لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
العناية بالبشرةصحة

ازيليك اسيد لعلاج حب الشباب .. فوائد Azelaic acid cream وكيف يستخرج

تعرف معنا على خصائصه واستخداماته

يعاني أصحاب البشرة الدهنية دائماً مش مشكلات عدة خاصة ونحن على مشارف فصل الصيف، ومن أبرز هذه المشكلات وأكثرها شيوعاً حب الشباب، لكن لحسن الحظ هناك العديد من الأدوية والوسائل التي تعالجه وتمنع ظهوره، وأحد أبرز أدوية علاج حب الشباب نهائيا وأكثرها فاعلية هو ازيليك اسيد لعلاج حب الشباب والذي نتناوله اليوم لنتعرف عليه وعلى استخداماته وألية عمله ومدى فاعليته.

كيف يعمل ازيليك اسيد لعلاج حب الشباب؟

يتميز الأزيليك أسيد بخصائص مضادة للبكتيريا وخصائص مضادة للالتهاب بالإضافة إلى قدرته على تقشير الطبقات الخارجية للجلد كما أنه له خصائص مضادة للأكسدة، وهذه الخصائص هي السبب الرئيسي في فاعليته وجعل ازيليك اسيد لعلاج حب الشباب أحد أكثر منتجات حب الشباب استخداماً، ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي:

  • خصائصه المضادة للبكتيريا تقضي على البكتيريا الضارة المتواجدة على سطح البشرة والتي تتسبب في إصابة البشرة بحب الشباب لأنها تفرز مواداً تسبب التهاب الغدد الدهنية واحمرارها.
  • قدرته على تقشير الطبقة الخارجية للجلد تمنع إغلاق المسام والغدد الدهنية.
  • خصائصه المضادة للالتهاب تساهم في التخفيف من الألم المصاحب للحبوب ويزيد من سرعة الشفاء.
  • كما أنه يعمل على تنظيف المسام ويمنع تراكم الإفرازات الدهنية وغيرها من الملوثات التي قد تتعرض لها البشرة فتتراكم في مسام البشرة وتسبب انسدادها فيؤدي ذلك إلى تهيج البشرة والتهابها وظهور حب الشباب،لكن حمض الأزيليك قادر على التغلغل عميقاً في البشرة وبالتالي النفاذ إلى المسامات لينظفها من الملوثات مما يساهم في فتح المسام المغلقة وبالتالي تحسين شكل وملمس البشرة وحالتها بشكل عام.

“اقرأ أيضًا: اكنيمايسين لعلاج حب الشباب نهائيًا

ازيليك اسيد لعلاج حب الشباب وتأثيره على المسام
ازيليك اسيد لعلاج حب الشباب وتأثيره على المسام

من أين يستخرج حمض الأزيليك؟

ينتج حمض الأزيليك طبيعياً من عمليات الأيض التي تقوم بها بعض أنواع فطر الخميرة التي تعيش على سطح الجلد والمعروفة باسم الوُبَيغاء الدُويرية (بالإنجليزية: Malassezia furfur).

قد يفيدك: 8 أنواع لصابونة بيزلين للوجه والعناية بالبشرة

أين يوجد حمض الأزيليك؟

يتواجد هذا الحمض غالباً في الحبوب مثل القمح والشعير ونادراً ما يتواجد في المنتجات الحيوانية.

“قد يروق لك: ريتينول لعلاج حب الشباب

منتجات حمض الأزيليك

استخدام حمض الأزيليك تقريباً مقتصر على المنتجات التجميلية بأشكالها المختلفة سواء في صورة كريم أو جل أو سيرم أو غيرها من المنتجات الخاصة بالبشرة، وقد يستخدم بمفرده أو مع منتجات أخرى للحصول على نتائج أفضل أو تقديم ميزات إضافية للمنتج، ونادراً بل ربما قطعاً لا يستخدم بأي منتجات غذائية.

“قد يهمك: أدابالين adapalene لعلاج حب الشباب والتصبغات والكلف وللتفتيح

أزيليك اسيد كريم

يدخل الأزيليك أسيد في تركيب العديد من كريمات البشرة والتي تختلف أسماؤها التجارية تبعاً للشركة المنتجة، ومن أكثر التركيزات المستخدمة شيوعاً هو تركيز 20% والذي لا بد من وصفة طبية لاستخدامه لتجنب أي مخاطر أو تداخلات محتملة، ويعد استخدام حمض الأزيليك 20 لتفتيح لون البشرة أكثر ما تعتمد عليه شهرة حمض الأزيليك.

قد يهمك: العناية بالبشرة في المنزل؛ والروتين اليومي لنضارتها

فوائد Azelaic acid cream

تعددت فوائد حمض الأزيليك نظراً لتعدد خصائصه كما أسلفنا سابقاً ومن هذه الفوائد:

  • علاج حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • تخفيف التورم وبالتالي الألم المصاحب للحبوب.
  • يستخدم حمض الأزيليك للكلف فهو يقلل التصبغات التي قد تصيب الجلد وذلك بتثبيط إنزيم التيروسيناز المسؤول عن تصنيع النيلانين بالجسم؛ كما يساهم في تثبيط نشاط خلايا الميلانين النشطة عن الحد الطبيعي.

قد يفيدك: علاج حب الشباب نهائيا

حمض الأزيليك وحمض السالسيبيك

ازيليك اسيد لعلاج حب الشباب مع السالسيليك أسيد
ازيليك اسيد لعلاج حب الشباب مع اسالسيليك أسيد

حمض السالسيليك أحد أشهر الأدوية المستخدمة في علاج مختلف مشاكل البشرة، ويختلف قليلاً في ألية عمله عن حمض الأزيليك، وكل منهما أثبت فاعليته في العلاج مع وجود بعض الفوارق لذا قد يقوم الطبيب بوصف مزيج بينهما للاستفادة من خصائصهما معاً، ويجب التنبيه على عدم اللجوء إلى هذه الطريقة بدون استشارة طبية لضمان وصف الجرعة المناسبة لكل بشرة حسب حالتها وطبيعتها واحتياجها ولتجنب أي مشكلات قد يسببها استخدام الحمضين معاً.

سعر كريم حمض الأزيليك

يعد كريم أذاديرم (azaderm) أحد أشهر الأنواع التجارية المستخدمة في السوق المصري والمتوافرة في جميع الصيدليات والذي يحوي على حمض الازيليك كمادة فعالة رئيسية بتركيز 20%، ويبلغ سعر الكريم 21.6 جنيهاً مصرياً و2.62 ريال سعودي و2.56 درهم إماراتي.

أما على الصعيد العالمي فهناك فبالتأكيد تحتل العلامة التجارية المعروفة باسم The Ordinary الصدرارة من حيث الفاعلية والانتشار ويحمل المنتج الذي يحوي علي حمض الأزيليك اسم The ordinary azelaic Acid Suspension بحجم 30 مل وتركيز 10% ويبلغ سعره 950 جنيهاً مصرياً على موقع أمازون الشهير، أي ما يعادل 115.32 ريال سعودي و112.73 درهم إماراتي.

بعض المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً