ادوية

علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية بطريقة صحية وآمنة

أفضل فيتامين لتسمين الأطفال

يحتاج معظم أطفالنا إلى زيادة وزنهم أثناء مرحلة النمو، ويمكنك الحصول على الوزن المثالي للأطفال من خلال اتباع النظم الغذائية الصحية، بالإضافة إلى تناول علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية إذا كنت تبحث عن طرق زيادة وزن الأطفال بطريقة صحية، اقرأ معنا هذا المقال لمعرفة تلك الطرق بمختلف أنواعها.

أفضل فيتامين لتسمين الأطفال

هناك العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية التي توفر لطفلك كل ما يحتاجه من عناصر غذائية للنمو وتجعله يزيد في الوزن، ومن أهم تلك الفيتامينات ما يلي:

  • فيتامين أ، وهو من أهم الفيتامينات في مرحلة نمو الأطفال، وله دور كبير في زيادة وزنهم، وتطور جهازهم المناعي، ويوجد فيتامين أ في البيض واللحوم، والجزر والبطاطا الحلوة، وكذلك البروكلي.
  • فيتامين B 12، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد الأطفال على النمو بطريقة صحية، حيث أنه يدعم نمو خلايا المخ وكذلك خلايا الدم، مما يساعد في زيادة وزنه، ويوجد هذا الفيتامينات بكثرة في الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان.
  • الكالسيوم وفيتامين د، والجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول عليهم بكل سهولة بطريقة طبيعية عن طريق التعرض لأشعة الشمس، كما يمكنك الحصول عليهم من خلال بعض الأطعمة، كالبيض والزبدة والسمن النباتي ومنتجات الألبان بجميع مشتقاتها.
  • البروتين، وهو من أهم الأطعمة التي تساعد الطفل على زيادة وزنه، ويمكنك الحصول عليه من الأطعمة الغنية به مثل، البيض واللحوم وزبدة الفول السوداني، والعديد من منتجات الألبان.

“اقرأ أيضًا: فيتامين C

أفضل علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية
أفضل علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية

دواء من الصيدلية لزيادة الوزن في اسبوع

يمكنك أن تلجأ لبعض الأدوية لزيادة وزن الطفل، إلى جانب الاهتمام بالأنظمة الغذائية، ومن أهم الأدوية الفعالة في زيادة الوزن، نذكر الآتي:

قد يفيدك: أعراض نقص فيتامين د

تسمين الأطفال عمر ست سنوات

ترغب كثير من الأمهات في تسمين الأطفال، وتبحث عن طرق سريعة لهذا، ولكن يجب أولًا أن نستبعد أي أسباب مرضية لدى الطفل، لأنها قد تكون عائق لزيادة الوزن لديه، وحينئذ نبحث عن طرق شتى لزيادة وزن الطفل، ومن أهم تلك الطرق هي إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى الخضار المهروس، حيث يحتوي كل جرام من الدهون النباتية الموجودة بزيت الزيتون على ٩ سعرات حرارية، كذلك بإمكانك إضافة المكسرات إلى الوجبات الغذائية، ومن أمثلة تلك المكسرات ، اللوز والكاجو والفول السوداني.

كما يعد الحليب من أهم المشروبات التي تعمل على زيادة وزن الطفل، لذا يجب أن نحرص على أن يشرب الطفل من كوب إلى ٣ أكواب يوميا، ويمكنك أن تضيف عليه بعض الفاكهة كالموز، حيث أن الموز يتمتع بكمية سعرات حرارية عالية، إضافة إلى أنه غني بالبوتاسيوم والألياف، كل ما سبق يزيد من وزن الطفل، بالإضافة أيضا إلى الحمص ودقيق الشوفان والجبن والزبادي كامل الدسم المحلى بالعسل الأبيض.

“قد يهمك: حبوب هرمون النمو لزيادة الطول للبالغين والأطفال لحل مشكلة قصر القامة

تسمين الأطفال عمر ست سنوات
تسمين الأطفال عمر ست سنوات

علاج لتسمين الأطفال بسرعة

إذا كنت ترغب في زيادة وزن طفلك بصورة سريعة، لا بد أن تستبعد أولًا الأسباب المرضية، وبعد ذلك يمكنك الاعتناء بوجبات طفلك الغذائية، والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، بالإضافة إلى شرب اللبن كامل الدسم والفواكه مثل الموز والكمثرى، لإحتوائهم على نسبة عالية من البوتاسيوم.

قد يهمك معرفة: أعراض نقص فيتامين د النفسية

أفضل شراب لتسمين الأطفال

قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية من خلال فتح الشهية، دعنا في النقاط التالية نذكر لكم أهم وأفضل شراب لتسمين الأطفال كما يلي:

  • شراب زيت السمك.
  • مكملات الزنك، حيث من الممكن أن يكون نقص الزنك هو السبب الرئيسي لفقدان الشهية عند الأطفال.
  • شراب فيتامين أ، أو الثيامين.

علاج لتسمين الاطفال من الصيدلية عالم حواء

تتعدد أدوية تسمين الأطفال التي يمكنك شرائها من الصيدلية مابين فاتح الشهية و الفيتامينات، نذكر أهمها في النقاط التالية:

  • شراب سيبروفيتا للأطفال.
  • شراب فاروفيت.
  • دايجينورم شراب.

“اقرأ أيضًا: فيروبيلا شيكولاتة للأطفال مكمل غذائي وبديل صحي.. إليك فوائدها ودواعي استخدامها

علاج لتسمين الاطفال من الصيدلية عالم حواء
علاج لتسمين الاطفال من الصيدلية عالم حواء

كيف أزيد وزن طفلي النحيف؟

يمكنك زيادة وزن طفلك النحيف، من خلال اتباع أنظمة غذائية سليمة تحتوي على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل، البطاطا الحلوة، حيث أنها مليئة بالفسفور والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين أ، إضافة إلى طعمها اللذيذ الذي يحبه الأطفال، وكذلك البقوليات بمختلف انواعها وتناول الألبان كاملة الدسم، بالإضافة إلى تعود الأطفال منذ الصغر على تناول الخضروات والسلطة الخضراء.

ما هو الدواء الذي يساعد على زيادة الوزن؟

هناك بعض الأدوية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، والمتوفرة بالصيدليات مثل:

  • بينادريل.
  • حاصرات بيتا.
  • بريدنيزون.

ولكن قد يكون لها تأثيرات سلبية أخرى إذا تم وصفها دون استشارة الطبيب.

“اقرأ أيضًا: فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

كيف ازيد وزن طفلي عمره 6 سنوات؟

يمكنك زيادة وزن طفلك البالغ من العمر ٦ سنوات، عن طريق الوصفات الغذائية الصحية، ومثال ذلك العسل الممزوج بالمكسرات مثل (الفستق والسوداني وعين الجمل)، وتناول التمر بعد الوجبات، بالإضافة إلى شرب الموز باللبن، والبليلة باللبن، كل ما سبق يعمل على زيادة وزن الطفل بطريقة صحية.

“قد يهمك: ما هي أعراض نقص فيتامين ب

كيف اجعل طفلي يكبر بسرعه؟

يمكنك ذلك عن طريق اتباع الطرق الصحية في الأنظمة الغذائية للطفل، والمواظبة على تناول الفيتامينات والمعادن الأساسية وتضمينها داخل الوجبات بطريقة صحية.

“اقرأ أيضًا: فيتامين لتساقط شعر الأطفال

كيف اخلي وزن بنتي يزيد؟

يمكنك زيادة وزن طفلتك عن طريق المحافظة على إعطاؤها الفيتامينات اللازمة للنمو، والأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الموز والمكسرات والعسل الأسود، بالإضافة إلى الحرص على تناول أي علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية، حيث تعمل تلك الأدوية على فتح شهية الطفل وتزويد جسمه بالفيتامينات اللازمة.

ما هو سبب عدم زيادة الوزن عند الاطفال؟

قد يكون هناك سبب رئيسي في عدم زيادة وزن طفلك، على سبيل المثال، ربما يكون الطفل يعاني من اضطراب في عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى زيادة الحرق وبالتالي لا يستجيب الطفل لزيادة الوزن، وربما يكون السبب في ذلك هو إصابة الطفل بفرط نشاط الغدة الدرقية، وقد تكون هناك أسباب أخرى تسبب عدم زيادة وزن الطفل، مثل:

  • عدم حصول الطفل على سعرات حرارية كافية.
  • مشاكل الفم مثل الحنك المشقوق، أو التقرحات أو حساسية الفم، مما يؤثر سلبيًا على قدرة الطفل على البلع.
  • مشاكل البنكرياس التي تؤثر بالسلب على هضم الطعام.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل داء كرون، حيث تؤثر تلك الاضطرابات على بطانة الأمعاء.
  • المشاكل الكلوية، والتي تؤثر على وزن الطفل وطوله.
ما هو سبب عدم زيادة الوزن عند الاطفال؟
ما هو سبب عدم زيادة الوزن عند الاطفال؟

“قد يروق لك: زيت السمك / أوميجا 3

هل البسكويت مع الزبادي يزيد الوزن؟

تلجأ بعض الأمهات إلى إضافة البسكويت مع الزبادي لأطفالهم، وثبت علميًا أن هذا يؤدي إلى زيادة الوزن عند التعود عليه لفترة طويلة.

هل البسكويت مع الزبادي يزيد الوزن؟
هل البسكويت مع الزبادي يزيد الوزن؟

علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية

طفلي ضعيف جدا ما الحل؟

لو طفلك ضعيف ووزنه أقل من الوزن الطبيعي، لا بد من استشارة الطبيب المختص لإجراء التحاليل اللازمة ومعرفة السبب الرئيسي وكيفية علاجه، ففي بعض الأحيان يكون هناك سبب مرضي يُسبب النحافة وقلة الوزن عن الوزن الطبيعي، وفي حالة عدم وجود سبب طبي، يمكنك الاعتناء بتغذية طفلك بطريقة صحية والحرص على إعطاءه كل ما هو مفيد له من أطعمة ومشروبات، إضافة إلى تناول علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية.

المصادر:

  1.   https://www.mfine.co/parenting/syrup-to-inc
  2.   https://www.parents.com/baby/feeding
  3. https://hellodoctor.com.ph/parenting/to

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *