لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
العناية بالبشرةصحة البشرة

روتين العناية بالبشرة الدهنية | أبرز 8 نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

هل تعلمين أن بشرتك مصدر للزيوت الطبيعية؟ نعم، بشرتك بها غدد منتجة للدهون تعرف بالغدد الدهنية. تساعد الزيوت الطبيعية التي تنتجها هذه الغدد على الاحتفاظ بالرطوبة والحفاظ على ترطيب البشرة. عندما تفرز الغدد الدهنية فائضًا من الدهون أو الزهم، فإنها تؤدي إلى وجود بشرة دهنية. يمكن أن تنتج البشرة الدهنية أيضًا عن عدة عوامل أخرى خارجة عن إرادتك، مثل العوامل الوراثية والطقس الرطب والإجهاد والتغيرات الهرمونية. تابعي القراءة لمعرفة روتين العناية بالبشرة الدهنية المثالي للبشرة.

ما الذي يسبب البشرة الدهنية؟

قبل التحدث عن روتين العناية بالبشرة الدهنية، يجب معرفة أن الغدد الدهنية تخلق دهونًا تساعد على ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف. يزيد العيش في بيئة رطبة من احتمالية وجود بشرة دهنية. يحتاج جلد الإنسان إلى زيوت طبيعية لعدم جفاف البشرة، لكن الإفراط في وجود هذه الزيوت يمكن أن يسد المسام.

روتين العناية بالبشرة الدهنية الصباحي

روتين العناية بالبشرة الدهنية الصباحي
روتين العناية بالبشرة الدهنية الصباحي
  1. منظف الوجه

ابدئي روتين العناية بالبشرة الدهنية الصباحي باستخدام منظف لطيف. يقوم المنظف بالمساعدة على إزالة الزيوت والشوائب الزائدة من وجهك ويحافظ على مسامك غير مسدودة. تأتي المنظفات بجميع أشكالها، لذا احرصي على اختيار النوع المناسب لنوع بشرتك. يقوم الخبراء بالتوصية باختيار تركيبة بإستطاعتها مكافحة فائض الدهون وتوازن بشرتك في حالة إذا كنت تمتلكين بشرتك دهنية.

من الأمور الشائعة أن بعض مستخلصات الفاكهة، على سبيل المثال: الجريب فروت وأيضًا البابايا رائعة في فتح المسام. بإمكانك استعمال منظف رغوي، جنبًا إلى جنب مع التركيز المناطق التي يحدث بها تراكم زائد للزيت.

  1. التونر

قومي باستخدام التونر كخطوة ثانية خلال روتين العناية بالبشرة الدهنية الخاص بك. يمكن أن يساعد استعمال التونر في فتح مسامك وأن يقوم بتنظيم مستويات الأس الهيدروجيني الخاصة ببشرتك وخلق طبقة من البشرة المتجانسة. يساهم التونر أيضًا في الحماية من الأضرار التي تقوم الأشعة فوق البنفسجية بالتسبب في فعلها، لهذا فهو إضافة مميزة لروتين العناية بالبشرة الدهنية.

اختاري تونرًا لطيفًا يتضمن مكونات مميزة، على سبيل المثال: ماء الورد وزهرة البلسان وخلاصة بذور الليتشي والصبار و العسل والأوكالبتوس وزيت اللوز والبابونج.

  1. المرطب

تمامًا مثلما ترطبي البشرة الجافة، فإن القيام بعملية ترطيب البشرة الدهنية أمر ضروري أيضًا خلال روتين العناية بالبشرة الدهنية. من الممكن أن تساعد عملية ترطيب بشرتك في أن يتم تقليل إفراز الدهون جنبًا إلى جنب مع تحسين ملمسها. فيما يتعلق بالبشرة الدهنية، يعد استعمال مرطب غير دهني أمرًا مثاليًا. من الممكن أن تقوم العديد من المرطبات التي تخلو من الزيوت بتوفير الكمية الملائمة من الترطيب من غير أن يحدث انسداد في المسام.

يمكن أن يكون المرطب الذي يشتمل على الجل ويكون خالي من الزيوت وأيضًا معبأ بكل من المستخلصات والأحماض الطبيعية الملائمة اختيارًا مثاليًا للبشرة الدهنية.

  1. واقي الشمس

تتضمن واقيات الشمس أيضًا تركيبات مماسبة للبشرة الدهنية وتكون غير دهنية. تجنبي استعمال واقي الشمس الذي يشتمل علي الكثير من المكونات الزيتية الثقيلة في روتين العناية بالبشرة الدهنية الصباحي وذلك لأنه من الممكن أن يؤذي بشرتك، فقط اختاري تركيبة خفيفة تشتمل على كل من مضادات الأكسدة والمستخلصات الطبيعية، باللإضافة إلى توفير حماية مناسبة ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية. لا ينبغي أن يترك بشرتك تشعر بأنها لزجة طوال اليوم.

الزنك وفيتامين ج ومستخلصات الفاكهة والكافيين هي مكونات يجب أن تبحثي عنها في واقي الشمس إذا كانت بشرتك دهنية. يمكن أيضًا أن تعمل بعض التركيبات التي تأتي بنهاية غير لامعة كأساس جيد لمكياجك.

يفيدك أيضًا الإطلاع على:

روتين العناية بالبشرة الدهنية المسائي

  1. منظف الوجه

في حين أن منظفات الوجه ممتازة لإزالة مكياجك في نهاية يوم حافل، من الضروري عليك تنظيف وجهك حتى إذا كنت لا تضعين المكياج. استخدمي منظفًا مائيًا خفيفًا للتخلص من الزيوت والشوائب الزائدة بالإضافة إلى آثار المكياج على وجهك. في حالة إذا كانت بشرتك دهنية وأيضًا عرضة لحب الشباب، فاختاري منظفًا يعالج هذه المشكلة على وجه التحديد. من الأفضل أن تتجنبي المنظفات التي تتضمن الكحول لأنها قد تؤدي إلى تهيج بشرتك.

  1. التونر

اختاري تونر يمنح بشرتك الكمية الملائمة من الترطيب. أثبتت المكونات كأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وأيضًا أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) أنها تمتلك فاعلية في مكافحة كل من حب الشباب وتصبغ الجلد. إذا كان ما يقلقك هو أن تكون البشرة دهنية ولزجة للغاية، فابحثي عن تونر خفيف غير دهني يوازن درجة حموضة بشرتك بلطف ويحافظ على الكمية المناسبة من الرطوبة.

  1. المرطب

من المهم أن تقومي بترطيب بشرتك خلال الصباح والمساء. قومي باختيار تركيبة خفيفة الوزن وتكون خالية من الزيوت حتى تمتصها البشرة بسهولة. يمكن لبعض المكونات أن تفعل المعجزات للبشرة الدهنية. ثبت أن حمض الساليسيليك فعال وصحي في معالجة حب الشباب وتغيرات لون الجلد، من بين العديد من اضطرابات الجلد الأخرى. 

وفي الوقت نفسه، يأتي الزنك بمميزاته التجميلية المعروفة ويتم استخدامه على نطاق واسع بهدف معالجة حب الشباب والعيوب الجلدية الأخرى. أثبتت دراسة أيضًا خصائص حمض الجليكوليك الفعالة في معالجة حب الشباب. من المعروف أيضًا أن أشكالًا مختلفة من فيتامين أ، مثل Retinaldehyde، تعمل على فتح المسام المسدودة وعلاج الشوائب.

  1. كريم العين

الجلد المحيط بالعينين يعتبر حساس بشكل خاص، مما قد يقود إلى ظهور الهالات السوداء وأيضًا انتفاخ العينين. عند اختيارك لكريم العين، ابحثي عن مكونات كالكافيين لأنها من الممكن أن تساعدك في تهدئة الجلد المتواجد حول عينيك خلال روتين العناية بالبشرة الدهنية.

نصائح لروتين العناية بالبشرة الدهنية الأمثل

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية
نصائح للعناية بالبشرة الدهنية
  1. قبل شراء منتجات العناية بالبشرة الدهنية، اقرئي دائمًا الملصق – ابحث عن منتجات العناية بالبشرة التي تحمل علامة “خالية من الزيوت” أو “لا تسبب انسداد المسام” إذا كانت بشرتك حساسة. يجب على الأشخاص ذوي البشرة المعرضة لحب الشباب اختيار منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على أحماض الهيدروكسي وحمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك وبنزويل بيروكسايد والريتينويدات لتنظيم إفراز الزيت.
  2. ضعي غسول وجه ناعم – يتطلب الحفاظ على بشرة نظيفة وصحية تنظيفًا منتظمًا للوجه ولكن الإفراط في ذلك يمكن أن يزيل العديد من الزيوت الطبيعية من بشرتك. يخدم المنظف اللطيف أغراضًا متعددة تتعلق بتنظيف البشرة وترطيبها وتهدئتها. استخدمي منظف الوجه الخالي من الزيوت والرغوة لإزالة البقايا والملوثات من الجلد.
  3. بعد غسل وجهك، استخدمي مرطبًا مناسبًا – في حين أن المرطب الخالي من الزيوت لن يسد المسام أو يسبب حب الشباب، فإنه سيساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة ويقلل من احتمالية إفراز كميات زائدة من الزيت.
  4. ضعي الكريم الواقي من الشمس يوميًا – ينتج الجلد المزيد من الدهون عند تعرضه لتأثيرات الشمس الجافة. يمكن أن يساعد ارتداء كريم واقٍ من الشمس يوميًا مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى في تجنب البشرة الجافة والدهنية.
  5. احتفظي دائمًا بأوراق التنشيف في متناول اليد – يمكن تقليل الإنتاج الزائد من الدهون أو الزيوت الطبيعية من خلايا الجلد أثناء النهار باستخدام أوراق التنشيف. لإزالة الزيت الزائد، ربتي برفق على منطقة الجبين والأنف والذقن.
  6. استخدمي قناع مقشر الوجه – عندما تتحد خلايا الجلد الميتة مع زيوت الزهم المفرطة، فإنها يمكن أن تتراكم وتسد المسام الكبيرة. قد يسبب ذلك ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب إذا ترك دون علاج. يجب وضع قناع مقشر للوجه لإزالة خلايا الجلد الميتة بلطف.
  7. ضعي في اعتبارك استخدام علاج موضعي لحب الشباب – استشيري طبيب أمراض جلدية حول وصفة طبية أفضل لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية، وسوف يقترح العلاج الذي يحتوي على الريتينول والكليندامايسين. يعمل الثنائي بشكل جيد جدًا للأشخاص أصحاب البشرة الدهنية.
  8. ابحثي عن العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة – على الرغم من أن صناعة التجميل تتوسع بسرعة، فليس لكل منتج علامة تجارية ناجحة. يختار الناس العلامات التجارية التي يسهل الوثوق بها. من الأفضل استخدمي المنتجات الخالية من السموم المصنوعة من علامة تجارية مشهورة وآمنة للاستخدام المنتظم.

روتين العناية بالبشرة الدهنية اليومي

المراجع:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً