لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
فيتاميناتفيتامين ب 12

تأثير نقص فيتامين b12 على اللسان

اعراض نقص فيتامين بي12 على اللسان 

يتسبب نقص فيتامين b12 بأعراض سلبية مختلفة على الجسم لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الدم والخلايا العصبية وتكوين الحمض النووي. 

لذا فان نقصه يؤدي لظهور أعراض كثيرة. ومن بين الأعضاء التي تظهر عليها علامات النقص اللسان وقوامه، حسب ما يؤكد تقرير نشرته صحيفة “اكسبريس” البريطانية وفقا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NHLB)؛ الذي أكد أن نعومة اللسان قد تشير الى نقص بهذا الفيتامين إضافة لسماكته أكثر من المعتاد ولونه الأحمر.

تأثير نقص فيتامين بي 12 على اللسان

حذر المعهد الوطني للقلب والرئة والدم من أنه إذا تُرك هذا النقص دون علاج “فقد يؤدي لتلف الأعصاب. وهذا يمكن أن يسبب وخزا وتنميلا في اليدين والقدمين، وضعف العضلات، وفقدان ردود الفعل”. 

مضيفا “قد يشعر الشخص أيضا بعدم الاستقرار وفقد التوازن ومواجهة صعوبة في المشي. كما أنه يمكن أن يسبب ضعفا في العظام وقد يؤدي إلى كسور في الورك”. 

ناصحا بضرورة زيارة الطبيب في حالة المعاناة من هذه الأعراض. وفي هذا الاطار، أوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) انه يمكن تشخيص حالات نقص فيتامين بي 12 بناء على الأعراض ونتائج فحوص الدم. 

وأن من المهم جدا علاجه بأسرع وقت ممكن، محذرة من أنه “على الرغم من أن العديد من الأعراض تتحسن مع العلاج، إلا أن بعض المشكلات التي تسببها الحالة يمكن أن تكون غير قابلة للعلاج إذا تم إهمالها… كلما طالت مدة الحالة دون علاج زادت فرصة حدوث ضرر دائم”. تأثير نقص فيتامين b12 على اللسان

اعراض نقص فيتامين b12 على اللسان

  • تورم اللسان والتهيج: يمكن أن يتسبب نقص فيتامين بي 12 في تورم اللسان والشعور بالتهيج، حيث يصبح اللسان أكثر حساسية ويظهر احمرارًا وتورمًا.
  • تغير لون اللسان: النقص في فيتامين بي 12 قد يتسبب في تغير لون اللسان، حيث يصبح أحمر اللون بشكل غير طبيعي أو قد يظهر كما لو كان مغطى بطبقة بيضاء.
  • التورم البلوري: في بعض الحالات الشديدة من نقص فيتامين بي 12، يمكن أن يظهر التورم البلوري على اللسان، حيث يتشكل طبقة بلورية على سطح اللسان تشبه المظهر الصقيعي.
  • تغيرات في الطلاء اللساني: يمكن لنقص فيتامين بي 12 أن يؤثر على طلاء اللسان، مما يؤدي إلى تشققه أو تقشيره، مما يزيد من فرص الإصابة بالتهابات الفموية.
  • تغيرات في حاسة الذوق: بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين بي 12 قد يشعرون بتغيرات في حاسة الذوق، مما يؤثر على قدرتهم على التمتع بالأطعمة بشكل طبيعي.
  • ألم اللسان وصعوبة في البلع: في حالات النقص الشديد، قد يصاحب اللسان ألمًا شديدًا وصعوبة في البلع، مما يسبب عدم الراحة والتأثير على القدرة على تناول الطعام.

من الأهمية بمكان استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض أو إذا كنت تعتقد أن لديك نقص فيتامين بي 12، حيث يمكنهم تقديم التقييم اللازم ووصف العلاج المناسب.

الأسباب التي تؤدي لنقص فيتامين بي 12

الأول نقص الدم الخبيث

وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تمنع الجسم من امتصاص فيتامين B12 – 

الثاني النظام الغذائي

نتيجة عدم الحصول على ما يكفي منه في النظام الغذائي. 

علاج نقص فيتامين b12

اما العلاج فيعتمد على الحالة : حيث يمكن علاج معظم الناس بسهولة عن طريق الحقن أو الأقراص لتعويض الفيتامينات المفقودة؛ إذ ان هناك نوعين من حقن الفيتامين هما الهيدروكسي كوبالامين والسيانوكوبالامين.

حب الشباب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً