلك المكملات علاقة بعلاج العقم عند الرجال وزيادة الخصوبة؟، هذا ما سوف نتطرق له في مقالنا هذا، موضحين لكم كيفية استخدامه بشكل صحيح، وفوائده الصحية إضافة إلى آثاره الجانبية.

يعد الكارنتين من أحد الأحماض الأمينية الهامة، والتي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وتنافست الشركات المنتجة للمكملات الغذائية مؤخرًا في توفيره على صورة حبوب مكملات غذائية، لما له من دو هام في إنتاج الطاقة من خلال تحويل الدهون الزائدة بجسمك إلى طاقة، إضافة إلى دعم العديد من وظائف الجسم الحيوية.

كما يوصي بعض الأطباء، الأشخاص الذين يعانون من مستويات طبيعية منخفضة من إلكارنتين، بسبب إصابتهم باضطراب وراثي، أو من يتناولون أدوية معينة مثل حمض الفالبرويك لعلاج النوبات، أو هؤلاء الذين يتناولون المضادات الحيوية لعلاج السل، بتناول مكملات الكارنتين من خلال الفم لزيادة مستوياته بالجسم.

مقدمة

يعد L-carnitine، بمثابة مادة كيميائية تُصنع في الدماغ البشرية والكلى والكبد، تساعد الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة، كما أنها مادة هامة جدًا لدعم وظائف القلب والدماغ، وحركة العضلات، ولكي يتمكن جسمك من إنتاجه بصورة طبيعية فعليك أن تتناول كميات كثيرة من فيتامين سي.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك الحصول عليه بكميات صغيرة من خلال تناول المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والالبان، ويوصي الأطباء بتناوله كمكمل غذائي من خلال الفم لمن يعانون من أمراض الأوعية والدموية والقلب، بما في ذلك آلام الصدر المرتبطة بالقلب، إضافة إلى آلام الساق الناجمة عن مشاكل الدورة الدموية كما في مرض العرج المتقطع.

فوائد L-Carnitine

تتعدد فوائد مكملات إل كارنتين، فهو يعمل على الوقاية من التراجع الإدراكي المرتبط بتقدم العمر، ويُزيد من قدرة تحمل الأنشطة الرياضية، إضافة إلى تحسين الأداء الرياضي، كما أنه يحافظ على صحة القلب من خلال خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم.

كما يستخدمه بعض المرضى لعلاج اضطرابات العضلات المرتبطة ببعض أدوية الإيدز، وفقدان الشهية، دعنا نذكر تفصيليًا في السطور القادمة أهم فوائد الكارنتين كما يلي:

علاج مرض الزهايمر والخرف

يتميز مرض الزهايمر بانحطاط الخلايا العصبية بالدماغ، ومن هنا كانت أهمية مركبات L-carnitine، للأفراد المصابين بمرض الزهايمر لأنه يدعم تخليق الأسيتيل كولين، إضافة إلى أنه يساعد على إزالة المركبات السامة، للتخفيف من خلل الميتوكوندريا المرتبط بتدهور خلايا الدماغ.

فوائد الكارنتين للشعر

هناك فوائد عديدة للشعر من تناول مكملات L-carnitine، حيث أنه:

  • يمد بصيلات الشعر بالطافة اللازمة للنمو.
  • يحفز نمو شعر فروة الرأس.
  • ينظم دورة حياة خلايا الكيرياتين الطبيعي بالشعر.
  • يساهم في علاج مشكلة تساقط الشعر، عند استخدامه موضعيًا مرتين يوميًا لمدة 6 شهور.

فوائد L-Carnitine للرجال

في كثير من الأحيان يلجأ الرجال وخاصة الأشخاص الرياضيين لتناول مكملات L-carnitine، من أجل الحصول على كتلة عضلية أكبر، كما أن له فوائد صحية أخرى تجعلهم يحافظون على تناول تلك المكملات المحتوية عليه،  سوف نذكر أبرز فوائد إل_ أرجنين في النقاط التالية:

  • تعزيز القدرة الجنسية وعلاج مشكلة ضعف الانتصاب.
  • علاج بعض حالات العقم، وزيادة الخصوبة.
  • تعزيز ودعم الوظائف الجسدية، وخاصة لمن يقوم بأعمال تتطلب بذل مجهود وطاقة.
  • رفع كفاءة القدرة العقلية (سرعة البديهة والذكاء).
  • التخلص من الدهون الزائدة بالجسم من خلال نقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا إلى جميع أنحاء الجسم.
  • الوقاية من أعراض الشيخوخة المبكرة.
  • تحسين المزاج وعلاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
  • زيادة معدل حرق الدهون، وتحسين الكتلة العضلية، من خلال رفع عدد مستقبلات الأندروجين.
  • تعزيز صحة القلب.
  • مقاومة التعب والإرهاق المصاحبين للتمرينات الرياضية، مع الحفاظ على الجليكوجين بالعضلات بالإضافة لخفض مستوى حمض اللاكتيك.

الكارنتين والنساء

يعمل L-carnitine، على دعم اللياقة البدنية لكل من الرجال والنساء على حد سواء، مع فقد الدهون الزائدة بالجسم والحصول على الوزن المثالي، وقد أشارت الدراسات على أن منجات إل_كارنتين، تمنح النساء الطاقة والقوة دون أن يكسبهم دهون أو وزن زائد.

حيث تعمل المكملات الغذائية التي تحتوي على إل_ كارنتين على إتاحة أكبر قدر من فوسفات الكارنتين من أجل تجديد مخازن الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، كما تعمل على تجديد الطاقة، مما يمنحهن المقدرة على أداء العمل الخارجي وإنجاز الأعمال المنزلية دون عناء.

كما أنه يفيد هؤلاء الذين يمارسوا التمارين الرياضية لفترات طويلة، تحسنًا رياضيًا، ويمنحهن خفة السرعة والحركة بالصالات الرياضية، ومن ثم كان إل _ كارنتين الخيار الأمثل التي تلجأ إلية النساء بغرض زيادة الكتلة العضلية، وتحسين القوة وفقدان الوزن الزائد بأجسامهن.

الكارنتين والحمل

تلجأ كثير من السيدات لتناول مكملات غذائية عديدة، في مراحل حياتهن المختلفة، وخاصة في تلك الفترة التي يلجأن فيها لاتباع حمية غذائية بغرض إنقاص الوزن، دون التأثير على صحتهن، ولكن يحذر الأطباء من استخدام مكملات إل كارنتين أثناء فترتي الحمل والرضاعة، لما له من تأثيرات ضارة على الجنين أو الرضيع.

“قد يهمك: 11 من فوائد المغنسيوم المذهلة

فوائد L-Carnitine
فوائد L-Carnitine

طريقة استعمال أقراص L-carnitine

يمكنك تناول مكملات إل_ كارنتين مع الأكل، وذلك لتجنب اضطرابات المعدة، ولا بد أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب، وفي أغلب الحالات يوصي الأطباء بتناول قرص واحد، 3 مرات يوميًا، وقد يُزيد الطبيب من تلك الجرعة أو ينقصها في حالات معينة، مثل حالات الإصابة بأمراض الكلى والكبد وكذلك في حالات الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

أضرار إل_كارنتين

تعد مكملات الكارنتين من المكملات الغذائية الآمن استعمالها، لمدة تصل إلى عام كامل، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر عند البعض، والتي سنذكر اكثرها شيوعًا في النقاط التالية:

  • ألم بالمعدة.
  • غثيان.
  • الإسهال.
  • اضطرابات النوم.
  • القيء.
  • الصداع.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انخفاض معدل السكر بالدم.
  • رائحة كريهة للعرق والبول، والتي تكون أشبه برائحة السمك

أحدث الأبحاث حول إل- كارنتين

أشارت أحدث الدراسات التي أُجريت في اسكتلندا، إلى أهمية وفعالية إل_ كارنتين في نقل الدهون وتعزيز عمل الأنسولين على خلايا العضلات، ومن هنا كانت أهميته في الحفاظ على مستويات سكر الدم، وجعلها دائمًا منخفضة، وحتى بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات.

إضافة على تجديد الجليكوجين، مما يجعل الأطباء يصفونه بعد أداء التمارين الرياضية، كما ركزت الأبحاث الحديثة على تأثير إل كارنتين على تعزيز الأداء الرياضي، حيث قام باحثون في كلية طب الطب بجامعة نوتنغهام، بإجراء أبحاث على مجموعة من الرياضيين يتناولون 2 جرام من إل كارنتين، وقاموا بقياس قدرتهم على مقاومة التعب أثناء ركوبهم الدراجات.

وتبين أن هؤلاء الأشخاص الذين تناولوا مكملات إل كارنتين، كانت لديهم القدرة على المشي بنسبة تزيد 25% عن الآخرين، والسبب الأرجح في ذلك هو حرق الدهون مع الحفاظ على الجليكوجين بالعضلات، إضافة إلى وجود مستويات أقل من حمض اللاكتيك ومستويات أعلى من فوسفات الكرياتين.

دراسات على انخفاض الآم العضلات وسرعة التعافي

أُجريت عدة دراسات حديثة على متناولي مكملات غذائية تحتوي على إل كارنتين، وتبين من تلك الدراسات أن جرعات الكارنتين التي تبلغ 1:2 جرام فقط يوميًا، تقلل بشكل كبير من تلف العضلات الناتج عن ممارسة التمارين الشاقة، كما أنها تُحسن من التعافي بعد التمارين.

كما أثبتت الدراسات الحديثة قدرة مكملات إل كارنتين على تعزيز تدفق الدم للعضلات، من خلال تقليل أكسيد النيتريك بالجسم.

هل الكارنتين يحرق دهون البطن؟

يتساءل البعض هل يساعد L carnitine على إنقاص الوزن؟، بالفعل يساعد إلكارنتين على إنقاص الوزن الزائد من خلال نقل المزيد من الأحماض الدهنية إلى الخلايا بهدف حرقها للحصول على الطاقة، ومن ثم كانت فائدته في فقدان الوزن الزائد، وخاصة عند تناوله متزامنًا مع ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام صحي غذائي منخفض السعرات الحرارية.

كما أشارت الدراسات الحديثة، أن مكملات الكارنتين تقلل بشكل كبير من زيادة الوزن الزائدة، ومؤشر كتلة الجسم، كما أجريت عدة دراسات على كبار السن والذين يعانون من السمنة المفرطة، حيث أنهم فقدوا في المتوسط 1.3 كجم أثناء تناولهم مكملات الكارنتين.

حالات نقص الكارنتين

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على استعمال مكملات الكارنتين فمويًا أو من خلال الحقن الوريدي، لعلاج نقص الكارنتين الطبيعي بالجسم، الناتج عن بعض الأمراض الوراثية أو الاضطرابات الأخرى.

تأثير إل_كارنتين على وظائف المخ

  • أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن الأسيتيل كارنتين يمنع التدهور العقلي المرتبط بتقدم العمر، حيث يؤدي تناول 1500 ملليجرام يوميًا كارنتين لمدة 28 يوم، إلى تحسنًا ملحوظًا بوظائف المخ لدى الأشخاص المصابين بالخرف.
  • دراسة أجريت عام 2003، على مجموعة من الأفراد الذين يعانون من مرض الزهايمر الخفيف، وتناولهم لمكملات غذائية تحتوي على 1.5:3.0 جم من أسيتيل إل_ كارنتين لمدة 12 شهر، وكانت نتائج تلك الحالات ذات تحسنًا ملحوظًا في وظائف المخ الإدراكية، مقارنة بالآخرين الذين عولوجوا بمجموعات العلاج الوهمي.

العقم وزيادة الخصوبة

أشارت الأبحاث إلى ضرورة تناول مكملات الأرجننين، متزامنًا مع الأدوية الأخرى، لعلاج حالات العقم عند الرجال، وزيادة الخصوبة، وهذا بسبب وجود الكارنتين بتركيز عالي في الجهاز التناسلي الذكري، وبالأخص في البربخ، ومن ثم كان وجوده بتركيزات عالية يؤثر بصورة إيجابية على نضج الحيوانات المنوية وزيادة عددها وحركتها وتكوينها.

كما أنه يُقلل من الإجهاد التأكسدي، مما يُزيد من عدد الحيوانات المنوية وتركيزها وحركتها، مؤثرًا على زيادة معدلات الحمل، وأشارت الدراسات الأبحاث إلى دراسة أُجريت على مجموعة من الرجال تتراوح أعمارهم بين 20: 40 عامًا، يتناولون 3 جم يوميًا من أسيتيل كارنتين لمدة 6 أشهر، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول الكارنتين أدى إلى تحسين حركة الحيوانات المنوية بنسبة 7.84%.

“قد يروق لك: ضعف الانتصاب / دليلك الشامل لمعرفة الأسباب والأعراض والعلاج

أحدث الأبحاث حول إل- كارنتين

متى يبدأ مفعول الكارنتين بلس للتخسيس؟

يعد الكارنتين بلس، واحدًا من مكملات الكارنتين الذي يحتوي على AL_Carntine، والزنك جلوكونات، والذي يوصف بغرض حرق الدهون وإنقاص الوزن، حيث أنه يُحسن من عملية التمثيل الغذائي، ويحفز الجسم على حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد.

عادة ما يبدا مفعول L_ Carnitine plus، بعد الحفاظ على استخدامه لمدة لا تقل عن 3 أشهر، مع الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية، إضافة إلى تناول نظام غذائي صحي.

أفضل وقت لتناول مكملات L-carnitine

تعد أفضل الأوقات لتناول مكملات إلكارنتين، بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، وإذا كنت ترغب في تناوله مع وجبات أخرى لحرق الدهون بين الوجبات، يمكنك تناوله مع أي وجبة أخرى غنية بالكربوهيدرات والبروتين.

استخدامات إل كارنتين

تعددت استخدامات إل كارنتين، فهو فعال في الحالات التالية:

  • آلام الصدر الناتجة عن الذبحة الصدرية، حيث أكدت الدراسات أن تناول إل_ كارنتين فمويًا أو من خلال الحقن الوريدي يُزيد من القدرة على تحمل التمارين لمن يعانون من آلام الصدر، مع العلم بخطر تناول إل كارنتين من قبل المرضى الذين يعانون من انسداد الشرايين إلا تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية.
  • قصور القلب وتراكم السوائل في قصور القلب الاحتقاني، حيث أن تناول مكملات إل_ كارنتين تٌحسن من الأعراض، كما أنه يُزيد من القدرة على ممارسة التمارين الرياضية للأشخاص المصابين بقصور القلب.
  • زيادة مستوى الكوليسترول بالدم (فرط شحميات الدم)، حيث يؤدي تناول مكملات إلكارنتين من خلال الفم أو عن طريق الحقن الوريدي إلى تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • الفشل الكلوي، حيث وافقت إدراة الغذاء والدواء الأمريكية، على إعطاء إل- كارنتين من خلال الوريد وليس عن طريق الفم، لعلاج مشكلات الفشل الكلوي.
  • العقم الذكري، حيث أن تناول إلكارنتين بمفرده او متزامنًا مع أسيتيل  إل- كارنتين، فمويًا، يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الأفراد الذين يعانون من مشاكل بالخصوبة، مما يُزيد من فرص حدوث الحمل.
  • التهاب عضلة القلب، تناول مكملات إل كارنتين فمويًا، يُقلل من خطر التهاب عضلة القلب، والوفاة للأطفال الذين أصيبوا بالدفتيريا والمعرضين للإصابة بالتهاب عضلة القلب.

“قد يروق لك: الكروميوم: 10 فوائد له وهل هو الحل السحري للتخسيس؟

استخدامات إل كارنتين
استخدامات إل كارنتين

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات

هناك احتياطات وتحذيرات خاصة حول إل_ كارنتين كما يوضح الجدول التالي:

الحمل
  • ليس هناك حتى الآن دراسات وأبحاث كافية تؤكد أمان اتعماله أثناء الحمل.
  • لا يوصي الأطباء بتناول مكملات إل- كارنتين أثناء فترة الحمل.
الرضاعة
  • لا يوصي بتناول مكملات إل كارنتين أثناء فترة الرضاعة الطبيعية لاحتمالية إفرازه في اللبن، مما يؤثر على الطفل الرضيع.
الأطفال
  • يأمن استخدام إل كارنتين، عن طريق الفم على المدى القصير، وألا تتجاوز مدة تناوله أكثر من 6 شهور.
قصور الغدة الدرقية
  • يؤدي تناول إل كارنتين إلى تفاقم أعراض قصور الغدة الدرقية.

التفاعلات الدوائية لمكملات إل_ كارنتين

الدواء التفاعل
أدوية تخثر الدم مثل:

الأسينوكومارول، والكومادين

  • يُزيد الكارنتين من تأثيرات الأسينوكومارول.
  • يُزيد من فرصة الإصابة بالكدمات والنزيف.
  • تأكد من فحص الدم لانتظام، لاحتمالية الحاجة إلى تغير جرعة الأسينوكومارول.
أدوية علاج الغدة الدرقية
  • يُقلل إل- كارنتين، من كفاءة عمل هرمون الغدة الدرقية في الجسم.
  • تناول إل- كارنتين يُقلل من فعالية أدوية هرمون الغدة الدرقية.

“قد يروق لك: هل يمكن أن يكون L-argenine الحل لضعف الانتصاب

جرعة مكملات إل- كارنتين

الأطفال

يستخدم الأطفال إل_ كارنتين بجرعات تتراوح بين 50:100 ملغرام/ كجم عن طريق الفم يوميًا.

البالغين

يمكن تناول 500: 2000 ملغ من حبوب إلكارنتين يوميًا للبالغين، والجدير بالذكر إمكانية وصفه كما يلي:

  • يمكن حقنه وريديًا لزيادة مستوى L-carnitine، لزيادة مستوى الكارنتين الطبيعي المنخفض بسبب تناولهم أدوية معينة مثل الفالبرويك، أو حال خضوعهم للغسيل الكلوي.
  • يمكن استعماله من خلال أنبوب التغذية للأطفال ذوي الوزن المنخفض، او المبتسرين الذين يعانون من مشاكل التنفس.
  • يمكن تطبيقه على الجلد لعلاج حب الشباب.
  • يمكن استعماله كقطرة عين لعلاج جفاف العين.

منتجات L-carnitine

تنافست الشركات في إنتاج المكملات الغذائية المحتوية على إل_ كارنتين، دعنا نذكر في نقاطنا التالية أكثر تلك المنتجات شيوعًا وأكثرها رواجًا كما يلي:

  • Acetyl L_Carnitine: ويُطلق عليه أيضًا اسم ALCAR، وهو المنتج الأكثر فعالية للعقل، كما إنه مفيد جدًا قي علاج التنكس العصبي.
  • Propionyl L-Carnitine: الذي يُحسن من كفاءة الدورة الدموية، ويرفع إنتاج أكسيد النيتريك الذي يُزيد من تدفق الدم بالأوعية الدموية.
  • L-Carnitine L_tartrate: والذي يعد من أفضل المكملات الرياضية الذي يمتصه الجسم بشكل سريع،إضافة إلى أنه يُحد من ألم العضلات.

“قد يروق لك: أحماض أوميجا 3 الدهنية

سعر L-Carnitine

هناك مكملات غذائية تحتوي على الكارنتين بمفرده، وأخرى تحتوي على مزيج من الكارنتين مضافًا إليه مكونات أخرى، ويختلف سعر إل كارنتين، طبقًا للشركات المصنعة له، وطبقًا لنسبة الكارنتين الموجودة بالمنتج كما يلي:

  • يبلغ سعر شراب إل_ كارنتين شراب 2.000 ملغرام، 175 ريال سعودي.
  • كبسولات إستيل إل كارنتين بتركيز 500 ملجرام، عبوة تحتوي على 100 كبسولة، يبلغ سعرها 117 ريال سعودي.
  • مسحوق مشروب كارنيتا بلس، مع تركيبة إل- كارنتين من سوليندا، (عبوة تحتوي على 30 كيس)، يبلغ سعرها 244 ريال سعودي.
  • كبسولات سيمبلي هيربال كارنتين، بتركيز 500 ملغرام، (حمض أميني للعضلات والدماغ والقلب)، عبوة تحتوي على 120 كبسولة، يبلغ سعرها نحو 105 ريال سعودي.
  • كبسولات كارنتين بتركيز 500 ملغرام، من إيفلوشن نيوتريشن، عبوة تحتوي على 120 كبسولة، بسعر يصل إلى 149 ريال سعودي.

أشهر منتجات L_Carntine

تنافست الشركات المنتجة للمكملات الغذائية، في انتاج مكملات تحتوي على الكارنتين، دعنا نذكر في النقاط التالية أكثر المنتجات التالية شيوعًا وأكثرها رواجًا كما يلي:

  •   شراب L- carnitine
شراب L_ carnitine
شراب L_ carnitine
  • كبسولات إل_ كارنتين
كبسولات إل- كارنتين
كبسولات إل_ كارنتين
  • أستيل إل_ كارنتين
أستيل إل_ كارنتين
أستيل إل_ كارنتين
  • شراب إل- كارنتين بتركيز 2000 ملغرام
شراب إل- كارنتين بتركيز 2000 ملغرام
شراب إل- كارنتين بتركيز 2000 ملغرام
  • أقراص إل_ كارنتين بتركيز 700 ملغرام
أقراص إل_ كارنتين تركيز 700 ملجرم
أقراص إل_ كارنتين تركيز 700 ملجرم

خاتمة

وفي ختام مقالنا هذا، اتضح لنا أهمية تناول مكملات إلكارنتين، فهي حقًا يستحق منك التجربه، وأن تضعها ضمن قائمة المكملات الغذائية التي عليك أن تتناولها، لما لها من فوائد عديدة وأهمها، علاج العقم وزيادة الخصوبة، فضلًا عن تحسين أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، وتخفيف مشكلة حب الشباب، وتقليل أعراض التعب والوهن، وتقليل الوزن والتخلص من السمنة.

المراجع

  1. What to know about L-carnitine
  2. L-Carnitine
  3. L-Carnitine: Benefits, Side Effects, Sources, and Dosage

  4. L-carnitine-L-tartrate promotes human hair growth in vitro

  5. Carnitine

  6. Why Women Should Take Creatine

  7. Chronic oral ingestion of l-carnitine and carbohydrate increases muscle carnitine content and alters muscle fuel metabolism during exercise in humans

  8. How to Take L-Carnitine Correctly to Boost Your Training

اظهر المزيد

اترك تعليقاً