لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
السمنة

هل خسارة الوزن تزيد الطول | 6 تمارين لزيادة الطول

هل السمين اذا نحف يطول

يُعدّ الطول إحدى الصفات الجمالية المهمة للناس سواءً كانوا ذكورًا أو إناثًا، علمًا أنه بعد البلوغ يتوقف الإنسان عن النمو طولًا وتتعظم غضاريف النمو، ومن الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع هل خسارة الوزن تزيد الطول، إذ يلجأ الناس وخاصة الرجال إلى طرق مختلفة تجعلهم يبدون أطول مما هم عليه.

يجعل المظهر المثالي الأشخاص أكثر ثقةً بأنفسهم، لذلك يرغب الجميع بامتلاك القامة الطويلة والوزن المثالي، وهذا ما يجعل النساء يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي لزيادة الطول ويتبعن طرقًا عديدة بهدف الوصول إلى المظهر اللائق، إذ تكثر الشائعات حول إنقاص الوزن في منطقة البطن يجعلنا أطول مما نحن عليه، لذلك سنبحث أكثر في موضوع طول القامة فتابعونا.

هل خسارة الوزن تزيد الطول

في الحقيقة خسارة الوزن لن تزيد في طولك ولا حتى سنتيمتر واحد، لكن عندما تخسر كليوجرامات من وزنك وخاصة في الوسط ستبدو أطول مما أنت عليه، لطالما بلغت سن الرشد والبلوغ ستغلق لديك النهايات العظمية ويتكون نسيج عظمي في منطقة الكردوس العظمي المسؤول عن النمو طولًا، ويُستبدل الغضروف بنسيج عظمي.

أثبتت الدراسات أنه لا يوجد رابط فعلي بين خسارة الوزن وزيادة طول القامة، وعلى العكس فإن المراهقين والأطفال بحاجة إلى التغذية الجيدة واتباع نظام غذائي صحي، لأن ذلك يؤثر على الطول ويساهم بإفراز مستويات كافية من هرمون النمو.

أما كونك شخص بالغ فخسارة الوزن تجعلك أكثر ثقةً بنفسك، وتساهم بظهورك بجسم متوازن وجسد مثالي أكثر تناسبًا مع طولك، إضافةً إلى أن خسارة الوزن يجعلك تبدو بمظهر أطول، إذ أن السمنة والوزن الزائد خاصة في منطقة البطن يضغط على الأقراص في العمود الفقري وذلك يوثر على وضعية الوقوف، وعند التخلص من الوزن الزائد ستتمكن من الوقوف بشكل أفضل وستبدو أطول قليلًا.

هل السمين إذا نحف يطول

أشارت دراسة أُجريت عام 2013 أن الأشخاص الذين يمتلكون قامة طويلة يبدون أنحف من الأشخاص الأقصر طولًا، لذلك نجد أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يبدون أكثر طولًا عندما ينحفون، وهذا ما يسمى خدعة المنظور العام.

إذ أن هؤلاء الأشخاص لن يزيد طولهم الحقيقي أبدًا ويتلاشى هذا الوهم عندما يقفون بجانب أشخاص أكثر طولًا منهم، لكن في المقابل خسارة الوزن الزائد مهمة جدًا لصحة الجسم ككل.

إذ أن خسارة الوزن تتطلب اتباع أنظمة غذائية صحية، إضافةً إلى ممارسة التمارين الرياضية، وهذا ما يساهم بالحصول على جسم رشيق متناسق يجعلك تبدو بقامة أطول، وأيضًا ستحظى بالعديد من الفوائد الأخرى المهمة للصحة.

هل المشي يزيد الطول

يتحكم في صفة الطول عند الإنسان الكثير من العوامل من بينها الوراثة بنسبة 40% إلى 79%، ومن العوامل الأخرى التي تساهم بالطول هي التمارين الرياضية التي تمارسها أثناء طفولك ومراهقتك التي لها دور في طولك كبالغ.

قد يساهم المشي بزيادة الطول أثناء الطفولة والمراهقة كونه يُعد إحدى العادات الرياضية التي تزيد هرمون النمو وتنشط الدورة الدموية، ويقوي المشي العضلات ويزيد حجم العظام وقوتها خاصة إذا ترافق مع تمارين رياضية أخرى.

أما بالنسبة للأشخاص البالغين فلن يساهم المشي أبدًا بزيادة الطول، ولا حتى أي نوع من التمارين الرياضية سيزيد طول القامة لديهم، لكن المشي والتمارين الرياضية ضرورية جدًا للبالغين وصحتهم.

الجدير بالذكر أن التمارين الرياضية ومن بينها المشي قد تجعلك تبدو أطول، وهنا نعود لإجابة السؤال هل خسارة الوزن تزيد الطول، فعلاقة المشي بالطول مشابهة لعلاقة خسارة الوزن بطول القامة.

هل المشي يزيد الطول
هل المشي يزيد الطول

هل خسارة الوزن تفتح لون البشرة

لا تؤثر خسارة الوزن على لون البشرة، ولا يوجد أي بحث أو دراسات يثبت وجود علاقة بين فقدان الوزن ولون البشرة، إذ يعتمد لون البشرة على كمية صباغ الميلانين في الجسم، ويتحكم العامل الوراثي بكمية هذا الصباغ.

إن خسارة الوزن تتطلب اعتماد أنظمة غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية وشرب كميات كافية من الماء، إضافةً إلى تناول كميات أكبر من الخضراوات والفواكه، وكل هذا يساهم في الحصول على بشرة صحية ومشرقة والتي تبدو أنها أفتح من قبل.

هل خسارة الوزن تفتح لون البشرة
هل خسارة الوزن تفتح لون البشرة

هل زيادة الطول تزيد الوزن

هناك علاقة طردية بين الطول والوزن، أي كلما زاد طولك ستزيد كتلة جسمك وبالتالي الوزن، ونجد بمقارنة شخصين لهما نفس كتلة العضلات والدهون، لكن أحدهما أطول من الآخر، فإن الشخص الأطول سيكون وزنه أكبر، وكلما زاد طول العظام ستزيد كثافتها وحجمها وبالتالي الوزن.

تمارين زيادة الطول

تُعد التمارين الرياضية إحدى العوامل التي تساهم بزيادة طول القامة في فترة ما قبل البلوغ، إذ يساعد نظام اللياقة البدنية والنظام الغذائي الجيد في تقوية العضلات المسؤولة عن زيادة الطول، وفيما يلي أفضل التمارين الرياضية لزيادة الطول

  1. التمدد للأمام
  2. التمدد الجانبي
  3. تمارين الشريط المعلق
  4. تمدد الكوبرا
  5. رفع الحوض
  6. تمارين السباحة في الأراضي الجافة
تمارين زيادة الطول
تمارين زيادة الطول

سبب نقصان الطول

يعاني بعض الأطفال من قصر القامة والذي ينعكس على طوله كبالغ ويعود ذلك لأسباب عديدة، ومن أسباب قصر القامة مشاكل في الغدد الصماء أو في هرمون النمو، أو حتى سوء تغذية الطفل.

كما يمكن أن يكون السبب هو العامل الوراثي فإذا كان أحد الأبوين أو كلاهما قصير القامة سيكون الطفل أيضا قصيرًا، أما بالنسبة للبالغين، فإن الإنسان بعد سن الأربعين يفقد نصف بوصة من طوله كل عشر سنين، أي ما يقارب 1.27 سم، وذلك بسبب التآكل في العظام والعضلات والمفاصل.

مع التقدم بالعمر تفقد الأقراص الموجودة بين الفقرات في العمود الفقري السوائل الموجودة ضمنها، وبالتالي ستنكمش هذه الأقراص ويتناقص طول العمود الفقري، إضافةً إلى الانحناءات في الظهر التي تحدث مع التقدم في العمر، كل ذلك يساهم في نقصان الطول عند الكبار.

هل يمكن أن يزيد طول الإنسان بعد سن 18

بعد البلوغ تسبب التغيرات الهرمونية عند كل من الذكور والإناث إغلاق النهايات العظمية، عبر تحويلها من غضاريف إلى أنسجة عظمية وتتوقف عملية نمو العظام طولًا، إذ تتصلب صفائح النمو عند الإناث بعمر 16 سنة أو أكثر قليلًا، بينما عند الذكور تتصلب بعمر 18 – 19 سنة.

تكثر الشائعات حول إمكانية الطول بعد سن 18، وذلك عبر اتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية، إضافةً إلى تجنب مثبطات النمو والنوم لوقت كافٍ، لكن لا يوجد أي دراسات تثبت صحة هذا الكلام مع الأسف.

ماذا يتغير إذا نحفت

عندما ينحف أصحاب الوزن الكبير والذين يعانون من السمنة، فإن حياتهم تتغير كثيرًا، إذ أن فقدان الوزن الزائد يساعد على النوم بشكل أفضل ويقلل المخاطر الصحية التي تسببها السمنة مثل أمراض السكري والقلب والضغط.

كما أن خسارة الوزن الزائد يساهم في تقليل نسب الإصابة بالسرطانات، إضافة إلى زيادة المناعة والمقاومة للكثير من الأمراض، تشير الدراسات أيضًا بأهمية الفوائد الدماغية عند التخلص من الوزن الزائد، إذ تتنشط الذاكرة ووظائف الدماغ ومهارات التفكير بشكل عام.

ماذا يتغير إذا نحفت
ماذا يتغير إذا نحفت

زيادة الطول للبالغين

بعد البلوغ تتوقف العظام عن النمو طولًا، وبالتالي لا يمكن زيادة الطول عند البالغين، لكن يوجد بعض الطرق لجعلك تبدو أطول، مثل الوقوف والجلوس بوضعية جيدة وهذا ما يجعلك تبدو أكثر طولًا، لكنه لن يزيد في طولك الفعلي، وهذه معلومات طبية واضحة لكل من يتساءل هل خسارة الوزن تزيد الطول بعد البلوغ.

الوضعية الجيدة للوقوف هي شد البطن قليلًا للعمود الفقري والحفاظ على الكتفين في الخلف مع تجنب شد الركبتين، إضافةً إلى الحفاظ على وزن صحي عبر اتباع كورس الوزن المثالي وأنظمة غذائية صحية، ولا ننسى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

على الرغم من عدم إمكانية الطول بعد البلوغ، فقد أعادت جراحة إطالة الأطراف الأمل للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على قامة أطول، ويحدث ذلك عندما تغلق صفائح النمو تمامًا.

هرمون النمو لزيادة الطول للبالغين

يُعد هرمون النمو المفرز من الغدة النخامية المسؤول عن الطول عند الأطفال والمراهقين، وفي بعض الحالات تنقص كميته مما يعرض الطفل أو المراهق إلى قصر القامة، وهنا يمكن تعويضه عبر إعطاء جرعات من هرمون النمو المصنع، وذلك بإشراف الطبيب المختص بعد إجراء التحاليل التي تؤكد نقص كمية هرمون النمو في الجسم.

يتوافر أيضا هرمون النمو الصناعي على شكل حبوب هرمون النمو لزيادة الطول، نؤكد على أهمية عدم تناولها بدون وصفة طبية،أما بالنسبة للبالغين فحقن هرمون النمو لديهم يكون غير مفيد لتطويل القامة على عكس ما يروج له، ولا يوجد سوى الطريقة الجراحية لزيادة الطول لديهم.

يمكنكم التعرف على علاقة السمنة بقصر القامة من خلال الفيديو التالي:

ختامًا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، إذ بيّنا هل خسارة الوزن تزيد الطول ووضحنا الإجابة بشأن هل اذا نحفت أقصر، وتحدثنا بشكل مفصل عن إمكانية الطول عند البالغين والعلاقة بين الطول وزيادة الوزن، وأخيرًا نؤكد على أهمية عدم اتباع الشائعات التي ليس لها أساس طبي، أو تناول أي نوع من الأدوية أو المكملات بشكل عشوائي لزيادة الطول بدون استشارة الطبيب المختص، ودمتم سالمين.

المصادر:

  1. https://greatist.com/health
  2. https://www.performancelab.com
  3. https://www.femina.in/wellness
  4. https://wannabetaller.com/how-to-grow-taller-after-18
  5. https://www.femina.in/wellness/fitnes

اظهر المزيد

اترك تعليقاً