لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
امراض الجلدصحة

أعراض البهاق وأنواعه وأسبابه

أسرع طريقة لعلاج البهاق

البهاق مرض جلدي يؤثر على نحو 1 % من سكان العالم، يحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي يتسبب في تدمير الخلايا الصبغية، يتسم البهاق بفقدان صبغة الجلد، تتفاوت أعراض البهاق من شخص لآخر، قد يعاني البعض من بقع بيضاء صغيرة، بينما يمكن أن يعاني آخرون من أعراض أكثر حدة تشمل انتشار البقع البيضاء على مساحات أكبر من الجسم، فهل مرض البهاق خطير؟
لذا سنوضح في هذا المقال أعراض البهاق وأسبابه، وأسرع طريقة لعلاج البهاق.

أعراض البهاق

يعتقد العديد من الأشخاص أن العلامة الوحيدة للبهاق هو وجود مناطق فاتحة في الجلد، إلا أن هناك العديد من الأعراض التي تصاحب البهاق، فيما يلي أبرز أعراض البهاق:

  • بقع جلدية باللون الأبيض

عندما يبدأ البهاق في تدمير الخلايا التي تعطي الجلد لونه الطبيعي، تميل البقع إلى أن تظهر بلون يقع بين لون البشرة الطبيعية والبهاق الأبيض، بمجرد توقف نشاط البهاق، تتحول البقع إلى اللون الأبيض بالكامل.

  • فقدان لون الجلد في الفم والأنف

يمكن أن يسبب البهاق فقدان اللون في الفم أو الشفاه أو حول الفم أو حول الأنف أو داخله.

  • سهولة التعرض لحروق الشمس

يتميز الجلد الذي فقد صبغته بأنه أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك من الممكن أن يكون سهل التعرض لحروق الشمس بسرعة.

  • حكة جلدية

عندما ينتشر البهاق بشكل نشط، قد تعاني حالات نادرة من الشعور بالحكة في المناطق التي تتضمن بقع البهاق.

  • تحول لون الشعر إلى الأبيض أو الرمادي

يمكن أن يتسبب البهاق في فقدان لون الشعر، عندما يظهر البهاق على الجلد، يمكن أن يتحول الشعر في تلك المنطقة إلى اللون الأبيض، كما يمكن أن يتسبب البهاق في تسريع شيب الشعر وتحوله إلى اللون الرمادي قبل الأوان.

  • تحول لون الرموش أو الحاجبين إلى الأبيض

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالبهاق من فقدان اللون الجزئي أو الكلي لرموش العين أو الحاجبين.

  • فقدان السمع

يعد فقدان السمع من أعراض البهاق المتطورة، من المعروف أن الخلايا الصباغية هي الخلايا التي تعطي الجلد والشعر والعينين اللون المحدد، تحتوي الأذن الداخلية أيضًا على هذه الخلايا، لذلك عندما يصاب الشخص بالبهاق، يهاجم الجسم الخلايا الصباغية، إذا هاجم الجسم الخلايا الصباغية في الأذن الداخلية، فقد يصاب الشخص بفقدان السمع.

  • تغير لون العينين

إذا كان البهاق يؤثر على العينين، فمن الممكن أن يتغير لونهما، يحدث ذلك في مدة زمنية قصيرة، وهو أحد أعراض البهاق النادرة، كما قد يتفاقم البهاق ويؤثر على الرؤية في بعض الحالات.

بداية البهاق بالصور

بداية البهاق بالصور
بداية البهاق بالصور

يبدأ البهاق عادةً ببضع بقع بيضاء صغيرة على اليدين والساعدين والقدمين والوجه، تنتشر تدريجيًا ويمكن أن تصل إلى أي منطقة من الجسم، بما في ذلك الأغشية المخاطية (البطانة الرطبة للفم والأنف والمناطق التناسلية والمستقيم) والعين والأذن الداخلية.

في بعض الأحيان، يستمر انتشار واتساع البقع على الجلد، لكن في أغلب الحالات تبقى بقع البهاق كما هي لسنوات دون انتشار، وقد يتغير موقع البقع الصغيرة مع مرور الوقت، إذ تفقد مناطق معينة من الجلد صبغتها وتستعيدها.

قد يهمك: افضل منتجات العناية ببشرة المراهقين

أسباب البهاق المفاجئ

تشمل أسباب البهاق المفاجئ ما يلي:

يحدث البهاق بسبب نقص صبغة الجلد، حتى الآن لا يعرف السبب الأساسي لحدوث هذه الحالة، إلا أن هناك بعض العوامل المحتملة، منها:

  1. أمراض المناعة الذاتية : يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الصباغية عن طريق الخطأ اعتقادًا منه أنها يمكن أن تسبب ضرر للجسم، وهو ما يتسبب في تدمير الخلايا الصباغية وفقدان لون الجلد.
  2. التغيرات الجينية : يمكن أن تؤثر الطفرة الجينية أو التغيير في الحمض النووي للجسم على كيفية عمل الخلايا الصباغية، فقد ثبت أن هناك أكثر من 30 جينا يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالبهاق.
  3. الإجهاد : قد تتغير كمية الصبغة التي تنتجها الخلايا الصباغية إذا كان الشخص يعاني من أجهاد جسدي أو عاطفي.
  4. العوامل البيئية: يمكن أن تؤثر بعض المحفزات مثل: الأشعة فوق البنفسجية والتعامل مع المواد الكيميائية السامة على أداء الخلايا الصباغية.
  5. العوامل الوراثية: تشير الدراسات إلى أن حوالي 30% من حالات البهاق تكون وراثية، وهذا يعني تزايد مخاطر الإصابة عند وجود تاريخ مرضي عائلي للإصابة بالبهاق.

أسباب البهاق النفسية

يعتقد العلماء أن المستويات المستمرة أو المرتفعة من التوتر يمكن أن تساهم في حالات صحية مختلفة، وخاصة الأمراض المزمنة وأمراض المناعة الذاتية مثل البهاق، وقد وجد أن الحالات الآتية قد تساعد على تطور البهاق:

  • الضغوطات النفسية.
  • الإجهاد.
  • التوتر.
  • التعرض لتجارب حياتية مؤلمة مثل: الحوادث، أو وفاة أحد أفراد أسرته، أو الكوارث الطبيعية، أو الاعتداء، أو الحرب.

أنواع البهاق

أنواع البهاق
أنواع البهاق

تتضمن أنواع البهاق ما يلي:

  • المعمم: هذا هو النوع الأكثر شيوعا من البهاق الذي يسبب ظهور بقع في أماكن مختلفة على الجسم.
  • القطعي: يؤثر هذا النوع فقط على جانب واحد من الجسم أو منطقة واحدة، مثل: اليدين أو الوجه.
  • الأغشية المخاطية: يؤثر البهاق المخاطي على الأغشية المخاطية للفم والأعضاء التناسلية.
  • البهاق البؤري: البهاق البؤري هو نوع نادر تتطور فيه البقع في منطقة صغيرة ولا تنتشر بنمط معين خلال سنة إلى سنتين.
  • العالمي : هذا النوع النادر من البهاق يتسبب في عدم تصبغ أكثر من 80٪ من الجلد.

اقرأ أيضًا: طرق العناية بالبشرة

أسرع طريقة لعلاج البهاق

هناك عدة خيارات علاجية لتوحيد لون البشرة، إما عن طريق استعادة اللون (إعادة التصبغ) أو إزالة اللون الطبيعي المتبقي في البشرة، تشمل العلاجات الشائعة للبهاق ما يلي:

الأدوية: لا يوجد دواء محدد لمنع البهاق من التأثير على البشرة ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تبطئ سرعة فقدان اللون، أو تساعد الخلايا الصباغية على إعادة النمو أو استعادة لون البشرة، مثل: الكورتيكوسترويدات، ومثبطات الكالسينيورين.

العلاج بالضوء: هو علاج للمساعدة في استعادة لون البشرة، يتم باستخدام الأشعة فوق البنفسجية أو أشعة الليزر الطبية، تظهر نتائج العلاج بالضوء بعد عدة جلسات.

علاج التصبغ: يمكن علاج أعراض البهاق من خلال إزالة لون البشرة الطبيعي ليتناسب مع مناطق الجلد المصابة بالبهاق، ومن بين الأدوية المستخدمة في العلاج عقار مونوبنزون الذي يؤدي إلى تحويل البشرة السليمة إلى اللون الأبيض . لتتناسب مع مناطق البشرة المصابة بالبهاق.

الجراحة: تشمل الخيارات الجراحية للتخلص من أعراض البهاق على الجلد، ترقيع الجلد أو تطعيم الفقاعة.

حالات تشبه البهاق الخفيف

حالات تشبه البهاق الخفيف
حالات تشبه البهاق الخفيف

تختلف مساحة الجلد المصاب من حالة إلى أخرى، فبينما يعاني البعض من فقدان لون البشرة على نطاق واسع، يعاني الآخرين من البهاق الخفيف الذي يسبب نقص التصبغ في أماكن بسيطة من الجسم، هناك حالات طبية تشبه البهاق الخفيف منها:

  • ابيضاض الجلد الكيميائي: يؤدي التعرض لبعض المواد الكيميائية الصناعية إلى تلف خلايا الجلد، ما يؤدي إلى ظهور مناطق بيضاء خطية أو بقع بيضاء على الجلد.
  • السعفة المبرقشة: يمكن أن تؤدي عدوى الخميرة إلى ظهور بقع داكنة تظهر على البشرة الفاتحة، أو بقع فاتحة تظهر على البشرة الداكنة.
  • المهق: هذه الحالة الوراثية تعني معاناة المريض من مستويات منخفضة من الميلانين في الجلد أو الشعر أو العينين.
  • النخالة البيضاء: تبدأ هذه الحالة بمناطق حمراء ومتقشرة من الجلد، تتلاشى إلى بقع متقشرة وخفيفة.
  • الجراحة: يمكن التخلص من أعراض البهاق بإجراء جراحة ترقيع الجلد.

اطلع على: ٥ خطوات للعناية بالجلد حول العين

هل مرض البهاق خطير؟

على الرغم من أن البهاق يعد ضمن الحالات التجميلية، لكن يجب الاحتياط والأخذ في الاعتبار انه قد يسبب بعض المضاعفات مثل: ضعف الرؤية، وفقدان السمع، وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، والاكتئاب.

كيف تكون بداية ظهور البهاق؟

يبدأ البهاق في الظهور في شكل بقع جلدية بيضاء صغيرة على الجلد عادة تبدأ في اليد أو القدم أو الساعد.

كيف اعرف ان هذه البقع بهاق؟

يشخص طبيب الجلدية بالبهاق بسهولة من خلال الفحص البصري، كما قد يستخدم مصباح Wood’s لفحص البشرة وتأكيد التشخيص وهو مصباح يستخدم ضوء الأشعة فوق البنفسجية الموجهة على البشرة للتمييز بين البهاق والأمراض الجلدية الأخرى.

هل يمكن علاج البهاق في بدايته؟

نعم، يمكن علاج البهاق في حالة التشخيص المبكر للمرض قبل عمر 20 عامًا، خاصة للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض البهاق في الوجه، بينما يصعب العلاج عند تشخيص المرض فوق عمر 20 عامًا، أو في الحالات التي تظهر أعراض البهاق لديهم في اليد والأنف والفم.

هل البهاق يتوقف عن الانتشار؟

نعم، أغلب الحالات تكون مستقرة وتظل البقع الجلدية لسنوات دون انتشار.

هل البهاق يظهر فجأة؟

نعم، يظهر البهاق فجأة دون علامات سابقة، عندما يهاجم جهاز المناعة الخلايا الصباغية.

كيف افرق بين البهاق ونقص الفيتامين؟

يمكن ملاحظة نقص التصبغ وظهور الجلد بلون أفتح بدرجات متباينة في الجسم في حالة نقص الفيتامين، بينما في حالة البهاق تظهر البقع الجلدية بيضاء بالكامل.

ما هو العمر الذي يظهر فيه البهاق؟

يمكن أن تظهر أعراض البهاق في أي مرحلة عمرية، لكنها في أغلب الحالات تظهر قبل بلوغ عمر الثلاثين.

هل البهاق ياتي من الصغر؟

من الممكن أن أن يولد الأطفال مصابين بالبهاق، بسبب عوامل وراثية وطفرات جينية، ومع ذلك قد لا تظهر عليهم الأعراض قبل عمر 20 عامًا، وقد تظهر لدى 25 % من الحالات قبل بلوغ 8 أعوام.

هل مرض البهاق بسبب الخوف؟

الحالة النفسية من العوامل التي تؤثر على مرض البهاق، لذلك قد يكون الخوف وغيره من العوامل النفسية مثل: التوتر والاكتئاب والإجهاد، من أسباب ظهور أعراض البهاق على الجسم.

في الختام، البهاق حالة تسبب تغيرات في لون الجلد، تؤثر أعراض البهاق على الحالة النفسية للأشخاص وثقتهم بأنفسهم، لذلك فعلى الرغم من كونها ليست خطيرة يجب الاهتمام بالمتابعة الطبية لتحسين الأعراض والخضوع للعلاجات المتاحة حتى يستطيع المريض التعايش مع الحالة، كما ينبغي على الأشخاص المحيطين تقديم الدعم المجتمعي للمرضى.

المصادر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً