لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
فيتامينات

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

فيتامينات لعلاج ضعف الأعصاب والعضلات

واحدة من أكثر المشكلات المرضية الشائعة في الفترة الأخيرة هي التهاب العضلات نظرًا لطبيعة الحياة القاسية، وهو ما يجعل المداومة على تناول فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات أمرًا مهمًا جدًا.

كما أن مرضى اعتلال العضلات من الضروري أن يحافظوا على مستوى مناسب من الفيتامينات داخل جسمهم فلا تزيد أو تقل عن الحد المسموح به، وهذا ما يمكن أن يساعدك فيه الحفاظ على نظام غذائي صحي، ومتوازن به قدر كافي من الفيتامينات التي تحتاجها، أو تأخذها عن طريق المكملات.

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

في البداية دعونا نؤكد على أمر مهم جدًا وهو أنه لا يوجد حبة يمكن أن يكون لها مفعول السحر في معالجة التهاب الأعصاب والعضلات بشكل سريع، بل يحتاج الفرد إلى المداومة لفترة طويلة وليست مؤقتة على الفيتامينات الصحية التي تضمن له الحفاظ على صحة وقوة عضلاته وأعصابه.

وتوجد الكثير من الفيتامينات التي يمكنك الحصول عليها بطرق مختلفة سواء كانت بالغذاء الصحي، أو عن طريق تناولها على هيئة أقراص يوصي بها الطبيب وهذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرات التالية.

هل الأعصاب تنمو من جديد؟

نعم بالطبع من الممكن أن يحدث هذا الأمر وهو ما يندرج تحت مصطلح علمي هو التجدد العصبي، والذي يعني عمليات إعادة النمو الطبيعي لذلك العصب التالف وإصلاحه حتى يعود مرة أخرى إلى ما كان عليه.

حيث إنه أثبتت الدراسات أن عمليات التلف العصبي والتهابات الأعصاب تؤثر على ما يقرب من 90 ألف مريض حول العالم وهو رقم لا يمكن القول بأنه صغير، وهذا ما يعني أن ذلك الأمر منتشر بكثرة ومن ثم تكون طرق علاجه كثيرة ومتاحة.

لكن على الرغم من أن تلف أو التهاب الأعصاب يمكن أن يتم حله، ويعود العصب لأداء وظيفته بشكل سليم إلا أن ذلك الأمر قد يستغرق مدة طويلة جدًا مع الالتزام بالفيتامينات والأدوية المقترحة من قبل الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: أين يوجد فيتامين A فوائد؟

ما هو الفيتامين الضروري للاعصاب؟

فيتامين باء لتقوية الأعصاب
فيتامين باء لتقوية الأعصاب

فيتامين باء هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات الصحية المركبة بشكل معقد وفي نفس الوقت هي القابلة للذوبان بسهولة في الماء، وتلعب دورًا كبيرًا في عمليات استقلاب الخلية.

كما نجد أن اسم أقوى فيتامين للأعصاب وهو فيتامين باء له ثماني أنواع منفصلة تم إعطاء كلًا منهما اسم مختلف وهو فيتامين B1 وفيتامين B12 وغيرهم.

وفيما يلي أهم أنواع فيتامين B التي تلعب دورًا مهمًا في تحسين صحة الأعصاب والعضلات:

أولًا فيتامين B1

حيث إنه يساعد على تحصيل الطاقة التي تلزم لعمل الأعصاب والعضلات من خلال الاعتماد على البروتينات ومعها الدهون المخزنة في الجسم.
وأي نقص يمكن ملاحظته في ذلك  الفيتامين يسبب الإصابة بمرض عصبي شهير وهو مرض البري الجاف الذي يعمل على مهاجمة جميع الخلايا العصبية ومن ثم تلفها وإعاقتها عن أداء عملها بشكل جيد، كما أنه في حالة تطور الحالة قد يتسبب في إتلاف الجهاز العصبي المركزي ككل.

ثانيًا فيتامين  B2

يلعب فيتامين B2 دورًا مهمًا جدًا في عملية تنشيط مجموعة مهمة جدًا من الأعصاب وهي تلك المتواجدة في العين، ليس هذا وفقط بل يلعب دورًا كبيرًا في كلًا من عمليات الأكسدة والاختزال التي تقوم بحماية الجلد.

كما أثبتت الدراسات أن وجود أي نقص في ذلك الفيتامين في الجسم من الممكن أن يؤدي إلى إجهاد العين ومن ثم التقليل من قدرتها على الإبصار.

ثالثًا فيتامين B3

تم التأكد من أهمية هذا الفيتامين لجسم الإنسان وسلامة أعصابه عندما تم اكتشاف أن نقصه يسبب مرض البلاجرا، هذا المرض المعروف علميًا بقدرته على حدوث خلل كبير في صحة وسلامة الأعصاب.

رابعًا فيتامين B6

يساعد هذا الفيتامين على تحسين صحة الجهاز العصبي من خلال قيامه بتنظيم عمل جميع الناقلات العصبية في الجسم والتي يمكنها أن تقوم بتنظيم أداء الإشارات العصبية.

كما أنه تم التأكد من أن وجود أي نقص في ذلك الفيتامين يمكن أن يتسبب في حدوث الكثير من التشنجات العصبية والذي بدوره يؤدي إلى الدخول في خلل مختلف أعصاب الجسم الطرفية.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لعلاج الأنيميا عند الأطفال

هل فيتامين B12 يقوي الاعصاب؟

بعد أن تحدثنا عن أنواع فيتامين باء الشهير يظل معنا الآن النوع الأهم والأشهر في كل تلك الأنواع على الإطلاق وهو فيتامين B12.

حيث يلعب دور كبير في تحسين صحة جهازك العصبي من خلال قيامه بعمليات إنتاج مختلف أنواع النواقل العصبية تلك التي من الممكن أن تؤثر على الحالة النفسية والعصبية للمريض.

لذلك نجد أن المريض الذي يعاني من نقص ذلك النوع من فيتامين باء لديه أعراض اكتئاب واضطراب المزاج المتعلقة بصحة الجهاز العصبي والمخ على حد سواء، وهذا تحديدًا ما يؤكد الدور الكبير الذي يلعبه فيتامين B12 في تحسين وتقوية أداء الأعصاب.

هل يوجد دواء لتقوية الاعصاب؟

بالطبع نعم ، حيث يمكنك الاستعانة بها مع المكملات الغذائية لتحسين صحة الأعصاب وهي كالتالي:

أولًا: فيتامين دال

حيث يطلق  على ذلك الفيتامين الشهير اسم آخر دارج له وهو فيتامين أشعة الشمس، وذلك لسبب كون المصدر الأول والأكثر أمانًا له هو أشعة الشمس المباشرة.

هذا الفيتامين مهم لصحة كلًا من الأعصاب والعضلات لأداء وظيفتهما بشكل طبيعي، وفي حالة وجود نقص شديد في ذلك الفيتامين سوف تلاحظ ظهور أعراضه على هيئة ضعف ونقص في الكتلة العضلية بالجسم.

ويمكنك الحصول عليه من تناول عدد من الأطعمة مثل الأسماك مع التعرض المباشر لأشعة اليوم بشكل منتظم.

ثانيًا: فيتامين أ

في الواقع إذا كنا ينبغي أن نقول أن هناك فيتامين واحد فقط لا يمكنك الاستغناء عنه لتحسين صحة الأعصاب وتقوية العضلات فلن يكون سوى فيتامين أ.

حيث لا يضاهيه في تأثيره وقوته أي فيتامين آخر لقدرته الكبيرة المثبتة علميًا في تصنيع كلًا من الكولاجين والبروتين الصحي اللازم لبناء الكتلة العضلية القوية وتحسين وتقوية صحة العظام أيضًا، ويمكنك الحصول عليه بشكل كبير من البيض.

ثالثًا: فيتامين سي

حيث إنه يقوم بتكوين كلًا من مادة الإيلاستين والكولاجين تلك المواد التي تلعب دور كبير في مرونة العضلات وتقوية أدائها.

كما يوجد أيضًا بعض العناصر والمكملات الغذائية الأخرى التي تساعد في تحسين صحة العضلات والأعصاب مثل:

  • المغنيسيوم: الذي يلعب دورًا كبيرًا جدًا في تحفيز الجهاز العصبي في الجسم ومساعدته على الاسترخاء والذي بدوره يساعد على أن يخفف حدة الالتهابات في النهايات العصبية التي تؤثر على كفاءة الأعصاب.
  • البوتاسيوم: يلعب البوتاسيوم دور في صحة الأعصاب والعضلات من خلال دوره في تحسين كفاءة ردود الأفعال العصبية، هذا هو الأمر الذي نجد أنه ينعكس بعد ذلك بشكل إيجابي جدًا على حركة العضلات وكفاءتها.
  • فيتامين هاء: هذا الفيتامين الذي له قدرة غير مسبوقة في إصلاح التلف الحادث في الأعصاب وبالتالي يسرع عملية التعافي الذي يحدث بعد تعرض العصب لضرر معين.
  • أوميجا 3: تساعد تلك الأحماض على التعافي والشفاء السريع من الكثير من المشكلات العصبية والصحية بشكل عام.

مقوي للأعصاب طبيعي

يفضل الكثير من الناس الحصول على الفوائد والفيتامينات التي يرجونها من المصادر الطبيعية والابتعاد قدر الإمكان عن الأدوية والمكملات الدوائية، لذلك نقدم لكم في تلك الفقرة أفضل الأطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها لتقوية العضلات والأعصاب.

أولاً: أنواع مختلفة من الخضروات

حيث يساعد النظام الغذائي المتضمن للخضروات التالية على تحسين صحة الجهاز العصبي:

  • الخضروات الورقية: حيث تساعد تلك الأوراق الخضراء مثل السبانخ على تحسين صحة النواقل العصبية والأنسجة وبالتالي فهي تعمل على التقليل أو إبطاء عمليات الشيخوخة للأعصاب التي تحدث مع التقدم في العمر.
  • الأفوكادو: نوع من الخضار غني بشكل كبير بأحماض أوميجا 3 تلك التي ذكرنا من قبل مدى أهميتها في تحسين صحة الأعصاب.
  • الشمندر: يحتوي على عناصر كثيرة تساعد على تحسين صحة الأعصاب مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.
  • البروكلي: حيث إن البروكلي غني بحمض الفوليك، ذلك العنصر الذي أثبتت الدراسات أن نقص مستوياته قد تؤدي إلى الإضرار بصحة الجهاز العصبي والدخول في مشكلات متعلقة بضعف الذاكرة أو الاكتئاب.

ثانيًا: المكسرات والبقوليات والحبوب

هذا الخيار الذي يعتبر هو الأمثل إذا كنت ترغب في الحصول على فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات مع المذاق الرائع كذلك، وهي مثل:

  • الحبوب الكاملة والمكسرات: تعتبر الحبوب الكاملة هي مصدر مهم جدًا وغني بالكربوهيدرات تلك التي تساعد بالطبع في رفع مستوى السيروتونين.
  • البقوليات: حيث إنها غنية بالبروتينات الضرورية في بناء وتقوية العضلات.
  • بذور الشيا و بذور الكتان : وذلك لما تحتويه من وفرة في أحماض أوميجا 3.

ثالثًا: المصادر الحيوانية

يمكنك تناول الأطعمة التالية لتحسين صحة الجهاز العصبي والعضلات:

  • الأسماك: وذلك لكونها غنية بأحماض أوميجا 3 وأهمها هو التونة والسلمون.
  • الكبدة: وذلك لأنها مصدر قوي جدًا فيتامين B12 الذي يعمل على حماية النهايات العصبية من التلف.

رابعًا: المشروم

لا شك أن المشروم هو واحد من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي بوفرة على فيتامين B6 الذي يلعب دور كبير في حماية النواقل العصبية في الجسم.

 ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب؟

الفاكهة التي تقوي الأعصاب
الفاكهة التي تقوي الأعصاب

توجد الكثير من الأطعمة التي من شأنها أن تمد الجسم بفيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات ومن أهمها:

  • الموز: حيث إنه غني بكميات وفيرة جدًا من البوتاسيوم الذي يدعم صحة الجهاز العصبي ومن ثم المساعدة في تحسين صحة العضلات.
  • التمر: حيث إنه مفيد لتحسين الذاكرة ومن ثم تعزيز الأداء لكونه يحتوي على كميات وفيرة من البوتاسيوم، وهذا ما يساعد على زيادة سرعة الدماغ ويقظته.
  • الرمان: يساعد الرمان على تهدئة الجهاز العصبي وتقليل التوتر الذي قد يؤثر على أعصابك الحسية، وذلك لما يقوم به من تقليل نسبة الكورتيزون في الجسم.
  • الفراولة: تحتوي الفراولة على كميات وفيرة من اليود الذي تم إثبات علميًا قدرته على تحسين صحة الأعصاب والعضلات.
  • الكيوي: حيث يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم التي من شأنها أن تساعد على تقوية كلًا من العظام والأعصاب.
  • التوت: يحتوي على مواد مضادة لعملية الأكسدة مما يقلل من الالتهابات وأمراض الشيخوخة العصبية مثل الزهايمر.

ما هي المشروبات التي تقوي الاعصاب؟

أن المشروبات لتقوية الأعصاب تعد بديلًا رائعًا لمن لا يرغبون في تناول الخضروات والفواكه بكثرة في حياتهم الطبيعية، لذلك فإن الخبر السار أن هناك الكثير من المشروبات التي يمكنك الاعتماد عليها لتقوية الأعصاب وتحسين صحتها مثل:

  • الشاي الأخضر: حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من التهابات الأعصاب ومن ثم تقويتها.
  • الزنجبيل: يحتوي على كم غير طبيعي من مضادات الالتهاب لتقوية الأعصاب، ولكن لا ينصح أبدًا بتناوله إذا كنت تعاني من أي مشاكل سواء في المعدة أو الأمعاء.
  • مشروب المرمرية: تحتوي المرمرية على عناصر وفيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات على حدٍ سواء، لذلك فينصح بتناول هذا المشروب مرة كل صباح.
  • عصير التفاح: الذي أثبت فاعلية كبيرة في علاج ضعف العضلات والأعصاب حيث نجح في علاج التلف الحادث بها.
  • البابونج: يعتبر البابونج هو واحد من الأعشاب المفيدة لصحة الجهاز العصبي هذا بالإضافة إلى دوره الشهير في علاج وتحسين آلام الجهاز الهضمي.

 افضل حقن لتقوية الأعصاب

إن معظم الحقن التي تستخدم كفيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات تحتوي على فيتامين باء بأنواعه التي ذكرناها بالأعلى ومن أفضل أنواع تلك الحقن ما يلي:

  • حقن ديبوفورت: تحتوي على كميات مركزة من فيتامين b12، وتؤخذ مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع بعد المتابعة مع الطبيب المعالج بالجرعة المناسبة لحالتك.
  • حقن بيوفيت 12: تحتوي على فيتامين باء بأنواعه مع عدد من الفيتامينات الأخرى المفيدة لصحة الأعصاب مع الأحماض الأمينية والبروتينات، وهو ما يجعلها خيار ممتاز في أغلب الحالات، لكونها مفيدة في تحسين آلام العظام والتهابات المفاصل إلى جانب تقوية الأعصاب.
  • حقن نيوروفيت: تحتوي تلك الحقن على ما يقرب من 3 مللي من فيتامين باء الذي يساعد في تحسين كفاءة الجهاز العصبي بشكل كامل، كما أنها مفيدة في علاج حالات التهاب الأعصاب الشديدة التي يعاني منها مريض السكري.
  • حقن بي كوم: تحتوي تلك الحقن على كلًا من فيتامين B1، B6، B12 وهذا تحيدً ما يجعلها تستخدم في علاج آلام المفاصل والتهاب الأعصاب خاصةً العصب الثالث وعرق النسا.
  • حقن ديبوفيت: الفيتامينات فيها موجودة بتركيز عالي مما يجعل مفعول تلك الحقن في علاج آلام الأعصاب والعضلات سريع جدًا، ولا يوجد لها أي أضرار مع مرضى القلب والسكري وضغط الدم المرتفع.

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات للاطفال

إن صحة أطفالنا هو أسمى ما نسعى إليه، ونظرًا لكونهم في مرحلة النمو فتهتم الأمهات بصحة بناء العضلات والأعصاب لصغارها ليكبروا بصحة وعافية.

كما أن الفيتامينات التي ذكرت بالأعلى جميعها مفيدة للصغار والكبار على حدٍ سواء، ولكن الأطفال لا يمكنهم تناول الحبوب أو أخذ الحقن التي ذكرناها في الأعلى لحداثة سنهم، كما أن الكثير منهم لا يرغب في تناول الخضروات والفواكه لذلك يمكنهم الحصول على الفيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلان من خلال الآتي:

  • التعرض لأشعة الشمس يوميًا لفترة كافية.
  • تناول عصير التفاح.
  • عصير الرمان الطبيعي.
  • عصير البرتقال واليوسفي لفيتامين سي.
  • تناول الألبان.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين ب؟ 10 أعراض تعرف عليها

 هل يشفي مريض ضعف الأعصاب؟

بعد أن وصلنا لختام مقالنا، كان السؤال المتوقع والأخير الذي لا بد أن الجميع يبحث عن إجابة قطعية له وهو الشفاء الكامل من ضعف الأعصاب.

دعونا نخبركم أن الشفاء من ضعف الأعصاب أمر وارد ويحدث في حالات كثيرة التي تداوم على جرعات الفيتامينات والمكملات الضرورية لتحسن صحتها.

ولكن نظرًا لكون الوقاية أفضل من العلاج فدعونا نخبركم بأهم الأمور التي يجب اتباعها لتحسين صحة الأعصاب والعضلات وهي كالتالي:

  • البعد قدر الإمكان عن مسببات التوتر والقلق والعصبية.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة.
  • محاولة التقليل من استخدام الأجهزة الإلكترونية خاصةً قبل ساعات النوم.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة جهازك العضلي والعصبي.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي والابتعاد عن الأنواع العنيفة منها.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً