لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
العناية بالشعر

العناية بالشعر الجاف والمتقصف بوصفات كلها طبيعية

5 وصفات لـ العناية بالشعر الجاف

العناية بالشعر الجاف

امرأة ذات شعر جاقمن المعروف أن الشعر له أنواع مثل البشرة تمامًا فهناك الشعر العادي، والشعر الدهني، والشعر الجاف، ولكل نوع من هذه الأنواع طرق للعناية به،ومن أجل العناية بالشعر الجاف ومعرفة كيفية تحقيق ذلك، علينا معرفة تركيبة الشعر من حيث التشريح لفهم طبيعة الشعر وتحديد نوعه.

التركيب التشريحي للشعر

  • بصيلة الشعرة: وهي الجزء الموجود في طبقة الأدمة (dermis) وتحاط بغدتين، هما الغدة العَرقية، والغدة الدهنية المسؤولة عن إفراز المادة الدهنية التي تُعطي الشعر اللمعان والحيوية.
  • جذع الشعرة: وهذا الجزء موجود في الطبقة الخارجية من الجلد (epidermis) لكنها لا تخترق الجلد.
  • ساق الشعرة: وهو الجزء الظاهر من الشعرة.

 

أنواع الشعر

ويُحدد نوع الشعر بناءً على كمية الدهون التي تُفرزها الغدة الدهنية 

الشعر العادي: وهو النوع المثالي حيث يكون فيه إفراز الدهون بالكمية التي تكفي لإضفاء اللمعان والحيوية للشعر.

الشعر الدهني: وفي هذا النوع يكون إفراز الدهون بكمية تفوق احتياج الشعر مما يؤدي إلى تكون القشرة المزعجة وفقدان الشعر بريقه.

الشعر الجاف: في هذا النوع يكون إفراز الدهون كمية أقل من المطلوب من الغدة الدهنية أو فقدان هذه الدهون بطريقة أو بأخرى مما يُفقد الشعر للمعانه ويجعله باهتًا وضعيفًا، ويسهل تقصفه وتساقطه، وسنتعرف في هذا المقال على طرق العناية بالشعر الجاف .

 

أسباب جفاف الشعر

تتنوع أسباب جفاف الشعر ومنها:

  1. نقص كمية الزيوت الطبيعية التي تُفرزها الغدة الدهنية كما ذكرنا سابقًا.
  2. الاستخدام الزائد لأدوات تصفيف الشعر الحرارية. 
  3. المواد الكيميائية الضارة المستخدمة في فرد الشعر، وفي صبغه، وأيضًا غسيل الشعر بالشامبو المحتوي على مواد ضارة. 
  4. غسل الشعر بالماء الساخن، والإفراط في غسله بكثرة.
  5. عوامل أخرى تؤدي إلى جفاف الشعر مثل بعض الأمراض وبعض الأدوية، وأيضًا العوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة.

 

كيفية العناية بالشعر الجاف الهايش 

بمعرفة أسباب جفاف الشعر يمكن معرفة طرق العناية بالشعر الجاف والهايش وذلك عن طريق:

  • في حالة نقص الدهون التي تُفرزها الغدد الدهنية يمكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت السمسم، وغيره من الزيوت الطبيعية التي تعطي الشعر اللمعان والحيوية بدون أضرار على الشعر.
  • الترشيد في استخدام أدوات التصفيف الحرارية التي تُسبب جفاف الشعر وتقصفه.
  • استخدام الشامبو المكون من المواد الطبيعية والخالية من المواد الكيميائية الضارة مثل السلفات والبارابين.
  • استخدام الماء متوسط السخونة لغسل الشعر، وأيضًا عدم الإكثار من غسله.
  • قص نهايات الشعر المتقصفة، والحفاظ على ترطيبه باستمرار وذلك باستخدام البلسم المناسب.
العناية بالشعر الجاف
اطراف الشعر المتقصف

روتين العناية بالشعر الجاف الهايش

مما سبق نستنتج أن كل ما يلزم الشعر الجاف هو الحفاظ عليه رطبًا ، وذلك عن طريق غسل الشعر مرتين على الأكثر أسبوعيًا بالماء الفاتر، باستخدام شامبو طبيعي، وضرورة الالتزام باستخدام البلسم المغذي للشعر، وعدم استخدام مكواة الشعر الحرارية إلا إذا دعت الحاجة لذلك، وأيضًا هناك وصفات طبيعية يمكن وضعها على الشعر لتغذيته وإعطائه اللمعان والرطوبة المطلوبة على الدوام وذلك عن طريق عمل هذه الوصفات بصورة دورية ، وفيما يلي أشهر هذه الوصفات.

 

وصفات طبيعية لـ العناية بالشعر الجاف

  1. ماسك جوز الهند والعسل الطبيعي والزبادي

كل ما تحتاجينه في هذه الوصفة من أجل العناية بالشعر الجاف هو ملعقتان من زيت جوز الهند السائل مع ملعقتين من العسل الطبيعي، ملعقتين من الزبادي.

نخلط المكونات جميعها، ثم نضعها على فروة الرأس؛ ومن ثم الأطراف، ونتركها على الشعر لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة، ثم نغسل الشعر جيدًا بالشامبو الطبيعي، ويمكن عمل هذه الوصفة مرة أو مرتان في الأسبوع.

ومن فوائد هذه الوصفة أن زيت جوز الهند يحفز نمو الشعر ويعطي الترطيب اللازم لفروة الرأس، أما العسل الطبيعي فهو مرطب قوي لفروة الرأس ويعطي الشعر اللمعان والنعومة، والزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على إزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس والقشرة، وأهم ما يميز هذه الوصفة أنها لا تسبب رائحة غير مرغوبة للشعر.

 

      2. ماسك البيض وزيت الزيتون

نحتاج في هذه الوصفة إلى بيضة واحدة، وملعقتين زيت زيتون، ملعقة من كلاً من: زبدة، ونشا، وحليب بودرة، ونخلط جميع المكونات في الخلاط حتى نحصل على خليط متجانس، ونضعه على فروة الرأس وأطراف الشعر ونغطي الشعر بغطاء من البلاستيك، ونتركها لمدة ساعة، ثم نغسل الشعر جيدًا حتى نتخلص من رائحة البيض، وهذه الوصفة نتائجها ممتازة وتظهر نتائجها من أول استخدام، حيث تعطي للشعر ترطيب ونعومة خيالية، وأهم ما يميز هذه الوصفة هي امكانية استخدامها للأطفال والكبار لـ العناية بالشعر الجاف.

 

      3. ماسك الصبار وزيت جوز الهند

نحتاج لثلاث ملاعق من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من الصبار ونخلطهم جيدًا في الخلاط، ونصفي الخليط، ثم نضعه على الشعر لمدة ساعة ونغسل الشعر جيدًا، هذه الوصفة تعطي الشعر الترطيب والنعومة والحيوية.

العناية بالشعر الجاف
شعر صحي وقوي

العناية بالشعر الجاف للأطفال

تتمنى جميع الأمهات أن يبقى شعر أطفالها رطب وناعم لأطول فترة ممكنة في اليوم وخاصةً الأطفال البنات، وتبحث عن الوصفات والمواد التي تُساعدها على ذلك وإبقاء شعر أطفالها ناعم وخالي من التشابك، ولكن لا يُنصح باستخدام الشامبو أو الزيوت التي تحتوي على المواد الضارة لشعر طفلك، لذلك إليكي أهم الوصفات التي يمكنك استخدامها لـ العناية بالشعر الجاف لتُبقي شعر طفلتك ناعم ورطب وخالي من التشابك.

  1. وصفة القهوة واللبن الرائب

نحتاج مقدار علبة من اللبن الرائب (الزبادي)، و200 جرام من القهوة، مع ربع كوب من زيت الزيتون، و3 ملاعق من زيت اللوز الحلو، نضع جميع المكونات في الخلاط ويتم الخلط جيدًا حتى تمام التجانس بين المكونات، ثم نضع من هذا الخليط على شعر الطفلة من الفروة حتى الأطراف ونغطي الرأس بالغطاء البلاستيكي لمدة ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بشامبو الأطفال، يمكن استخدام تلك الوصفة مرتين في الأسبوع، وهذه الوصفة تحافظ على درجة كافية من الرطوبة للشعر، وهي وصفة جيدة ومناسبة لـ العناية بالشعر الجاف للأطفال.

    2. خليط الزيوت

نضع أربع ملاعق من زيت السمسم، وملعقة من كلاً من زيت الزيتون وزيت حبة البركة، ونصف علبة من اللبن الرائب، في الخلاط حتى يتم مزج جميع المكونات معًا، ونضعه على الشعر لمدة ساعة، ثم نغسل الشعر جيدًا بالشامبو.

 

وأهم ما يحافظ على إبقاء الشعر رطبًا بالنسبة للأطفال والكبار أيضًا هو شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم والتغذية الصحية، للحصول على جميع الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم بما فيه الشعر أيضًا، وتلك كانت طرق العناية بالشعر الجاف .

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً