كورسات يوديميFree Courses

كورس اللياقة البدنية

كورس اللياقة البدنية، يعاني الكثير من الأشخاص من النحافة المفرطة أو زيادة حجم الجسم بشكل زائد عن الحد الطبيعي وهو الأمر الذي يؤدي إلى إصابتهم بالعديد من الامراض الجسدية والتي تؤثر غلى أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، وبعض الأمراض النفسية والتي تنتج عن انعدام الثقة بالنفس وتنمر الآخرين عليهم، ويساعد كورس اللياقة البدنية والذي ننصحك عزيزي القارئ بالإشتراك فيه في التخلص من هذه الدهون المزعجة وتحفيز الجسم على إتخاذ الحجم والضخامة العضلية المناسبة التي تحافظ على صاحبها من خطر الإصابة بأية مشكلة صحية أو نفسية خطيرة.

ما هي اللياقة البدنية

يمكن تعريف اللياقة البدنية بأنها عبارة عن قدرة  شخص ما على القيام بجميع الأنشطة البدنية والمهام اليومية المطلوبة منه بأفضل قوة تحمل ممكنة وهو الأمر الذي يظهر من خلال تحمله الواضح للتعب أو الضغط النفسي الذي يتعرض له بشكل يومي، وعلى الرغم من ذلك إلا أن اللياقة البدنية لا تعني رفع الأثقال أو حتى الركض السريع مثلما يعتقد الكثير من الأشخاص ولكنها تشير إلى توافر مجموعة من الصفات المميزة في صاحبها وهو الأمر الذي يتوافر في مجموعة بسيطة من الأفراد، ويساعد الاشتراك في كورس اللياقة البدنية في بناء الجسم بالشكل الصحيح ومن ثم القيام بجميع الأنشطة اليومية والبدنية بالشكل الصحيح والغير مُتعب على الإطلاق.

أهمية الاشتراك في كورس اللياقة البدنية

كورس اللياقة البدنية عبارة عن برنامج تدريبي مدته ثلاثة أشهر فقط لا غير، يفرض على المتدرب أطعمة غذائية وحتى تمارين رياضية معينة للوصول بالجسم إلى الشكل المميز والممشوق، وتتضح أهمية الاشتراك في هذا الكورس فيما يلي:

  • تخسيس الجسم وشده من خلال تسريع عملية حرق الدهون الزائدة والتي تنتشر في أجزاء مختلفة من الجسم وتؤثر على حيويته.
  • التعرف على الطرق الصحيحة لإجراء القياسات البدنية والتي تعتمد على إتباع نظام غذائي صحي لفترة معينة من الوقت.
  • معرفة الكثير من الوصفات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية وكثيرة الفيتامينات والمعادن الغذائية والتي من خلالها يمكن تقوية عضلات ومفاصل الجسم.
  • تحفيز المتدرب على القيام بمجموعة من الاختبارات والقياسات التي تهدف في المقام الأول إلى زيادة قوة الكتلة العضلية وشد جميع أجزاء الجسم.

اهمية الاشتراك في كورس اللياقة البدنية

شاهد أيضًا: كورس أساسيات التغذية الرياضية من يوديمى مجانا

أنواع اللياقة البدنية المقدمة في الكورس

يقدم كورس اللياقة البدنية ثلاثة أنواع منها، وذلك ليحصل الشخص على الجسم والقوة العضلية التي يرغب بها في أسرع وقت ممكن، وتتضح هذه الأنواع جميعًا فيما يلي:

  • تمارين اللياقة الهوائية: وتعمل هذه النوعية من التمارين على تعزيز وتحسين صحة القلب، الأوعية الدموية، والشرايين، ويتم ذلك من خلال زيادة تدفق الأكسجين إلى  القلب ليعمل بالطريقة الصحيحة والتي تساعد المتدرب على التنفس بالشكل الطبيعي، كذا وأنها تساعد في تخفيف ألم عضلات ومفاصل الجسم المختلفة.
  • تمارين العضلات: وتعتبر تمارين الضغط من أفضل التمارين على الإطلاق خاصة وأنها تزيد من القوة العضلية، وتنقسم إلى لياقة العضلات من خلال رفع الأوزان المختلفة ومن ثم زيادة القدرة على أداء الكثير من المهام، ولياقة العضلات التي تختص بتخفف الشعور بالتعب رغم القيام بالعديد من الأعمال اليومية.
  • تمارين المرونة: والتي يمتلكها الكثير من الأشخاص نتيجة القيام بالعديد من التمارين الرياضية التي تلعب دور مميز في زيادة ارتخاء ومرونة عضلات الجسم المختلفة، كذا وتساعد هذه النوعية من التمارين في تقوية الجسم لتفادي الإصابات  المختلفة والتي يصعب على البعض تحملها.

فوائد اللياقة البدنية

ينصح الكثير من الأطباء بأهمية الحفاظ على الصحة وهو الأمر الذي يمكن القيام به بسهولة من خلال الاشتراك في هذا الكورس، خاصة وأنه يساعد في الحفاظ على الجسم ووقايته من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وتتضح أهمية اللياقة البدنية فيما يلي:

  • خفض مستوى الكوليسترول الضار: تساعد اللياقة البدنية في حرق الدهون الثلاثية التي ترفع من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم  ومن ثم الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.
  • الحفاظ على الوزن المثالي: ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي يساعد في شد الجسم ومن ثم القضاء على الدهون والترهلات المزعجة.
  • تقليل مستوى السكر في الدم: الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يقي من خطر الإصابة بمرض السكري والذي يؤثر على الكثير من الأشخاص في وقتنا الحالي.
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: أكد الكثير من الأطباء أن الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، مما يتطلب الانتظام فيها خاصة وأن القلب من الأمراض التي تهدد حياة الكثير من الأشخاص.
  • تحسين الحالة النفسية والمزاجية: الانتظام في ممارسة تمارين اللياقة البدنية تلعب دور مميز في تحفيز الجسم على إنتاج بعض المواد الكيميائية والتي تساعد في تحسين الحالة النفسية ومن ثم زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • الوقاية من بعض الأمراض السرطانية: الانتظام في إتباع نظام غذائي خالي من الدهون الضارة وممارسة التمارين يساعد في ولاية الجسم من خطر الإصابة بسرطان القولون،بطانة الرحم، الكلى، المعدة وغيرها الكثير.
  • الإقلاع عن التدخين: اللياقة البدنية تعطي الكثير من الإشارات للجسم بشكل عام والعقل بشكل خاص بتخفيف الحاجة الملحة للتدخين والذي يُنصح بالاقلاع عنه خاصة وأنه يسبب العديد من الأمراض الخطيرة.
  • تخفيف حدة الأرق: اللياقة البدنية وممارسة التمارين الرياضية تقضي على الشهور بالأرق ومن ثم النوم المتواصل لأكبر عدد ساعات ممكن.
  • تخفيف حدة التوتر النفسي: يساعد كورس اللياقة البدنية في تخفيف حدة التوتر والقلق النفسي الذي يتعرض له الكثير من الأشخاص بسبب ضغوطات الحياة المختلفة.

شاهد أيضًا: Sports Nutrition Crash Course: Get Started with the Basics

مبادئ كورس اللياقة البدنية

يعتمد كورس اللياقة البدنية والذي يساعد في الحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من الإصابة بالعديد من الأمراض على مجموعة من المبادئ والتي تتضح جميعها فيما يلي:

  • الانتظام: وحتى يحصل المتدرب على الجسم المثالي والقوة العضلية التي يرغب بها لابد من الاستمرارية في هذا الكورس من خلال ممارسة التمارين الرياضية وحتى تناول الوجبات الغذائية بالكمية التي يحددها المدرب وهو ما يتم تحديده بناء على الأهداف التي يرغب المتدرب في تحقيقها.
  • التدرج: من المهم أن يضع متدرب اللياقة البدنية التدرج بعين الاعتبار خاصة وأنه يساعد في تقوية الكتلة العضلية بشكل تدريجي من خلال ممارسة التمارين الرياضية البسيطة ومن ثم الانتقال إلى التمارين القوية، فيساعد ذلك في الحفاظ على عضلات الجسم ومنع تعرضها لأي ضغط أو خطر يصعب التعامل معه.
  • التخصص: يجري مدربي كورس اللياقة البدنية في بداية الأمر بعض اختبارات القدرات لجميع المتدربين مع وضع الجانب الصحي وكذلك العمر بعين الاعتبار حتى يتم تخصيص التمارين الرياضية التي تتناسب معه.

تمارين اللياقة البدنية في المنزل

هُنالك العديد من التمارين الخاصة باللياقة البدنية والتي يمكن القيام بها في المنزل بمنتهى السهولة واليسر، وتتضح جميعها فيما يلي:

  • التمرين الأول: الوقوف بشكل مستقيم لفرد الظهر مع ثني الركبتين ليصبح المتدرب في وضعية القرفصاء، مع القفز لأعلى باستخدام أطراف القدم، ويتطلب هذا التمرين اجرائه أكثر من أربع أو خمس مرات خلال اليوم الواحد.
  • التمرين الثاني: إتخاذ وضعية اسكوات من خلال الاقتراب من الأرض اثني الركبتين.

تمارين اللياقة البدنية من المنزل

وفي ختام مقالنا عن كورس اللياقة البدنية ننصحك عزيزي القاريء بالإشتراك فيه من هنا وذلك للوصول إلى الجسم المثالي والحفاظ على الصحة العامة للجسم من خلال وقايته من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة والتي تهدد حياة العديد من الأشخاص.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً