السكر

العلاج بالمنظار بديل الانسولين لمرضى السكري من النوع الثاني تقنية حديثة .. هل سيكون الحل النهائي لعلاج السكر؟!

بديل الانسولين لمرضى السكري من النوع الثاني

في ظل التطورات التي تحدث في مجال العلاج بالتنظير ظهرت حلول علاجية بديلة لمرض السكري بعيدة تماما عن تناول الأقراص اليومية المعتادة وإبر الانسولين، وهي العلاج بالمنظار بديل الانسولين لمرضى السكري من النوع الثاني والمعروف بأن هذا النوع يكون البنكرياس مازال قادرا على إفراز الانسولين بشكل طبيعي، ولكن العقبة تكمن في مقاومة الجسم للانسولين، وعدم القدرة على امتصاصه حتى ظهرت هذه الطفرة الحديثة، وهي العلاج بالمنظار كحل نهائي للنوع الثاني من مرض السكر.

سوف نتحدث عنها باستفاضة في هذا المقال موضحا ألية عملها و الآثار الجانبية وهل حققت نسب نجاح فعلية؟

هل يوجد علاج بديل الانسولين؟

في يناير 2023 أظهرت الأبحاث إمكانية توافر علاج بديل للأنسولين؛ وهي طريقة العلاج بالمنظار بديل الانسولين لمرضى السكري من النوع الثاني، وتسمى ب one- time endoscopic treatment أي أنها تتم مرة واحدة فقط ولا يستغرق اجراؤها أكثر من ساعة لتكون الحل النهائي لمريض السكر للتخلص من أثار إبر الانسولين المزعجة للأبد.

“اقرأ أيضا: نوفونورم لعلاج السكري

طريقة عمل المنظار الداخلي لاستبدال الانسولين؟

تعتمد ألية عمل العلاج بالمنظار لاستبدال الانسولين على استخدام النبضات الكهربائية بشكل محكم لتقوم بتغير البطانة في الجزء الأول من الأمعاء (الإثني عشر)، وبالتالي يتم التحكم بمعدل الجلوكوز بالدم عن طريق تقليل احتياج الجسم للانسولين في المرضى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.

أجريت بعض التجارب على 14 شخص ممن يعانون من مرضى السكري من النوع الثاني فخضعوا للفحص المنظاري وفيه يتم إدخال أنبوب مرن ورفيع جدا بداية من الحلق وصولا للجهاز الهضمي.

ويتم خروج المريض من المستشفى بعد إجراء العلاج بالمنظار ليبدأ نظام غذائي يتضمن السوائل فقط لمدة أسبوع وذلك بعد تناول دواء سيما جلوتايد simaglutide وهو من أدوية مرض السكري يقوم بالتحكم في مستوى الجلوكوز بالدم ويشبه ألية عمل دواء أو حقن أوزمبك ozempic لتقليل الوزن.

” اقرأ ايضا : ابر مانجارو mounjaro أحدث إبر للسكر والتنحيف وأهم 4 موانع احذرها!

تعتمد هذه التقنية على استهداف المسبب الرئيسي للمرض وليس السيطرة فقط على الأعراض وتختص النوع الثاني من مرض السكري ويدوم تأثيرها مقارنة عن طرق العلاج بالدواء حيث أن مفعوله يزول سريعا عند التوقف عن تناول الجرعات وهذا ما أوضحه دكتور بيرجمان.

التنظير الداخلي
منظار المعدة

حقيقة الاستغناء نهائيا عن الانسولين بطريقة التنظير

لم تنتهي الدراسات العلمية بعد على طريقة العلاج بالمنظار حتى الآن للتأكد من حقيقة الاستغناء التام عن استخدام مرضى السكري من النوع الثاني للانسولين، ومن هم يعانون من مقاومة العلاج الدوائي المعتاد.

اقرأ أيضا :برينزافي أحدث علاج للسكر من النوع الثاني بموجب موافقة منظمة الصحة

هل يمكن الاستغناء عن الانسولين بالحبوب؟

عادة يتم اللجوء للعلاج بالانسولين بعد فشل المحاولات بالحبوب، والتي بدورها تعمل على تحفيز البنكرياس لتعيد افرازه الطبيعي للانسولين بالجسم لذلك عند الوصول لمرحلة العلاج بالانسولين لا يمكن التراجع مرة أخرى لاستخدام الحبوب.

يفيدك معرفة: تحليل السكر الفاطر والصايم

هل من الممكن أن يعود البنكرياس للعمل؟

 من الممكن أن تعود خلايا البنكرياس للعمل مجددا، وذلك باستخدام الأدوية المحفزة له لإعادة إفراز الانسولين أو عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يعتمد علي نسب أقل من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الغير مشبعة، ولكن يتوقف عودة عمل البنكرياس على مدي تلف الخلايا المتضررة منه. 

قد يفيدك الإطلاع على: هل يمكن علاج مرض السكري نهائيا؟

هل هناك حالات شفيت من مرض السكري بالعلاج بالمنظار؟

أظهرت نتائج التجارب العلمية للعلاج بالمنظار ارتفاع معدل نسب الشفاء من مرض السكري حيث أن 12 شخص من أصل 14 لم يحتاجوا تعاطى جرعات انسولين ثانية على مدار سنة كاملة بعد إجراء منظار الأمعاء.

  • ولوحظ أيضا انخفاض ملحوظ في معدل دهون الكبد لدى المرضى الذين خضعوا للتجارب حيث أن لتراكم دهون الكبد تأثيرا على ارتفاع معدل السكر بالدم.
  • وصرح دكتور bergman بإمكانية توسيع مجال العلاج بالمنظار لاستبدال الانسولين حتى يمكن الاستغناء عن الحاجة للانسولين لمدة تصل ل 5 سنوات.
  •  كما أكدت دكتور pooja singhal ( رئيسة قسم جراحات الجهاز الهضمي، ومديرة منظمة صحة الجهاز الهضمي للمرأة) أن طريقة العلاج بالتنظير للأمعاء سوف تكون هي الرائدة في هذا المجال وذلك لأنها تعتمد علي تعديل مسببات المرض وليس التحكم في أعراضه كما في الطرق الأخرى.
حقيقة استبدال الانسولين نهائيا
استبدال الانسولين

اقرأ أيضا:  ما هي غيبوبة السكر وأنواعها وأسبابها؟ 

ما الذي يؤدي إلى الوفاه بالانسولين؟

السبب الرئيسي للوفاة بالانسولين هو تناول جرعات زائدة عن الحد المسموح به مما يؤدي إلى هبوط مفاجئ في مستوى السكر بالدم محدثا غيبوبة السكر والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

قد يهمك معرفة: اكتشاف مرض السكري بدون تحليل

هل من المحتمل استهداف أمراض أخرى بتقنية العلاج بالمنظار؟

نعم فقد كان من ضمن تصريحات دكتور pooja singhal أنه من المخطط التجربة على مرضى الكبد أولا بعد الانتهاء من مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك لما وجد من نتائج مدهشة على تخفيض دهون الكبد بنسبة 50% مما لا شك فيه أنه يفيد في حالات مرض الكبد.

مواضيع ذات صلة:

كم من العمر يعيش مريض السكر؟

أفادت بعض الدراسات الأمريكية أن مريض السكر ينخفض متوسط عمرة بما يقارب 8 سنوات ونصف عن المعدل الطبيعي، ولكن هذا ليس مقياسا ثابتا فكلما كانت حياتهم أقل صحة أصبح معدل أعمارهم أقصر.

المصادر:

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *