لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
ادويةدليل الادوية باللغة العربيةمقالات دوائية

كوراكني كبسولات حب الشباب الشديد

يساهم كوراكني في علاج حب الشباب عن طريق تقليل إنتاج الدهون (مادة طبيعية) التي تسبب حب الشباب،
وهذا يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ويمنع ظهور البثور أو الحبوب. عادة يستغرق الأمر بضعة أسابيع للحصول على تأثير ملحوظ ، لذا استمر في تناوله حتى لو بدا أنه لا يعمل. 

في بعض الأحيان ، قد يزداد حب الشباب سوءًا في بداية الاستعمال قبل أن يتحسن ، ولكن مع الاستخدام السليم ، ستصبح بشرتك أكثر وضوحًا. سيساهم هذا الدواء في تحسين حالتك المزاجية ورفع ثقتك بنفسك عندما تصبح بشرتك خالية من حب الشباب.

ينتمي كوراكني إلى مجموعة من الأدوية تسمى الريتينويد (فئة من الادوية مشتقة من فيتامين أ).
كوراكني يتم استخدامه لعلاج حب الشباب الشديد الذي لم يستجب للعلاجات الأخرى.

يجب استخدام كوراكني بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. كما يجب أن يُنصح المرضى بتناول جرعاتهم من كوراكني مع الطعام ، ويفضل في نفس الوقت كل يوم. ايضًا يجب أن يتم إعلام المرضى أن كوراكني قد يستغرق عدة أسابيع حتى تتحسن الأعراض ولكن يجب عليهم ان يستمروا في تناول الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة. كتوجية عام، يجب على المريض ان يستشير طبيبة إذا لم يلاحظ أي تحسن بعد بضعة أسابيع من بدء المعالجة بـ كوراكني.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا جفاف الجلد؛ جفاف العين؛ زيادة مُؤقتة في حب الشباب خصوصأ في بداية الاستعمال؛ زيادة إنزيمات الكبد. الىثر السلبية المرتبطة بـ كوراكني عادة تكون غير خطيرة وغالبًا ما تختفي بعد التعود على الدواء ولكن إذا أزعجتك أو لم تختف ، أخبر طبيبك.

قد يجعل كوراكني نشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس لذا يجب أن تحد من تعرضك لأشعة الشمس.
ويفضل استعمال واقى شمس مناسب للبشرة الدهنية
لمعرفة نوع واقى الشمس المناسب لحالتك لا تردد فى الاتصال بنا على صفحة الفيسبوك ” صيدلاوى دوت نت
كما أن كوراكني سوف يجعل بشرتك أكثر هشاشة، لذلك يجب تجنب استعمال الحلاوة او الواكس (إزالة الشعر) ، أو علاجات بالليزر أثناء العلاج بـ كوراكني. بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب كوراكني تشقق الشفتين وجفاف العينين لذا ننصحك بشرب الكثير من الماء واستخدم القطرات المرطبة للعين.

كوراكني، يؤدي إلى تشوهات خلقية في الاجنة، لذلك يجب عدم استعمال كوراكني بواسطة السيدات الحوامل، ولمدة ثلاثة شهور بعد التوقف عن الدواء، كما يجب استبعاد الحمل قبل البدء في استعمال كوراكني، مع ضرورة توجية السيدات في عمر الانجاب الى ضرورة استعمال وسائل فعالة لمنع الحمل خلال فترة المعالجة.

 فاعلية كوراكني 

 بحسب الدراسات فأن ، ما يقرب من نصف المرضى بعد الانتهاء من كورس علاجى سليم باستخدام الايزوتريتينوين (المكون النشط في كبسولات كوراكني) ، لا يحدث لديهم أى عودة لحالة حب الشباب مرة اخرى . 

النصف الأخر من المرضى بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ كوراكني ، يمكن ان تعود لديهم حالة حب الشباب مرة اخرى ، و لكن بدرجة أقل من تلك التى كانت عليها عند بداية العلاج بأستخدام ايزوتريتينوين .

حوالى 1 من كل 20 مريض قد يحتاج الى كورس علاجى أخر بأستخدام أيزوتريتينوين .

لضمان أفضل النتائج، فان الجرعة المقترحة بواسطة طبيبك ، بناء على حالتك ، قد تستمر لمدة تتراوح من 5 الى 6 أشهر .

 متى تظهر نتائج كوراكني؟ 

 حالة حب الشباب قد تزداد سوءا في بداية العلاج بــ كوراكني ، ولكن فى العادة ، ما تبدأ الحالة فى التحسن فى في غضون من 7 إلى 10 أيام من بداية العلاج ، في معظم الحالات، و يتحقق التخلص الكامل أو شبة الكامل من حب الشباب فى دورة علاج تتراوح من 12 إلى 16 اسبوع من العلاج بــ كوراكني . 

فى العادة ما تبقى  البشرة خالية من حب الشباب بعد الانتهاء من دورة العلاج  بــ كوراكني ، و لكن فى  حالة حدوث انتكاسة بعد التوقف عن تناول كوراكني  ،فلا ينبغى أن تبدأ دورة علاج أخرى بــ كوراكني حتى تمر ثمانية اسابيع على الاقل بعد التوقف عن الدورة الاولى .

 كوراكني – اجابات الاسئلة الشائعة 

 س: هل كوراكني آمن للاستخدام؟  يجب استخدام كوراكني بحذر لأنه يرتبط بتفاعلات ضائرة كبيرة. يجب استخدامه فقط للمرضى الذين يعانون من حب الشباب العقدي الشديد الذين لا يستجيبون للعلاج التقليدي ، بما في ذلك المضادات الحيوية الجهازية. بالإضافة إلى ذلك ، لا ينبغي أن تستخدم كوراكني من قبل النساء الحوامل لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية شديدة.

 س: هل كوراكني ستيرويد (كورتيزون)؟  لا ، كوراكني هو ريتينويد (فيتامين أ) الذي يستخدم لعلاج أنواع حادة من حب الشباب.

 س: ما هي الاختبارات الموصى بها أثناء العلاج كوراكني؟  سيتم فحص إنزيمات الكبد ودهون المصل (مستويات الكوليستيرول في الدم) قبل بدء العلاج. ثم ستتم مراقبة هذه المستويات أيضًا بعد شهر واحد من بدء العلاج وبعد ذلك كل 3 شهور، ما لم يتم طلب المزيد من المراقبة المتكررة سريريًا.

 س: هل تأثير كوراكني دائم؟  لقد لوحظ في العديد من المرضى أن دورة واحدة مدتها 15 الى 20 أسبوعًا تعالج الحالة بشكل فعال وتمنعها من العودة. إذا كانت هناك حاجة إلى دورة علاجية ثانية ، فيجب على المرء الانتظار لمدة 8 أسابيع على الأقل بعد الانتهاء من الدورة العلاجية الأولى. هذا لأن الدراسات أظهرت أن الأعراض لدى مرضى حب الشباب قد تستمر في التحسن بعد التوقف عن العلاج باستخدام كوراكني.

 س: لماذا يعتبر كوراكني خطيرًا جدًا أثناء الحمل؟  إذا حدث الحمل أثناء العلاج باستخدام كوراكني ، فهناك خطر كبير للغاية من أن يولد الطفل بعيوب خلقية شديدة.

 س: هل يمكن أن يسبب كوراكني السرطان؟  لا ، لا توجد تقارير عن تسبب كوراكني في الإصابة بالسرطان. في الواقع ، قد يكون كوراكني مفيدًا في بعض أشكال سرطانات الرأس والجلد والرقبة.

 س: ما هي الآثار الجانبية طويلة المدى لـ كوراكني؟  مدة العلاج الطبيعية بعقار كوراكني تتراوح بين 15 الى 20 أسبوعًا. لذلك ، لم يتم دراسة التأثيرات طويلة المدى للجرعات المنخفضة. ومع ذلك ، قد يكون لها بعض التأثير على كثافة المعادن في العظام. حيث يقلل الدواء من كثافة المعادن في العظام لدى بعض المرضى مما يؤدي إلى هشاشة العظام أو الكسور.

 س: هل يؤثر كوراكني على خصوبة الذكور؟  لا ، كوراكني لا يؤثر على خصوبة المرضى الذكور، فلم يلاحظ أي آثار ذات شأن على حجم السائل المنوي ، أو عدد الحيوانات المنوية ، أو الحركة الكلية للحيوانات المنوية ، أو التشكل ، أو سكر الفركتوز في البلازما المنوية.

 س: هل يضر كوراكني بالكبد؟  قد تكون هناك زيادة عابرة في إنزيمات الكبد خلال فترة المعالجة بعقار كوراكني. لذلك ، يلزم إجراء اختبارات معملية منتظمة. في العادة تعود هذه القيم بشكل عام إلى وضعها الطبيعي بعد مرور فترة من بدء العلاج، لكن إذا ظلت المستويات مرتفعة لفترة طويلة ، فقد يطلب منك طبيبك التوقف عن استخدام كوراكني.

 س:  هل كوراكني يجعل الرجل يُنجب طفل مُشوة؟  بالنسبة للرجال , فلا توجد أى تأثير من ( ايزوتريتينوين ) على الخصوبة او الحيوانات المنوية ، كما انة لا يؤثر على الجنين الذى يمكن ان ينتج من أب يتناول كوراكني ( ايزوتريتينوين ) ، و بناء على ما سبق فيمكن تناول ( ايزوتريتينوين ) بأمان و لن يؤثر على القدرة على الانجاب و لا على الجنين الذى يمكن ان ينتج بأذن الله .

 س: هل كوراكني يزيد الحبوب؟  نعم ؛ في أول أسبوع الى اسبوعين، سوف يزداد معدل ظهور حب الشباب لديك، وهذا دليل على ان الدواء يعمل ، لانة بذلك يقوم بتسريع إخراج الحبوب التي كانت ستظهر مستقبلًا (الحبوب المدفونة تحت البشرة)، ولكن بعد هذة الفترة الأولية، سوف تصبح البشرة صافية، وخالية من الحبوب.

 س: هل كوراكني يُسبب فشرة وتساقط الشعر؟  من الاثار الجانبية المعروفة عن  ادوية الايزوتريتينوين ( مثل كوراكني)  هو الجفاف و التقشير فى البشرة ، و فروة الراس ليست استثناء ، فقد يصيبها و خصوصا فى الجرعات المرتفعة تقشير ، و بالتالى تظهر قشرة الشعر مع استخدم  ادوية الايزوتريتينوين (مثل كوراكني)  ، و من المتوقع ايضا كنتيجة لجفاف الشعر و ظهور القشرة حدوث تساقط فى الشعر.  و يمكن التغلب على قشرة الشعر باستخدام شامبو مضاد للقشرة ، مع شامبو مرطب أو شامبو للشعر الجاف ( بالتبادل ) ، مع ضروة الابتعاد خلال فترة العلاج عن استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ). 

 س: هل يمكن صبغ الشعر أثناء العلاج بعقار كوراكني؟  لا توجد اى أشكالية أو موانع تحول دون تلوين الشعر خلال فترة العلاج بأستخدام عقار كوراكني. فهذا الدواء لا يزيد من فرصة حدوث الحساسية نتيجة الصبغة. و  تجب الاشارة الى ان بعض صبغات الشعر قد تتسبب فى حساسية ، و هذة الحساسية فى العادة ما تظهر على شكل طفح جلدى و احمرار و حكة و تورم ( و خصوصا فى فى فروة الرأس و الوجة و تحديدا فى الاماكن القريبة من فروة الرأس )، لذا يجب التاكد من عدم الحساسية تجاة الصبغة المستخدمة. 

 س: هل يُمكن ان استخدم كوراكني ذاتيًا، بدون روشتة أو وصفة طبية؟  لا يجب تناول كوراكني من دون وصفة طبية من طبيب مختص فى الامراض الجلدية، ويجب ان تحدد هذة الوصفة الجرعة و المدة و التحاليل المختبرية اللازمة .، و ذلك لعدة اسباب لعل من اهمها أنة ليس كل حالات حب الشباب تستدعى تناول كوراكني، و الوحيد الذى يستطيع تحديد ذلك هو طبيب الامراض الجلدية. كما ان هناك حالات تستدعى تناول كوراكني، و لكن و بالرغم من ذلك لا يمكنهم تناوله نتيجة مشكلة صحية معينة فى اجسامهم او اى مانع طبى اخر.

 س: هل كوراكني يزيد الوزن أم يُسبب خسارة الوزن؟  فى البداية يجب التأكيد على ان ردة الفعل تجاة دواء ما قد تختلف من شخص الى اخر ، و بالتالى قد يؤثر تناول كوراكني على الافراد المتناولين له بطرق مختلفة. من المتوقع بشكل نظرى ان يُسبب كوراكني تقليل الشهية ، الامر الذى قد ينعكس على الوزن ، و لكن الذى يحدث عمليا فى معظم الحالات انة لا يحدث أى زيادة او نقصان فى الوزن نتيجة تناول كوراكني. من المفيد الاشارة الى أنة وردت تقارير عن انة قد تحدث زيادة فى الوزن و خصوصا فى الاناث و خصوصا فى الفئة العمرية من 10 الى 19 سنة ، و لكن هذا يحدث بشكل نادر ، و قد يكون هناك اسباب اخرى هى ما أدت الى الزيادة ، و لا يمكن التأكد من وجود ارتباط بين زيادة الوزن و تناول كوراكني.

زيادة الوزن قد تحدث فى المرضى الذين يتناولون كوراكني، لأنهم فى الفترة السابقة لتناول كوراكني كانوا يمنعون انفسهم من تناول الأطعمة الدسمة او المقلية خوفا من زيادة استفحال حالة حب الشباب لديهم ، و عندما تناولوا كوراكني، فانهم عادوا لتناول ما يشتهون من الاطعمة التى كانوا يمنعون انفسهم عنها خوفا من زيادة حب الشباب (مثل الشيكولاتة و منتجات الالبان الدسمة و الاطعمة المقلية الخ ) و هذا قد يفسر بشكل ما زيادة الوزن التى اصابتهم بعد تناول كوراكني.

 س: هل كوراكني يُؤثر على الحالة النفسية أو المزاجية، ويُسبب اكتئاب؟  منذ سنة 2002 ، نُشرت تحذيرات من أن كوراكني قد يسبب الاكتئاب وأعراض ذهانية، و فى حالات نادرة قد يسبب محاولات الانتحار، و لذلك ففى المرضى الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب ( بشكل خاص ) و فى جميع المرضى ( بشكل عام ) ينبغي رصد علامات الاكتئاب ، و تلقى العلاج المناسب إذا لزم الأمر. لذلك فان هناك توصيات بوجوب أن يكون الأطباء في حالة تأهب لارتفاع معدل انتشار الاكتئاب بين الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب و يعالجون بــ أدوية الأيزوتريتينوين ( مثل كوراكني) ، ومناقشة هذه القضية مع المرضى قبل وأثناء العلاج.

 جرعة كوراكني 

الجرعة الاولية المعتادة هى من نصف الى واحد مجم لكل واحد كيلوجرام من وزن الجسم كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين يوميا. لكن قد يغير الطبيب المعالج الجرعة بالزيادة او النقصان بناء على ردة فعل المريض للدواء و الاعراض الجانبية التى قد تظهر.

الجرعة المعتادة قد يتم تعديلها فى حالات خاصة مثل مرضى اضطراب وظائف الكلى و مرضى ارتفاع كوليستيرول الدم. كما يجب تناول جرعة  كوراكني  مع وجبات الطعام , و ينبغى ان تبلع الكبسولة كاملة.

فى العادة ما يستغرق العلاج بأستخدام  كوراكني  من 16 الى 24 أسبوع , و هذة الفترة العلاجية فى العادة تكون كافية لمعظم المرضى , و يجب الانتظار لمدة 8 أسابيع بعد انتهاء الفترة الاولى اذا لزم الأمر اعادة للفترة العلاجية مرة أخرى.

للمزيد من التفصيل لا تردد فى الاتصال بنا على صفحة الفيسبوك ” صيدلاوى دوت نت

 ماذا يجب ان تعرف عن كوراكني 

 لا تستعملى كوراكني إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل:  كوراكني يسبب تشوهات خلقية رئيسية (تشوهات خطيرة على الجنين) إذا تم استعمالة أثناء الحمل ، لهذا السبب فإن الطبيب لا يصف كوراكني للنساء اللواتي يخططن للحمل او المعرضات لحدوث الحمل ، إلا إذا تم استيفاء شروط منع الحمل ، و يفضل استعمال وسيلتين لمنع الحمل أثناء العلاج بــ كوراكني (على سبيل المثال حبوب منع الحمل والواقي الذكري). وسائل منع الحمل يجب أن تبدأ قبل العلاج بــ كوراكني بأربعة أسابيع على الأقل، و يجب الاستمرار فى استخدام وسائل منع الحمل خلال فترة العلاج ، و لمدة أربع اسابيع على الاقل بعد التوقف عن العلاج .

الطبيب لا يمكن أن يصف كوراكني إلا بعد استخدام وسائل منع الحمل الفعالة لمدة شهر على الأقل، وكان اختبار الحمل سلبي. إذا كنت تعتقدين أن هناك فرصة أن تكونين حامل ، سواء أثناء العلاج، أو في الشهر الأول بعد التوقف عن العلاج، يجب عليك استشارة الطبيب فورا. جدير بالذكر أنة ليس هناك أدلة تشير إلى أى تأثير على الأطفال الذين يولدون من الرجال الذين يتناولون كوراكني .

 لا تتبرع بالدم خلال علاجك بــ كوراكني :  الأشخاص الذين يتناولون كوراكني لا يجب أن يتبرعوا بالدم خلال فترة العلاج ، و لمدة شهر على الاقل بعد التوقف عن العلاج .

 إستعمل واقى شمس خلال فترة علاجك:  يجب تجنب تعريض الجلد لأشعة الشمس الشديدة أو الأشعة فوق البنفسجية أثناء تناول كوراكني ، لذلك يجب استخدام المستحضرات الواقية من الشمس ( على الأقل SPF 15 ) . و لا تتعرض لأجهزة تسمير البشرة خلال فترة علاجك بــ كوراكني .

 إستعمل مرطبات الجلد و العيون خلال علاجك بــ كوراكني:  من المرجح ان يتسبب كوراكني فى حدوث جفاف شديد للبشرة و الشفاة و العيون ، لذلك من المنصوح بة استخدام الكريمات المرطبة للبشرة ( الخالية من العطور ) و مرطبات الشفاة و القطرات المرطبة للعين أثناء العلاج بـــ كوراكني .

 لا تنزعى الشعر خلال فترة علاجك:  يجب تجنب استخدام الشمع على أي جزء من جسمك خلال فترة العلاج بــ كوراكني ، ولمدة ستة أشهر على الأقل بعد التوقف عن العلاج، لأن ذلك قد يسبب تشوة ( تجريد ) الطبقة العليا من الجلد. و ينبغي أيضا تجنب المعالجات الكميائية للجلد والعلاج بالليزر أثناء العلاج بــ كوراكني ، و لمدة 5 إلى 6 أشهر بعد التوقف عن العلاج، لأن ذلك قد يسبب ندبات.

 توقف عن كوراكني اذا ظهرت عليك اعراض حساسية:  يرتبط كوراكني ، بالتسبب في بعض الاحيان ، فى ردود فعل قاسية على الجلد ربما تهدد الحياة و التى تتطلب معالجة طبية فورية. لهذا السبب، من المهم التوقف عن تناول كوراكني واستشارة الطبيب فورا إذا اختبرت طفح جلدى أو أعراض أخرى ذات صلة ، و فى العادة ما يبدأ هذا الطفح الجلدى الخطير على شكل بقع دائرية تتحول إلى بثور فى العادة على الذراعين واليدين أو الساقين والقدمين. ويمكن أن يشمل الطفح الجلدي منطقة الصدر والظهر، و قد يترافق هذا الطفح الجلدى مع أعراض إضافية مثل التهابات العين (الرمد) أو تقرحات في الفم والحلق أو الأنف، الصداع ، الحمى ، وآلام في الجسم (باعراض تشبه اعراض الانفلونزا).

 لا تستعمل العدسات اللاصقة:  من غير المنصوح بة استعمال العدسات اللاصقة اثناء العلاج بــ كوراكني ، و ذلك لانها ستكون غير مريحة و قد تسبب مشكلات اخرى و هذا يحدث بسبب جفاف العين الذى يسببة كوراكني .

 توخى الحذر عند القيادة:  قد يحدث انخفاض الرؤية الليلية أيضا أثناء العلاج وبعد التوقف عن العلاج ، و قد يحدث ذلك بشكل مفاجىء ، لذلك ينصح بالحذر عند القيادة أو تشغيل أي مركبة في الليل.، و إذا كنت تواجه أي مصاعب بصرية، فيجب ابلاغ طبيبك ، ليتمكن من رصد مدى تاثر الرؤية بالدواء ، و قد يوصى بايقاف العلاج فى بعض الحالات .

 تحدث مع طبيبك إذا شعر بتغيرات فى المزاج:  فى حالات نادرة قد يسبب كوراكني الاكتئاب والقلق وتغيرات في المزاج وأعراض ذهانية (مثل الأوهام أو الهلوسة) والتفكير في الانتحار أو محاولات الانتحار، لهذا السبب إذا كنت تشعر بالإكتئاب أو تواجه أي تغييرات أخرى في المزاج أو السلوك خلال فترة العلاج، فمن المهم جدا التحدث الى الطبيب على الفور.

 فحوص الدم لأختبار وظائف الكبد:  قبل البدء فى العلاج بــ كوراكني ، ستحتاج لفحص وظائف الكبد ، و بعد شهر من بداية العلاج ، و بمعدل منتظم كل 3 اشهر خلال فترة العلاج .

 فحوص مستويات الدهون فى الدم:  ينبغي رصد مستويات الدهون (الدهون مثل الكولسترول والدهون الثلاثية) في الدم قبل العلاج،و بعد شهر واحد من العلاج وعلى فترات كل ثلاثة أشهر خلال فترة العلاج . إذا كان مستوى الدهون الثلاثية في الدم مرتفع جدا، فقد تحتاج الىى خفض جرعة كوراكني ، و اتباع نظام غذائى منخفض الدهون ، و اذا لم تتم السيطرة على مستويات الدهون المرتفعة ، فقد يلجا الطبيب إلى إيقاف العلاج .

 مراقبة سكر الدم:  كوراكني ، قد يزيد مستوى السكر في الدم ، لذلك فلأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يحتاجون إلى مراقبة نسبة السكر في الدم على نحو أكثر تواترا خلال فترة العلاج بـــ كوراكني .

 الآثار الجانبية 

الاثار السلبية الاكثر شيوعًا المرتبطة بعقار كوراكني تشمل:

  1. الأم فى المفاصل و العظام .
  2. شعور بالحرقة ، احمرار، حكة، أو غيرها من علامات التهاب العين.
  3. جفاف العين .
  4. صعوبة في الحركة ( الأم فى العضلات ) .
  5. نزيف في الأنف
  6. جفاف، واحمرار، و شعور بالحرقة ، والألم، أو غيرها من علامات التهاب الشفتين.
  7. إصابة الجلد بعدوى بكتيرية او فطرية أو الطفح الجلدي
كوراكني لعلاج حب الشباب الشديد
كوراكني كبسولات حب الشباب الشديد

 

لا تردد فى الاتصال بنا على صفحة الفيسبوك ” صيدلاوى دوت نت

اظهر المزيد

اترك تعليقاً