صحةكورونا

حمى الضنك كم تستمر؟ متى يبدأ التعافي من حمى الضنك؟

أقوى علاج حمى الضنك في المنزل

حمى الضنك هو مرض ينتشر من خلال لدغة البعوض المصاب بأحد فيروسات حمى الضنك، في بعض الأحيان تتشابه أعراضها مع أعراض الإنفلونزا وفي أحيان أخرى تسبب أعراض شديدة من الممكن أن تهدد الحياة وتتطلب رعاية طبية خاصة، إذا كنت أحد المتسائلين عن حمى الضنك كم تستمر (Dengue fever how long does it last)؟ تابع هذا المقال للتعرف على الدليل الكامل عن طرق علاج حمى الضنك في المنزل، وحمى الضنك كم تستمر؟

حمى الضنك كم تستمر؟

حمى الضنك كم تستمر؟..مثل العديد من الأمراض المعدية الأخري فإن فترة الحضانة لحمى الضنك تبدأ بعد فترة تتراوح بين 7:4 أيام من لدغة البعوض المصاب بالفيروس، وتستمر فترة الحضانة من 14:3 يومًا قبل ظهور أي أعراض على المصابين، حيث تختلف فترة الحضانة تبعًا لنوع الحالة ومناعة المريض، قد يكون من الصعب التحقق من الإصابة بحمى الضنك خلال فترة الحضانة إذ إن ليس لديها أعراض محددة، إضافة إلى ذلك تتطور أعراض حمى الضنك بسرعة شديدة وتستمر مدة 10:7 أيام، وتنقسم مراحل حمى الضنك إلى ما يلي:

  • مرحلة الحمى

تستمر حوالي 7:3 أيام، وتظهر بها أعراض الحمى والصداع والغثيان والإسهال ونزبف الأنف وآلام العضلات وآلام المفاصل، وآلام العين وفقدان الشهية.

  • المرحلة الحرجة

تستمر 4:3 أيام وتبدأ من اليوم الرابع للإصابة بالحمى وأشهر الأعراض التي تظهر خلالها: نزيف تحت الجلد، بقع حمراء في مقدمة الساقين، وداخل الذراعين والبطن والفخذين والأضلاع، ونزيف الغشاء المخاطي مثل: نزيف الأنف واللثة والبول الدموي، من الممكن أن تتفاقم الأعراض في الحالات الشديدة ويحدث نزيف المعدة أو نزيف المخ وفشل بعض الأعضاء مثل: التهاب عضلة القلب والتهاب الكبد والتهاب الدماغ.

  • مرحلة التعافي

تبدأ بعد المرحلة الحرجة وتستمر حوالي 3:2 أيام، تتحسن فيها حالة المريض تدريجيًا، وتقل الحمى.

بوجه عام، للإجابة عن سؤال حمى الضنك كم تستمر؟ يمكننا القول بأن الأعراض تتفاقم بشكل كبير في البداية ثم تبدأ حالة المريض في التحسن التدريجي خلال فترة تتراوح بين 10:7 أيام.

قد يهمك معرفة: علاج الكحة

كيف يتم الكشف عن حمى الضنك؟

كيف يتم الكشف عن حمى الضنك
كيف يتم الكشف عن حمى الضنك

يتم تشخيص حمى الضنك من خلال فحص الدم، حيث يتم سحب عينة من دم المريض المشتبه في إصابته بحمى الضنك وتحليل العينة للبحث عن علامات الإصابة بحمى الضنك، كذلك يوضح الاختبار نوع حمى الضنك من بين الأنواع الأربعة، كما يمكن أن يطلب الطبيب بعض الفحوصات لفيروسات أخرى تسبب أعراضًا مشابهة لحمى الضنك.

“اقرأ أيضًا: علاج الارتداد المريئي عند الأطفال

أقوى علاج حمى الضنك

لا يوجد دواء محدد لعلاج حمى الضنك، لكن من الضروري اتباع الإرشادات التي يقدمها أخصائي الرعاية الصحية للمريض، إذ إنها تساعد على تخفيف الأعراض، كما يجب الالتزام بالمتابعة مع الطبيب ومراقبة ظهور العلامات التحذيرية لحمى الضنك الشديدة والتوجه إلى أقرب مركز طوارئ فور ظهور أي منها.

من الجدير بالذكر أن هناك بعض المواقع التجارية التي تزعم وجود علاج لحمى الضنك دون وجود تراخيص رسمية، إلا أنها تكون علاجات غير فعالة وقد تسبب أعراض جانبية خطيرة.

قد يهمك معرفة: علاج حمى التيفود

علاج حمى الضنك في المنزل

بعد إيضاح حمى الضنك كم تستمر فإن هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لعلاج حمى الضنك في المنزل، إذ إنها تساعد في تخفيف الأعراض، من أبرزها:

  • الحفاظ على رطوبة الجسم بالإكثار من تناول المياه والسوائل.
  • الراحة التامة والحصول على ساعات كافية من النوم.
  • تسكين الآلام بالأسيتامينوفين.
  • تجنب تناول أدوية الأيبوبروفين مثل: أدفيل أو الأسبرين، إذ إن هذا النوع من الأدوية يزيد من مخاطر الإصابة بنزيف
  • داخلي وقد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

شكل بعوضة حمى الضنك

تشبه بعوضة حمى الضنك البعوض العادي إلى حد كبير، ولكن يمكن التفريق بينهما من النقاط البيضاء التي تشبه الندى وتوجد على بعوضة حمى الضنك التي تحمل الفيروس الذي ينتقل للإنسان عند اللدغ، وبعد معرفة حمى الضنك كم تستمر وأعراضها الخطيرة لذلك فإن من الضروري للوقاية اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتجنب التعرض للبعوض.

“اقرأ أيضًا: حساسية الصدر 6 أعراض شائعة

هل حمى الضنك خطير؟

تعد حمى الضنك من أنواع العدوى الفيروسية الخطيرة، إذ إنها تتسبب في ظهور أعراض شديدة للمصابين مثل: آلام الجسم والحمى الشديدة والصداع والتهاب الغدد الليمفاوية والحلق والعينين، وقد تتفاقم الأعراض في بعض الحالات وتسبب مشكلات خطيرة من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة في النهاية.

علاج حمى الضنك بالاكل

لا يوجد نظام غذائي محدد يمكن اتباعه لعلاج حمى الضنك، إذ إنها عدوى فيروسية تتطلب علاجًا طبيًا مناسبًا لتخفيف الأعراض، يعد العلاج الأمثل لحمى الضنك هو الراحة التامة والإكثار من شرب المياه وتناول المسكنات لتسكين الآلام، وفي جميع الأحوال يجب الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة لتعزيز مناعة الجسم لمقاومة العدوى.

مواضيع ذات صلة: ايه اسرع حاجة تنزل سخونة الأطفال

أنواع حمى الضنك

هناك 4 أنواع من حمى الضنك تختلف في حدة أعراضها ومدى خطورتها على صحة الإنسان، وتشمل:

  • حمى الضنك الكلاسيكية (Classical dengue fever).
  • حمى الضنك النزفية(Dengue hemorrhagic fever).
  • متلازمة الحمى الناقلة للصفائح الدموية(Dengue shock syndrome).
  • حمى الضنك المرتبطة بفيروس زيكا(Dengue-Zika virus).

كيف اعرف اني شفيت من حمى الضنك؟

كيف اعرف اني شفيت من حمى الضنك
كيف اعرف اني شفيت من حمى الضنك

بعد توضيح حمى الضنك كم تستمر؟ لعلك تتساءل عن كيفية التأكد من الشفاء من حمى الضنك، والإجابة أنه لا يمكن تحديد الشفاء التام من حمى الضنك قبل مرور الوقت اللازم للتعافي والخضوع للفحوصات الطبية لتأكيد الشفاء من العدوى، والتأكد من عودة نسبة الصفائح الدموية إلى مستوياتها الطبيعية، وفي جميع الأحوال لا بد من المتابعة مع الطبيب بعد الشفاء خصوصًا في حالات حمى الضنك النزفية، أو متلازمة الحمى الناقلة للصفائح الدموية، إذ يحتاج المرضى بهذه الأنواع من الحمى إلى فترة أطول للتعافي واستعادة صحة الجسم بشكل كامل.

هل حمى الضنك معدي؟

حمى الضنك لا تعد من الأمراض المعدية بين الأشخاص بطريقة مباشرة مثل: الإنفلونزا، حيث أن العدوى لا تنتقل من إنسان إلى آخر، وإنما ينقلها البعوض من الشخص المصاب إلى السليم من خلال اللدغ، كذلك من الممكن أن تنتقل من المرأة الحامل المصابة بالعدوى إلى جنينها.

“اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج الوسواس القهري

هل يوجد علاقة بين حمى الضنك والملاريا؟

حمى الضنك والملاريا مرضان مختلفان، يعود السبب في الإصابة بهما إلى أنواع مختلفة من البعوض، إذ إن سبب حمى الضنك هو فيروس حمى الضنك، بينما سبب الملاريا هو طفيل الملاريا الذي ينتقل من خلال بعوض الأنوفليس، وتعد الملاريا أكثر خطورة من حمى الضنك، ومع ذلك فإن طرق الوقاية واحدة في الحالتين وتتمثل في تجنب التعرض للدغات البعوض.

“اقرأ أيضًا: علاج الخوف عند الأطفال

متى يبدأ التعافي من حمى الضنك؟

متى يبدأ التعافي من حمى الضنك
متى يبدأ التعافي من حمى الضنك

حمى الضنك كم تستمر ومتى يبدأ التعافي منها؟ .. تختلف مدة التعافي من حمى الضنك من شخص إلى آخر، إلا أنه في معظم الحالات يتعافى الأشخاص بعد مرور مدة تتراوح بين 7:2 أيام، حيث يبدأ الأشخاص في التحسن بصورة تدريجية حتى الشفاء التام واستعادة صحة الجسم.

“قد يروق لك: ما هي متلازمة داون سندروم؟

كيف تتخلص من حمى الضنك؟

يمكن تقليل مخاطر الإصابة بحمى الضنك باتباع ما يلي:

  • تجنب لدغات البعوض

يمكن تجنب لدغات البعوض باتباع التعليمات التالية:

استخدام طارد الحشرات.
تجنب السفر إلى الأماكن التي تنتشر فيها حمى الضنك.
إزالة المياه الراكدة التي تعد بيئة ملائمة لتجمع البعوض.
ارتداء ملابس تغطي الجلد المكشوف عند التواجد في الهواء الطلق.

  • تلقي لقاح حمى الضنك

تلقي لقاح حمى الضنك يقلل من الإصابة بالفيروس بالنسبة للأشخاص الذين تعرضوا للإصابة من قبل، لكن يجب الانتباه وعدم تلقي اللقاح في حالة الأشخاص الذين لم يصابوا من قبل إذ إن اللقاح في هذه الحالة قد يزيد من خطر الإصابة.

“قد يهمك: ما هي أعراض تشتت الانتباه للأطفال والكبار

هل الكحه من اعراض حمى الضنك؟

تعد الكحة أحد أعراض حمى الضنك، من الممكن أن تكون كحة جافة كما يمكن أن تكون مصحوبة ببلغم، إلا أنها ليست شائعة كغيرها من الأعراض مثل: الغثيان والحمى والنزيف والصداع وآلام الجسم، ومع ذلك فإنها لا تعد دليلًا على الإصابة بحمى الضنك، ويجب التوجه إلى الطبيب لتقييم الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة عند الاشتباه في العدوى بحمى الضنك.

هل تؤثر حمى الضنك على الكبد؟

تؤثر حمى الضنك على أعضاء الجسم المختلفة ومن بينها الكبد، فقد تؤدي إلى التهاب الكبد وتلف الخلايا الكبدية وينتج عنها ارتفاع إنزيمات الكبد في الدم.

“اقرأ أيضًا: ما هي أعراض فرط الحركة ومتى يزول

هل الإسهال من أعراض حمى الضنك؟

من الممكن أن يصاب المرضى بحمى الضنك بالإسهال ولكنه ليس من الأعراض الشائعة.

ختامًا، أبرزنا في هذا المقال دليلًا مفصلًا حول حمى الضنك كم تستمر؟ من الضروري الانتباه وتجنب التعرض للدغات البعوض في المناطق التي تنتشر بها حمى الضنك.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *