لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
السكر

أعراض مقاومة الأنسولين: إليك الأسباب والمضاعفات وطرق الوقاية

كيف اعرف اني اعاني من مقاومة الانسولين؟

هل سمعت بهدوء ما قبل العاصفة؟ تلك بالضبط هي أعراض مقاومة الأنسولين! حالة مرضية بلا أعراض غالباً وبلا أسباب واضحة تضعك في خطر جسيم وتجعل جسدك عُرضة للإصابة بالسكري.

كمثال بسيط لتوضيح سبب خطورتها دعني أذكرك أنك عادةً ما تفتح بابك بمفتاح، إن فقدت المفتاح ستشتري غيره، وإن فسد القفل فستصلح الخطب الذي أصابه، لكن ماذا إن تواجد المفتاح والقفل سليم ولم يفتح المفتاح! هذا بالضبط ما يحدث داخل جسدك في حال أُصِبت بهذه الحالة، ولتوضيح الأمر أكثر نلقى نظرة سريعة على آلية عمل هرمون الأنسولين.

آلية عمل هرمون الأنسولين

هرمون الأنسولين هو السبب الرئيسي لمختلف أنواع مرض السكر، لأنه المسؤول عن أحد أهم العمليات الحيوية على الإطلاق والمتمثلة في خفض مستوى السكر في الدم عن طريق إدخاله إلى خلايا الجسم  للحصول على الطاقة اللازمة لباقي العمليات الحيوية، وكذلك تحفيز خلايا الكبد والعضلات على تخزينه في صورة جليكوجين لاستخدامه وقت دعت الحاجة، كما يؤثر على الخلايا الدهنية كذلك ويُخزَّن بها الجلوكوز لاستخدامه وقت الحاجة.

آلية عمل هرمون الأنسولين
آلية عمل هرمون الأنسولين

ما هي مقاومة الأنسولين؟

حالة مرضية تحدث عندما تفقد خلايا الجسم حساسيتها  للأنسولين فتصبح غير قادرة على الاستفادة من الجلوكوز وإنتاج الطاقة وبالتالي يظل مستوى السكر في الدم مرتفعاً بالرغم من تواجد الأنسولين بالدم؛ فيزيد إفراز البنكرياس للأنسولين ويصاحب ذلك ارتفاعاً مستمراً في مستوى السكر بالدم.

أعراض مقاومة الأنسولين

للأسف على خلاف مرض السكري لا يمكنك أن تعرف بإصابتك بمقاومة الأنسولين بالاعتماد فقط على ما تشعر به أو ما سيبدو عليك؛ ولكن يجب عليك إجراء فحص للدم لمتابعة مستوى السكر بشكل دقيق.

وسنسرد لكم فيما يلي أهم الأعراض، والتي نؤكد أنها ليست مرجعاً لتأكيد الإصابة وإنما يمكن اعتبارها طرف الخيط الذي ستبدأ فحوصاتك بسببه:

  1. تجاوز محيط الخصر 40 إنشاً لدى الرجال و35 إنشاً لدى النساء.
  2. يتجاوز قياس السكر بالدم 100 ملليجرام/ ديسيلتر في حالة الصيام.
  3. يتجاوز قياس الدهون الثلاثية بالدم 150 ملليجرام/ديسيلتر في حالة الصيام.
  4. وجود مشكلات بالجلد كالزوائد الجلدية أو تصبغات داكنة وسميكة ومخملية خاصة في ثنايا الجسم وتجاعيده فيما يُعرف بالشواك الأسود.

أسباب مقاومة الإنسولين

كما أوضحنا من قبل فإن هذه الحالة تتمثل في وجود الأنسولين في الدم وعدم قدرة الجسم على الاستفادة منه، فما الذي يجعل الجسم غير حساس للأنسولين؟ حتى الآن ليس هناك إجابة صريحة على هذا السؤال، ولكن هناك عدة عوامل قد تساهم في الإصابة مستقبلاً بمقاومة الأنسولين مثل:

  1. وجود إصابات بالنوع الثاني من مرض السكري في سجلك الطبي العائلي: لا يمكن تجاهل العوامل الوراثية وهي دائماً أول ما يتم تصويب النظر إليه، ولكن يمكن الاستفادة من معلومات السجل الطبي العائلي في الكشف المبكر عن بعض الأمراض أو العمل على تجنبها والوقاية منها.
  2. الزيادة المفرطة في الوزن (خاصةً منطقة البطن وحول الخصر) : وجد الباحثون أن الدهون -خاصةً في منطقة البطن- ليست فقط لتخزين الطاقة وإنما أيضاً يمكنها إفراز هرمونات وموادًا يمكن أن تساهم في تكوُّن نوع مزمن أو طويل الأمد من الالتهابات التي تساهم بقوة في الإصابة بمقاومة الأنسولين والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني، والنوع الثاني من مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. الخمول البدني ونمط الحياة غير الصحي: يرتبط هذا العامل ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن وغيرها من المشكلات البدنية بل والنفسية أيضاً ويمكن أن يكون سبباً للإصابة بمقدمات مرض السكري.
  4. الإصابة المسبقة بسكري الحمل أو تواجده بالسجل الطبي الخاص أو العائلي.
  5. خلل هرموني : مثل متلازمة كوشينج أو العملقة.
  6. العمر: حيث تزداد فرص الإصابة بها بعد سن ال45.
  7. بعض الأدوية قد تزيد من فرص الإصابة خاصةً مع المداومة عليها: مثل الأدوية الستيرويدية والأدوية النفسية والأدوية المصاحبة لمرض الإيدز.
  8. بعض العادات السيئة والتي تساهم في تدهور حالة الجسم بصفة عامة: يأتي التدخين على رأسها بالطبع، وهناك أيضاً عادات النوم غير السليمة، والاعتماد على الكربوهيدرات بشكل أساسي في نظامك الغذائي وتناولها بكثرة مع قلة الحركة والخمول البدني.

 مضاعفات مقاومة الإنسولين

تفاقم الوضع وحدوث إصابات بأعضاء متفرقة بالجسم هو النتيجة الحتمية لأي مرض أو متلازمة أو خلل لا يتم التعامل معه بشكل جيد، وفي حالة متلازمتنا هذه فمن الوارد حدوث الأتي:

  • عدم انتظام في مستوى السكر في الدم وحدوث ارتفاع شديد أو انخفاض شديد في مستواه.
  • الإصابة بنوبات قلبية أو سكتة دماغية أو مشكلات بالكلى.
  • الإصابة بالسرطان أو مرض الزهايمر أو حدوث مشكلات بالعين.

هذا بالطبع فضلاً عن إصابتك غالباً بالنوع الثاني من مرض السكري أو مقدمات مرض السكري، فهما من النتائج الحتمية لمقاومة الأنسولين في حال لم يتم العناية بالحالة واتخاذ الإجراءات المناسبة ومتابعة الطبيب المختص.

طرق الوقاية من الإصابة بمقاومة الانسولين

لحسن الحظ أجل، ثمة طريقة للوقاية منها ومن تبعاتها وذلك باتباع الأتي:

  1. الابتعاد عن الخمول البدني وممارسة الرياضات والأنشطة والحصول على وزن مناسب.
  2. اتباع نظام غذائي صحي.
  3. تناول الأدوية في بعض الحالات التي يقررها الطبيب.

مقاومة الأنسولين ليست حالة تحدث وتتطور وتأخذ منحاً خطيراً بين ليلة وضحاها، وإنما يحتاج ذلك بعض الوقت لذا لا داعي للقلق؛ فقط تابع نفسك باتزان وانتظام وتخلص من عاداتك السيئة واتبع نظام حياة صحي ولا تبخل على نفسك باستشارة طبية إذا لزم الأمر لأن الوقاية منها تعني الوقاية من مرض السكر وأمراض عديدة أخرى.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً