لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
صحة المفاصل و العضلات

أهم 3 فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول

دوروفين وجينوفيل كبسول

يعاني كتير من الأشخاص في الوقت الحالي من آلام المفاصل والتهابات العظام الذي يؤثر في الحركة و كيفية أداء الأنشطة اليومية، كبار السن والسيدات العاملات من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بمشاكل المفاصل والتهابات الغضاريف نتيجة تآكل العظام مع تقدم العمر أو الإجهاد والأشغال المجهدة للجسم ويتواجد أكثر من نوع من الأدوية لعلاج التهابات المفاصل أشهرهم دوروفين وجينوفيل كبسول وسنوضح أهم فروق بين جينوفيل ودوروفين كبسول.

كبسولات دوروفين 

هو دواء معالج لالتهاب المفاصل وآلام العظام إذ يتكون من كبريتات الجلوزكوزمين مع أوراق الجينكوبيلوبا 

تساعد كبريتات الجلوكوزامين على إعادة تكوين المفاصل واستعادة مادة الجيلاتين المهمة لحركة  غضاريف المفاصل والركبة وتعد مادة الجلوكوزامين من أهم  فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول.

أهم 3 فرووق بين دوروفين وجينوفيل كبسول
الام الركبة

الفروق بين كبسولات دوروفين وجينوفيل

توجد بعض الفروق بين  دوروفين وجينوفيل كبسول التي تؤثر على كفاءة الدواء في علاج خشونة المفاصل وتشمل ما يلي:

  • تحتوي كبسولات دورفين على نسبة مرتفعة من مادة الجلوكوزامين عن كبسولات جينوفيل لذلك توجد له الأفضلية في علاج التهاب المفاصل وخشونة الركبة.
  •   القدرة على تعزيز أداء الدورة الدموية والمحافظة على السائل الزلالي المهم لحركة المفصل دون الشعور بالاحتكاك بين عظام المفصل لذلك هي تعد من الأدوية المعالجة لخشونة الركبة وليس مجرد مسكن أو مضاد للالتهابات.
  • أما مادة أوراق الجينكوبيلوبا تساعد على تعزيز أداء الدورة الدموية وتنشيط مسار الدورة الدموية داخل العضلات والجهاز العصبي مع القدرة على حماية الأوعية الدموية وعلاج التهابات المفاصل.

كما توجد  مادة فلافونويد التي تساعد أيضا في تعزيز كفاءة الدورة الدموية وعلاج التهابات غضاريف الرقبة واستعادة مرونة الحركة بسهوله دون الإحساس بالألم وتستعمل مادة الفلافونويد أيضا لعلاج مرضى فقد الذاكرة أو الاكتئاب. 

دواعي استعمال كبسولات دورفين 

تتميز كبسولات دوروفين بكفاءتها في علاج التهاب المفاصل  وتأكل الغضاريف المسبب للألم الشديد وصعوبة الحركة نتيجة تواجد مادة الجلوكوزامين المهمة لبناء الغضاريف بشكل أساسي وهي من أهم فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول مع بعض الاستعمالات الأخرى وتشمل ما يلي:

  • يساعد في علاج التهابات المفاصل الروماتويدي.
  • الوقاية من التهابات المفاصل وخشونة الركبة.
  • التخلص من التيبس والتصلب المصاحب للالتهاب وإصابة المفاصل.
  • علاج مشاكل واضطرابات العمود الفقري والوقاية من إصابات الكتف بالخشونة أو هشاشة العظام.
  • التخلص من التورم والانتفاخ المصاحب لالتهابات المفاصل.
  • الوقايه من الإصابة بهشاشة العظام في كبار السن مع تآكل الغضاريف وفقدان مادة الجلوكوزامين.

 

دوروفين وزيادة الوزن 

لم تثبت الدراسات كفاءة كبسولات دوروفين في إنقاص الوزن إذ أن كبسولات دوروفين تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين لذلك لا تعطي نتائج فعالة في التخلص من الوزن الزائد، بجانب تواجد مادة الجلوكوزامين التي لديها القدرة على زيادة الوزن وتوافر الكربوهيدرات والدهون في النظام الغذائي عوامل مشجعة تساعد في الزيادة.

فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول
خشونة المفاصل

موانع الاستعمال الخاصة بكبسولات دوروفين 

توجد بعض موانع الاستخدام لكبسولات دورفين تشمل:

  • الحساسية تجاه أحد مكونات كبسولات دوروفين .
  • يحذر استخدام دورفين كبسول مع المرأه الحامل لما له من آثار سلبية على الجنين.
  • لا يسمح باستعمال الكبسولات مع الرضاعة الطبيعية لأنه يفرز مع حليب الأم ويسبب آثار ضارة على صحة الطفل.
  • يجب الحذر عند استعمال دورفين كبسول مع مرضى الضغط المرتفع والحرص على الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب مع المراجعة الدورية لقياس ضغط الدم.

 

الآثار الجانبية لدورفين كبسول على الكلي

تشمل أضرار دورفين على الكلي 

  • تعد من الأدوية التي تسبب حمل إضافي على الكبد والكلي إذ ينصح مرضى الكبد أو الكلى باستشارة الطبيب لما تسببه كبسولات دوروفين من تأثير سلبي وقصور في وظائف الكبد والكلي.
  • توجد بعض الآثار الجانبية للدواء  على الجهاز الهضمي عند الاستعمال بشكل مفرط إذ يسبب حرقة المعدة وإحساس بالغثيان. 
  •  تناول كبسولات دوروفين يسبب ارتفاع في مستوى السكر في الدم لذلك يجب على مرضى السكري الكشف والتحليل الدوري لنسبة السكر في الدم.

 

بدائل دوروفين كبسول

توجد بعض الأصناف الأخرى التي يمكن استعمالها كبديل لكبسولات دورفين، مثل:

  • جينكوستازين كبسولات.
  • اورثوجلوب كبسولات.

سعر دوروفين 

70.5 جنيه مصري هو سعر دورفين كبسول في الصيدليات المصرية.

اقرأ أيضا:

موفيزي/ سيكلوبِينزَابرِين: الإستعمالات، إجابات الأسئلة الشائعة، التحذيرات، الآثار السلبية

كرانبري؛ للتخلص من التهابات المسالك البولية

أيهما أفضل جوينت ايس أو دورفين 

جوينت ايس من أشهر الأدوية الحالية في علاج التهابات المفاصل ومشاكل العظام لكن يحذر استعماله مع مرضى الضغط المرتفع أو أصحاب مشاكل المعدة لما يسبب من حرقة شديده في المعده كنوع من الآثار الجانبية بجانب عدم السماح باستعماله مع أدوية معالجة مرضى السرطان.

يحتوي على الكولاجين المساعد في علاج التهابات المفاصل وإعادة بناء الأوتار والأربطة واستعادة مرونة وقوة المفاصل بجانب مادة كوندرويتين و مادة الجلوكوزامين المساعدة في إعادة بناء الغضاريف.

يتواجد أيضا مجموعة من الفيتامينات، مثل فيتامين ب 12 ، فيتامين ه‍، ج وكلها فيتامينات مهمة في استعادة بناء الأنسجة التالفة في المفاصل و إعاده الصحة والقوة للأنسجة التالفة وامتصاص العناصر الغذائية والكالسيوم المهم لبناء العظام.

يحتوي أيضا على مادة الزنك المهمة لالتئام الجروح والأنسجة المصابة بالالتهابات.

يساعد الاستعمال المنتظم لجوينت ايس بشكل دوري على تخفيف ألم المفاصل وتخفيف التورم والانتفاخ.

لا نستطيع تحديد أفضلية جوينت ايس أو دوروفين إلا عن طريق الكشف الطبي وتحديد الطبيب وفقا  للحالة الصحية للمريض ومدى فعالية الدواء لحالة المريض أو تحديد فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول بشكل محدد بدون اللجوء إلى الطبيب.

لا ينصح باستعمال الأدوية بدون إتباع استشارة الطبيب الذي يصف العلاج المناسب وفقا لعوامل عديدة للوصول إلى أفضل دواء مناسب لحالة المريض.

تجارب المرضى مع دورفين كبسول

يبحث العديد من الأشخاص عن الوصول إلى مين جرب علاج دورفين كبسول لمعرفة التجارب والأراء الإيجابية للمرضي عن الدواء وأهم فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول.

يبدأ علاج دورفين في إظهار التحسن التدريجي على المريض خلال 2-4 أسابيع من بدء العلاج مع الاستمرار في تناول العلاج لمدة 6 أشهر تقريبا وفقا لتعليمات الطبيب لكن ينصح بالالتزام بالنظام العلاجي مع أداء تمارين العلاج الطبيعي ومحاولة إنقاص الوزن الزائد لتحسين أداء مفصل الركبة و الوقاية من هشاشة العظام.

 

جينوفيل كبسول 

هو أحد أقراص معالجة التهاب وخشونة المفاصل ، يحتوي على مادة الجلوكوزامين ،ام اس ام، كبريتات الكوندروتين، ميثل سالفونيل ميثان.

نتناول أهم فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول لما لهم من فعالية كبيرة في علاج التهاب المفاصل.

 

دواعي الاستعمال

يساعد جينوفيل كبسول في علاج التهاب المفاصل نتيجة لتواجد مادة الجلوكوزامين المهمة لإعادة بناء الغضاريف و استعادة المرونة والقوة لحركة المفصل وهي من أهم فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول بجانب بعض الاستعمالات الأخرى، مثل:

  • يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الوقاية من حدوث تآكل الغضاريف على المدى الطويل.
  • استعادة المرونة لحركة المفاصل.
  • تخفيف الألم والتورم والتيبس المصاحب لالتهاب المفاصل.
  • يتم استعمال جينوفيل في بعض الأحيان لعلاج الضعف الجنسي وفقا لتعليمات الطبيب إذ اتضح التأثير الإيجابي لجينوفيل والانتصاب.
فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول
التهاب المفاصل

الآثار الجانبية لجينوفيل كبسول

توجد بعض الآثار الجانبية النادرة لكبسولات جينوفيل تشمل:

  • الإحساس بحكة أو التهاب في الجلد.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي تشمل الغازات وحرقة المعدة.
  • الإصابة بالصداع والدوخة.

 

موانع الاستعمال

توجد بعض الحالات التي يحذر فيها استعمال كبسولات جينوفيل، مثل:

  • المرأة الحامل أو المرضعة لما له من تأثيرات سلبية على الجنين والطفل.
  • الإصابة بمرض السكري أو أمراض الكبد والكلي لما له من تأثير سلبي على وظائف الكبد أو الكلي. 
  • الحساسية تجاه مكونات جينوفيل كبسول.
  • المعاناة من ارتفاع الدهون الثلاثية أو الكوليسترول.

 

جينوفيل وزيادة الوزن

تسبب مادة الجلوكوزامين المتواجدة بنسبة مرتفعة والتي تعد من أهم فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول إلى زيادة الوزن ولكن ذلك يشترط معه إتباع المريض نظام غذائي غني بالكربوهيدرات أو الدهون لذلك ينصح المرضى ذات السمنة المفرطة بإتباع نظام غذائي صحي مع تناول جينوفيل للوقاية من زيادة الوزن.

تجربتي مع جينوفيل

تقول أحد المرضى أن تجربتي مع جينوفيل كانت جيدة للغاية وأنه أفضل العلاجات في التخلص من خشونة المفاصل والتهابات العظام مع القدرة على تخفيف آلام المفاصل بجانب الالتزام بتعليمات الطبيب والنظام الغذائي المناسب وذلك من أهم فروق بين دوروفين وجينوفيل كبسول.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً