اعراض السكرياعراض مرض السكرينقص سكر الدمهبوط السكر

نقص سكر الدم

نقص سكر الدم


هو الحالة التي يبلغ فيها سكر الدم مستويات متدنية إلى حد خطير. وتظهر هذه الحالة عادة عند مرضى السكري الذين يعالجون بالأنسولين . حين يكشف نقص سكر الدم باكراً يمكن معالجته بنجاح.


اعراض نقص السكر بالدم 


سكر الدم يحتاج الجسم إلى طاقة حتى يعمل. إن الطعام الذي نتناوله هو مثل الوقود لأجسامنا. وبعد هضم الطعام، يتحول جزء منه إلى سكر يدعى غلوكوز (سكر العنب).
الجلوكوز هو الوقود الرئيسي للجسم؛ وهو ضروري لوظائف الجسم كلها ولاسيما وظائف الدماغ. يمكن أن يتأذى الدماغ بسرعة إذا لم يحصل على ما يكفيه من الغلوكوز. الكربوهيدرات هي الأطعمة التي تحوي السكريات والنشويات. ويحصل الجسم على معظم الغلوكوز من الكربوهيدرات مثل: الخبز البطاطا الأرز 
نحن نتناول أنواعاً أخرى من السكريات إضافة إلى الكربوهيدرات. مثل: الفروكتوز (سكر الفواكه)، غالباً من الفاكهة اللاكتوز (سكر اللبن)، غالباً من الحليب الجالاكتوز
خلال عملية الهضم يجري امتصاص الغلوكوز إلى مجرى الدم ويصل إلى كل خلايا الجسم. إن الغلوكوز غير المستهلك يخزن في الكبد على شكل مادة تدعى غليكوجين .يقاس مستوى السكر في الدم بالميليغرام من الغلوكوز في الديسيليتر. المجال الطبيعي لسكر الدم هو 60-120 مغ/ديسل.

يُعد السكر المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، وهو المعروف باسم الجلوكوز (Glucose)، فهو ضروري للدماغ والقلب وعمليات الهضم والكثير غيرها، لكن ماذا يحدث عند انخفاض السكر في الجسم؟

سنذكر الآن أبرز أعراض انخفاض السكر:

أعراض انخفاض السكر

عند انخفاض السكر تفقد الخلايا الطاقة بشكل شبه كلي، وفي البداية من الممكن أن تلاحظ أعراض طفيفة مثل الجوع والصداع، وفي حال عدم التدخل لرفع مستوى السكر، يكون هناك خطر الإصابة بمضاعفات جدية.

إليك أهم أعراض انخفاض السكر في الدم:

1- الهضم والغدد والدورة الدموية

بعد تناولك للطعام، يقوم الجهاز الهضمي بتحليل الكربوهيدرات وتحويلها إلى الجلوكوز، وهو مصدر الطاقة كما ذكرنا، فعندما يرتفع مستوى السكر في الدم، يقوم البنكرياس بإفراز هرمون  الأنسولين  (Insulin) لمساعدة الجلوكوز في الدخول إلى الخلايا من أجل تحويله إلى طاقة.

عندما تمر عدة ساعات دون تناولك للطعام، ينخفض مستوى السكر في الدم، وإن كان البنكرياس سليم لديك، يقوم بإطلاق هرمون يدعى الغلوكاغون (Glucagon) لتعويض نقص الطعام والسكر.

هذا الهرمون يرسل إشارات إلى الكبد بضرورة إطلاق السكر المخزن فيه إلى مجرى الدم، وفي حال تمت هذه العملية بالشكل السليم، ستحافظ على مستوى السكر طبيعي حتى تتناول الطعام.

انخفاض مستوى السكر في الدم يسبب تسارع نبضات القلب، ويتم إفراز هرمون التوتر، الأمر الذي يسبب شعورك بالجوع والرجفة.

2- التأثير على الجهاز العصبي المركزي

هبوط مستوى السكر في الدم من شأنه أن يسبب مجموعة من المشاكل في الجهاز العصبي المركزي، وتتمثل أعراض انخفاض السكر الأولية في:

  • الضعف العام (Fatigue).
  • الصداع.
  • الدوار  .
  • عدم الراحة.
  • الإنزعاج.

في حال انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، قد تصاب بالكوابيس، والبكاء خلال النوم أو بعض الأمور التي تحدث أثناء النوم.

إن لم تقم بالتدخل السريع لرفع مستوى السكر لوضعه الطبيعي، قد تتفاقم الأعراض لتشعر في:

  • التعرق.
  • شحوب البشرة.
  • القشعريرة.
  • تنميل في الفم.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • عدم القدرة على التنسيق في عمليات الجسم.
  • فقدان الوعي  والإغماء  .

ولا بدّ من الإشارة إلى أهمية القيام بفحص مستوى السكر في الدم بشكل منتظم وبالأخص إن كنت تعاني من الإصابة بالسكري.

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. نقص #سكر الدم
    يحدث نقص سكر الدم حين ينخفض مستوى السكر في الدم انخفاضاً شديداً عن المستوى الطبيعي.
    غالباً ما يحدث نقص سكر الدم حين يأخذ المرضى الكثير من الإنسولين أو أدوية أخرى خافضة لمستوى سكر الدم.
    كما قد يحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من الإنسولين ويعرف نقص سكر الدم أيضاً بردة فعل الإنسولين أو صدمة الأنسولين.
    وقد ينجم نقص سكر الدم عن أخذ الأدوية الخافضة لمستوى سكر الدم، مع تخفيض كمية الطعام المتناول، أو الاستغناء عن إحدى الوجبات.
    كما قد ينتج نقص سكر الدم أيضاً عن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.
    إذا لم يعالج نقص السكر في الدم فقد يؤدي إلى الغيبوبة أو حتى الموت. يمكن أن يحدث نقص سكر الدم بسرعة كما يمكن أن يكون مهدداً للحياة.

    ويظهر على المصابين بالسكري علامات مختلفة حين يهبط مستوى السكر في دمهم. وعليهم أن يعرفوا ما سيشعرون به عند هبوط مستوى السكر في دمهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *