لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
الحمل و الولادة

اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة

نصائح لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

تعد فترة الرضاعة من أهم المراحل في حياة المرأة بعد الولادة، إذ تعتمد الأم في تغذية طفلها بصفة أساسية على حليب الثدي، وتكون تلك الفترة من حياة المرأة مصحوبة بمشاعر إيجابية متعددة، لكن من المثير للإعجاب أن العديد من النساء يشهدن فقدانًا في الوزن اثناء الرضاعة، وتثار العديد من الأسئلة حول اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة.
إليك في هذا المقال أبرز اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة.

الرضاعة نحفتني

الرضاعة نحفتني هي الشكوى الشائعة للعديد من النساء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، إذ تفقد النساء الوزن بسرعة أكبر مما كانت عليه قبل الرضاعة الطبيعية، فما اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة؟ إن السبب في ذلك هو الهرمونات التي يفرزها الجسم في أثناء الرضاعة الطبيعية، التي تسبب تقلصات العضلات في الرحم، لذلك، في كل مرة ترضع المرأة طفلها، ينقبض الرحم وينكمش، بعد ستة أسابيع من الولادة، سيعود الرحم إلى الحجم الذي كان عليه قبل الحمل ويقل حجم البطن والخصر بمقدار ملحوظ.

علاوة على ذلك يحتاج الجسم إلى حرق حوالي 500 سعرة حرارية إضافية يوميا لصنع حليب الثدي، يستخدم الجسم السعرات الحرارية من الوجبات الغذائية بالإضافة إلى الدهون المخزنة بالفعل في الجسم، حيث يساعد استخدام مخزون الدهون على فقدان الوزن المكتسب أثناء الحمل بشكل أسرع. لذلك، إذا كنت تفقدين الوزن بسرعة كبيرة جدًا أو تفقدين وزنًا أكثر من المرغوب فيه، فقد لا تتناولين ما يكفي من الطعام لتعويض السعرات الحرارية التي يستخدمها جسمك لصنع حليب الثدي.

أسباب زيادة الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

أسباب زيادة الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية
أسباب زيادة الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

على الرغم من وجود العديد من الدراسات التي تربط بين الرضاعة الطبيعية وفقدان الوزن وتوضح اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة، فإن هناك بعض الأبحاث التي أثبتت أن الرضاعة الطبيعية لا ترتبط بفقدان الوزن فحسب، وإنما قد تسبب زيادة الوزن في بعض الأحيان، تبعًا للعوامل التالية:

  • مقدار الوزن المكتسب أثناء الحمل

أثبتت الدراسات أن التعرض للسمنة واكتساب الوزن الزائد بمعدل كبير خلال فترة الحمل، يزيد من خطر الاحتفاظ بالوزن الزائد بعد الولادة، حتى في أثناء الرضاعة الطبيعية

  • عادات الأكل

ثبت أن المستويات العالية من هرمون البرولاكتين (الهرمون المشارك في تصنيع حليب الثدي) تزيد الشهية ما يؤدي إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.

  • كمية الحليب من الثدي

بما أن رعاية الطفل قد تكون مرهقة على الأم في المراحل الأولى، ذلك الأمر الذ ي قد يؤدي إلى القلق والتوتر وبالتالي تقليل كمية الحليب التي تفرز من الثدي، ما يؤدي في النهاية إلى انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية وزيادة الوزن.

  • التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة

تعاني العديد من السيدات من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، الذي يشير إلى قصور الغدة الدرقية وينتج عنه انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية، الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

قد يهمك: فترة الرضاعة وما تحتاجه الأم من العناصر الغذائية

نصائح لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

بعد الإطلاع على اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة، إليك أهم النصائح لزيادة الوزن خلال فترة الرضاعة الطبيعية:

  • الحرص على تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على عناصر متنوعة تشمل البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات.
  • تناول الفاكهة بكمية كبيرة.
  • تضمين الحبوب الكاملة مثل: الشوفان إلى الوجبات الغذائية.
  • شرب الماء بكميات كافية.
  • زيادة حوالي 500 سعرة حرارية إلى معدل السعرات الحرارية الملائمة لوزن الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية.
  • عدم تخطي الوجبات الغذائية مع تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية.

تجارب المرضعات في إنقاص الوزن

تجارب المرضعات في إنقاص الوزن
تجارب المرضعات في إنقاص الوزن

كما أوضحنا قد تكون الرضاعة سببًا للنحافة في حالات وسببًا لزيادة الوزن في حالات أخرى، لذلك لا يتعارض الحديث عن اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة مع ذكر الحالات الأخرى من النساء اللاتي يواجهن صعوبة في فقدان الوزن بعد الولادة خاصة، مع الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك فإن التجارب الناجحة للسيدات اللاتي نجحن في إنقاص أوزانهن في أثناء الرضاعة الطبيعية تعد من المحفزات للنساء الأخريات.

على سبيل المثال تروي إحدى السيدات قصتها ومعاناتها مع الوزن الزائد بعد الولادة الثانية لها، وتقول: ” بعد ولادة ابنتي الثانية عانيت من السمنة بسبب الوزن الزائد الذي اكتسبته أثناء الحمل فضلًا عن زيادة الشهية أثناء الرضاعة، لكن مع الإصرار والمثابرة نجحت في التخلص من الوزن الزائد بعد الالتزام بخطة متكاملة تتضمن تناول وجبات صحية متوازنة، وشرب كميات وفيرة من المياه، والحد من الكافيين وممارسة التمرينات الرياضية البسيطة، وبعد أسابيع قليلة بدأت ملاحظة نقص مقياس ملابسي، وهو ما شجعني على الالتزام حتى وصلت للوزن المناسب دون أي مضاعفات ودون أن يؤثر النظام الذي اتبعته على كمية الحليب.

تخسيس البطن أثناء الرضاعة

إليك أهم النصائح لتخسيس البطن أثناء الرضاعة:

  • تقليل كمية الكربوهيدرات: الحد من كمية الكربوهيدرات من أولى الخطوات لتخسيس البطن، لكن يجب الاهتمام بتناول كمية كافية من البروتينات والفواكه والخضراوات.
  • ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة: بمجرد أن يسمح الطبيب بممارسة الرياضة يجب البدء على الفور في الالتزام بممارسة نصف ساعة يوميًا من تمرينات البطن البسيطة، كما يمكن ممارسة المشي لمدة 30:20 يوميًا.
  • شرب كمية كافية من الماء: تناول المياه يساعد الجسم على التخلص من المياه المخزنة، وبالتالي يساعد في إنقاص حجم البطن.
  • تجنب السكريات: يجب التقليل من تناول السكريات لأنها مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة.
  • عدم تخطي الوجبات الغذائية: يجب تناول الوجبات الغذائية بانتظام وتجنب تخطي أي منها حتى لا يؤدي ذلك إلى إبطاء التمثيل الغذائي وتقليل حرق السعرات الحرارية.
  • تقسيم الوجبات الرئيسية: يفضل تقليل حجم الوجبات الغذائية وتقسيم كل وجبة رئيسية إلى وجبتين صغيرتين.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة: يساعد الحصول على عدد الساعات الكافية من النوم على حرق السعرات الحرارية في الجسم.

اقرأ أيضا: كيف افقد وزني بعد الولادة بعدة طرق صحية لا تؤثر على الرضاعة والرضيع؟ .. إليك تجربتي

مشروبات لفقدان الوزن أثناء الرضاعة

تناول السوائل ضروري في فترة الرضاعة الطبيعية، فبالإضافة إلى أهميتها في إدرار اللبن، فإن بعض الأعشاب الطبيعية قد تساعد على إنقاص الوزن وزيادة معدلات الحرق، مثل: القرفة والكمون والزنجبيل والنعناع.

هل يمكن تناول أدوية لزيادة الوزن أثناء الرضاعة؟

هل يمكن تناول أدوية لزيادة الوزن أثناء الرضاعة
هل يمكن تناول أدوية لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

بعد توضيح اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة، فهل يمكن تناول أدوية لزيادة الوزن في تلك الفترة؟ والإجابة أنه لا ينصح بتناول أدوية لزيادة الوزن في فترة الرضاعة الطبيعية، إذ إن الأدوية تمر عبر حليب الثدي وتصل إلى الجنين، لذلك لا يجب استعمال أي أدوية دون مناقشة الطبيب المعالج، وإنما يمكن اتباع بعض الإرشادات لزيادة الوزن بأمان.

هل الرضاعة الطبيعية تنحف؟

تساعد الرضاعة الطبيعة على إنقاص الوزن، ومن اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة أن الجسم يحتاج ما يتراوح بين 700:500 سعرة حرارية خلال اليوم لإنتاج حليب الثدي، لكن لا يمكن تحديد مقدار الوزن المفقود، فإنه يختلف من حالة إلى أخرى تبعًا لعدة عوامل.

هل هرمونات الرضاعة تزيد الوزن؟

نعم، يميل هرمون البرولاكتين الذي يتم إفرازه أثناء الرضاعة الطبيعية إلى تقليل القدرة على إنقاص الوزن لدى بعض النساء، يتم إطلاق هذا الهرمون في كل مرة تقوم فيها المرأة بالرضاعة وقد يساهم في تحسين الشهية ومن ثم زيادة الوزن.

لماذا الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن؟

إحدى اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة هي احتياج الجسم إلى حرق 500 سعرة حرارية لإنتاج حليب الثدي، يحصل الجسم على تلك السعرات من الأطعمة ثم الدهون المخزنة، لذلك في حالة كانت كمية الأطعمة المستهلكة قليلة فإن الجسم يلجأ إلى استخدام مخزون الدهون للحصول على الطاقة اللازمة لإنتاج الحليب، وهو ما يساعد في إنقاص الوزن.

كيف تزيد المرضعة من وزنها؟

كيف تزيد المرضعة من وزنها
كيف تزيد المرضعة من وزنها

للراغبين في زيادة الوزن خلال الرضاعة يجب مقارنة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم مع السعرات التي تتناولها المرأة المرضعة بالفعل، فإن من الضروري الاهتمام بحساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم وإضافة 500 سعرة حرارية إليها، ويجب الحرص على اختيار الأطعمة الصحية الغنية بالسعرات الحرارية التي تتضمن جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

كم كيلو ممكن ينزل في الأسبوع مع الرضاعة الطبيعية؟

استكمالا للحديث عن اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة، يجدر الإشارة إلى أن معدل وسهولة فقدان الوزن يختلف من امرأة إلى أخرى. لكن أغلب النساء تفقد حوالي نصف كيلو أو كيلو في الأسبوع خلال فترة الرضاعة.

هل تؤثر الرضاعة على الوزن؟

عادة تزيد الرضاعة الطبيعية من معدل فقدان الوزن وتتضمن اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم لإنتاج حليب الثدي، وهو ما يؤثر على وزن الجسم، خاصة لدى النساء اللاتي تعانين من النحافة، ومع ذلك يمكن أن يحدث العكس في بعض الحالات وتتسبب الرضاعة في زيادة الوزن نتيجة دورها في تحسين الشهية، ما يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية وبالتالي اكتساب الوزن.

تعرف إلى: كيف احسب سعراتي الحرارية لانقاص الوزن؟ .. أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية للتخسيس بطريقة صحية بدون حرمان

هل الرضاعة الطبيعية تسبب الجوع؟

ترتبط الرضاعة الطبيعة بزيادة معدلات هرمون البرولاكتين الذي يتم إفرازه أثناء الرضاعة، ويعمل على تحفيز الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

في الختام، ، تتضمن اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة زيادة معدلات الحرق للسعرات الحرارية من أجل الحصول على الطاقة اللازمة لإنتاج الحليب، إذ تحتاج معظم الأمهات المرضعات إلى استهلاك حوالي 2300-2500 سعرة حرارية في اليوم، وبما أنه قد يكون من الصعب إدخال هذا العدد من السعرات من خلال الأطعمة اليومية، فإن الجسم يتجه إلى الدهون المخزنة، ما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً