لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
مقالات دوائيةادوية

روشتة لعلاج جرثومة المعدة..و3 نصائح للوقاية

طرق الوقاية من جرثومة المعدة

تنمو جرثومة المعدة في الجهاز الهضمي فهي نوعا شائعا من البكتريا تميل لمهاجمة بطانة المعدة وتتسبب في قرح للمعدة والأمعاء الدقيقة.

 لذا يتوجب على المريض التوجه للطبيب للعلاج حتى لا تتسبب في حدوث مضاعفات.

 

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

جرثومة المعدة

الأدوية المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة 

إذا تم تشخيصك بالبكتيريا الحلزونية البوابية أو جرثومة المعدة، فتجنب تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. حيث يمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر الإصابة بالقرحة.

تُعالج القرح التي تسببها جرثومة المعدة بمزيج من المضادات الحيوية ومثبط مضخة البروتون التي تقلل الحموضة.

  • المضادات الحيوية: يوصف نوعين من المضادات الحيوية ومن بين الخيارات الشائعة أموكسيسيلين، وكلاريثروميسين (بياكسين)، وميترونيدازول (فلاجيل)، والتتراسيكلين.
  • مثبطات مضخة البروتون: تجسد مثبطات مضخة البروتون التطبيقية بشكل مألوف لانزوبرازول (بريفاسيد)، أوميبرازول (بريلوسيك)، بانتوبرازول (بروتونيكس)، رابيبرازول (أكيفكس) أو إيزوميبرازول (نيكسيوم).
  • Bismuth Subsalicylate: يضاف هذا الدواء أحيانا (على سبيل المثال Pepto-Bismol) للمضادات الحيوية بالإضافة إلى تركيبات مثبطات مضخة البروتون المذكورة أعلاه ، يحمي هذا الدواء بطانة المعدة. يعد العلاج المركب ، الذي يتم تناوله عادةً على مدار 14 يومًا. 
  • ويعد الدواء الأحدث (Talicia) فهذا من شأنه يجمع بين اثنين من المضادات الحيوية (ريفابوتين وأموكسيسيلين) جنبا إلى جنب مع مثبط مضخة البروتون (أوميبرازول) في قرص واحد.

روشتة لعلاج جرثومة المعدة والقولون

قبل اتباع روشتة لعلاج جرثومة المعدة لابد من اتباع الإرشادات الآتية للوصول للشفاء قبل تناول الأدوية:  

  • يمنع تماما تناول المأكولات الدسمة. 
  • الإبتعاد عن التدخين وعدم تناول المسكنات لأنها تزيد من قرحة المعدة.
  •  عدم النوم بعد الأكل مباشرة واستخدام الوسائد لرفع مستوى الرأس عن الجسم.

الأدوية المستخدمة تكون حسب الحالة وتحت إشراف الطبيب:

  • هيليكيور أقراص Helicure: قرص كل 12ساعة قبل الأكل يوميا لمدة أسبوعين.
  • ميوكوستا100mgأقراص Mucosta: قرص 3 مرات يوميا لمدة أسبوعين.
  • جاناتون أقراص Ganaton + كولوفيرين-د أقراص Coloverin-D: قرص كل 8 ساعات قبل الأكل بنصف ساعة لمدة أسبوعين.

علاج جرثومة المعدة في أسبوع

عندما يقوم الطبيب بتشخيص المريض بالتهاب البطن والأمعاء البكتيري، حينها يسهل علاجه. باستخدام المضادات الحيوية التي تساعد على علاج بعض أنواع التهاب المعدة والأمعاء في أيام قليلة.

 وقد تحتاج في بعض الحالات إلى علاج مضاعف لتعويض فقد السوائل والشوارد الحرة في جسمك حيث يعتمد على شدة المرض. وفي بعض الحالات أيضا، قد تحتاج إلى استبدال السائل الوريدي.

ولكن تتراوح المدة المثالية  للعلاج من 7 إلى 14 يومً، حيث تشير الدراسات لزيادة مدة العلاج إلى 14 يومً من مثبطات مضخة البروتون بالإضافة إلى أموكسيسيلين وكلاريثروميسين أو أموكسيسيلين ونتروإيميدازول يزيد بشكل كبير من معدل الشفاء، فإن العلاج باستخدام مثبطات مضخة البروتون بالإضافة إلى أموكسيسيلين وكلاريثروميسين هو 14 يومًا على الأقل.

لذلك تشير الدراسات بقوة إلى أن طول العلاج لمدة 14 يومًا أفضل من نظام العلاج لمدة 10 أيام في حال ما كنت تعاني من بكتيريا الملوية البوابية، فتحتاج لعلاج يقتل الجراثيم وشفاء بطانة المعدة ومنع ظهور القروح مرة أخرى. وغالبا ما يأخذ من أسبوع إلى أسبوعين من العلاج للشعور بالتحسن.

علاج جرثومة المعدة
علاج جرثومة المعدة

اقرأ أيضا: أهم 9 طرق لعلاج الإمساك في المنزل

اسم العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة 

لانزوبرازول هو مثبط لمضخة البروتون (PPI). وهو يعمل عن طريق تقليل كمية الحمض التي تنتجها المعدة. وينتمي كل من أموكسيسيلين وكلاريثروميسين إلى نوع الأدوية المعروفة باسم المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا أو المنع من النمو. ومع ذلك ، لن يعمل هذا الدواء مع نزلات البرد أو الأنفلونزا أو أي عدوى فيروسية أخرى. 

يتاح عادة الدواء فقط بوصف الطبيب ويوجد في صورة كبسولات بالإضافة إلى اثنين من المضادات الحيوية هو العلاج الأول الأكثر شيوعًا لإزالة عدوى جرثومة المعدة.                       

يتكون نظام المضادات الحيوية المستخدم من: لانسوبرازول 30 مجم، أموكسيسيلين 1000 مجم، وكلاريثروميسين 500 مجم  كل ذلك مرتين يوميًا. 

اقرأ أيضا: اسباب مغص البطن

 

علاج جرثومة المعدة نهائيا

علاجك أنك ستأخذ 14 قرص أو أكثر يوميًا بانتظام لمدة أسابيع، والتي تظهر أنها الكثير من الأدوية. لكن مهم جدا اتباع كل ما يصفه طبيبك واتباع ارشاداته.

يحتمل أن يرشدك طبيبك لأخذ مجموعة أنواع مختلفة من الأدوية. وتضم الخيارات الأتي:

  • مضادات حيوية تساعد على قتل البكتيريا في الجسم، مثل أموكسيسيلين، أو كلاريثروميسين ( بياكسين)، أو ميترونيدازول ( فلاجيل)، أو تتراسيكلين ( سوميسين ، أو تينيدازول ( تنداماكس ). في الغالب ستأخذ اثنين على الأرجح من هذه الأدوية.
  • أدوية تقلص من حجم الحمض في المعدة من خلال منع المضخات الصغيرة التي تنتجها وتضم ديكسلانسوبرازول ( ديكسيلانت)، إيزوميبرازول ( نيكسيوم)، لانسوبرازول ( بريفاسيد)، أوميبرازول ( بريلوسيك)، بانتوبرازول ( بروتونيكس)،  رابيبرازول ( أسيفيكس)، أو فونوبرازان / أموكسيسيلين / كلاريثروميسين .
  • البزموت سبساليسيلات، قد يعمل أيضًا في القضاء على الحلزونية البوابية بجانب مع المضادات الحيوية.

الأدوية التي تمنع الهستامين الكيميائي، ما قد تدفع المعدة إلى إفراز المزيد من الأحماض. تلك هي سيميتيدين ( تاجامت)، فاموتيدين ( بيبسيد)، ونيزاتيدين ( أكسيد ).

 في حال عدم استخدام المضادات الحيوية بطريقة صحيحة، قد يسهم ذلك في أن تشكل البكتيريا مقاومة في جسمك لها، ويكون علاج العدوى الجرثومية غاية في الصعوبة. وإذا كانت أدويتك تزعجك، بعد انتهاء مدة العلاج خلال الأسبوع إلى الأسبوعين، يمكن أن يختبر الطبيب النفس أو البراز للتأكيد من القضاء على العدوى.

اقرأ أيضا: 10 طرق فعالة لتجنب غازات البطن والتخلص منها بسرعة

متى تموت جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة لاتختفي بالعلاجات المنزلية ولكن يمكنك الحد من الخطر الناجم عن العدوى الملوية البوابية من خلال:

  • تناول الماء الجيد واستعماله في تحضير الطعام خاصة في المناطق المشهورة بالتلوث. 
  • غسل اليدين جيدًا لمدة (20 ثانية) بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعد الإنتهاء من الحمام.

قد يشفي العلاج بالأدوية قرحة المعدة و يستغرق الأمر من أسابيع حتى شهور لكى تختفي الأعراض تمامًا.

سيكرر الطبيب اختبار النفس أو البراز عند الانتهاء من مدة العلاج لأسبوعين على الأقل بعد الإنتهاء من مثبط مضخة البروتون وأربعة أسابيع أخرى عند إنهاء العلاج بالمضادات الحيوية.

ويمكنك وقاية نفسك من التعرض للإصابة بعدوى جرثومة المعدة بنفس الطرق التي تتخذها للوقاية من الجراثيم الأخرى:

  • غسل اليدين بعد استخدام المرحاض وقبل تحضير الطعام أو تناوله كذلك علم أطفالك أن يقوموا بنفس الشيء.
  • الإبتعاد عن الطعام أو الماء غير النظيف.
  • الإبتعاد عن تناول أي طعام لم يتم طهيه جيدًا.

وعلى الرغم أن الإجهاد البدني والأطعمة الغنية بالتوابل لا تسبب القرحة، إلا أنها قد تعوق نسبة الشفاء بسرعة أو يمكن أن تزيد من الشعور بالألم. تواصل مع الطبيب حول طرق تجنب التوتر لديك، والتحسين من النظام الغذائي، وفي حال ما كنت تدخن، لابد من إخبار الطبيب للحصول على المساعدة للإقلاع عن التدخين.

لذلك تحدث إلى طبيبك للوصول إلى خيارات العلاج وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً