صحة

صعوبات التعلم

أنواع صعوبات التعلم

يعد مصطلح صعوبات التعلم، مصطلح عام يصف كم التحديات التي قد تواجه الأطفال خلال فترة التعلم، وقد يكون الطفل الذي يعاني من صعوبة التعلم مصابًا بإعاقة جسدية أو نفسية أو عقلية وفي أوقات أخرى قد يكون الطفل معافى تمامًا ورغم ذلك يعاني من صعوبات بالتعلم، كالفهم والإدراك أو التفكير، أو عسر الكتابة أو النطق أو العسر الحسابي، إذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع وتريد ان تعرف المزيد عن ما هي انواع الصعوبات التعلم؟، إقرأ هذا المقال حتى نهايته ليكون بمثابة مرجعًا لكم في اي وقت.

صعوبات التعلم

تعد صعوبات التعلم اضطراب يعيق التعلم بصورة طبيعية، ويكون هذا الاضطراب خاص بعمليات الإدراك والتفكير والانتباه وكيفية كتابة الحروف والنطق بها، وينتج عن ذلك تأثر الكتابة والقراءة وخاصة الإملاء والتعبير التحريري، وفهم الرياضيات، والجدير بالذكر أنه ليس هناك علاقة بين صعوبات التعلم والذكاء، فقد يكون الطفل ذكيًا للغاية ولكنه يعاني من صعوبات بالتعلم، وقد يكون ذلك راجعًا إلى ضعف موهبة القراءة واضطراب الذاكرة مما يجعل قدراته تبدو وكأنها أقل من الطبيعي، رغم أنه في الواقع غير ذلك.

أنواع صعوبات التعلم

هناك أكثر من نوع أو نمط لصعوبات التعلم كما سنذكرها في النقاط التالية:

  • عسر القراءة: يعد هذا النوع من أكثر صعوبات التعلم شيوعًا، وهو عبارة عن التعسر اللغوي، وصعوبة نطق الكلمات بطلاقة، وقد يكون هذا النوع ناتج عن سبب وراثي، ويشمل هذا النوع صعوبة تعلم الحروف ونطقها، وصعوبة القراءة بسرعة، بالإضافة إلى صعوبة الإملاء ومتابعة المهام القرائية الطويلة.
  • عسر الحساب: وهذا النوع يؤثر تأثيرًا واضحًا على تعلم الرياضيات وفهمها، وهناك بعض العلامات التي قد تظهر على الطالب مثل صعوبة التعرف على الأرقام، وضعف مهارات العد، وصعوبات تذكر الجداول الرياضية في المرحلة الإبتدائية، وصعوبة تعلم المفاهيم الرياضية في المرحلة الإعدادية والثانوية بالإضافة إلى صعوبة إيجاد حلول أكثر لحل أي مسألة حسابية.
  • عسر الكتابة: وهو عبارة عن صعوبة التعبير الكتابي وصعوبة التعبير عن أفكارهم بالكتابة، وتتمثل علامات عسر الكتابة ضعف قبضة القلم مع تجنب مهام الرسم والتلوين ومهام الكتابة أيضًا، بالإضافة إلى كتابة الأحرف بشكل سيء حيث تمثل الكتابة بالنسبة للطالب أمرًا شاقًا للغاية.

“اقرأ ايضًا: ما هي اعراض تشتت الانتباه للأطفال والكبار؟إليك الأعراض والأسباب والعلاج صعوبات التعلم

أنواع صعوبات التعلم
أنواع صعوبات التعلم

ملخص عن صعوبات التعلم

صعوبات التعلم هي مشكلة قد تجعل الفرد يواجه بعض المشكلات عند تلقيه التعلم التقليدي، مما يؤثر على تنمية مهارات الكتابة والقراءة والرياضيات، مما قد يؤثر على ذاكرة الطالب وقدرته على التركيز، مما يجعله يحتاج إلى وقت إضافي لإتمام مهامه الدراسية، وحتى الآن لم يتضح لدى الأطباء أسباب صعوبات التعلم، ولكن هناك اعتقاد من الباحثون  أن السبب قد يعود للتأثيرات البيئية التي تلعب دورًا هامًا في تأثيرها على النمو.

“قد يروق لك: ما هي أعراض فرط الحركة ومتى يزول؟ دليلك لمعرفة أفضل 6 طرق للعلاج بدون أدوية

صعوبات التعلم في الطور الابتدائي

قد يعاني طلاب المرحلة الإبتدائية من صعوبات التعلم، وتظهر عليهم الأعراض التالية:

  • صعوبة نطق كلمات جديدة.
  • تجنب المشاركة مع باقي الطلاب.
  • الملل من القراءة، وعدم اهتمامهم بقراءة الكتب أو القصص بسبب قراءتها بشكل بطيء.
  • عدم تذكر التفاصيل، مثل تسلسل أحداث قصة قرأها لهم احد أقاربهم في وقت قريب.
  • خلط الأحرف، عند تهجيهم لإحدى الكلمات حتى وإن كانت كلمة قصيرة.
صعوبات التعلم في الطور الابتدائي
صعوبات التعلم في الطور الابتدائي

تشخيص صعوبات التعلم

يمكن تشخيص صعوبات التعلم من خلال الكشف عن بعض العلامات، نذكر أهم تلك العلامات في النقاط التالية:

  • قلة حماس الطالب للكتابة والقراءة.
  • يطء إنجاز المهام.
  • مشكلة حفظ المعلومات.
  • صعوبة التركيز على أداء المهام.
  • صعوبة التواصل مع الآخرين.

“قد يروق لك: كورس الوسواس القهري

صعوبات التعلم عند الكبار

ترجع صعوبات التعلم لمجموعة من العوامل التي تؤثر سلبيًا على تعلم القراءة والكتابة وكيفية حساب الأرقام، ويكون ذلك ناتجًا عن اختلافات في بنية الدماغ مما يؤثر سلبيًا على آلية عمل الدماغ.

ما هي علامات صعوبات التعلم؟

دومًا تتساءل الأمهات كيف اعرف اذا ابني يعاني من صعوبات التعلم؟ هناك علامات تدل على معاناة الطالب من صعوبة التعلم، وتتمثل في النقاط التالية:

  • صعوبة نطق الكلمات.
  • صعوبة تعلم الألوان والأرقام والأحرف الأبجدية.
  • صعوبة القبض على الأقلام الرصاص وأقلام التلوين.
  • صعوبة تعلم المفاهيم الرياضية.
  • بطء تعلم مهارات جديدة.

“قد يهمك: زيت السمك/ اوميجا 3

ما هي علامات صعوبات التعلم؟
ما هي علامات صعوبات التعلم؟

من هم طلاب صعوبات التعلم؟

هم عبارة عن الطلاب الذين يعانون من مجموعة اضطرابات تنعكس على قدرتهم على الكتابة والقراءة والتعلم بصورة طبيعية مثل باقي الطلاب، مما يجعلهم يخجلون من مشاركة رفقائهم في تأدية مهام التعليم، ويحتاجون لوقت أطول من الطبيعي لتأدية مثل تلك المهام.

هل يعتبر التوحد من صعوبات التعلم؟

هناك فرق كبير بين كل من التوحد وصعوبة التعليم، فكل منهما حالة مرضية مختلفة من حيث السمات والخصائص، فيتسبب التوحد في مواجهة الفرد لكثير من الصعوبات المختلفة مثل مهارات السلوك والتواصل، بينما تؤثر حالة صعوبات التعليم في طريقة تعلم الشخص وفهمه وإدراكه المعلومات، بالإضافة إلى كيفية تواصله مع الآخرين مما يجعله يواجه صعوبة بالغة في فهم أي معلومة جديدة، وكذلك يتسبب في عسر القراءة والكتابة وعسر الحساب.

هل يمكن الشفاء من صعوبات التعلم؟

المصادر:

  1.   https://www.education.vic.gov.au
  2.   https://www.goodtherapy.org/le

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.