امراض الجلد

هل مرض جدري القرود معدي

مرض جدري القرود

يعد مرض جدري القرود من أحد الأمراض الفيروسية النادرة في غرب ووسط أفريقيا، والسبب الرئيسي لهذا المرض هو فيروس جدري القرود، وهو فيروس مزدوج من الحمض النووي، من الممكن أن ينتشر المرض بين الأشخاص الذين تعرضوا لملامسة سوائل أو دماء حيوانات مصابة بنفس المرض، كما يعد الطفح الجلدي من أكثر أعراض هذا المرض وضوحًا، إذا كنت تود ان تعرف هل مرض جدري القرود معدي أم لا، يمكنك قراءة هذا المقال حتى نهايته لتعرف إجابة هذا السؤال.

من أين يأتي جدري القرود؟

كثير منا يتسائل هل مرض جدري القرود معدي ومن أين يمكن أن يأتي، والإجابة تكمن في أنه من الممكن أن يأتي من خلال ملامسة الملابس الملوثة أو سوائل الحيوانات المصابة أو لعابها، حيث أنه من الممكن أن ينتشر من خلال ملامسة قروح جدري القرود أو قطرات الجهاز التنفسي في حالة قربك من الحيوان المصاب، والجدير بالذكر ان هذا المرض لا ينتقل من خلال الاتصال الجنسي.

“اقرأ المزيد: أسباب الأمراض المناعية وأشهر أعراضها

ما هو جدري القرود وهل هو خطير؟

جدري القرود عبارة عن عدوى فيروسية نادرة يُسببها فيروس جدري القرود، المنتمي لعائلة أورثوبوكس، ولا يزال حتى الآن مصدره الأصلي غير معروف، ولكن يعتقد بعض الأطباء أن القوارض قد تكون هي المصدر، وتنتقل عدوى جدري القرود من خلال التلامس المباشر مع سوائل الجسم المصاب، أو بسبب لدغات الحيوانات المصابة، وتحدث أغلب إصابات جدري القرود في دول غرب ووسط أفريقيا، ولكنه ليس بخطير، ومن الممكن الشفاء والتعافي منه تلقائيًا دون تلقي أي علاج.

جدري القرود أسبابه

يعد المسبب الرئيسي وراء الإصابة بجدري القرود هو الإصابة بفيروس جدري القرود، ويُعرف أيضًا باسم الأورثوبوكس، كما يعتقد يرجح الأطباء أن انتشار الإصابة بجدري القرود يكون بسبب القوارض.

“اقرأ المزيد: مرض مورجيلونس

شكل جدري القرود

يتساءل البعض كيف هو شكل حبوب جدري القرود؟، والإجابة هي أن الطفح الجلدي يمر بعدة مراحل، يكون في البداية على هيئة بقع حمراء تتطور إلى بثور  ممتلئة بسائل أبيض يشبه القيح، ثم بعد ذلك تذبل تلك القشور وتلتئم وتتساقط، ويبدأ الطفح الجلدي في حالة جدري القرود بالفم، ثم ينتشر في الذراعين والقدمين والجذع، وقد يصل الأمر ليكون حول الأعضاء التناسلية.

شكل جدري القرود
شكل جدري القرود

أعراض جدري القرود عند الكبار

ليس هناك اختلاف بين أعراض جدري القرود عند الأطفال وأعراضه عند الكبار، سوف نذكر في النقاط التالية أعراض جدري القرود منذ مرحلة إصابة الجسم بالفيروس، وحتى ظهور الطفح الجلدي كما يلي:

  • حمى وصداع، مصحوبًا بتضخم الغدد الليمفاوية.
  • الشعور بالآم مبرحة بالعضلات.
  • وهن عام بالجسم.
  • ظهور طفح جلدي على الوجه واليدين والقدمين.
  • تطور الطفح من بقع مسطحة حتى تظهر على شكل حويصلات ممتلئة بالسوائل.
  • انسداد الأنف.
  • التعرق والغثيان.
  • سعال وألم بالحلق.
أعراض جدري القرود عند الكبار
أعراض جدري القرود عند الكبار

هل جدري القرود قاتل

كثيرُ منا يتساءل هل مرض جدري القرود معد، وهل جدري القرود قاتل، والإجابة هي أنه مميت بنسبة تصل إلى 10%، وتزداد خطورة المرض عند إصابة الأطفال به لأنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفاته الشديدة والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة.

“قد يروق لك: أعراض الذئبة الحمراء المبكرة

علاج جدري القرود

حتى الآن لا يوجد علاج محدد ولن تنجح أي شركة في تصنيع علاج بعينه محدد لجدري القرود، ولا حتى لقاح يحمي من الإصابة به، ولكن هناك نسبة نجاح تتعدى 85% من استخدام لقاح الجدري السابق، ونظرًا للارتباط الوثيق بين كل من فيروس جدري القرود وفيروس الجدري فإن لقاح الجدري يكون فعالًا ويجمي من جدري القرود.

علاج جدري القرود
علاج جدري القرود

علاج جدري القرود في المنزل

ليس هناك علاج مؤكد في حالة الإصابة بمرض جدري القرود، ولكن لجأ لأطباء لاستخدام الأدوية المضادة للفيروسات ولقاح الجدري لعدم تفشي المرض، كما ينصح الأطباء بارتداء الكمامات والقفازات أثناء الاعتناء بالمرضى كي نحد من انتشاره.

“قد يهمك: أفضل مرهم لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة نهائيًا

هل جدري القرود ينتقل من شخص لاخر؟

كثير منا يجول بخاطره سؤال ألا وهو، هل مرض جدري القرود معدي، والإجابة بالفعل نعم، حيث أنه في الواقع قد ينتقل جدري القرود من شخص لآخر من خلال التعرض لرذاذ المريض التنفسي، وقد ينتقل أيضًا من خلال الاتصال الجسدي بشخص يعاني من أعراض فيروس جدري القرود، وربما في بعض الحالات ينتقل الفيروس من خلال لمس أي شئ ملوث بالفيروس مثل الأدوات الشخصية كالمناشف وفرش الأسنان أو من خلال ملامسة لعاب المريض.

هل يمكن الشفاء من جدري القرود؟

يعد مرض جدري القرود من الأمراض الفيروسية النادر حدوثها، وتتشابه أعراضه مع أعراض الجدري والتي تشمل الحمى والصداع والآم العضلات وظهور الطفح الجلدي الذي يتحول إلى بثور ثم إلى قشور، وهو مرض معدي قد ينتقل من الحيوان الم

صاب (خاصة القوارض) إلى الإنسان، وعادة ما يُشفى مريض جدري القرود تلقائيًا حتى وإن لم يخضع للعلاج، وتستمر أعراضه من مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 3 اسابيع، وتكون الأعراض أكثر شدة في حالة إصابة الأطفال به.

تتراوح نسبة الوفيات بسبب الإصابة بفيروس جدري القرود بين 1:10%، ولكن في حالة وجود رعاية طبية مناسبة تقل نسبة الخطر ويتعافى مرضى الفيروس تلقائيًا.

هل يوجد حالات جدري القرود في السعودية؟

صرح متحدث من وزارة الصحة السعودية، ظهور 3 حالات مصابة بجدري القرود، كما صرح المتحدث أن المصابين الثلاثة اكتشفوا إصابتهم بالمرض فور عودتهم من أوروبا.

هل يوجد حالات جدري القرود في السعودية؟
هل يوجد حالات جدري القرود في السعودية؟

جدري الماء

جدري الماء هو مرض فيروسي يحدث نتيجة الإصابة بالفيروس النطاقي الحمائي مسببًا طفحًا جلديًا يكون في كل الحالات مثيرًا للحكة، كما يتميز جدري القرود بظهور بثور مملوءة بالسوائل، ويتفشى مرض جدري القرود خاصة للأفراد الذين لم يصابو في طفولتهم بالمرض، ولم يعد المرض خطيرًا الآن بسبب اللقاح الذي يتناوله الأطفال في مقتبل عمرهم، وتتمثل أعراض جدري الماء في الحمى، وفقدان الشهية، والإرهاق المستمر والشعور العام بالأعياء، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي مثيرًا للحكة، متطورًا في غضون يوم أو يومين إلى بثور صغيرة مملوءة بالسائل، وبعد ذلك تتطور تلك البثور إلى قشور مستغرقة عدة أيام حتى تختفي.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا وحاولنا أن نجيب عن كل ما يجول بخاطرك من أسئلة مثل سؤال، هل مرض جدري القرود معدي، وكيفية علاجه وأسبابه وكيف ينتقل من شخص للآخر، ونأمل أن يمون مقالنا هذا بمثابة مرجعًا مفيدًا لكم في أي وقت.

المصادر

  1.   https://www.cd20the%20entire%20body
  2.   https://edition.cnnlgbtq/index.html
  3. https://www.ween/what-is-chickenpox

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.