السكر

هل يستطيع مريض السكري أن يعيش حياة طبيعية

مريض السكري والحياة الطبيعية الصحية.. كيف يمكن تحقيق ذلك

هل يستطيع مريض السكري أن يعيش حياة طبيعية؟ يشغل هذا السؤال بال العديد من الأشخاص المصابين بداء السكر سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، فمن المعروف أن مرض السكر أصبح من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة المصابين به نظرا لصعوبة الأعراض والعلامات المرضية التي تظهر على المرضى وكذلك المضاعفات العديدة الناتجة عنه، ولكن مع التقدم الطبي الهائل يوجد العديد من العلاجات التي أصبح لها دورا فعالا في معالجة مرض السكر والحد من أعراضه وقلة ظهور المضاعفات على المدى البعيد مع الحفاظ على اتباع عادات صحية وغذائية سليمة. 

من هو مريض السكري 

ينتج داء السكري عند ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى مقاومة هرمون الأنسولين في الجسم حيث يعمل البنكرياس على إفرازه عند تناول الطعام من أجل مساعدة الجسم في امتصاص الكربوهيدرات وتحويلها إلى الطاقة التي يستفيد منها الجسم ومع ارتفاع مستوياته في الدم، يصبح غير قادر على أداء عمله مع ارتفاع سكر الدم، حيث لا تستجيب كل من العضلات والدهون للأنسولين وامتصاصه من أجل إنتاج الجلوكوز. 

كما أن خلايا بيتا المتواجدة في البنكرياس تصبح غير قادرة بعد ذلك على إنتاج الكميات الكافية من هرمون الأنسولين مما يؤدي ذلك إلى ظهور الأعراض الخطيرة والكثير من المضاعفات عند الوصول إلى هذه المرحلة. 

مريض السكري
مريض السكري

ما هي الأعراض الظاهرة على مريض السكري

توجد بعض الأعراض التي تظهر على الأفراد المصابين بداء السكري، فعادة ما تكون هذه الأعراض مقدمات له وعند اشتدادها وتكرار حدوثها بدون التدخل العلاجي المبكر يثبت الإصابة بمرض السكر وخاصة من النوع الثاني وإليك أبرز هذه الأعراض. 

العطش الشديد

يعد الشعور بالعطش الشديد على الرغم من تناول كميات كافية من الماء مع الشعور بجفاف الفم من إحدى علامات ارتفاع السكر في الدم وبداية الإصابة بمرض السكري. 

الشعور بالجوع الشديد 

الشعور بالجوع الشديد المستمر على الرغم من تناول الطعام مع الإفراط في تناول الوجبات بكميات كبيرة يدل ذلك على ارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم مع عدم قدرته على امتصاصه، يحتاج الجسم كميات كبيرة من الطعام لتعويض هذا الإحساس. 

كثرة التبول 

عند زيادة الشعور بالرغبة في التبول باستمرار وكثرة الذهاب إلى الحمام حوالي أكثر من خمس مرات على الرغم من عدم الإكثار من تناول المشروبات يعد ذلك من أحد العلامات الإصابة بداء السكري. 

تشوش الرؤية في العين

يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى حدوث تضخم في عدسة العين مما يؤثر ذلك على مستوى الرؤية والإبصار ويسبب تشوشها فمن الممكن أن تصبح غير واضحة فجأة. 

الإصابة بعدوى الخميرة 

تنتج عدوى الخميرة من الفطريات التي تتغذى على وجود السكر، ومع ارتفاع مستويات السكر في الدم، يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوياته في البول أيضا، حيث يصبح ذلك بيئة مناسبة لفطريات الخميرة بالتكاثر فيها مما يسبب العدوى وسهولة انتقال الأمراض. 

الشعور بتنميل في الأطراف

عند الإحساس بوجود تنميل أو وخز في أطراف القدم واليد، حيث يؤثر مرض السكري على إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة فيما يعرف باسم اعتلال الأعصاب السكري. 

الشعور بالتعب

من أحد الأعراض التي تظهر على مريض السكري الشعور الشديد بالإرهاق والكسل، وعدم القدرة على أداء أبسط المهام حيث يبدو الجسم ثقيلا ومتعبا. 

مريض السكري
الأعراض التي تظهر على مريض السكري

كيفية تشخيص مريض السكري

مع ظهور الأعراض التي تدل على داء السكري يمكن إجراء بعض الفحوصات التي يمكن من خلالها تشخيص الإصابة بداء السكري، فإذا كانت النسب فوق المعدل الطبيعي قد يكون ذلك من مقدمات السكر أو الإصابة بالمرض بحد ذاته وفي هذه الحالة يتطلب العلاج بالذهاب إلى الطبيب لأخذ الأدوية فضلا عن تعديل نمط الحياة لتوازن النسب في المستوى الطبيعي ومن أهم فحوصات التشخيص ما يلي. 

اختبار الهيموجلوبين السكري Hba1c

 يقيس متوسط مستوى السكر في الدم، حيث تتراوح نسبة مقدمات السكري من بين 5.7 حتى 6.4، إما إذا زادت النسبة عن 6.5٪ يدل ذلك على مرض السكر. 

اختبار سكر الدم العشوائي

يتم أخذ عينة من الدم في أي وقت بدون الحاجة إلى الصيام، ارتفاع مستوى السكر في الدم فوق 200 مليجرام لكل ديسيلتر يدل ذلك على إصابة الشخص بمرض السكر. 

اختبار سكر الدم الصائم

عند إجراء هذا الاختبار يجب الصيام لمعدل عدد من الساعات لأخذ عينة من الدم، حيث يكون المستوى الطبيعي لسكر الدم الصائم أقل من 100 مليجرام لكل ديسيلتر، وفي حالة الإصابة بالسكري يصل معدله إلى 126 مليجرام لكل ديسيلتر. 

اختبار تحمل الجلوكوز

يتم إجراء هذا الاختبار من خلال الصيام طوال فترة الليل ثم يتم قياس مستوى سكر الدم الصائم، وسيتناول الشخص مشروبا يحتوي على سكر، ويتم تحليل مستوى السكر في الدم بعد ساعتين ففي حالة الإصابة بالمرض يصل معدل القراءة إلى 200 مليجرام لكل ديسيلتر.

مريض السكري
تشخيص مريض السكري

عوامل خطر الإصابة بداء السكري 

هل هناك مجموعة من الأشخاص يصابون بمرض السكري دونا عن غيرهم؟ أكد عدد من الدراسات أنه من الممكن أن يصاب كل من الأصحاء وغير الأصحاء بداء السكري وذلك بناء على عدة عوامل والتي تتحكم فيها الجينات الوراثية وأنماط الحياة التي يتبعها الأشخاص وتعد هذه العوامل مؤشر خطر للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الأخرى بالإضافة إلى داء السكر وإليك أبرز هذه العوامل:

  • الاستعداد الوراثي للإصابة بالمرض. 
  • وجود تاريخ مرضي عائلي بمرض السكر. 
  •  تاريخ مرضي بأي من أمراض القلب أو الأوعية الدموية أو السكتات الدماغية. 
  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة. 
  • انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد HDL وارتفاع مستوى الكوليسترول السيء LDL. 
  • ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم. 
  • الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم. 
  • اتباع أنظمة غذائية غير صحية مثل تناول الأكلات السريعة والأطعمة المصنعة والإكثار من تناول السكريات. 
  • التعرض المزمن للقلق والتوتر والاكتئاب. 

هل يستطيع مريض السكري أن يعيش حياة طبيعية

بعد أن تطرقنا إلى التفاصيل الخاصة بمرض السكر، يمكن الآن الإجابة على هذا السؤال على الرغم من شدة أعراض مرض السكر والمضاعفات التي يسببها المرض، ولكن يمكن لمرضى السكر التمتع بحياة طبيعية وصحية وإمكانية التعايش مع وجوده فبالإضافة إلى المحافظة على الذهاب إلى الطبيب وتناول العلاجات المناسبة يمكن الحصول على حياة أكثر فاعلية من خلال اتباع أسلوب حياة صحي متوازن عبر التزام النصائح والتعليمات التالية:

اتباع نظام غذائي صحي

يعد اتباع الأنظمة الغذائية الصحية من خلال الحفاظ على تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم وكذلك تجنب تناول الأطعمة المصنعة والسكريات المعلبة. 

فقدان الوزن

يعد زيادة الوزن والسمنة من أكثر عوامل الخطر التي يتعرض لها مريض السكري، لذلك محاولة فقدان الوزن يؤدي إلى تقليل مستويات السكر في الدم والتحسين من مقاومة الأنسولين. 

الحفاظ على ممارسة الرياضة

تعد من أفضل الخيارات التي تمكن مريض السكري من عيش حياة طبيعية، حيث تساعد الرياضة وخاصة تمارين المقاومة والكارديو في الحماية من الإصابة بكثير من مضاعفات السكر مثل ارتفاع الضغط وأمراض القلب. 

الحفاظ على قسط كاف من النوم 

الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يمنح الجسم الراحة التي يحتاجها مرضى السكري تعويضا عن الشعور بالتعب والإجهاد المستمر.

وختاما بعد أن تعرفنا على مرض السكر وأعراض الإصابة به وأهم عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية تواجده وكذلك معرفة إمكانية تعايش مريض السكري مع مرضه والتمتع بحياة طبيعية ومتوازنة من خلال الالتزام بالعلاج واتباع أهم النصائح والتعليمات من تناول الوجبات الصحية والابتعاد عن الضارة والمحافظة على الرياضية لتقليل كذلك من مضاعفات مرض السكري الخطيرة.

المصادر

https://www.medicalnewstoday.com/articles/317477#life-expectancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *