دليل الادوية باللغة العربيةهرمونات

بروموكريبتين 2.5 مليجرام أقراص فموية

 

بروموكريبتين 2.5 مليجرام أقراص فموية

 

 

 

  • دواعي استعمال بروموكريبتين
  • ما فوائد تناول دواء بروموكريبتين
  • البروموكريبتين سعر
  • بروموكريبتين للفطام
  • سعر دواء البروموكريبتين
  • بارلوديل للرجال
  • بديل دواء بارلوديل
  • هل بارلوديل يساعد على الحمل

 

يعطى بروموكريبتين للرجال والنساء على السواء في حالات ارتفاع هرمون الحليب، حبوب بروموكريبتين تستعمل بشكل شائع فى الحالات التالية:

❶ تنشيف اللبن بعد الفطام من الرضاعة أو بعد الإجهاض

❷ معالجة العقم وتأخر الإنجاب فى النساء نتيجة إرتفاع هرمون البرولاكتين

❸ معالجة إرتفاع نسبة هرمون البرولاكتين الناجم عن ورم فى الغدة النخامية ❹ اضطرابات الدورة الشهرية 

❺ مرض الشلل الرعاش. 

 

فى بعض الأحيان يمكن أن يوصف بروموكريبتين لتخفيف الآثار الجانبية و للحد من زيادة هرمون البرولاكتين الناتجة عن المعالجة ببعض الأدوية النفسية مثل مضادات الإكتئاب و المضادات الذهان التي تزيد من مستويات هرمون البرولاكتين.

 

كيف تعمل أقراص بروموكريبتين؟

هرمون البرولاكتين ، هو هرمون يتم انتاجة من الغدة النخامية الموجودة فى الدماغ ، و يشتهر هرمون البرولاكتين بين الناس باسم هرمون اللبن ( هرمون الحليب ) و ذلك لان البرولاكتين هو الهرمون الذي يحفز إنتاج حليب الثدي ، و زيادة مستويات هرمون البرولاكتين فى الدم ، نتيجة الانتاج الغير طبيعى من الغدة النخامية ، يمكن ان تؤدى إلى العديد من الحالات المرضية من أشهرها :

 

مشاكل نقص هرمون البرولاكتين فى الجسم 

 
  1. إنتاج غير طبيعى للحليب من الثدى فى كل من الرجال و النساء على السواء .
  2. قصور الغدد التناسلية ، و الذى يمكن ان يؤدى إلى العقم .
  3. اضطرابات فى الدورة الشهرية .
  4. بعض الاورام التى قد تصيب الثدى و اماكن اخرى ، ترتبط بزيادة فى إنتاج هرمون البرولاكتين .
 

ما هى طريقة عمل اقراص بروموكريبتين

تعمل أقراص بروموكريبتين ، على تقليل انتاج  هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية عن طريق تنشيط مستقبلات الدوبامين، مما يساهم بشكل كبير فى الحد من / علاج الحالات الناجمة عن المستويات المرتفعة من هذا الهرمون .

 

فيما تستخدم اقراص بروموكريبتين 

 

كما تستخدم أقراص بروموكريبتين ،  لمنع أو وقف إنتاج الحليب لأسباب طبية على سبيل المثال ، ايقاف انتاج الحليب من الثدى بعد الفطام ، و بعد الإجهاض.

يمكن أن تستخدم لعلاج مرض الشلل الرعاش، حيث انة من المعروف ان  انخفاض مستويات مادة الدوبامين يؤدى الى ظهور اعراض مرض الشلل الرعاش ( الباركنسون ) ، و أقراص بروموكريبتين ، تعمل على  تحفيز مستقبلات الدوبامين و هذا يقلل من أعراض مرض باركنسون.

أقراص بروموكريبتين ، تنتمى الى فئة من الادوية تسمى محفزات مستقبلات الدوبامين ، و يعمل عن طريق تحفيز مستقبلات الدوبامين في الدماغ.، و هذا يمكن أن يكون لها نتائج عديدة، وبالتالي  فأن أقراص بروموكريبتين ، لة  العديد من الاستخدامات المختلفة.

 

أسئلة شائعة و متكررة عن بروموكريبتين

هل تُوصف حبوب بروموكريبتين للرجال؟

نعم يمكن أن توصف حبوب بروموكريبتين للرجال، إذا كانوا يعانون من زيادة فى هرمون البرولاكتين. وارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين فى الرجال يؤثر سلباً على الرغبة الجنسية والانتصاب وتحليل السائل المنوي، وقد يسبب كبراً في حجم الثدي. من المنصوح بة المتابعة مع طبيب أخصائي فى الغدد الصماء.

 

هل بروموكريبتين يعالج ضعف الخصوبة الناتج عن ضعف التبويض في النساء؟

نعم، يمكن أن يصف لك الطبيب حبوب بروموكريبتين عند معالجة تأخر الإنجاب. في الغالب  سوف يصف لك الطبيب بروموكريبتين إذا ظهر لة من خلال نتائج التحاليل أو من خلال الأعراض الظاهرية أنك تعانين من إرتفاع فى هرمون الحليب( المعروف بـ هرمون البرولاكتين).

من المفيد الإشارة إلى أن ارتفاع نسبة هرمون الحليب هو أحد أسباب إنقطاع أو ضعف التبويض( أى أن المبيض لا يقدر على إنتاج بويضات ناضجة). في الغالب سوف يطلب منك الإستمرار فى استعمال حبوب بروموكريبتين حتى ترجع مستويات هرمون الحليب إلى معدلها الطبيعي. 

الجرعة المعتادة فى هذة الحالة تختلف من حالة إلى أخري بحسب مستويات الهرمون ، ولكن فى الغالب تكون نصف قرص مرة يومياً قبل النوم، ثم يزيدها الطبيب بعد 3 أيام أو أسبوع إلى قرص واحد قبل النوم، و تستمر المعالجة حتى يقرر الطبيب وقف العلاج بناء على التحاليل أو الأعراض .

 

جدير بالذكر أن ضعف أو إنقطاع التبويض هو أحد أسباب تأخر الإنجاب الشائعة فى النساء ، وهناك أسباب مختلفة قد تؤدي إلى إنقطاع أو ضعف التبويض منها:

 

  1. ضعف التبويض الناتج عن اضطرابات الغدة الدرقية إما زيادة نشاط الغدة أو كسل الغدة، فكلا الحالتين تؤثر مباشر في نشاط المبيضين وبالتالي تؤدي إلى ضعف التبويض وفي هذه الحالات يجب معالجة مشاكل الغدة الدرقية حيث مع انتظام عمل الغدة الدرقية يعود المبيض لنشاطه وبالتالي يحدث التبويض والحمل إذا لم توجد عوامل أخرى. 
  2. ضعف التبويض الناتج عن ارتفاع في هرمون الحليب( البرولاكتين) الذي يمكن علاجه باستخدام عقار البروموكريبتين( المادة النشطة فى حبوب بروموكريبتين) أو باستخدام عقار الكابيرغولين( حبوب دوستينكس). ويجب الإستمرار فى العلاج حتى يعود مستوى الهرمون لمستواه الطبيعي وبالتالي يعود المبيض مرة أخري إلى إنتاج البويضات الناضجة . 
  3. ضعف التبويض الناتج عن خلل فى الغدة المخية، المعروفة بـ الهيبوثلامس أو منطقة تحت المهاد فى المخ، وهي حالة نادرة. خلايا الهيبوثلامس عندما تعجز عن إنتاج الهرمون المحفز لهرمونات التبويض، المعروف بـ LHRH، يفشل الجسم فى إنتاج هرمونات التبويض ( هرمون LH، و هرمون FSH) التي تعمل مباشرة على نمو وإنتاج البويضات.
  4. ضعف التبويض بسبب تكيسات المبايض، وهي حالة شائعة.
  5. أخيراً، يوجد العديد من حالات ضعف التبويض غير معروفة السبب أي لا يوجد سبب مرضي لذلك وهذه الحالات تحتاج لتنشيط المبيضين باستخدام الأدوية المنشطة للمبيض مثل الكلوميد و خلافة.
 

أعاني من ارتفاع في هرمون الحليب، واخذت بروموكريبتين لمدة 3 شهور، سمعت عن دواء تاني اسمه دوستينكس أقوي عبارة عن حبتين، هل فعلاً دوستينكس أحسن من بروموكريبتين عند معالجة ارتفاع هرمون الحليب؟

 

من المهم والضروري عدم استعمال أدوية مخفضة لهرمون الحليب إلا بناء على وصفة طبيب. في أحيان كثيرة يطلب الطبيب تحليل لهرمون الحليب قبل البدء فى المعالجة بالأدوية المخفضة لهرمون البرولاكتين ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يصف الأدوية المخفضة لهرمون الحليب بدون تحليل بناء على الأعراض الظاهرية.

بما إنك أستعملت حبوب بروموكريبتين لمدة 3 شهور،فمن الأفضل التأكد إن كان معدل الهرمون قد انخفض أم لا، وذلك بإجراء تحليل للهرمون في اليوم الثاني أو الثالث من نزول دم الدورة، وإذا كان لا يزال مرتفعاً فيمكنك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

طبيبك يمكن أن يوصيك باستعمال حبوب دوستينكس بدلاً من أقراص بروموكريبتين . جرعة دوستينكس فى العادة تكون حبة مرتين في الأسبوع، مثلاً الأحد و الأربعاء أو الإثنين والخميس من كل أسبوع، وعادة ما ينصح بالاستمرار في أخذه لمدة ثمانية أسابيع. لا يُنصح بأخد حبتين دوستينكس فقط معاً حتى لا يتكرر الارتفاع مرة أخرى عند التوقف عن تناول الدواء.

 

أما عن سؤالك هل دوستينكس أقوي من بروموكريبتين، فعلاً، بالرغم من أن كلا الدوائين يقومان بنفس الوظيفة إلى دوستينكس يعتبر أكثر فاعلية في إعاقة إفراز هرمون البرولاكتين، و يتحملة الجسم بشكل جيد( أى أقل فى الآثار الجانبية).

 

أنا متأخرة فى الحمل، والتحاليل بينت إن هرمون الحليب عندي عالي، والدكتورة كتبتلي على حبوب بروموكريبتين نصف حبة لمدة ثلاثة أيام، وحبة كاملة بعد ذلك لمدة شهر.سؤالي: هل ارتفاع هرمون الحليب يأخر الحمل؟ هل حبوب بروموكريبتين كويسة و هتنزل نسبة الهرمون؟ وهل العلاج بحبوب بروموكريبتين لمدة شهر كفاية عشان الهرمون يرجع طبيعي؟ 

 

إرتفاع هرمون الحليب يؤخر حدوث الحمل: ارتفاع هرمون الحليب فى النساء يؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية، وانقطاع أو ضعف في التبويض، وهذا يسبب تأخر أو عدم حدوث الحمل.

لماذا يسبب ارتفاع هرمون الحليب تأخر الإنجاب؟ هرمون الحليب، المعروف بـ هرمون البرولاكتين يعمل على عدم خروج البويضة، أو قد يعمل على عدم نضج بطانة الرحم بالقدر الكافي ليحدث التعشيش، أو قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض المبكر للمضغة؛ لذلك فمن المهم جداً أن يتم ضبط مستواه إن كان مرتفعاً عند من تريد الحمل.

يجب رفع جرعة بروموكريبتين تدريجياً لتجنب الآثار السلبية: جميع أدوية البروموكريبتين المستخدمة فى خفض هرمون الحليب، بما في ذلك بروموكريبتين، فعالة وجيدة، وكلها تشترك بأن لها آثار جانبية كأي دواء آخر، ويجب أن تعلم بها السيدة مسبقاً حتى تستطيع التعامل معها وتحملها، ومن هذه الأعراض الجانبية: الصداع، انخفاض الضغط، الدوخة، الغثيان، التقيؤ، الميل إلى النعاس وألم المعدة؛ لذلك فإنه في الغالب ما يتم البدء بالعلاج بجرعة صغيرة تتم زيادتها تدريجياً.

ردة فعل الجسم تجاه الدواء تختلف من سيدة إلى أخري: الدواء الذي يناسب سيدة قد لا يناسب أخرى؛ لذلك فإن الطبيب يبدأ بدواء معين عادة، فإن حدثت استجابة جيدة معه، وكانت الأعراض الجانبية قليلة فيفضل البقاء على نفس الدواء، وإلا فيجب أن يتم تغييره وتجربة غيره، وحبوب بروموكريبتين من الأدوية الجيدة والفعالة، فإن ارتاحت عليها السيدة فبإمكانها الاستمرار عليه.

مدة المعالجة تختلف من سيدة إلى أخرى: كل حالة تختلف عن الأخرى في سرعة الاستجابة، وهذا يتبع درجة ارتفاع الهرمون وحساسية جسم السيدة للدواء وجرعته، وقد يعود الهرمون طبيعياً بعد مدة شهر من العلاج، ولكن عادة لا يتم إيقاف العلاج إلا بعد التأكد تماماً، وبعدة تحاليل، ولفترة، من أن الهرمون قد عاد إلى المستوى الطبيعي واستقر.

توقفي عن حبوب بروموكريبتين إذا أصبحتي حامل، وراجعي طبيبك: إن حدث الحمل خلال تناول السيدة لحبوب بروموكريبتين فيجب أن يوقف الدواء مباشرة.

 

ما هي المدة التي تستغرقها حبوب بروموكريبتين عشان تنشف اللبن؟

 

مدة المعالجة بحبوب بروموكريبتين تختلف من سيدة إلى أخرى، حسب استجابة جسمها للدواء، وحسب شدة ارتفاع الهرمون. في بعض الأحيان  يكفي إعطاء العلاج لمدة شهر واحد فقط, وفي أحيان أخرى قد يحتاج الأمر لإعطاء العلاج لعدة أشهر.

عند تناول حبوب بروموكريبتين لتنشيف اللبن فى الصدر بعد الفطام أو بعد الإجهاض، ففي الغالب يكفي تناول العلاج إلى أن يزول الإفراز الحليبي من الصدر، وفي العادة يحدث ذلك بسرعة، وبعد ذلك لا داعي لتناول العلاج.

الدكتورة كتبتلي حبوب بروموكريبتين بدون تحليل لنسبة هرمون الحليب؟

قد يكون هناك إدرار للحليب من الثدي من دون أن يكون هرمون الحليب مرتفعا بالدم, والعكس أيضا صحيح, أي قد يكون الهرمون مرتفعا في الدم ولا يحدث إدرار للحليب من الثدي. لكن العلاج يجب أن يطبق في الحالتين, أي في حال وجد إدرار للحليب, أو كان هنالك ارتفاع في الهرمون فقط.

من الممكن ان يصف لك طبيبك حبوب بروموكريبتين بدون تحليل لهرمون الحليب إّذا ظهر له من خلال الأعراض الظاهرية أنك تحتاجين لهذا الدواء.

 

ما هي نسبة هرمون الحليب الطبيعية؟

 

التوصيات الحديثة تعتمد رقم 20 نانوغرام كحد أعلى لهرمون الحليب( هرمون البرولاكتين).وعند عمل التحليل: يجب أن يتم عمله في الصباح, ولكن ليس بالضرورة على الريق, وفي ثاني أو ثالث يوم من نزول دم الدورة الشهرية، ويجب عدم تطبيق أي شد أو تحريض على الثدي قبل التحليل، ( فلا يجوز الاستحمام بماء حار, أو دعك الثدي مثلا).

 

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحليب في النساء؟ وما هو العلاج؟

 

ارتفاع هرمون الحليب، المعروف بهرمون البرولاكتين فى النساء أو الفتيات قد يكون لة أسباب مختلفة، ومن أكثر الأسباب شيوعاً لارتفاع هرمون الحليب ما يلي:

  1. متلازمة التكيس في المبايض، وهي حالة تسبب اضطراب الدورة الشهرية، وارتفاع هرمون الحليب، وظهور بعض الشعر الزائد في الجسم، ووجود حبوب في الوجه.
  2. النشاط الزائد في الغدد التي تفرز هرمون الحليب في الغدة النخامية.

لعلاج ارتفاع هرمون الحليب: فى الغالب يصف الأطباء حبوب كابيرجولين ( المكون النشط فى حبوب دوستينكس)  مرتين في الأسبوع، أو حبوب بروموكريبتين بجرعة تدريجية تبدأ من نصف قرص حتي قرص من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً . و يتم الإستمرار على الدواء حتى تصل نسبة هرمون الحليب إلى أدنى مستوى، وإذا عاد إلى الارتفاع وعادت الدورة إلى الإضطراب، فسوف يحتاج الأمر إلى زيارة طبيبة، ومتابعة الحالة معها لإجراء بعض الفحوصات الطبية والسونار على الرحم والمبايض.

 

ما هي إستعمالات بروموكريبتين؟

 

فى العادة ما توصف أقراص بروموكريبتين ، لعدد من الحالات المختلفة ، و تشمل ما يلى :

  1. العلاج و السيطرة على مستويات هرمون البرولاكتين العالية، و التي تتسبب في قمع الغدد الجنسية (مما يؤدي إلى العقم)  و / أو إنتاج الحليب غير طبيعي في الرجال أو النساء.
  2. منع أو وقف إنتاج الحليب ( إيقاف الرضاعة) لأسباب طبية بعد الولادة، أو الإجهاض.
  3. أمراض الثدي الحميدة أو آلام الثدي التي تحدث في أوقات معينة من الدورة الشهرية.
  4. اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض ما قبل الحيض على سبيل المثال، ألم الثدي، تغيرات في المزاج أو الانتفاخ.
  5. العقم.
  6. أورام حميدة في الغدة النخامية ( الاورام التي تطلق هرمون البرولاكتين ).
  7. زيادة انتاج هرمون النمو مما يؤدى إلى تضخم  ملامح الوجه واليدين والقدمين .
  8. مرض الباركنسون ( الشلل الرعاش ) .
 

نصائح وارشادات

 
  1. ينبغي تناول أقراص بروموكريبتين مع الطعام.
  2. بعض الناس قد تواجه الدوخة الناجمة عن انخفاض ضغط الدم في الأيام القليلة الأولى من تناول أقراص بروموكريبتين ، . وهذا العرض يزول مع الاستمرار فى تناول الدواء ، و للتغلب على هذا الاثر عند حدوثة ، ينصح بالاستلقاء ،على الظهر ، مع رفع القدمين الى اعلى ، كما ينصح بتجنب ممارسة الانشطة التى تتطلب اليقظة الذهنية ( مثل القيادة او تشغيل الآلآت ) حتى تكون متأكد من كيفية تاثير أقراص بروموكريبتين عليك و انك بكامل يقظتك الذهنية .
  3. أقراص بروموكريبتين يمكن أن تسبب النعاس و فى حالات نادرة قد يؤدى الى نوبات مفاجئة من النوم من دون اى علامات تحذيرية ، ورغم أن هذا أمر نادر الحدوث،و لكن يجب عليك توخي الحذر عند القيادة أو القيام بأنشطة يحتمل أن تكون خطرة أخرى، و الأشخاص الذين يعانون من النعاس أو  ظهور مفاجئ من النوم أثناء تناول أقراص بروموكريبتين ،  لا ينبغي لهم ان يقودوا السيارات او ان يقوموا بأى نشاط يتطلب اليقظة الذهنية .
  4. من المستحسن تجنب شرب الكحول أثناء تناول أقراص بروموكريبتين .
  5. الورم فى الغدة النخامية ، قد يكون سببا فى ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين ، لذلك يجب التحقق من قبل اختصاصي لاستبعاد احتمال وجود ورم والحصول على العلاج المناسب إذا لزم الأمر.
  6. يجب على النساء اللواتي يتناولن أقراص بروموكريبتين لفترات طويلة من الزمن ، ان يحرصن على اجراء فحوصات دورية كل 6 اشهر لتقيم حالتهن و التاكد من خلوهن من اورام الثدى .
  7. في حالات نادرة قد تحدث آثار سلبية خطيرة في النساء اللواتي تلقين أقراص بروموكريبتين لوقف إنتاج الحليب في غضون ستة أسابيع بعد الولادة أو الإجهاض. وتشمل هذه الآثار ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والاضطرابات النفسية. لهذا السبب يجب مراقبة ضغط الدم بعناية،و خاصة في الأيام القليلة الأولى من العلاج، ويجب عليك إخبار الطبيب فورا إذا شعرت بدوخة، واحمرار، صداع شديد ، واضطرابات فى الرؤية  أو أي أعراض غير عادية أخرى خلال فترة العلاج.
  8. كان هناك عدد قليل من حالات قرحة المعدة أو نزيف من المعدة أو الأمعاء أثناء العلاج بــ أقراص بروموكريبتين ، و يجب إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من الغثيان والقيء وعسر الهضم أو دم في البراز أثناء العلاج، وبخاصة إذا كان لديك قرحة  في الماضي.
  9. تم الإبلاغ عن زيادة الدافع الجنسي وفرط الرغبة الجنسية في الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المحفزة لمستقبلات الدوبامين، مثل أقراص بروموكريبتين .
 

يجب ان تستخدم أقراص بروموكريبتين بحذر فى الحالات التالية :

 

  1. انخفاض وظائف الكبد.
  2. أمراض القلب والشرايين .
  3. مرض رينود.
  4. تاريخ من المرض النفسي.
  5. تاريخ القرحة الهضمية.
  6. اضطرابات الدم الوراثية (  البورفيريا ).

 

ما هي موانع إستعمال بروموكريبتين؟

 

لا يجب استخدام أقراص بروموكريبتين فى الحالات التالية:

  1. الأطفال دون 15 سنة من العمر.
  2. حساسية من الإرجوتامين.
  3. ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط .
  4. النساء الحوامل اللاتى تعانين من ارتفاع ضغط الدم.
  5. النساء اللواتى يعانين من ارتفاع ضغط الدم مباشرة بعد أو في الأسابيع الأولى القليلة الأولى بعد الولادة أو الإجهاض.
  6. اضطرابات صمام القلب.
 

ما هي الآثار الجانبية لـ بروموكريبتين؟

 
  1. صداع.
  2. الإمساك.
  3. النعاس.
  4. استفراغ و غثيان.
  5. إحتقان بالأنف.
  6. فم جاف.
  7. دوخة.
  8. صعوبة في أداء الحركات الإرادية مما يؤدى الى حركات لا إرادية أو تشنجات العضلات (خلل الحركة).
  9. الارتباك.
  10. الهلوسة.
  11. تشنجات الساق.
  12. تساقط الشعر.
  13. انخفاض في ضغط الدم عند الانتقال من الجلوس إلى  الوقوف (نقص ضغط الدم الوضعي).
  14. سماكة ليفية من البطانة التي تغطي الأعضاء الداخلية.
  15. نزيف أو قرحة المعدة أو الأمعاء.
  16. نوبات نوم مفاجئة .
  17. زيادة الدافع الجنسي (الشهوة الجنسية) والاهتمام المفرط في النشاط الجنسي (فرط الرغبة الجنسية).
 

ما هي جرعة بروموكريبتين؟

 

ينبغي تناول أقراص بروموكريبتين دائما مع الطعام، و الجرعات ومدة المعالجة تختلف بحسب الحالة، دائماً إلتزم بالجرعات ومدد العلاج التي قررها لك طبيبك. لا تستخدم المعلومات الواردة فى هذا المقال من تلقاء نفسك لتحديد جرعتك أو مدة علاجك. فيما يلي بيان بالجرعات المقترحة وفقاً لكل حالة:

أولاً- جرعة بروموكريبتين عند معالجة اضطرابات الدورة الشهرية، العقم عند النساء

1.25 مليجرام بروموكريبتين( نصف قرص بروموكريبتين) مرتين او ثلاث مرات يومياً، و إذا لم تكن هذه الجرعة كافية يمكن زيادة الجرعة تدريجياً إلى 2.5 مليجرام بروموكريبتين( قرص واحد من بروموكريبتين) مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

يجب الاستمرار فى تناول الدواء حتى تعود الدورة الشهرية إلى وضعها الطبيعي و/ أو استعادة التبويض، و يمكن استمرار العلاج على مدى عدة دورات لمنع حدوث انتكاس للمريض.

ثانثاً- جرعة بروموكريبتين عند معالجة أعراض ما قبل الحيض

يبدأ العلاج فى اليوم 14 من الدورة بجرعة 1.25 مليجرام بروموكريبتين( نصف قرص بروموكريبتين) مرة واحدة يومياً، و يمكن زيادة الجرعة بمقدار 1.25 مليجرام يومياً حتى تصل المريضة إلى 2.5 مليجرام ( قرص واحد بروموكريبتين) مرتين يومياً حتى نزول الحيض.

ثالثاً – جرعة بروموكريبتين عند معالجة فرط إفراز البرولاكتين فى الرجال

1.25 مليجرام بروموكريبتين( نصف قرص بروموكريبتين) مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، و يمكن أن تزيد الجرعة تدريجياً حتى تصل إلى 5 إلى 10 مليجرام يومياً.

رابعاً- جرعة بروموكريبتين عند معالجة الأورام التي تسبب زيادة فى إفراز البرولاكتين

1.25 مليجرام بروموكريبتين( نصف قرص بروموكريبتين) مرتين او ثلاث مرات يومياً، و تزيد الجرعة تدريجياً حتى تصل إلى  الجرعة الكافية للحفاظ على تثبيط مستوى البرولاكتين فى البلازما( الدم) على نحو كافي.

خامساً- جرعة بروموكريبتين عند معالجة أورام الثدي الحميدة

1.25 مليجرام بروموكريبتين( نصف قرص بروموكريبتين) مرتين او ثلاث مرات يومياً، و تزيد تدريجياً حتي تصل إلى 5 إلى 7.5 مليجرام بروموكريبتين يومياً.

سادساً – جرعة بروموكريبتين عند معالجة مرض باركنسون/ الشلل الرعاش

يجب أن يبدأ العلاج بجرعات منخفضة( نصف قرص بروموكريبتين) يومياً، و يفضل أن تكون فى المساء فى الأسبوع الأول. و ينبغي زيادة جرعة بروموكريبتين تدريجيا حتى الوصول إلى الحد الأدني من الجرعة الفعالة لكل مريض.

ينبغي زيادة الجرعة اليومية تدريجياً بمقدار 1.25 مليجرام(نصف قرص بروموكريبتين) يومياً كل أسبوع، و مقسمة على جرعتين إلى 3 جرعات .

فى الغالب يتم الوصول إلى استجابة علاجية كافية خلال 6 الى 8 اسابيع،واذا لم يحدث ذلك يمكن زيادة الجرعة اليومية بمقدار 2.5 مليجرام كل أسبوع.

 

ما هو تركيب أقراص بروموكريبتين؟

 

القرص الواحد من بروموكريبتين يحتوي على 2.5 مليجرام بروموكريبتين.

ما هو سعر بروموكريبتين؟

  • العبوة 20 قرص بـ 18 جنية مصري.

هذة هو السعر المعمول بة حتى سبتمبر 2109 ، السعر قابل للزيادة وفقاً لقرارت تحريك الأسعار. نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية،

 

 

بروموكريبتين وكمال الأجسام

لاعبي كمال الأجسام يستخدمون أدوية بهدف زيادة مستويات هرمون تستوستيرون التي تؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة في نمو وحجم العضلات، من أمثلة هذه الأدوية ناندرولون . هذه الأدوية المنشطة تزيد من مستويات البرولاكتين و تؤدي إلى التثدي لذلك يستخدم لاعبي كمال الأجسام أدوية البروموكريبتين( مثل بروموكريبتين) للتحكم فى التثدي  للتحكم في التثدي الناجم عن مستويات البرولاكتين المرتفعة عن طريق استخدام المنشطات مثل الناندرولون.

 

بروموكريبتين مع الأدوية الأخري

 

البروموكريبتين يتعارض مع دومبيريدون

 

دومبيريدون (موتيليم)  ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الدوبامين الطرفية. دومبيريدون  يعمل عن طريق زيادة سرعة عبور الغذاء من المعدة ، من خلال زيادة حركة الجهاز الهضمى وذلك يخفف من أعراض عسر الهضم ويفيد فى حالات ارتجاع المرئ. دومبيريدون يزيد من إنتاج هرمون البرولاكتين وهذا المفعول مضاد لمفعول دواء بروموكريبتين.

إذا كنت تتعالج بأى دواء يحتوي على عقار الدومبيريدون، فاحرص على أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك بروموكريبتين لأنه فى الغالب سوف ينصحك بالتوقف عن المعالجة بالدومبيريدون خلال فترة علاجك بـ بروموكريبتين.

 

بروموكريبتين مع بعض الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان والفصام

 

بعض الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي و الحالة النفسية مثل ريميرون، سوليبريد وغيرها تسبب زيادة فى مستويات هرمون البرولاكتين ..و الذى يؤدى فى النساء الى خروج حليب من الثدي , اضطرابات فى الدورة الشهرية ( إنقطاع الدورة ) , صعوبة فى حدوث الحمل …و فى الرجال يؤدى ارتفاع مستويات البرولاكتين الى ضعف فى القدرة الجنسية وتضخم الثدى, و تؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية. 

هذا المفعول يجعل الطبيب يصف دواء مضاد للبرولاكتين مثل بروموكريبتين . إذا كنت تتعالج بأى دواء مضاد للإكتئاب أو مضاد للذهان، فاحرص على أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك بروموكريبتين.

 

دوستينكس، ريميجولين، هايبولاكت، كابروستينكس، مارفيجولين، كابيرنيكس، كبرجامون، دلكابرين، إلوندا، جولينوتيك، جولينوساب، جاكاراندا، نوستيفيكس، كابرزور، دوباجون، بارلوديل.مريونال، فوستيمون، كوريمون، كلوميد، جلوكوفاج، دوستينكس.

مقالات قادمة 

دواعي استعمال بروموكريبتين

ما فوائد تناول دواء بروموكريبتين

البروموكريبتين سعر

بروموكريبتين للفطام

سعر دواء البروموكريبتين

بارلوديل للرجال

بديل دواء بارلوديل

 

هل بارلوديل يساعد على الحمل

علاج هرمون الحليب والحمل
dopagon دوباجون انقطاع الدورة الشهرية new
مشروب فعال لعلاج إرتفاع هرمون الحليب عند المتزوجات والفتيات ينضم الدورة الشهرية
روشته لايقاف ادرار اللبن
نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل
9 أضرار لارتفاع هرمون الحليب
إلوندا Elonda
حبوب Dopagon دوباجون لتنشيف اللبن فراز هرمون البرولاكتون
الدواء الذى لا يستخدم فى اى مكان فى العالم لتخفيض هرمون اللبن الا فى مصر
كبرجامون Cabergamoun
ما هي دواعي استعمال دواء بارولوديل
 كم مدة علاج هرمون الحليب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *