لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
ادوية

ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر؟ جرعة فيكتوزا للتخسيس

طريقة استعمال ابرة فيكتوزا للتنحيف

ترتبط السمنة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام الأدوية للمساعدة في إنقاص الوزن، ومن بين الأدوية المستخدمة إبرة فيكتوزا، حيث يكثر التساؤل عن ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر؟ تستخدم فيكتوزا في شكل حقن تحت الجلد وتحتوي على المادة الفعالة ليراجلوتايد (liraglutide) المعروفة بتأثيرها الفعال في خسارة الوزن، تابع هذا المقال الدليل الكامل حول ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر؟

ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر؟

على الرغم من أن فيكتوزا غير مصمم في الأصل لاستخدامه في أغراضه التخسيس، إذ إنه يستخدم بشكل أساسي في علاج مرض السكري، من خلال دور ليراجلوتايد في تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين وتقليل إفراز الجلوكاجون الذي يتسبب في رفع سكر الدم، وقد ثبت أن هذه الآلية تساعد في تقليل الشهية وإنقاص الوزن، ويختلف معدل إنقاص الوزن من شخص إلى آخر تبعًا للعديد من العوامل.

ابرة فيكتوزا
ابرة فيكتوزا

قد يهمك معرفة: كم سعر ابر مونجارو في السعودية والكويت ودبي

ابر فيكتوزا لغير مرضى السكر

زاد إقبال العديد من الأشخاص على إبر فيكتوزا لإنقاص الوزن على الرغم من كونهم أصحاء ولا يعانون من داء السكري، ومع أن استخدام إبر فيكتوزا أتى بنتائج فعالة وساعد على إنقاص بضعة كيلوجرامات من أوزانهم، إلا أنه لا ينصح باستخدام إبرة فيكتوزا لإنقاص الوزن لغير مرضى السكر، حيث إنها قد تسبب أعراض جانبية خطيرة، ومن الضروري استشارة الطبيب والتناقش حول إمكانية استعمال فيكتوزا من عدمه، وتقييم المخاطر والأعراض الجانبية المحتملة.

قد يهمك: حبوب التخسيس ميرتي هل فعٌالة لخسارة الوزن الزائد؟

طريقة استعمال ابرة فيكتوزا للتنحيف

طريقة استعمال ابرة فيكتوزا للتنحيف
طريقة استعمال ابرة فيكتوزا للتنحيف

بعد توضيح ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر، نوضح الطريقة الصحيحة للاستعمال، حيث تأتي فيكتوزا في شكل قلم متعدد الجرعات بمحلول سائل مملوء مسبقًا، يستخدم للحقن تحت الجلد، مع مراعاة العوامل التالية:

  • يجب إدخال إبرة جديدة في القلم قبل كل حقنة (يتم شراء الإبر بشكل منفصل عن القلم).
  • يتم الحقن مرة واحدة يوميًا ويفضل في نفس التوقيت كل يوم إذا أمكن.
  • من الممكن الحقن في أحد المواضع التالية: الذراع العلوية، والبطن والفخذ.
  • يجب استخدام موقع حقن مختلف لكل جرعة لتجنب التفاعلات التي تحدث في موضع الحقن مثل: تلون الجلد.

فيما يلي بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام فيكتوزا:

  • لا تقم أبدًا بحقن فيكتوزا في الوريد أو العضلات.
  • تجنب إعطاء الحقن في مناطق الجلد التي تحتوي ندوب أو كدمات.
  • عدم خلط فيكتوزا مع الأنسولين في نفس الحقنة.
  • عدم حقن فيكتوزا والأنسولين في نفس الموضع، على سبيل المثال: يمكن حقن كل منهما في البطن بشرط عدم تقارب الموضع حيث يكون الحقن في أجزاء مختلفة من البطن وليس في نفس الموضع.
  • عدم مشاركة الأقلام مع أشخاص آخرين حتى لو تم تغيير الإبرة.

“اقرأ المزيد: ابر مانجارو أحدث إبر للسكر والتنحيف

ما هي أعراض ابرة فيكتوزا؟

بعد التأكد من فعالية فيكتوزا في إنقاص الوزن، وعلى الرغم من أنها تعد ضمن الأدوية المعتمدة والآمنة للاستعمال، إلا أنها قد تسبب بعض الأعراض الجانبية، وتتضمن:

  • التهاب البنكرياس وتظهر أعراضه في صورة آلام شديدة في البطن مع أو بدون قيء.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم، الذي يتسبب في ظهور الأعراض التالية: الدوخة، والدوار، والتعرق، وصعوبة الكلام، والارتباك، والنعاس، والضعف، وتشويش الرؤية، والتغيرات المزاجية والنعاس وتسارع ضربات القلب.
  • ردود فعل تحسسية خطيرة، وتتضمن: تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق، أو مشكلات في التنفس أو البلع، أو الطفح الجلدي أو الحكة أو الإغماء.
  • مشكلات في المرارة وتظهر في صورة ألم في الجزء العلوي من المعدة أو اليرقان (اصفرار العينين والوجه) أو الحمى.
  • مشكلات في الكلى.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوية التخسيس سريعة المفعول

جرعة فيكتوزا للتخسيس

جرعة فيكتوزا للتخسيس
جرعة فيكتوزا للتخسيس

يبدأ الطبيب بوصف اصغر جرعة ممكنة من فيكتوزا، وتعد الجرعة المثالية للاستخدام هي 0.6 مللي جرام مرة واحدة يوميًا، ومن الممكن أن يقرر الطبيب زيادتها تدريجيًا حسب الحالة لتكون 1.2 مللي جرام بعد أسبوع من الاستخدام كما يمكن زيادتها مرة أخرة لتكون 1.8 مللي جرام بعد أسبوعين من بدء الاستخدام.
يعتمد زيادة الجرعة على مدى تحسن الحالة مع العلاج وفقًا لما يقرره الطبيب المعالج حسبما يرى نتائج ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر.

“اقرأ أيضًا: مرض السكري والإنجاب

متى يبدأ مفعول ابرة فيكتوزا؟

يختلف تأثير فيكتوزا في إنقاص الوزن من شخص إلى آخر، حيث يعتمد الأمر على العديد من العوامل بخلاف الحقن، مثل: الوزن والنوع ونمط الحياة والنظام الغذائي المتبع، ومدى التزام الشخص بممارسة الرياضة، إلا أنه بصفة عامة يبدأ مفعول فيكتوزا في الظهور بعد مرور فترة تتراوح بين 16:12 أسبوع من الاستخدام اليومي والمنتظم لحقن فيكتوزا، مع الالتزام بالجرعة المناسبة، ومع ذلك قد تختلف المدة بالزيادة أو النقص بين الأشخاص.

“قد يروق لك: اوزمبك حقن للسكري والتخسيس

ابر فيكتوزا كم تكفي في الشهر؟

تعتمد إجابة ذلك السؤال على مقدار الجرعة الموصوفة للمريض، التي تختلف باختلاف الحالة والجنس والغرض المستخدم ومدى استجابة الجسم للعلاج، على سبيل المثال: إذا كانت الجرعة الموصوفة 3 مللي جرام فإن إبرة فيكتوزا سوف تكفي مدة شهر كامل من الاستخدام اليومي.

هل يرجع الوزن بعد ابر التنحيف؟

تعرفنا على ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر، فماذا عن اكتساب الوزن مرة أخرى؟ من المحتمل استعادة الوزن بعد انتهاء مدة العلاج بفيكتوزا، لذلك فإن من الأمور التي يجب مراعاتها عند التخطيط لإنقاص الوزن والتنحيف أنه لا يجب الاكتفاء بالدواء والاعتماد عليه كليًا وإنما ينبغي الالتزام بخطة كاملة للعلاج لضمان عدم استعادة الوزن بعد انتهاء فترة العلاج، حيث يجب الالتزام بنمط حياة صحي وتنازل غذاء متوازن غني بالبروتينات والفيتامينات والدهون الصحية والتقليل من السكريات والملح والدهون المشبعة، كما يجب الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية يوميًا، يجب وضع تلك النصيحة في الاعتبار سواء عند استخدام فيكتوزا أو غيرها من الأدوية المستخدمة في التنحيف.

قد يهمك معرفة: هل خسارة الوزن تزيد الطول

أماكن حقن إبرة فيكتوزا

أماكن حقن إبرة فيكتوزا
أماكن حقن إبرة فيكتوزا

بعد إيضاح ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر، يأتي السؤال عن أماكن الحقن، يتم حقن فيكتوزا تحت الجلد في مناطق الفخذ أو الذراعين أو البطن، مع الانتباه لما يلي عند الحقن:

  • البطن: تجنب الحقن في محيط السرة، وإنما يكون الحقن في المنطقة الواقعه بين العانة والسرة.
  • الفخذ: الحقن في الجزء الخارجي من الفخذ بين الركبة والورك، وتجنب منطقة العضلات الكبيرة.
  • الذراع: الحقن في الجزء الخارجي من عضلة الذراع العلوية، وتجنب الحقن في منطقة الزند والأوعية الدموية.

قد يهمك معرفة: كيف احسب سعراتي

الفرق بين فيكتوزا وجلوكوفاج

كل من فيكتوزا وجلوكوفاج يستخدم لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، إلا أن طريقة العمل مختلفة لكل منهما، حيث يعمل فيكتوزا على تقليل نسبة السكر في الدم من خلال دور ليراجلوتايد في تقليل إفراز الجلوكاجون، بينما تتمثل آلية عمل الجلوكوفاج على دور الميتفورمين في تحسين حساسية الجسم للاستجابة للأنسولين، ما يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم.

تعرف إلى: اعراض مرض السكري في بدايته

كم قلم في علبة فيكتوزا؟

بالنسبة للراغبين في إنقاص الوزن ومعرفة ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر وعدد الأقلام في العلبة، يجب التوضيح أن علبة فيكتوزا تحتوي عادة على قلمين.

إقرأ المزيد عن: عملية بالون المعدة

سعر ابرة فيكتوزا في السعودية

تباع علبة فيكتوزا في صيدليات النهدي في السعودية بسعر 397 ريال سعودي.

سعر ابرة فيكتوزا في الامارات والكويت ومصر؟

سعر ابرة فيكتوزا في الامارات يبلغ 33 درهمًا إماراتيًا، بينما في مصر يبلغ 1348 جنيهًا مصريًا، وفي الكويت تباع بسعر 36.750 دينار كويتى للابرتين فى العبوة ولا يجوز بيعها منفرده

اقرا ايضا : العلاج بالمنظار بديل الانسولين السكر

ختامًا، أوضحنا في هذا المقال أجوبة كافية حول ابرة فيكتوزا كم تنزل بالشهر، والطريقة الصحيحة لاستخدامها، يجب التنويه أنه لا يجب استعمال إبرة فيكتوزا للتخسيس دون استشارة الطبيب، لتقييم الحالة وتحديد الجرعة المناسبة.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً