السكر

اكتشاف مرض السكري بدون تحليل .. ما هي العلامات والأعراض المبكرة

كيف اعرف أني مصاب بمرض السكري؟

يعد مرض السكري بلا شك أحد أهم وأبرز تحديات العصر؛ ليس فقط لانتشاره الواسع بين الفئات العمرية المختلفة بل أيضاً لتعدد أنواع مرض السكر وتداخل أسبابه، لكن لحسن الحظ هناك بعض العلامات المميزة التي تمكننا من اكتشاف مرض السكري بدون تحليل مما يساعدك في التحرك سريعاً لزيارة الطبيب لمعرفة حالتك بالضبط واتباع خطة العلاج المناسبة وبالتالي تقي نفسك مخاطر ومضاعفات مرض السكري.

مرض السكري

للتعرف على طبيعة مرض السكري لابد من التعرف على بعض الحقائق الأيضية وكيف يتعامل الجسم مع الطعام وما علاقته بالإنسولين وكيف يمكن أن يتسبب الإنسولين بمرض السكري سواء في حضوره أو غيابه.

  1. البروتين هو الوحدة البنائية للجسم ويتم هضمه في المعدة لذا فالمشكلة الرئيسية متعلقة بالنشويات والتي تُهضم وتتكسر إلى جزيئات أبسط وأبسط إلى أن تصل إلى هيئة سكر الدم والمعروف بالجلوكوز.
  2. يتواجد في البنكرياس نوعين من الخلايا يعاكس كل منهما الأخر في كل شيء، أحد نوعي الخلايا يسمى خلايا بيتا والمسؤولة عن إفراز الإنسولين نتيجة حساسيتها لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، يعمل الإنسولين على خفض مستوى السكر في الدم عن طريق إدخاله إلى خلايا العضلات للحصول على الطاقة أو تخزينه في الأنسجة الدهنية والكبد في صورة جليكوجين لاستخدامه وقت الحاجة.
  3. غياب الإنسولين يتسبب في مرض السكري من النوع الأول، وتواجده مع عدم قدرة الجسم على استخدامه يسمى مقاومة الإنسولين وهي السبب الرئيسي للسكري من النوع الثاني.
اكتشاف مرض السكري بدون تحليل
اكتشاف مرض السكري بدون تحليل

طريقة اكتشاف مرض السكري بدون تحليل

الحقيقة لا يوجد طريقة لتأكيد الإصابة بمرض السكري إلا بإجراء التحاليل والاختبارات المعملية، وكذلك لا يمكن معرفة مستوى السكر في الدم بدقة إلا باستخدام أجهزة قياس السكر، ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن التنبؤ من خلالها بارتفاع متكرر في مستوى السكر في الدم والذي يعد إشارة واضحة لنقص في مستوى الأنسولين بالدم أو وجود خلل في آلية عمله وكلاهما سبب للإصابة بأحد نوعي مرض  السكري الرئيسيين، وهي الخطوة الأولى من أجل اكتشاف مرض السكري بدون تحليل.

ما هي العلامات والأعراض المبكرة لمرض السكري؟

تختلف الأعراض تبعاً لنوع السكري هل هو الأول أم الثاني مع ملاحظة أن النوع الثالث لمرض السكري هو سكر الحمل والذي يتضح من اسمه أنه خاص بفئة معينة في وقت معين، ومن الجدير بالذكر أنه لا أعراض له لذا لا بد من متابعة الطبيب أثناء الحمل.

أما أعراض السكري من النوع الأول فإنها تبدأ على نحو مفاجئ غالباً، عكس النوع الثاني ومقدماته التي تظهر على نحو تدريجي.

وفيما يلي بعض الأعراض المشتركة بين نوعي السكري الأول والثاني:

  • كثرة البول وزيادة عدد مرات التبول.
  • جفاف الفم.
  • تشوش الرؤية.
  • الشعور المتكرر بالجوع والعطش.
  • بطء شفاء الجروح والكدمات.
  • خسارة الوزن الغير متعمدة.

ماذا تفعل عند اكتشاف علامات مرض السكري بدون تحليل؟

عند ملاحظة أياً من هذه الأعراض فالأفضل استشارة طبيب لتأكيد أو نفي إصابتك بالسكري ولتقييم حالتك وتشخيصها على الوجه الأمثل لتبدأ علاجك بشكل سليم، وفي حال لم تتمكن من زيارة الطبيب فحاول إجراء أحد فحوصات سكر الدم بشكل سليم وتابع نتائجها مقارنةً بالمعدلات الطبيعية.

كيفية تشخيص مرض السكري

تشخيص مرض السكري
تشخيص مرض السكري

أحياناً قد لا تظهر الأعراض بشكل مباشر وقد تحتاج إلى فترة غير محددة لتظهر وربما لا تكون واضحة للمريض أو لا تشكل دافعاً كافياً له كي يتحرك ويستشير طبيباً وقد تتداخل مع أعراض لأمراض أخرى، لذا فالأفضل أن تتبع جدول متابعة وفحص دوري ولا تعتمد فقط على الأعراض من أجل اكتشاف مرض السكري بدون تحليل.

وفيما يلي بعض اختبارات مرض السكري من النوعين الأول والثاني والتي تستخدم في التشخيص:

  • اختبار الهيموجلوبين السكري (A1C) والذي يوضح متوسط مستوى السكر في الدم خلال فترة الشهرين أو الثلاثة أشهر الأخيرة، ويجب أن يقل مستواه في الدم عن 5.7% ليكون في المعدل الطبيعي ، وكلما ازدادت نسبة الهيموجلوبين السكري دل ذلك على ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • اختبار سكر الدم الصائم، والذي على عكس سابقه يحتاج إلى فترة انقطاع عن الطعام (صيام) ثم يتم أخذ عينة من الدم لقياس مستوى السكر في الدم صائماً والذي يقل معدله الطبيعي عن 100 ملجم/ ديسيلتر.
  • اختبار تحمل الجلوكوز الفموي: كسابقه يتوجب عليك الصيام طوال الليل ثم يُقاس مستوى السكر بالدم صائماً بعدها تتناول مشررباً مُحلى بالسكر ويُقاس مستوى السكر بالدم بانتظام على مدار الساعتين التاليتين، ويشير مستوى السكر الذي يزيد عن 200 ملجم/ديسيلتر بعد ساعتين إلى الإصابة بداء السُكري.
  • اختبار سكر الدم العشوائي: والذي بالفعل يتميز عن غيره بعشوائيته؛ حيث تؤخذ العينة في أي وقت، وبغض النظر عن أخر مرة تناولت طعامك فيها فإن وصول مستوى السكر في الدم إلى 200 ملجم/ديسيلتر أو أكثر يشير إلى احتمال إصابتك بالسكري.

علاج مرض السكري

علاج مرض السكر
علاج مرض السكر

يعتمد العلاج بشكل أساسي في بعض الحالات على إبر الإنسولين أو الأدوية الفموية وأحياناً كليهما تبعاً للحالة وتقييم الطب لها، ومؤخراً ظهر اتجاه يطمح إلى زراعة البنكرياس أو زراعة الخلايا المسؤولة عن إفراز الإنسولين.

كيفية الوقاية من مرض السكري

لا يمكن الاعتماد على الأدوية فحسب لضمان تحسن الحالة وتجنب المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن يتسبب بها مرض السكري وإنما لا بد من مراعاة الأتي لضمان تحسن الحالة والحفاظ على مستوى السكر ضمن المعدل الطبيعي وأيضاً تحقيق الوقاية من مرض السكري وتكون على النحو الأتي:

  • إتباع نمط حياة صحي والابتعاد عن العادات السيئة في الأكل والنوم وغيره مما يؤثر سلباً على صحة الجسم.
  • مراقبة ما يدخل الفم جيداً والحرص على تقليل الكربوهيدرات في الطعام وعدم الإسراف في تناول الطعام بصفة عامة.
  • ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية.

كيف أعرف أن السكر مرتفع بدون جهاز؟

لديك خياران لمعرفة إذا ما كان مستوى السكر لديك مرتفعاً بدون الاعتماد على الأجهزة التي تقيس مستواه في الدم، أحدهما يتمثل في فحص البول باستخدام أشرطة مصنوعة من مقياس ذو حساسية للألوان ويتغير لون المقياس تبعاً لمستوى السكر في البول، لكن هذه الطريقة غير دقيقة تماماً ويقتصر دورها على توضيح هل السكر عالي أم لا بدون إعطاء معلومة مفصلة عن نسبته في الدم.

والخيار الأخر يعتمد على ملاحظة الأعراض المصاحبة لارتفاع السكر بالدم ومنها:

  • العطش الشديد.
  • جفاف الجلد.
  • الشعور بالدوار وعدم الراحة وإيجاد صعوبة في النهوض أحياناً.

ونظراً إلى أن هذه الأعراض عامة ويمكن أن تتداخل مع أعراض أخرى فالأفضل ألا نعتمد عليها وأن نعتمد على أجهزة القياس التي توضح نسبة السكر في الدم بالضبط. 

ما هو لون البول عند مرضى السكر؟

كما أوضحنا سابقاً فإنه يمكنك الاعتماد على البول لتعرف إذا ما كان سكر دمك مرتفعاً أم لا ومع أنها ليست الطريقة المثلى إلا أن البعض يفضل اللجوء إليها من أجل اكتشاف مرض السكري بدون تحليل بالإضافة إلى الابتعاد عن وخز فحوصات الدم، لذا فلعلك تتسائل الأن هل هناك لون مميز لبول مرضى السكري؟ في الحقيقة نعم؛ لون بول مرضى السكري شفاف أو لونه أصفر شاحب نظراً لارتفاع مستوى السكر به

كيف أعرف أني مصاب بمرض السكري؟

يمكنك التنبؤ بإصابتك بمقدمات السكري وليس المرض نفسه فحسب إذا كنت يقظاً في تعاملك مع جسدك واستطعت ملاحظة الأعراض التي تحدثنا عنها والتي قد تمكنك من اكتشاف مرض السكري بدون تحليل والتزمت بالجدية في التعامل معها سواء بزيارة طبيب أو بإجراء فحوصات الدم بشكل دوري ومتابعة نسبة السكر في دمك.

بعض المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *