لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
كورسات يوديمي

كورس التحكم في الحواس

التحكم في الحواس

كورس التحكم في الحواس، تساعد الحواس الخمس والتي يمتلكها كل إنسان منا في إدراك وفهم العالم الخارجي بكل ما يدور به، وتقوم هذه الحواس الخمس بدورها عندما ترسل أعضاء الحواس المختلفة مجموعة من المنبهات إلى بعض المناطق المعنية في الدماغ، ويتم ذلك باللجوء إلى المسارات المتعددة والتي تساعد في نقل جميع المعلومات الحسية من موضعها في الجهاز العصبي خاصة المحيطي منه إلى الجهاز العصبي المركزي، ولذا يهتم موقع صيدلاوي دوت نت بتسليط الضوء على كورس التحكم في الحواس والذي ننصحك بالإشتراك فيه لإدراك البيئة الخارجية بأفضل وجه ممكن.

أهمية الاشتراك في كورس التحكم في الحواس

كورس التحكم في الحواس عبارة عن مجموعة من الجلسات والتي تساعد جميع المتدربين على إدراك العالم الخارجي بمنتهى السهولة من خلال تمرير النبضات الحسية إلى أماكنها المناسبة في قشرة الدماغ، وتتضح أهمية الاشتراك في كورس التحكم في الحواس فيما يلي:

  • تعلم الطرق الصحيحة للتحكم في جميع حواس الجسم.
  • التعرف على مجموعة من التمارين التي تساعد في تنشيط الذاكرة.
  • تنشيط حواس الجسم ببعض الوجبات أو الطرق الطبيعية البسيطة.
  • تجديد طاقة الجسم بشكل دوري ومستمر.

اهمية الاشتراك في كورس التحكم في الحواس

ما هي الحواس الخمس

تظهر أهمية الحواس الخمس والتي تتنوع ما بين حاسة السمع، حاسة الشم، حاسة البصر، حاسة اللمس، وحاسة التذوق في تلقي المعلومات المختلفة عن البيئة المحيطة، ويشير كورس التحكم في الحواس بهذه الحواس جميعًا فيما يلي:

حاسة البصر

حاسة البصر أو عملية النظر كما يطلق عليها الكثير من الأطباء المتخصصين عبارة عن عملية علمية معقدة تتم من خلال مجموعة من الخطوات والتي يوضحها كورس التحكم في الحواس فيما يلي:

  • انعكاس الضوء والذي يتواجد في جسم معين في بداية الأمر على العين.
  • تجميع القرنية لهذا الضوء حتى يمر بفتحة البؤبؤ.
  • تبدأ القزحية في عملها خاصة وأنها عبارة عن الجزء الملون الموجود في العين، إذ أنها تقوم برد فعل حسب حاجة الفرد والتي تتنوع ما بين زيادة دخوله إلى العين أو  منع دخوله إليها.
  • وصول الضوء الذي تم تجميعه إلى شبكية العين، والجدير بالذكر أن شبكية العين تمتلك أعداد كبيرة الضخمة من الخلايا العصبية والتي تتنوع ما بين المخروطية والاسطوانية.
  • إرسال هذه المعلومات جميعًا والتي تم ترجمتها من تجميع الضوء الواصل إلى العين عبر العصب البصري إلى الدماغ.
  • وبعد إتمام هذه الخطوات والتي لا تأخذ ثانية واحدة يتمكن الفرد من رؤية الأشياء المحيطة به بمنتهى السهولة واليسر.

شاهد أيضًا: كورس اساسيات الإسعافات الأولية

حاسة السمع

تصل جميع الأصوات المحيطة من الموسيقى، أصوات السيارات، حديث الأشخاص مع بعضهم البعض وغيرها الكثير من الأصوات الأخرى إلى الأذنين في شكل مجموعة من الموجات الصوتية والتي تنتشر في الهواء، وبشكل عام تحدث عملية السمع من خلال مجموعة من الخطوات والتي يوضحها كورس التحكم في الحواس فيما يلي:

  • تعمل الأذن الخارجية على تجميع الأصوات المحيطة في شكل مجموعة من الموجات ومن ثم إدخالها إلى قناة السمع.
  • تصل هذه الموجات الصوتية إلى طبلة الأذن أو إلى الغشاء الطبلي كما يطلق عليه الكثير من الأطباء والتي تهتز بشكل واضح عندما تضرب أو تختلط هذه الأصوات بهذا الغشاء.
  • وفي هذه الحالة يقوم الغشاء الطبلي يخلق مجموعة من الاهتزازات الميكانيكية والتي يتم نقلها إلى مجموعة من العظام الصغيرة التي تتواجد في التجويف المملوء بالهواء.
  • إرسال هذه الاهتزازات إلى عضو معين يطلق عليه اسم كورتي والذي يحتوي على مجموعة من الخلايا أو الشعيرات التي تساعد في تحميل هذه الاهتزازات إلى مجموعة من النبضات الكهربائية.
  • بعد إتمام هذه الخطوات يتم انتقال هذه النبضات الكهربائية بعد ذلك إلى الدماغ باستخدام مجموعة من الأعصاب الحسية.

حاسة اللمس

أثبتت العديد من الدراسات أن حاسة السمع هي الحاسة الأولى والتي اهتم الإنسان بتطويرها خاصة وأن هذه الحاسة تتكون من مجموعة من المشاعر والتي يتم نقلها إلى الدماغ حتى تتم عملية ترجمتها بالشكل الصحيح وفي أسرع وقت ممكن، وبشكل عام فإن الجلد هو المستقبل الحسي الأول لحاسة اللمس، إذ يتم ترجمته إلى ضغط، الم، حرارة، اهتزاز وغيرها الكثير من المشاعر الأخرى.

حاسة التذوق

يستطيع الإنسان التذوق بسبب وجود ما يقرب من 4000 برعم خاص بالتذوق ويتواجد في اللسان، ولذلك يمكن بسهولة تذوق الأطعمة أو المشروبات المالحة، الحلوة، المرة، الحامضة، وحتى الحارة منها والتي تسبب الألم لبعض الأشخاص وتؤثر عليهم بشكل سلبي، إذ تعمل الخلايا المستقبلية الموجودة في براعم التذوق على استقبال هذه الإشارات ومن ثم إرسالها إلى الدماغ  ومن ثم الإحساس بها بمنتهى السهولة.

حاسة الشم

وتعتبر واحدة من الحواس الخمس المميزة التي يصعب الاستغناء عنها، إذ يقوم الإنسان بشم ما يقرب من تريليون رائحة وذلك باستخدام ما يطلق عليه اسم الفَلح الشمي والذي يتواجد في التجويف الداخلي للأنف، فتعمل النهايات العصبية والتي تتواجد في هذا الفَلح الشمي إلى إرسال هذه الروائح في شكل مجموعة من الإشارات إلى الدماغ خاصة إلى منطقة بعينها في قشرة الدماغ ليتم شم جميع الروائح المحيطة.

ما هي الحواس الخمس

شاهد أيضًا: كورس أساسيات التغذية الرياضية من يوديمى مجانا

طرق طبيعية لتنشيط الحواس الخمس

يساعد كورس التحكم في الحواس في تنشيط هذه الحواس الخمس والتي يصعب الاستغناء عنها باللجوء إلى مجموعة من الطرق الطبيعية البسيطة والمتوفرة، وتتضح هذه الطرق جميعًا فيما يلي:

  • ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين والمدربين المتواجدين في كورس التحكم في الحواس بضرورة الإفراط في تناول الجزر، الفلفل الأخضر، المانجو وذلك لأنها غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة التي تلعب دور مميز في تقوية النظر ومن ثم الحفاظ على العين ووقايتها من خطر الإصابة بالتدهور الذي يؤثر على الكثير من الأشخاص خاصة مع التقدم في العمر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك خاصة وأنها تدعم الانزيمات التي تساعد في التحكم في وظائف العين، ويعتبر السمك، السمسم، الخبز الأسمر من أهم الأطعمة الغذائية الغنية بالزنك على الإطلاق.
  • الإقلاع النهائي عن التدخين خاصة وأنه يحتوي على الكثير من المواد الضارة التي تؤثر على صحة العين والمثير من حواس الجسم الأخرى.
  • لابد من الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة خاصة وأنها تلعب دور مميز في زيادة مرونة الجلد، ولذلك يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالاوميجا 3 وحتى الأسماك بمختلف أنواعها.
  • وحتى يتم الحفاظ على حاسة السمع لابد من تجنب وضع الماء داخل الأذنين خاصة أثناء الاستحمام، إذ تؤثر هذه المرأة بشكل سلبي على الغشاء الطبلي الخاص بالاذن ومن ثم إمكانية فقدان هذه الحاسة في أي وقت خاصة مع التقدم في العمر.
  • لابد من مراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة بشكل مستمر وذلك لإزالة الشمع الذي يؤثر على حاسة السمع بشكل سلبي، مع أهمية تناول العلاجات الطبية التي تساعد في علاج التهابات الاءن الخطيرة والتي قد تسبب مضاعفات خطيرة يصعب التخلص منها.
  • ينصح جميع الأطباء المتخصصين بأهمية الابتعاد عن منتجات الألبان خاصة أثناء الإصابة بنوبات البرد والإنفلونزا لأنها تزيد من مضاعفات المرض ومن ثم فقدان حاسة الشم لفترة طويلة من الوقت.
  • تناول الأطعمة الغذائية وحتى المكملات الغذائية التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي ومن ثم تقليل خطر الإصابة بأي من الأمراض المناعية التي تؤثر على حواس الجسم المختلفة.

وفي ختام هذا المقال ننصحك عزيزي القاريء بالإشتراك في كورس التحكم في الحواس من هنا، إذ إنه يساعد في تنشيط حواس الجسم المختلفة ومن ثم إمكانية إدراك العالم الخارجي بأفضل وجه ممكن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً