لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
الحمل و الولادة

هل تكيس المبايض يمنع الحمل؟ أهم الأسباب والأعراض .. أشهر 3 طرق للعلاج

تكيس المبايض

هل تكيس المبايض يمنع الحمل؟، تكيس المبايض أو كيسات المبيض هو ظاهرة تصيب ما يقارب من 27% من السيدات خلال سنوات الإنجاب، وتكتشفها الغالبية الكبرى منهم عن طريق الصدفة أو المتابعة الدورية، سنتعرف على أهم أسباب الإصابة بها والأعراض المصاحبة لأكياس المبيض، بالإضافة إلى أشهر 3 طرق للعلاج.

هل تكيس المبايض يمنع الحمل؟

يعد سؤال علاقة تكيس المبايض بمنع الحمل هو الأكثر أهمية لدى العديد من النساء، حيث تخشى الغالبية الكبرى منهم على عدم قدرتهم على الحمل بسببه، لكن أود أن أطمئنك سيدتي أنه مع العلاج يمكن حدوث الحمل، كما وجد أن فقدان الوزن وضبط سكر الدم يساعدان في العلاج، بالإضافة إلى أدوية زيادة الخصوبة والتي تحسن من التبويض وتزيد من فرص الحمل.

قد تسبب حالة كيسات المبيض الإصابة بالضغط المرتفع، أو سكري الحمل، أو الإجهاض، أو الولادة المبكرة لذلك فإن المتابعة الدورية أمر ضروري للمرور بفترة حمل آمنة.

ما هو سبب تكيسات المبايض؟

للإجابة على سؤال هل تكيس المبايض يمنع الحمل علينا التعرف على أهم الأسباب، السبب الرئيسي لحدوث تكيس المبيض غير معروف حتى الآن، ولكن يعتقد الأطباء أن ارتفاع هرمونات الذكورة يمنع المبايض من إنتاج الهرمونات الأنثوية بشكل كاف، وبالتالي تتأثر عملية التبويض، كما رجح الأطباء أنه يوجد عدة عوامل تؤثر في الإصابة بالتكيس وإليك أهمها:

العامل الوراثي

أظهرت بعض الدراسات أن هناك عائلات تتوراث تكيس المبايض، يرجح حدوث ذلك بسبب عدة جينات وراثية وليس جين محدد.

مقاومة الإنسولين

تعاني أكثر من 70% من المصابات بتكيس المبيض من مرض مقاومة الإنسولين، ويعني ذلك عدم قدرة الخلايا على استخدام الإنسولين.

الإنسولين هو هرمون يفرز من البنكرياس ويعمل على حرق السكر لإنتاج الطاقة اللازمة لعمل خلايا الجسم، تعد السمنة هي سبب رئيسي في الإصابة بمقاومة الإنسولين، كما أنهما مجتمعان يزيدان خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تحدث مقاومة الإنسولين نتيجة عدم قدرة الخلايا على استخدام الإنسولين، مما يتسبب في زيادة إفرازه من البنكرياس، عند زيادة إفرازه يحفز ذلك المبايض على إنتاج المزيد من هرمونات الذكورة.

الالتهابات المتكررة

قد تحدث متلازمة Polycystic Ovary Syndrome نتيجة زيادة مستوى الالتهابات في الجسم، ترتبط زيادة الوزن بحدوث الالتهابات حيث تسبب زيادة في هرمون الأندروجين Androgen طبقا لبعض الدراسات، قد يعمل هرمون الأندروجين على منع عملية الإباضة، أو تكوين أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل داخل المبايض.

يمكن اكتشاف ذلك من خلال تحليل CRP وهو تحليل يعمل على قياس مستويات البروتين التفاعلي في الجسم وتحديد مستوى الالتهابات.

أعراض تكيس المبايض للمتزوجة

أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبيض

تظهر أعراض مختلفة على النساء اللاتي يعانين من التكيس سواء كن متزوجات أم لا، ومن الأعراض الأكثر شيوعا بينهم الآتي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية، أو عدم نزولها على الإطلاق.
  • قد يحدث نزيف شديد في حالة نزول الدورة.
  • تساقط الشعر الشديد مع ظهور الشعر الخشن في أماكن غير مرغوب بها.
  • حب الشباب خاصة في الظهر، والصدر، والوجه قد يستمر لسنوات ويصعب علاجه.
  • زيادة الوزن خاصة محيط البطن مع صعوبة فقدانه.
  • ظهور زوائد جلدية واسمرار سواء في الرقبة أو تحت الثدي أو الإبط.
  • آلام أسفل البطن وفي منطقة الحوض.
  • ظهور أكياس مملوءة بالسائل داخل المبايض مع الكشف بالسونار.

تكيس المبايض للعزباء

لا يختلف كثيرا عن التكيس عند المتزوجة، ولكن هل تكيس المبايض يمنع الحمل إذا أصيبت به قبل الزواج، يمكنك ملاحظة بعض الأعراض التي إذا وجدت مجتمعة يرجى متابعة الطبيبة للكشف المبكر عن التكيس وسهولة العلاج، وإليك أهمها:

  • البقع الداكنة وخشونة الجلد في الرقبة أو تحت الثديين أو الإبط.
  • تساقط الشعر الشديد يصل إلى حد الصلع.
  • انقطاع الدورة لعدة أشهر وعدم انتظامها.
  • زيادة كثافة الشعر في الصدر والكتف والوجه.
  • حبوب الشباب الكثيفة المسببة للحفر.
  • تغييرات مزاجية شديدة مع ميل للعزلة والاكتئاب.

هل تكيس المبايض خطير؟

إجابة هذا السؤال تعتمد على نتيجة المضاعفات التي يمكن أن تحدث مثل انفجار كيس المبيض، وحدوث نزيف يزداد درجة خطورته إذا كانت المرأة تتناول أدوية لزيادة سيولة الدم.

يمكن أن تكون كيسات المبيض ورما سرطانيا حميدا أو خبيثا، يمكن تجنب المضاعفات من خلال الكشف المبكر إذا كنت تعانين من الأعراض السابقة، كما وجد أن العلاقة الزوجية أو كبر حجم التكيس يزيد من خطر انفجاره.

طرق تشخيص تكيس المبيض

للتأكد من حالة التكيس ومعرفة هل تكيس المبايض يمنع الحمل أم لا يتم التوجه إلى الطبيب لمعرفة أسباب تأخر الحمل، يلجأ الطبيب للفحص البدني والسؤال عن أي أعراض لاحظها المريض وظهور اثنين أو أكثر من الأعراض السابق ذكرها بالإضافة إلى التالي:

  1. الموجات فوق الصوتية على الحوض لفحص المبايض والرحم.
  2. اختبارات الدم لفحص مستوى هرمونات الذكورة، والغدة الدرقية، وأيضا السكر والكوليسترول.

علاج تكيس المبايض

يعتمد العلاج على التعامل مع الأعراض ومعالجتها والحد من أضرار تكيس المبايض المحتملة والتي سنتطرق إليها لاحقا، لكن لا يوجد شفاء تام للمرض بالإضافة إلى عدة عوامل منها حجم التكيس، وعمر المريضة، والأعراض المصاحبة لها، ومدى صعوبة الحمل وبالتالي ستتعرف على إجابة سؤال هل تكيس المبايض يمنع الحمل؟ إليك التفاصيل:

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

توجد بعض الحالات التي لا تحتاج إلى علاج، حيث تختفي كيسات المبيض خلال بضعة شهور دون الحاجة للتدخل الطبي، لذلك في البداية قد يلجأ الطبيب إلى ما يسمى بالانتظار اليقظ، بعد انقضاء الفترة المحددة إذا لم تختفي الكيسات يبدأ العلاج بالأدوية أو التدخل الجراحي.

علاج التكيسات بالانتظار اليقظ

يهدف الانتظار إلى مراقبة التكيسات خلال فترة زمنية محددة (3 شهور) دون تناول أي دواء، ثم يلجأ الطبيب إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية للتأكد من اختفاء الكيس أو بقاؤه.

في حالة الاختفاء يطلب الطبيب منك المتابعة الدورية للتأكد من عدم ظهوره مرة أخرى، أما في حالة استمرار بقاؤه أو زيادة حجمه يلجأ إلى خيارات العلاج الأخرى.

أدوية تكيس المبايض

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج كيسات المبيض أدوية تناسب من تريد الحمل وأدوية أخرى لا تناسبها ومنها الآتي:

  • العلاج الهرموني:

يساعد استخدام حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني في تنظيم الدورة الشهرية، يقلل من حب الشباب والشعر الزائد في الجسم، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

  • مضادات الأندروجين:

تعمل على عكس تأثير هرمونات الذكورة الأندروجينات وبالتالي تحد من تساقط الشعر الشديد، كما أنها تقلل من انتشار الحبوب والشعر الزائد بالجسم، لا تستخدم هذه الأدوية مع الحمل، كما أنها لم تأخذ تصريح إدارة الدواء والغذاء لاستخدامها في علاج تكيسات المبيض.

  • ميتفورمين:

يستخدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني، قد يساعد في تحسين أعراض تكيس المبايض، يقلل من سكر الدم وبالتالي يقلل من مستويات الأندروجينات والإنسولين، كما يحسن من مستويات الكوليسترول ويساعد في نزول الوزن، بعد أشهر من استخدامه قد يبدأ التبويض بشكل طبيعي.

  • كلوميفين clomiphene:

يعد الكلوميفين (كلوميد) من الأدوية المستخدمة في علاج أكياس المبيض خاصة لمن تريد الحمل، حيث يعمل على زيادة الخصوبة وحث المبيض لإنتاج البويضات، مع العلم أن هذا الدواء يزيد من احتمالية الحمل في توائم ثنائية أو ثلاثية.

  • الجراحة:

يلجأ الطبيب إلى الجراحة في المرحلة الأخيرة لإزالة أكياس المبيض إذا لم تتحسن الحالة بالعلاجات الأخرى، تسبب الأكياس طبقة سميكة على المبيض تمنع التبويض، لذلك يستخدم الجراحة بالليزر لعمل ثقوب على سطح المبيض لإستعادة الإباضة، أو قد يلجأ إلى التلقيح الصناعي في حالة الرغبة في الحمل.

علاج تكيس المبايض للعزباء

يمكن استخدام بعض العلاجات السابقة مثل مضادات الأندروجين، أو الميتفورمين في العلاج حسب الحالة الطبية ورؤية الطبيب، بالإضافة إلى بعض الخطوات التي يمكن تنفيذها في المنزل للحد من الأعراض مثل:

  • فقدان الوزن:

يساعد تنظيم الوجبات وتناول الطعام الصحي مع الانتظام في ممارسة الرياضة، في علاج الأعراض المصاحبة لتكيس المبايض مثل ضبط معدلات سكر الدم وعودة إفراز الإنسولين للمعدلات الطبيعية، كما أن خسارة 10% من وزن الجسم يحسن من التبويض ونزول الدورة الشهرية.

  • إزالة الشعر الزائد:

يمكنك تجربة كريمات إزالة الشعر، أو استخدام تقنية الليزر في إزالة شعر الوجه والجسم الزائد، كما يمكنك الاستعانة بالمنتجات التي تقلل من نمو الشعر بعد إزالته.

أضرار تكيس المبايض

تظهر أضرار تكيس المبايض من خلال الأعراض التي يسببها التكيس سواء كانت داخلية أو خارجية، ومن أضراره الخارجية:

  • العقم:

تزداد نسبة الإصابة بالعقم مع عدم التبويض وتأثر الهرمونات الأنثوية هرمون الإستروجين وهرمون البروجيسترون، المسئولان عن صحة الرحم والمبايض.

  • متلازمة الأيض:

تتعرض 80% من النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد مع تكيسات المبيض لخطر الأصابة بارتفاع سكر الدم، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الكوليسترول الضار مما يزيد خطر الإصابة بالسكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

  • توقف التنفس أثناء النوم:

متلازمة توقف التنفس أثناء النوم تصاب بها العديد من المصابات بالسمنة ومتلازمة تكيس المبيض معا، وهي توقف التنفس خلال النوم والاستيقاظ عدة مرات ليلا بسبب ذلك.

  • سرطان بطانة الرحم:

نتيجة لتكون بطانة الرحم كل شهر انتظارا للتبويض وعدم التخلص منها خلال، الدورة الشهرية تتراكم البطانة  وتسبب زيادة سمكها ويزداد خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم

الأسئلة الشائعة حول تكيس المبايض

إليك بعض الأسئلة وأجوبتها عن التساؤلات التي قد تتبادر إلى ذهنك حول مقالنا عن هل تكيس المبايض يمنع الحمل:

ماذا يحدث اذا لم يتم علاج تكيس المبايض؟

إذا أهملت المرأة علاجها قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات ومشاكل صحية مثل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والإصابة بأمراض القلب والضغط المرتفع.

هل يمكن الشفاء من مرض تكيس المبايض؟

حتى الآن لا يوجد علاج للمرض بشكل دائم ولكن يعتمد العلاج على السيطرة على الأعراض من خلال العلاجات السابق ذكرها، مع تغيير نمط الحياة من حيث الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

كم نسبة الحمل مع تكيس المبايض؟

تزداد نسبة الحمل مع التكيسات عند الالتزام بالعلاج واتباع تعليمات الطبيب.

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض بدون علاج؟

قد يؤخر التكيس حدوث الحمل لفترة كبيرة ولكن بعض الحالات يمكنها الحمل بدون علاج.

كم من الوقت يحتاج علاج تكيس المبايض؟

يختلف علاج تكيس المبايض من شخص لآخر ويعتمد على عدة عوامل منها حجم التكيسات ونوع العلاج وغالبا مع العلاج الهرموني تصل مدة العلاج إلى سنة أو أقل.

ما هي علامات التخلص من تكيس المبايض؟

إذا كنت تعانين من أكياس المبيض فإن انتظام الدورة الشهرية، والتخلص من آلام أسفل البطن والانتفاخ المصاحب لها يعد من علامات الشفاء.

هل تكيس المبايض يؤدي إلى العقم؟

تسبب كيسات المبيض خلل في الهرمونات وتؤثر على التبويض بشكل مباشر، مما يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو نزولها على الإطلاق لذلك نعم التكيس قد يسبب العقم.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل تكيس المبايض يمنع الحمل يرجى متابعة الطبيب بعد العلاج حيث أن تكيسات المبيض يمكن أن تظهر مرة أخرى بالإضافة إلى المحافظة على أسلوب الحياة الصحية لتقليل فرص الإصابة به مرة أخرى، إذا كان لديك أي استفسار يمكنك إرساله من خلال التعليقات وسوف يتم الإجابة عنه من قبل المتخصصين.

المصادر:

  1. Webmd.com
  2. Healthline.com
  3. Womenshealth.gov

اظهر المزيد

اترك تعليقاً