اعراض مرض السكرالسكرالسكريعلاج السكرعلاج السكريعلاج مرض السكرمرضمرض السكرمرض السكريهبوط السكر

حقائق رئيسية عن مرض السكر

حقائق رئيسية  عن مرض السكر 

يحيي العالم منذ عام 1991 اليوم العالمي لمكافحة مرض السكري في 14 نوفمبر من كل عام، وهو يوم ولادة الطبيب الكندي فردريك باتينغ الذي اكتشف الإنسولين عام 1922، بالتعاون مع تشارلز بيست.

حقائق رئيسية عن مرض السكر

  • (ارتفع عدد الأشخاص المصابين بالسكري من 108 ملايين شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014 )1.
  • ارتفع معدل انتشار السكري على الصعيد العالمي لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 سنة من 4.7% في عام 1980 إلى 8.5% في عام 2014 (1).
  • سجل معدل انتشار السكري ارتفاعاً أسرع في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض.
  • السكري هو سبب رئيسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى.
  • يحدث حوالي نصف مجموع حالات الوفاة الناجمة عن ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم قبل بلوغ 70 سنة من العمر(1). وتتوقع منظمة الصحة العالمية بإن داء السكري سيصبح سابع عامل مسبب للوفاة في عام 2030 (2).
  • ويُعد اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، وتجنّب تعاطي التبغ، من الأمور التي يمكن أن تمنع الإصابة بالسكري من النمط 2 أو تأخر ظهوره (1).
  • يمكن علاج السكري وتجنب عواقبه أو تأخير ظهورها عبر النظام الغذائي المناسب والنشاط البدني والتأمل الذهني وإجراء فحوصات منتظمة وعلاج المضاعفات (1).

يحيي العالم منذ عام 1991 اليوم العالمي لمكافحة مرض السكري في 14 نوفمبر من كل عام، وهو يوم ولادة الطبيب الكندي فردريك باتينغ الذي اكتشف الإنسولين عام 1922، بالتعاون مع تشارلز بيست.

حقائق رئيسية عن مرض السكر
حقائق غريبة عن مرض السكر

إليكم بعض الحقائق المشوّقة التي ستدهشكم عن السكري:

١- إنّ أوّل العوارض التي تظهر عند الاصابة بالسكري هي البول الحلو.
٢- الهند هي عاصمة السكري في العالم: فالهند تستضيف أكبر معدل للسكان الذين يعانون من السكري. وبحسب اتحاد السكري الفيدرالي العالمي، إن نسبة الذين يعانون من السكري في الهند تجاوزت ٥٠ بالمئة النسبة التي كانت عليها سنة ١٩٩٥.
٣- أغلب حالات السكري لم يتم تشخيصها بعد: فالعديد من الناس يعانون من ضعف في تحمل الجلوكوز أو مرحلة ما قبل السكري، وهي حالة قد تؤدي إلى السكري عندما لا يتم اتباع مقاييس نمط حياة منتظمة.
الاشخاص المهيئون للإصابة بالسكري نسبتهم ٨،٧ ٪ في الأرياف. كما يقدّر أن ٣٥ ٪ من هؤلاء سيظهر لديهم السكري النوع الثاني في حياتهم القادمة.
٤- قريباً، سيصبح مرض السكري في مقدمة الأمراض القاتلة: فبحسب منظمة الصحة العالمية، سيغدو مرض السكري في المرتبة السابعة لمسببات الموت مع حلول سنة ٢٠٣٠.
٥- السكري هو أول مسبب للفشل الكلوي: يؤدي السكري إلى تعقيدات متعددة، لكنه أكثر مايؤثر على الكلى. وعلى الرغم من شيوع أمراض القلب لدى المصابين بالسكري، يغفل الكثيرون أن معظم حالات الفشل الكلوي يكون سببها السكري.
٦- أسلوب الحياة السيء هو المسبب الأول للسكري: فقلة الحركة تؤدي إلى السمنة في المنطقة الوسطى أو ما يسمي بشكل التفاحة د الأمر الذي يعتبر سبباً أساسياً لمقاومة الانسولين .
٧- السكري هو من الأكثر تكلفة بين الأمراض: فكلفة معالجة السكري العالمية تقدّر ب ٢١٥-٣٧٥ مليار دولار. وبحسب منظمة الصحة العالمية، ينفق المصاب بالسكري ذو المدخول المنخفض حوالي ٢٥٪ من مدخول عائلته على العناية بالسكري.
٨- بالإمكان تجنّب السكري: تنص منظمة الصحة العالمية ٌعلى أن ٣٠ دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة يومياً المترافق مع نظام غذائي صحي كفيلٌ بالحماية من الاصابة بالسكري.
حقائق رئيسية عن مرض السكر
خرافات عن مرض السكرى 
إنّه لمؤسف أن الناس لا يعلمون ما قد يكون تأثير السكري على حياتهم.

مرض السكري,السكري,مرض السكر,السكر,علاج مرض السكر,اعراض السكر,سكر,انخفاض السكر,علاج مرض السكري,مرضى السكري,منظم السكر,اثار السكر,رجيم مرضى السكر,انواع السكر,قياس السكر,نسبة السكر,التخلص من السكر,لعلاج السكر,ادوية السكر,علاج السكري,دواء السكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *