لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
الصحة النفسية

ما هي انواع الشخصيات في علم النفس وكيفية التعامل معها؟ تعرف على اخطر وأصع وأغرب أنماط الشخصية من بين 16 نوع

اختلاف الشخصيات في علم النفس

تختلف شخصية كل فرد عن الآخر، حيث تصف الشخصية سلوكيات ذلك الشخص ومشاعره وكذلك نمط فكره، مما يجعله مميز ومنفرد عن الآخرين، لذا سوف نذكر في مقالنا هذا انواع الشخصيات في علم النفس، مع نبذة عن تلك الشخصيات، كما نتطرق إلى أخطر تلك الشخصيات، وكيفية التعامل معها.

أنواع الشخصيات الاربع

قسم علماء النفس الشخصيات إلى أربع شخصيات أساسية كالتالي، A، B، C، D، وكان ذلك بناء على سلوك الشخصية وسماتها، سوف نذكر نبذة بسيطة عن ما هي أنماط الشخصية الأربعة؟ وانواع الشخصيات في علم النفس، كالتالي:

الشخصية A

أظهرت الاختبارات النفسية أن شخصية أ، تتعرض لمستويات ضغط أعلى من باقي الشخصيات، لذا فإنها تكون عرضة أكثر للإصابة بمرض ضغط الدم وكذلك أمراض القلب أكثر من الشخصيات الأخرى، ولكن الجديد بالذكر أن أصحاب تلك الشخصية تكون لديهم قدرة تنافسية عالية، ويسعون لتحقيق أكبر كم ممكن من الأهداف.

الشخصية B

وهي شخصية مسالمة إلى حد ما، ورغم ذلك فإن صاحب تلك الشخصية لن يكون هادئا للغاية كما تتوقع، بالعكس فتلك الشخصية تكون متحمسة لبناء العلاقات الاجتماعية، ويحبون كثرة الحديث عن نفسهم، لا للتباهي ولكن كي يكون محبوبًا من الآخرين.

الشخصية C

تعرف تلك الشخصية باسم النوع المفكر، ويحب أصحابها التحكم في كل شئ، ونجدهم في المحيط العملي يكونوا دقيقين جدا في جمع المعلومات، لذا تجد العديد من تلك الشخصية مميزين في الطب والقانون.

الشخصية D

ويطلق عليها اسم الشخصية الوجودية، وهم هادئين إلى حد ما، كما أنها شخصية منظمة للغاية، شخص داعم ومساعد لكل من حوله، لذا تجد أن صاحب تلك الشخصية محبوب في المجتمع.

“اقرأ أيضًا: علاج الخوف عند الأطفال

كم انواع الشخصيات؟

قسم علماء الاجتماع أنماط الشخصيات إلى 16 نوعا مختلفًا، دعنا نذكر في النقاط التالية أنواع الشخصيات 16، وانواع الشخصيات في علم النفس كما يلي:

  1. ESFJ.
  2.  ENFJ
  3.  ISTJ.
  4.  ISFJ.
  5. INTJ.
  6. INFJ.
  7. ESTP.
  8. ESFP.
  9. ESTJ.
  10. ENTP.
  11. ENTJ
  12. ENFP.
  13. ISTP.
  14. ISFP.
  15. INTP.
  16. INFP.
كم انواع الشخصيات؟
كم انواع الشخصيات؟

أنواع الشخصيات في علم النفس

قسم علم الاجتماع الشخصيات إلى ثماني شخصيات بناء على نفسية تلك الشخص، ومن هنا كانت انواع الشخصيات في علم النفس كالتالي: (E)، (S)، (T)، (J)، (I)، (N)، (F) عن، (P).

“قد يهمك: ما أسباب النسيان وعدم التركيز

أنواع الشخصيات التسعة

تتحكم صفات كل شخص لتحديد شخصيته، فيكون لكل فرد صفات ينفرد بها عن باقي الأشخاص، ومن هنا وضع علماء علم النفس خطة او طريقة تفرق بين الشخصيات، وهي ما تسمى اسم الأنيجرام أو ما يطلق عليه أنماط الشخصية التسعة، وهي كالتالي:

  • الشخصية المفكرة.
  • الشكاكة.
  • الحساسية.
  • القيادية.
  • المكالمة.
  • الشخصية الإصلاحية.
  • الشخصية المتعاونة.
  • الشخصية المحفزة.
  • الشخصية الرومانسية.

“قد يهمك: كورس الصحة النفسية

أخطر الشخصيات في علم النفس

من أخطر الشخصيات في علم النفس، الشخصية النرجسية، حيث أن تلك الشخصية تعتقد أنها أفضل من الآخرين في كل شيء، وأكثر ما يميزها عن غيرها هو العظمة والكبر والغرور، ولا يستطيع أي شخص أن ينال رضاهم بسهولة، لذا فهي تعد من أصعب انواع الشخصيات في علم النفس.

“اقرأ أيضًا: كيفية علاج الرهاب الاجتماعي نهائيًا

أخطر الشخصيات في علم النفس
أخطر الشخصيات في علم النفس

أنواع شخصيات النساء في علم النفس

تنقسم أنواع الشخصيات في علم النفس إلى 6 شخصيات كالتالي، ألفا، بيتا، جاما، أوميجا، دلتا، سيجما، سوف نذكر في النقاط التالية الصفات المميزة لكل نوع منهم كما يلي:

  • ألفا، وهي تلك المرأة القوية الواثقة من نفسها، ودائما تكون صاحبة القرار، لذا تصلح أن تكون قائدة في مجموعتها من النساء.
  • بيتا، وهي تلك الأنثى غير المتفاعلة مع الآخرين وهي طيبة إلى حد ما، تحرص على مساعدة الآخرين.
  • أنثى جاما، تتسم بأنها شخصية مستقلة، ومنظمة للغاية، كما أنها واثقة من نفسها.
  • أنثى أوميغا، هي أنثى خجولة وإنطواىية، كما أنها حساسة بشكل مفرط، وتلتزم الهدوء في تعاملها مع الآخرين، كما أنها ذكية ورومانسية في نفس الوقت.
  • أنثى دلتا، تتميز بأنها خجولة، تفضل البقاء في المنزل عن الحفلات، كما أنها واقعية أكثر من باقي الشخصيات.
  • أنثى سيجما، تحب الارتباط بالشخص العاطفي، كما أنها صديقة وفية ومخلصه للغاية.
أنواع شخصيات النساء في علم النفس
أنواع شخصيات النساء في علم النفس

ما هي افضل انواع الشخصيات؟

بعد أن ذكرنا فيما سبق، انواع الشخصيات في علم النفس، وما يميز كل شخصية عن أخرى، نجد أن هناك بعض الشخصيات التي يفضل التعامل معها، إذ أنها شخصيات مرحة ومحبة لمن حولها، ومن هنا تكون أفضل الشخصيات التي يفضل التعامل معها، هي الشخصية الرومانسية، والشخصية المفكرة، والشخصية الإصلاحية، وكذلك الشخصية المحفزة.

مواضيع قد تهمك: علاج الوسواس القهري نهائياً

ما أنواع الشخصيات الرئيسية في علم النفس؟

رغم تعدد انواع الشخصيات في علم النفس، إلا أن هناك بعض انواع شخصيات رئيسية، دعنا نذكر في النقاط التالية ما هي أنواع الشخصيات وصفاتها؟ كالتالي:

  • الشخصية الانطوائية، وهي تلك الشخصية التي تميل إلى العزلة وعدم الاختلاط مع الآخرين، كما أن صاحبها يمتلك قدرة كبيرة على الإبداع والابتكار.
  • الشخصية العصبية، وهو تلك الشخص سريع الغضب، كما أنه يبالغ في رد فعله، عندما يخالف أي شخص في الرأي.
  • الشخصية النرجسية، وهي تلك الشخصية المحبة لنفسها وذاتها، ودائما تحب أن تتحدث عن نفسها، كما يحب صاحب الشخصية النرجسية ذكر محاسنة كثيرا أمام الآخرين، بالإضافة أيضًا أنه شخص متكبر ومغرور، ويستغل الآخرين لمصلحته الشخصية.
  • الشخصية الاعتمادية، وهو ذلك الشخص الذي لا يعتمد على نفسه في اتخاذ القرارات، ويخشى الفشل دائما لأنه لا يثق في قدراته.
  • الشخصية الحساسة، وهو ذلك الشخص الذي يبالغ في مشاعره، سواء كانت تلك المشاعر شفقة أو حزن،  حيث يحزن ويكتئب سريعًا، لأي سبب، كما أنه يجد صعوبة في تحمل الواقع من حوله.
  • الشخصية الجذابة، يمتلك صاحب تلك الشخصية روحًا مرحة، ومتفائلة، وغالبًا ما نجد ذلك الشخص محبًا للتواجد في التجمعات العائلية والحفلات لأنه بطبعه شخص اجتماعي، ومحبوب ويتعامل بلطف مع الآخرين.

قد يفيدك معرفة: ما هو اضطراب طيف التوحد

كم عدد انماط الشخصية؟

المصادر:

  1.   https://m.jpost.com/health-and-wellness
  2.   https://www.formpl.us/blog/personality
  3. https://www.verywellmind.com

اظهر المزيد

اترك تعليقاً