صحة

اعراض المتحور الجديد

المتحور الجديد

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن توخي الحذر بسبب انتشار المتحور الجديد، مُحذرة من مدى خطورته لسرعة انتشارة بين الناس، حيث أنه يخترق الجهاز المناعي لما قد يسبب الذعر والقلق من الجميع، وتتشابه اعراض المتحور الجديد مع أعراض كوفيد 19 ولكنها أقل حدة منه، وتشمل تلك الأعراض السعال وسيلان الأنف، والاحتقان وآلام العضلات بالإضافة إلى التهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة، وقد يكون أكثر الناس عرضة للمتحور الجديد هم كبار السن أو أولئك الذين يعانون من ضعف بالمناعة، إذا كنت تود أن تعرف الإجابة عن السؤال المتداول حاليًا، ألا وهو ما هي اعراض الفيروس المنتشر الجديد؟، فيمكنك قراءة مقالنا هذا حتى نهايته ليكون بمثابة مرجعًا لكم في أي وقت.

اعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا

أصدرت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا بيانًا عن المتحور الجديد لفيروس كورونا، حيث ثبت سرعة انتشار الفيروس بالإضافة إلى أنه يخترق الجهاز المناعي، ولكنه رغم ذلك فهو لا يمثل تهديدًا للصحة العامة مثل فيروس كورونا الأساسي، إذا كنت تود أن تعرف ما هي اعراض فيروس كورونا الجديد 2023؟، دعنا نذكر في النقاط التالية اعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا كما يلي:

  • التهاب الحلق.
  • السعال.
  • الاحتقان وسيلان الأنف.
  • آلام العضلات.
  • تعب عام وإرهاق.
  • عطس وكحة.
  • تغيير حاستي الشم والتذوق.

“قد يروق لك: أعراض فيروس a

اعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا
اعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا

ما هو الفيروس المنتشر حاليا في السعودية؟

انتشر في الآونة الأخيرة أكثر من حالة لفيروس كورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية عن 3 حالات مؤكد إصابتها بفيروس كورونا ميرس، وكان قد ظهر عليهم اعراض المتحور الجديد، وأسفرت تلك العدوى عن موت شخصين من الثلاثة المصابين، مما يستدعي ضرورة التوعية بهذا الفيروس على الصعيد العالمي.

كم مدة الفيروس الجديد؟

كثير منا يتساءل، كم مدة الفيروس الجديد أو بمعنى آخر كم من الوقت من الممكن أن يستغرقها الفيروس الجديد كي تبدأ أعراضه في الظهور، والإجابة تتمثل في أن الإصابات السابقة بقيروس كورونا كانت تظهر أعراضها على المريض في غضون 5 أيام بعد الإصابة بالفيروس، ولكن تتراوح مدة ظهور أعراض الفيروس الجديد ما بين يومين إلى ثلاثة أيام.

كم مدة الشفاء من المتحور الجديد؟

بعد انتشار المتحور الجديد، تساءل الكثير عن كم مدة الشفاء من الفيروس؟، وتتمثل الإجابة في أنه ليس هناك قانون يحكم مدة الشفاء من المتحور الجديد، فبعض المرضى يتعافون سريعًا من المرض، بينما آخرون قد يعانون من مشاكله وآلامه لمدة أطول، ويتوقف ذلك على عدة عوامل ومنها، مدى الإصابة، بالإضافة إلى عمر المريض وإذا كان يعاني من أي أمراض أخرى.

هل ظهور اعراض كورونا تبدأ تدريجيا؟

بالفعل تبدأ أعراض كورونا أو اعراض المتحور الجديد في الظهور تدريجيًا، وعادة ما تكون تلك الأعراض خفيفة ثم تزداد شدةً يومًا بعد يوم، وهناك بعض الأشخاص يصابون بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض، والجدير بالذكر أن هناك نسبة قد تصل إلى 80% ممن يصابون بالفيروس يمكن علاجهم بالبيت دون احتياجهم لأي رعاية خاصة.

هل الفيروس له مضاد حيوي؟

يعتقد بعض المرضى أن الإفراط في تناولهم مضادات حيوية قد يساهم في علاجهم من الفيروس بسرعة، ولكن هذا ليس له أي أساس من الصحة، إذ أشارت وزارة الصحة والسكان أن علاج الفيروسات لا يستدعي تناول المضادات الحيوية، ولن تساهم تلك الأدوية في شفائك من الفيروس ولكنها قد تضر جهازك المناعي، لذا لا بد ألا تتناول أي مضادات حيوية دون استشارة الطبيب، كما تحدث حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، عن ضرورة التوقف عن الإسراف في تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، وإلا سوف نصل بعد ذلك لمرحلة يعجز فيها المضاد الحيوي عن التعامل مع البكتيريا.

كم يوم يستمر ارتفاع درجة الحرارة في كورونا؟

تعد الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة من أكثر الأعراض شيوعًا في فيروس كورونا، والمميزة في اعراض المتحور الجديد، ولكن هناك أعراض أخرى تصاحب الفيروس مثل السعال والصداع وقشعريرة الجسم، وفقدان حاستي الشم والتذوق، بالإضافة إلى سيلان الأنف والتهاب الحلق، ويعد السبب في ارتفاع درجة الحرارة عند الإصابة بفيروس كورونا هو العدوى التي يسببها الفيروس، وقد تستمر الحمى في حالة الإصابة بفيروس كورونا لمدة 7 أيام.

“قد يروق لك: ما هي أعراض كوفيد 19 فيروس كورونا

كم يوم يستمر ارتفاع درجة الحرارة في كورونا؟
كم يوم يستمر ارتفاع درجة الحرارة في كورونا؟

متى يتكاثر الفيروس؟

الفيروسات هي عبارة عن جزيئات صغيرة تسبب المرض للإنسان عند مهاجمتها لجسده، وتتسب الفيروسات في العديد من الأمراض كالأنفلونزا والجدري والحصبة ونزلات البرد وأمراض أخرى، ويتكاثر الفيروس عند دخوله للخلية، مثله مثل باقي الكائنات الحية، وعند ذلك يبدأ الجسم في خطة الدفاع عن نفسه وتكون الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة إحدى الطرق الهامة لمحاربة الفيروسات، كما تعد الحمى من أشهر اعراض المتحور الجديد.

متى يبدأ الفيروس بالعدوى؟

في اغلب الحالات قد تظهر عليك اعراض المتحور الجديد أو ما يطلق عليه متحور كورونا، بعد ان تتعرض له بمدة تتراوح ما بين يومين إلى 14 يومًا، وهي ما يطلق عليها فترة الحضانة، أي أنك جسمك محتضن للفيروس دون أن تظهر عليه اي علامات للمرض، والجدير بالذكر أنه يمكنك ان تنقل العدوى بين الآخرين قبل ان تظهر عليك الأعراض أي أثناء فترة حضانتك للفيروس.

“اقرأ المزيد: هل مرض جدري القرود معدي

ما هو علاج الفيروس عند الاطفال؟

عند إصابة الأطفال بأي نوع من الفيروسات، ليس هناك حاجة لتناولهم مضاد حيوي، ويكتفي بإعطاء الطفل أدوية باراسيتامول للحد من ارتفاع درجة الحرارة بالإضافة إلى الاهتمام بتناول المشروبات الدافئة.

ما هو علاج الفيروس عند الاطفال؟
ما هو علاج الفيروس عند الاطفال؟

كيف تنتقل العدوى من شخص مريض الى شخص اخر؟

عندما يكون هناك شخص مريض، قد ينقل العدوى إلى الآخرين من خلال تداولهم الأدوات الشخصية مثل الأكواب والملاعق وفرش الأسنان والمناشف، أو ربما تتنتقل العدوى من خلال الرذاذ التنفسي للمريض والذي يلامس الآخرين من خلال عطس المريض أو السعال.

كيف اتخلص من العدوى الفيروسية؟

يمكنك تلقي العلاج بالمنزل في حالة إذا كانت إصابتك الفيروسية بسيطة وغير معقدة، ولكن هناك بعض الأشخاص وخاصة الذين يعانون من فقر الدم الحاد لا بد من انتقالهم للمستشفى وتلقي علاجهم هناك تحت إشراف طبي كامل، لأنهم ربما في بعض الحالات وخاصة عند ضعف جهازهم المناعي قد يتلقون العلاج من خلال حقن الهيموجلوبين المناعي للتحكم في علاج العدوى.

كم عدد ايام حجر كورونا؟

لا بد أن يعزل مريض كورونا نفسه عن الآخرين مدة لا تقل عن 14 يوم، أو على الأقل حتى اختفاء الأعراض مثل الحمى والسعال وضيق التنفس، مع ضرورة ارتداء الكمامة عند اختلاطك مع الآخرين، وذلك للحفاظ على سلامة من حولك.

“اقرأ المزيد: اسئلة عن مرض فيروس كورونا (كوفيد 19)

كيف اعرف ان عندي عدوي فيروسيه؟

هناك أعراض تكون مميزة لإصابتك بالعدوى الفيروسية، دعنا نذكر أكثر تلك الأعراض شيوعًا في النقاط التالية:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • سيلان الأنف.

ومن أشهر الأمراض الفيروسية مرض كوفيد 19، وجدري الماء ومرض نقص المناعة البشري والزكام ونزلات البرد، ويمكنك التأكد من أنك تعاني من مرض فيروسي عند فشل المضادات الحيوية في علاجك إذ أنها لا تستطيع أن تقضي ع الفيروسات مثل البكتيريا.

المصادر:

  1. https://www.today.com/health/
  2. https://m.timesofindia.com/life-style/
  3. https://www.today.com/health/coronavirus

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.