صحة

كم يوم تستمر ضربة الشمس للأطفال والكبار؟ إليك أهم 4 وصفات علاج منزلية فعٌالة و8 طرق للوقاية

اعراض ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس حينما تصل درجة الحرارة لأعلى من 40 درجة مئوية مع فقدان الجسم قدرته على التبريد أو التحكم في الحرارة عادةً ما تحدث تلك الحالة عند تعرض الجسم لطقس حار جدًا لمدة طويلة أو القيام بجهد بدني عنيف، لذا يتساءل البعض عن كم يوم تستمر ضربة الشمس؟ وما هي أهم الأعراض؟ تعرف معنا من خلال المقال على أسباب ضربة الحرارة، وكيفية العلاج والوقاية.

كم يوم تستمر ضربة الشمس؟

عادةً ما تستغرق ضربة الحر يوم إلى يومين ما لم تظهر أي مضاعفات أخرى واستطاع الطبيب السيطرة على ارتفاع درجة الحرارة ومراقبة معدل التنفس والنبض، يصبح للمريض حساسية للظهور في الشمس لمدة أسبوع، في كثير من الأحيان يستطيع المريض الخروج من تلك الأزمة الصحية ويتمتع باستشفاء كامل دون التعرض لمضاعفات خطيرة وهذا يعتمد على سرعة العلاج وتقديم الإسعافات اللازمة في الوقت المناسب.

بعض المرضى الذين تعرضوا لمخاطر ومضاعفات قد يستغرقون الكثير من الوقت للتعافي قد يترواح من شهرين لسنة، تتعرض الأعضاء الحيوية كالكبد والمخ والكليتين والرئتين لتضرر وتلف دائم، مما يستدعي وقت طويل المدى لاستعادة الكفاءة الوظيفية.

أسباب ضربة الشمس

عادةً ما تحدث الإصابة بضربة الشمس نتيجة التعرض لأحد الأسباب التالية:

  • التعرض لدرجات حرارة مرتفعة مع وجود رطوبة بالجو.
  • زيادة المجهود البدني في طقس حار يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم.
  • فرط التعرق خلال الحرارة المرتفعة يتسبب في الجفاف وفقدان السوائل والشوارد من الجسم.
  • التعرض المفاجئ للموجة الحارة الأولى من الصيف.

تزداد احتمالية تعرض الرضع والأطفال الذي يعانون السمنة للإصابة بضربة الشمس وارتفاع درجة حرارة أجسادهم وعجز الجسم على التعرق بشكل جيد لتبريد الجسم وتخفيض درجة الحرارة.

كم يوم تستمر اعراض ضربة الشمس للكبار؟

أعراض ضربة الشمس عند الكبار
أعراض ضربة الشمس عند الكبار

ضربة الشمس أو الرعن أو ضربة الحر كلها مصطلحات لحالة تحدث نتيجة تعرض الجسم لدرجة حرارة مرتفعة لفترة طويلة أو الإجهاد البدني المزمن. تعتبر ضربة الشمس حالة مهددة للحياة فقد تسبب اضطرابات وخلل وظيفي بالجسم بشكل تدريجي أو مفاجئ. إليك أهم أعراض ضربة الشمس للكبار:

  • زيادة درجة الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية وهو ما يعرف بفرط الحرارة.
  • الصداع، والدوار، والدوخة.
  • التشويش وعدم التركيز.
  • ظهور احمرار شديد بالجلد.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ضيق التنفس.

أعراض ضربة الشمس الخفيفة

تظهر بعض الأعراض المصاحبة لضربة الشمس والتي تختلف حدتها تبعًا لدرجة الإصابة واستجابة المريض للاضطرابات والخلل الوظيفي. يحدث التعرق عادةً في حالة ضربة الشمس المجهدة، ولكن ليس من الشائع حدوثها في ضربة الشمس الكلاسيكية، إليك أهم أعراض ضربة الشمس الخفيفة:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الارتباك دون تعرق.
  • الصداع.
  • فقدان الأملاح والماء.
  • الغثيان والتقيؤ.

غالبًا ما يحدث تغيرات في التعرق، حيث يكون الجلد رطبًا نوعًا ما في حالة ضربة الشمس الناتجة عن القيام بالتمارين الرياضية في مكان حار، أما في حالة ضربة الشمس الناتجة عن ارتفاع حرارة الطقس فيصبح الجلد جافًا وحارًا عند لمسه.

تشخيص ضربة الشمس

يستطيع الطبيب تشخيص الإصابة بضربة الحر من خلال ظهور علامات وأعراض واضحة إلى جانب القيام ببعض الفحوصات الطبية للتأكد من الإصابة بضربة الشمس واستبعاد أي حالات أخرى لها نفس الأعراض، ومن أهم تلك الفحوصات:

  • تحليل البول: للاطمئنان على وظائف الكلى، واكتشاف وجود جفاف من خلال اللون الداكن للبول.
  • تحليل الدم: لاكتشاف أي خلل أو اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي، وقياس معدلات الصوديوم والبوتاسيوم بالدم.
  • الأشعة: التصوير المقطعي، والأشعة السينية، والتصوير بالرنين المغناطيسي لاكتشاف أي تلف داخلي بالأعضاء.
  • فحص العضلات: لاكتشاف أي تلف أو تضرر يلحق بالأنسجة العضلية.

مخاطر ومضاعفات ضربة الشمس

ضربة الشمس يمكن السيطرة عليها من خلال التبريد السريع برذاذ الماء لخفض درجة الحرارة العالية، وطلب المساعدة لنقل المريض للمستشفى ولكن في كثير من الأحيان يصبح الأمر صعب التحكم فيه وتكون مهددة لحياة المريض مسببةً مضاعفات من أهمها:

  • قصور كلوي.
  • انحلال الربيدات.
  • فقدان الوعي.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • ضعف النبض.
  • الهلوسة والتهيج.
  • فشل أعضاء الجسم.
  • الموت المفاجئ.

كم يوم تستمر ضربة الشمس عند الاطفال؟

عادةً ما يتم الاستشفاء من ضربة الشمس عند الأطفال خلال يومين ما لم تظهر مضاعفات أخرى. كما يشير الخبراء أن الطفل الذي تعرض لضربة الشمس يكون أكثر حساسية للحرارة ويفضل البقاء في المنزل لاستكمال عافيته والابتعاد عن أشعة الشمس وتجنب القيام بالإجهاد البدني قدر الإمكان.

كيف التعامل مع مصاب بضربة شمس؟

كيفية التعامل مع مصاب بضربة شمس
كيفية التعامل مع مصاب بضربة شمس

يمكن علاج ضربة الشمس وتخفيف حدة الأعراض والوقاية من مخاطرها من خلال القيام ببعض التدابير الوقائية، وإليك كيفية علاج ضربة الشمس في البيت:

  1. القيام بنقل المصاب للظل أو مكان بارد.
  2. خلع الملابس لخفض درجة الحرارة أو كما يعرف بالتبريد السلبي.
  3. يقوم المريض بالاستحمام بالماء البارد لتعزيز فقد الحرارة.
  4. وضع كمادات باردة على الرأس والعنق والجذع لتبريد المريض.
  5. استخدام المروحة أو وحدة تكييف لتبخر الماء.
  6. يمكن وضع المصاب في ماء بارد مع الحرص أن يكون الرأس فوق الماء.
  7. ترطيب جسم المريض من خلال شرب الماء، أو التنقيط الوريدي للسوائل للشخص غير الواعي لتعويض الشوارد وتجنب شرب الكافيين.

يحتاج المريض لمتابعة ومراقبة معدل التنفس وضربات القلب من قبل العاملين الطبيين وسرعة الإنعاش القلبي الرئوي في حالة أصيب المريض بسكتة قلبية. كما يتوجب متابعة قياس درجة الحرارة باستمرار والتوقف عن التبريد في حال هبوط الحرارة بين 38.3 إلى 38.8 درجة مئوية.

كيفية علاج ضربة الشمس في البيت بـ 4 طرق

يمكن تحديد إجابة كم يوم تستمر ضربة الشمس من خلال الإسعاف السريع للمصاب. يعتمد علاج ضربة الشمس على اتباع بعض الوصفات الطبيعية والتي تعد منقذًا لتلك الحالة وتخفيف أعراضها ومنع حدوث مضاعفاتها الخطيرة. إليك كيفية علاج ضربة الشمس في البيت من خلال 4 وصفات منزلية:

1- علاج ضربة الشمس بالخل

يعد خل التفاح أحد الوصفات المنزلية السريعة التي يمكن الاعتماد عليها لتخفيف أعراض ضربة الشمس، ويمكن تحضير تلك الوصفة من خلال إضافة ملعقة من الخل على كوب من الماء البارد وملعقة من عسل النحل النقي ثم تناولها لتعويض الفقد في السوائل والشوارد من الجسم واستعادة توازن الإلكتروليتات.

2- علاج ضربة الشمس بالماء والملح

يمكن تناول الماء الملحي كعلاج سريع بعد الإصابة بضربة الشمس وعلاج احتمالية حدوث الفقدان السريع للماء والشوارد من الجسم. يساعد الماء والملح على استعادة توازن الإلكتروليتات مرة أخرى والوقاية من خطر الجفاف الذي قد يودي بالحياة ما لم يتم السيطرة عليه.

3- علاج ضربة الشمس بالبصل

يعتبر البصل من الوصفات المنزلية الفعالة لتبريد الجسم والتخلص من ارتفاع الحرارة من خلال تقطيع شرائح من البصل ووضعها على الصدر والبطن وتحت القدمين كما يمكن وضع عصير البصل خلف الأذن ليساهم في خفض الحرارة المرتفعة ومساعدة الجسم على استعادة قدرته على التبريد.

4- علاج ضربة الشمس بالليمون

العلاج بالليمون من أسرع الإسعافات الأولية المنزلية التي يمكن اعتمادها فور الإصابة بضربة الشمس؛ حيث يتم تقديم كوب عصير ليمون بارد للمصاب لتبريد الجسم والتخلص من الحرارة الزائدة فضلًا عن استعادة توازن الشوارد المفقودة من الجسم والوقاية من الجفاف.

أدوية علاج ضربة الشمس

بعد الإجابة عن سؤال كم يوم تستمر ضربة الشمس؟ يقوم الطبيب المختص في المشفى بتوفير بعض الأدوية للسيطرة على أعراض ضربة الشمس، وإليك أهم علاجات ضربة الشمس:

  1. الباربيتيورات أو البنزوديازيبينات: للتحكم في القشعريرة والتشنجات المصاحبة.
  2. المحاليل الوريدية: لعلاج انخفاض ضغط الدم.
  3. مضادات الأوعية الدموية: لعلاج الضغط المنخفض المقاومة للسوائل الوريدية.
  4. مضادات الالتهابات: لتسكين الصداع والألم وخفض الحرارة مثل: بروفين شراب وأقراص.
  5. كريم موضعي لحروق الشمس: كريم بيرديرم، كلاميل لوشن، و سودو كريم.

الفرق بين ضربة الشمس والكورونا

هناك تداخلات بين أعراض ضربة الشمس وأعراض الإصابة بفيروس كورونا تحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض لدرجة حرارة أعلى من 40 درجة مئوية مع عجزه عن تبريد نفسه أو التعرق مما قد يسبب أعراض الدوخة والارتباك والغثيان، واضطرابات المعدة، والصداع والدوار مع سرعة معدلات النبض والتنفس.

يتعرض المصاب بفيروس كورونا إلى ظهور بعض الأعراض والتي تشمل: فقدان حاستي الشم والتذوق، والكحة والقشعريرة المستمرة، والإسهال مع حدوث التهاب الحلق ووجود انسداد أو سيلان بالأنف وهي أعراض لا تظهر عند الإصابة بضربة الشمس.

كيفية الوقاية من ضربة الشمس بـ 8 خطوات

يمكن الالتزام ببعض التدابير الوقائية التي تخفض من مخاطر الإصابة بضربة الشمس، إليك أهم تلك الإجراءات الوقائية:

  1. عدم التعرض بشكل مباشر للشمس خاصة عند ارتفاع حرارة الطقس.
  2. ارتداء الملابس فاتحة اللون والفضفاضة لتعكس أشعة الشمس وتمنع امتصاصها.
  3. الاستعانة بقبعة أو مظلة لحماية الجسم من أشعة الشمس.
  4. الحرص على الترطيب المستمر للجسم ومنع فقدان السوائل والأملاح.
  5. حدد الوقت المناسب للخروج وممارسة رياضة المشي ليكون قبل الساعة 10 صباحًا أو بعد الساعة 6 مساءً.
  6. ينصح مرضى السكري بضرورة توخي الحذر خلال ممارسة الرياضة بالابتعاد عن الأجواء الحارة وقياس سكر الدم قبل وخلال وبعد التمرين.
  7. تجنب ترك الأطفال وكذلك كبار السن في سيارة مغلقة تجنبًا لارتفاع درجة حرارة الجسم.
  8. استخدام واق شمس ذات عامل حماية SPF يزيد عن 15 عند الخروج في أوقات النهار.

اقرأ أيضًا: “الخط الساخن للقاح كورونا في مصر

أهم الأسئلة الشائعة حول ضربة الشمس وأجوبتها

يتساءل البعض كم يوم تستمر ضربة الشمس؟ وما هي أهم الأعراض والعلاج، إليك أهم تلك التساؤلات والإجابة عليها:

كيف اعرف اني مصاب بضربة شمس؟

عادةً ما يمكن ملاحظة علامات الإصابة بضربة الشمس سواء الناجمة عن التعرض لحرارة الطقس المرتفعة أو الناجمة عن الإجهاد البدني وممارسة التمارين العنيفة في جو حار، فيظهر على المصاب شعور بارتفاع حرارة جسمه، مع قلة التعرق وزيادة معدل ضربات القلب وضيق التنفس بالإضافة إلى الدوار والتشوش والغثيان وآلام بالمعدة.

متى تختفي أعراض ضربة الشمس؟

عادةً ما تستمر أعراض ضربة الشمس لمدة يومين ويبدأ المريض باستعادة عافيته مرة أخرى بعد الإسعاف السريع من خلال التبريد للجسم وعمل الكمادات الباردة وتناول المشروبات لاستعادة توازن السوائل بالجسم، في بعض الأحيان قد تبقى الأعراض مستمرة تبعًا لسرعة استجابة الجسم ومدى تضرر الأعضاء الداخلية. يشير الخبراء أن الاستشفاء الكامل من ضربة الشمس يستغرق ما بين شهرين لعام كامل وبهذا نكون قد علمنا إجابة هذا  السؤال.

متى تكون ضربة الشمس خطيرة؟

يحتاج المريض المصاب بضربة الشمس لتدخل سريع والقيام بإسعافات أولية لخفض درجة حرارة الجسم لاستعادة الكفاءة الوظيفية لأعضاء الجسم قبل أن يتعرض لمضاعفات خطيرة تشمل: حدوث تضرر أو تلف دائم للأعضاء الداخلية وفقدان الوعي وما يتبعه من عدم وصول الدم للمخ والموت المفاجئ.

هل نزول الضغط من أعراض ضربة الشمس؟

يتسبب التعرض لارتفاع درجة حرارة عالية والإصابة بضربة الشمس إلى تنشيط تدفق الدم بالجلد وحدوث فرط التعرق وفقدان كم كبير من سوائل الجسم، مما يتسبب في انخفاض مفاجئ وسريع في ضغط الدم يتبعه ظهور أعراض زيادة سرعة ضربات القلب والدوخة وفقدان الوعي في المراحل المتقدمة خاصة في حالة كبار السن ومرضى السكري وضغط الدم.

هل تؤثر ضربة الشمس على المعدة؟

نعم، تؤثر ضربة الشمس على المصاب وتتسبب في ظهور بعض الاضطرابات بالجهاز الهضمي من آلام في المعدة، وغثيان وتقيؤ وإسهال مستمر قد يزيد من خطر الإصابة بالجفاف وفقدان الوعي إذا لم يتم السيطرة عليه بشكل سريع جدًا.

في الختام، قدمنا أهم المعلومات عن أعراض ضربة الحر، وكيف يمكن علاجها والقيام بالإسعافات الأولية للمصاب. كم يوم تستمر ضربة الشمس؟ هذا السؤال يراود الكثير من الأشخاص ويبحثون عن إجابة دقيقة فمن خلال العلاج السريع يمكن السيطرة والتحكم في ارتفاع درجة الحرارة والاستشفاء خلال يومين دون الإصابة بمضاعفات خطيرة. يمكنك الالتزام بقواعد السلامة عند تعرضك بشكل دائم لأشعة الشمس أو حتى عند قيامك بمجهود بدني مفرط لتجنب التعرض لضربة الشمس.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً