اوميجافوائدمكملات غذائية

أحماض أوميجا 6 الدهنية

أحماض أوميجا 6 الدهنية

 

أحماض أوميجا 6 الدهنية من العناصر الضرورية لصحة الجسم، حيث تمنحه الكثير من الفوائد وتحمي صحة القلب والجلد، لذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 6، وفقا لـ”Chemist Direct” و”Health line” و”Webmd”.

فوائد أحماض أوميجا 6 الدهنية

تعتبر أحماض أوميجا 6 ضرورية ،لذا تحتاج إلى الحصول عليها من نظامك الغذائي، فهي توفر الطاقة بشكل أساسي.

1-التئام الجروح

تساعد أحماض اوميجا 6 الدم على التجلط وهو أمر مهم لالتئام الجروح، وعدم التعرض للإصابة بسيولة الدم.

2-حماية الجلد

يعزز أوميجا 6 جهاز المناعة لذلك يُعتقد إنه يساعد في علاج حالات جفاف الجلد مثل الأكزيما.

3-صحة الدماغ

يعد حمض أوميجا 6 الدهني مهماً لقيام الدماغ بوظائفه وسلوكه الطبيعي.

4-صحة القلب

تشير الدراسات إلى وجود صلة بين تناول كميات أكبر من حمض اللينوليك وهو أكثر أنواع أوميجا 6 شيوعاً وانخفاض معدلات الإصابة بالنوبات القلبية و أمراض القلب الأخرى، كما تظهر بعض الأبحاث أن أوميجا 6 قد تخفض نسبة الكوليسترول، مما يحافظ على الأوعية الدموية خالية من التراكم الذي يمكن أن يسبب جلطات ومشاكل في القلب.

5-صحة الخلايا

تعتبر أوميجا 6 ضرورية للحفاظ على هياكل وعمليات الخلايا الصحية جنباً إلى جنب مع أوميجا 3 فهي تحافظ على عمل الخلايا بشكل صحيح، مما يحد من تلف الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أو الإصابة بأمراض مزمنة.

وبالرغم من أن دهون أوميجا 6 هي دهون أساسية تمد الجسم بالطاقة إلا إنه يجب تناول أوميجا 3 أكثر من أوميجا 6 أو تحقيق التوازن بينهما .

مصادر أوميجا 6 من الطعام 

1-البذور مثل بذور عباد الشمس.

2-المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو وعين الجمل.

3-الزيوت مثل زيت الذرة وزيت فول الصويا وزيت السمسم وزيت عباد الشمس وزيت الجوز.

مكملات أوميجا 6

قد يتناول الأشخاص المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 6 وأوميجا 3 أو مزيج من أوميجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9. غالباً ما تحتوي هذه المكملات على زيت السمك أو زيت بذور الكتان، لا يوجد بحث نهائي لتأكيد ما إذا كانت هذه المكملات الزيتية مفيدة أم ضارة.

يقول المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية أن مكملات أوميجا 3 لا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك قد تساعد في علاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وقد تساعد أيضاً في خفض مستويات الدهون الثلاثية.

نظراً لأن الباحثين لم يدرسوا هذه المكملات على نطاق واسع فمن الأفضل أن يسأل الشخص طبيبه قبل تناول أي نوع من مكملات الأحماض الدهنية.

الخلاصة 

أوميجا 6 هو أحد الأحماض الدهنية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، وهي تعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والجلطات والأمراض السرطانية. يساعد أوميجا 6 على التخفيف من مشكلة الاعتلال العصبي التي يمكن أن تصيب مرضى السكري. يعمل على محاربة الحساسية، وبالأخص لدى النساء.

مقالات قادمة حول احماض اوميجا 6 

  • الفرق بين اوميجا 3 وأوميجا 6
  • سعر اوميجا 6
  • أوميغا 3
  • أوميجا 6 ويكيبيديا
  • فوائد أوميجا 3
  • فوائد أوميغا 6 للشعر
  • الفرق بين أوميغا 3 وأوميغا 6
  • مصادر أوميغا 6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *