الحمل و الولادة

متى يبدأ نبض الجنين؟ هل عدم وجود نبض دليل على الاجهاض؟

متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل؟

لا شك أن سماع نبضات قلب الطفل لأول مرة خلال رحلة الحمل من المواقف الفارقة في حياة الأبوين، ما يجعل الكثير من الأمهات ينتظرن تلك اللحظة، ويتساءلن باستمرار عن متى يبدأ نبض الجنين (When does the fetal heartbeat start)؟ إضافة إلى ذلك فإن سماع نبض الجنين يعد بالنسبة للأطباء من المؤشرات الهامة لتأكيد تطور الجنين بصورة طبيعية، فمتى يبدأ نبض الجنين؟ وهل عدم وجود نبض دليل على الإجهاض؟

متى يبدأ نبض الجنين؟

تبدأ الخلايا التي تكون قلب الجنين في النمو بحلول الأسبوع الخامس من الحمل، وتبدأ أنسجة القلب في النبض في هذا الوقت على الرغم من عدم اكتمال نمو القلب، ويتواصل تطور القلب بمرور الوقت حتى يكتمل نموه بحلول الأسبوع العاشر، فيما يلي جدول يوضح تطورات القلب للجنين في الفترة بين الأسبوع الخامس والأسبوع العاشر لتوضيح متى يبدأ نبض الجنين:

الأسبوع الخامس يكون القلب عبارة عن أنبوبتين متصلتين من المنتصف ومتفرع منه أربعة أنابيب
الأسبوع السادس يبدأ شكل القلب المعروف في التشكل
الأسبوع السابع يبدأ الأذينين والبطينين في التطور
الأسبوع الثامن تتشكل الصمامات بين الأذنين والبطينين
الأسبوع التاسع يتشكل الشريان الأورطي والوريد الرئوي
الأسبوع العاشر اكتمال نمو القلب وتطوره بشكل كامل

يتضح من الجدول السابق أنه يمكن سماع نبض الجنين بالموجات فوق الصوتية بمجرد حلول الأسبوع الخامس من الحمل ويكون ذلك بمعدل 110 نبضة في الدقيقة، ويتغير معدل ضربات قلب الجنين مع تطوره كالتالي:

في الأسبوع السادس والسابع من الحمل يتراوح النبض بين 170:150 نبضة في الدقيقة.
يستمر نبض الجنين بمعدل 170 نبضة في الدقيقة حتى نهاية الأسبوع العاشر.
عند وصول الجنين للأسبوع العشرين يتباطأ معدل النبض ليصل إلى 140 نبضة في الدقيقة.
أثناء المخاض يمكن أن يكون معدل ضربات قلب الجنين 160:110 نبضة في الدقيقة.

قد يهمك: كيف افقد وزني بعد الولادة بعدة طرق صحية

متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟

يبدأ نبض الجنين الذكر في وقت مبكر من منتصف الأسبوع الخامس إلى بداية الأسبوع السادس من الحمل، حيث يتم الفحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من نبض الجنين، ومع ذلك فإن خلال الفترة من منتصف الأسبوع السادس إلى الأسبوع السابع من الحمل يمكن سماع نبضات الجنين بصورة أفضل، يمكن لأخصائي الرعاية الصحية سماع نبضات قلب الجنين بعدة طرق، تتضمن:

  • الفحص المهبلي

في المراحل المبكرة من الحمل يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في فحص نبضات الجنين، عادة يكون ذلك قبل مرور 11 أسبوع من الحمل.

  • الفحص عبر البطن

خلال مرحلة الثلث الثاني والثالث من الحمل يمكن التحقق من نبض الجنين من خلال الفحص عبر البطن، يتم ذلك بوضع مادة هلامية مزلقة على الجزء السفلي من بطن المرأة الحامل، وتحريك جهاز المسح بالموجات فوق الصوتية فوقها لتفقد نبض الجنين.

أعراض ظهور نبض الجنين

يعد ظهور نبض الجنين مؤشرًا على صحة الجنين، وغالبًا يكون دليل على نمو الجنين وتطوره بشكل طبيعي، ومن أشهر الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند بداية ظهور نبض الجنين حركة الجنين بشكل أكثر وضوحًا داخل الرحم، إذ تبدأ الأم بالشعور بحركات منتظمة وقوية للجنين.

متى يبدأ نبض الجنين الأنثى؟

متى يبدأ نبض الجنين الأنثى
متى يبدأ نبض الجنين الأنثى

لا يوجد اختلاف بين توقيت بدء نبض الجنين الذكر عن الأنثى، إذ إن معدل النبض متساوٍ لكلًا من الذكر ولأنثى، حيث أنه لا يمكن لأي شخص التمييز بين نبض أي منهما، لذلك فإن إجابة السؤال حول متى يبدأ نبض الجنين متماثلة في الحالتين إذ إن كلاهما يبدأ في الأسبوع السادس من الحمل.

متى يبدأ النبض في كيس الحمل؟

بالنسبة للتساؤل عن متى يبدأ نبض الجنين في كيس الحمل؟ فإن النبض عادة يبدأ في كيس الحمل بعد مرور 7:6 أسابيع من بداية آخر دورة شهرية للحامل، في هذه المرحلة يمكن التحقق من نبض الجنين بالموجات فوق الصوتية، يجب الأخذ في الاعتبار أن تطور قلب الجنين يختلف باختلاف الحالات، إذ إنه في بعض الحالات قد لا يمكن سماع النبض في الأسبوع السادس.

تأخر نبض الجنين

من الممكن في بعض الحالات أن يعجز الطبيب عن سماع النبض بوضوح في الأسبوع السادس، ويلجأ في هذه الحالة إلى تحديد موعد آخر بعد مدة أسبوع أو أسبوعين، ويحتمل أن يكون سبب عدم تمكن الطبيب من سماع النبض أحد العوامل الآتية:  في بعض الحالات قد لا يتمكن أخصائي الرعاية الصحية من سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس، في هذه الحالة يحدد الطبيب موعدًا أخر لفحص النبض بعد أسبوع أو أسبوعين، وقد يعود ذلك إلى أحد الأسباب الآتية:

  • الفحص في وقت مبكر جدًا من الحمل.
  • حمل خارج الرحم.
  • كبر حجم بطن الحامل.
  • حالة رحم مائل.

في حالة عدم تمكن الطبيب من سماع نبض الجنين يلجأ إلى فحص قياسات الجنين للتأكد من زيادة طوله عن 7 مللي متر.

هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم؟

من الممكن أن يظهر نبض الجنين بعد 40 يومًا، غالبًا يستخدم الفحص بالموجات فوق الصوتية لسماع نبض الجنين في هذا التوقيت، إلا أنه لا داعي للقلق عند عدم سماع نبض الجنين في هذه المرحلة فقد يتوقف ذلك على عوامل أخرى مثل: تطور الحمل، ووضعية الجنين.

اقرأ أيضًا: متى تبدا اعراض الحمل قبل الدورة؟

أقصى حد لظهور نبض الجنين

بعد الإجابة عن التساؤل الأشهر متى يبدأ نبض الجنين؟ يأتي دور التساؤل عن أقصى حد لظهور نبض الجنين دون قلق، إذ إنه من الشائع ظهور نبض الجنين في الأسبوع السادس للحمل في أغلب الحالات، ومع ذلك قد يعجز الأطباء عن سماع النبض حتى نهاية الأسبوع التاسع من الحمل نبض الجنين حتى الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل، ويعود ذلك لأحد الأسباب التالية:

  • اختلاف طريقة حساب شهور الحمل

لا توجد طريقة محددة لحساب أشهر الحمل، فبعض الأطباء يعتمد حساب بداية الحمل من آخر دورة شهرية بينما البعض الآخر يعتمد طريقة حساب مختلفة، لذلك قد يكون الاختلاف في حساب أشهر الحمل هو السبب في عدم التمكن من سماع نبض الجنين إذ إنه قد يكون لا يزال صغيرًا ولم يتطور قلبه بالشكل الكافي.

  • حالة الرحم المقلوب

يصعب سماع نبض الجنين في حالات الرحم المقلوب إذ إن الرحم المقلوب أبعد لجدار البطن مقارنة بوضع الرحم الطبيعي، لذلك فإن سماع نبض الجنين أصعب.

  • اختباء الجنين

حيث أن حجم الجنين يكون صغير جدًا في بداية الحمل فقد يكون من الصعب العثور عليه وفحصه بالموجات فوق الصوتية، ويتطلب الأمر التحلي بالصبر للبحث عنه والتحقق من النبض.

  • زيادة وزن الحامل

كبر حجم بطن المرأة الحامل وزيادة طبقة الدهون عليها بسبب زيادة الوزن أثناء الحمل تجعل من الصعب سماع صوت نبض الجنين في مرحلة مبكرة من الحمل.

  • مكان المشيمة

تواجد المشيمة في المنطقة الأمامية للرحم يؤدي إلى صعوبة سماع نبض الجنين، ومع ذلك فإنه يمكن بالفحص التحقق من تدفق الدورة الدموية وهي مؤشر لنبض الجنين.

بعد كم اسبوع من الحمل يظهر نبض الجنين؟

يبدأ نبض الجنين في الظهور منذ الأسبوع السادس من الحمل في معظم الحالات، لكن لا داعي للقلق عند تأخر سماع النبض فقد يتأخر حتى الأسبوع 12 من الحمل لدى بعض الحوامل.

قد يفيدك معرفة: ما هو الحمل الكيميائي

هل عدم وجود نبض دليل على الاجهاض؟

هل عدم وجود نبض دليل على الاجهاض
هل عدم وجود نبض دليل على الاجهاض

بعد الحديث عن متى يبدأ نبض الجنين بالتفصيل لعلك تتساءل الآن هل عدم وجود نبض دليل على الإجهاض؟ والحقيقة أنه في بعض الحالات يكون عدم وجود نبض دليل على الإجهاض بنسبة كبيرة، ومع ذلك يمكن أن لا يوجد نبض حتى الأسبوع 12 من الحمل لأسباب أخرى خلاف الإجهاض مثل: إصابة الجنين بعيوب خلقية أو تباطؤ نموه، لذلك يجب الإسراع بالتدخل الطبي عند اكتشاف عدم وجود نبض لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

هل من الطبيعي عدم سماع نبض الجنين في الاسبوع السابع؟

في أغلب الحالات يمكن سماع نبض الجنين في الأسبوع السابع من الحمل بالموجات فوق الصوتية، إلا أنه قد لا يمكن سماع النبض في الأسبوع السابع لعدة عوامل لا تستدعي القلق، مثل: اختلاف حساب الحمل أو وضع الرحم المائل.

كيف اعرف ان الجنين لا ينبض؟

قد يصعب اكتشاف أن الجنين لا ينبض في المراحل المبكرة من الحمل، لكن مع بدء حركة الجنين يسهل مراقبة حركته لتكون العلامة الأولى لتوقف النبض هي توقف الحركة، بالإضافة إلى الأعراض التالية:

  • تشنجات الرحم.
  • نزيف مهبلي.
  • إفرازات ومخاط وردي.
  • آلام في الظهر أو أسفل البطن.

هل ممكن ان يظهر النبض بعد 6 اسابيع؟

نعم، في كثير من الحالات يبدأ النبض في الظهور بعد 6 أسابيع من الحمل، ويستخدم جهاز الموجات فوق الصوتية لفحص النبض في هذه المرحلة، ومع ذلك قد يختلف توقيت ظهور النبض في بعض الحالات ويعتمد ذلك على عدة عوامل مثل: تطور الحمل ووضعية الجنين.

الخلاصة، أوضحنا في هذا المقال الأجوبة الوافية حول السؤال الذي يشغل بال الكثير من الأمهات ألا وهو متى يبدأ نبض الجنين؟ غالبًا يمكن سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس من الحمل، إضافة إلى ذلك أنه توجد عدة عوامل قد تؤثر في توقيت سماع نبض الجنين مثل: اختلاف طرق حساب أسابيع الحمل، أو وضعية الجنين في البطن، يجب الانتباه أنه من الضروري للحامل المتابعة الدورية مع الطبيب للتأكد من سلامة الجنين.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *