الحمل و الولادة

حساب الحمل من خلال حاسبة الحمل والولادة

طريقة حساب الحمل الصحيحة

تريد كل امرأة أن تصبح أم، وتريد أن تعرف أعراض الحمل المبكرة، ولا تطيق صبرًا انتظار موعد الدورة الشهرية، وتبحث عن أعراض الحمل من اول يوم، وعند التأكد بأنها حامل، فإن كل ما يشغل بالها هو معرفة كيف يتم حساب الحمل، وفي هذا المقال سوف نسرد أعراض الحمل المبكرة، وطريقة حساب الحمل من آخر دورة شهرية، وكل ما تريدين معرفته حول هذا الموضوع.

كيف تعرفين انك حامل من اول يوم؟

تختلف المدة التي تظهر فيها أعراض الحمل بعد الإخصاب من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر أيضًا، فهناك نساء تشعر بأعراض الحمل بمجرد انغراس الجنين في الرحم أي بعد 8-10 أيام من التبويض، وأخريات تستغرقن أسابيع قليلة حتى تشعر بالأعراض، ولكن بشكل عام فإن معظم أعراض الحمل تتشابه مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية، والفيصل في الأمر هو فوات موعد الدورة الشهرية -ولكن بشرط كانت الدورة الشهرية منتظمة.

ويمكن التأكد من وجود الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد فوات موعد الدورة الشهرية بيوم واحد فقط، ولكن للحصول على نتيجة مؤكدة يجب إجراء الاختبار بعد مرور 5-7 أيام من فوات موعد الدورة الشهرية.

لذلك فإن سؤال “اليوم 33 من الدورة هل انا حامل؟” تتلخص إجابته في أنها من الممكن أن تكون حامل بشرط كانت دورتها الشهرية منتظمة، ويمكنها معرفة ذلك بإجراء اختبار الحمل المنزلي، ولمزيد من التأكد يمكنها عمل اختبار الحمل في الدم.

قد يهمك معرفة: ما هو الحمل الكيميائي

وفيما يلي أشهر الأعراض المبكرة للحمل:

  • حدوث نزيف خفيف أو تنقيط للدم قبل موعد الدورة الشهرية، ويعد هذا العرض هو من أول الأعراض الدالة على وجود حمل.
  • الشعور بالدوار، وغثيان الصباح.
  • ألم وتورم في الثدي، بسبب زيادة الهرمونات وخاصة هرمون HCG أثناء انغراس الجنين في الرحم.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالإجهاد مع أقل مجهود.
  • قلة الشهية تجاه معظم الطعام.

وهناك أعراض أخرى كثيرة تحدث ولكن بعد التأكد من وجود حمل، مثل: تغير الحالة المزاجية، والصداع، والقيء، والإمساك، والشعور بالانتفاخ، وغبرها من الأعراض الكثيرة التي تحدث أثناء الحمل.

pregnancy-calculation
pregnancy-calculation

كيف يتم حساب الحمل؟

إن تحديد الموعد الدقيق للحمل أمر مستحيل حتى مع معرفة موعد الإخصاب، وذلك بسبب العوامل المختلفة منها تغير طول الدورة الشهرية، واختلاف موعد التبويض من دورة إلى أخرى، ويتم حساب موعد بداية الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية ويعتبر هذا هو اليوم الأول من الحمل، ولكن يتأخر نمو الجنين لمدة أسبوعين، ولكن فقط 5 % من النساء اللاتي تحسبن موعد الحمل تلد في الموعد المحدد، وتستمر فترة الحمل الطبيعية لمدة 40 أسبوع، أو 280 من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة.

وهناك طرق يمكنك من خلالها حساب الحمل من آخر دورة، ولكن هذه الطرق في حال كانت دورتها الشهرية منتظمة أي تحدث كل 28 يوم، ومن هذه الطرق:

  • قاعدة نيغل:

هذه القاعدة بسيطة للغاية ومفادها أن تضيف المرأة سبعة أيام لليوم الأول من آخر دورة شهرية، ثم تطرح من هذا الموعد 3 أشهر ثم تضيف عام كامل وهذا هو الموعد المتوقع للولادة، مثال على ذلك:

إذا كان أول يوم من آخر دورة شهرية هو: 1/1/2023.

نضيف 7 أيام لهذا التاريخ: 8/1/2023.

نطرح من هذا التاريخ 3 أشهر: 8/10/2022.

إذن التاريخ المتوقع للولادة هو 8/10/2023.

  • عجلة الحمل:

هذه الطريقة هي أكثر الطرق المتبعة لحساب الحمل والتي يعتمد عليها معظم الأطباء في الحساب، حيث يتم تحديد تاريخ آخر دورة شهرية على العجلة، وعندها يدور مؤشر العجلة لتحديد التاريخ المرتقب للولادة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه في تحديد الموعد الدقيق للولادة، لكنه يعطي موعد تقريبي، أي أن الولادة ستحدث في وقت قريب من ذلك الموعد.

pregnancy-calculation
Pin On Maternity Ba Ideas Ivf Calendar Due Date – Calendar Template 2019

لماذا يحسب الحمل من اول يوم باخر دورة؟

يتم حساب الحمل منذ بداية آخر دورة شهرية، وذلك لأن مع بداية كل دورة فإن الجسم يجهز نفسه للحمل، ولكن لا يحدث نمو للجنين إلا بعد حدوث الإخصاب أي بعد مرور أسبوعان من هذا الموعد، ولا يمكن حساب الحمل من يوم التلقيح وذلك لأن هذا التاريخ لا يكون معلوم بصورة دقيقة، ولكن يتم الحساب بتاريخ معلوم وهو بداية الدورة الشهرية، وعندما يحين موعد الدورة الشهرية التالية فبذلك تكون المرأة أتمت شهرها الأول.

قد يهمك: كورس التغذية الصحية للحامل

حاسبة الحمل الأمريكية وحساب موعد الولادة

تقوم هذه الحاسبة الإلكترونية بحساب موعد بداية الحمل بناءً على التاريخ المعطى لها وهو تاريخ بداية آخر دورة شهرية، ومن هذا التاريخ تقوم هذه الحاسبة بتوقع وقت الإخصاب والموعد المرتقب فيه حدوث الولادة، ويمكن تتبع فترات الحمل أيضًا من خلال هذه الطريقة، والتي يمكن من خلالها أن تعرف المرأة في أي أسبوع هي، بل وفي أي يوم أيضًا، وهذه المعلومات مهمة لأن كل فترة من فترات الحمل لها متطلباتها من حيث الطعام المفيد في تلك المرحلة، وما الذي يجب أن تتجنبه فيها.

وعلى سبيل المثال، في الفترات الأولى من الحمل يُحظر على المرأة الحامل تناول الكبد أو الطعام الذي يحتوي على عنصر الحديد، ولكن يجب تناول الطعام الغني بحمض الفوليك، أو تناول أقراص حمض الفوليك، المهمة للنمو الصحي للجنين.

وأيضًا من خلال تلك الحاسبة يمكنها على الأقل توقع تاريخ الولادة مما يجعلها مستعدة نفسيًا وجسديًا لهذا الحدث الجلل، ومستعدة لاستقبال مولودها وتجهيز الملابس التي تتناسب مع ذلك الوقت من العام.

pregnancy-calculation
pregnancy-calculation

حساب الحمل بالأسابيع

يفضل الأطباء حساب الحمل بالأسابيع، وذلك لأن نمو الجنين يكون سريع في فترة الحمل، مما يسهل على الأطباء تتبع نمو الجنين من خلال معرفة في أي أسبوع هو، فمثلا الأسبوع الأول والثاني يحدث فيه الإخصاب وتهيئة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة، وفي الأسبوع الثالث تنتقل البويضة المخصبة من قناة فالوب لتستقر في الرحم في رحلة تصل مدتها إلى 5 أيام تنقسم فيها تلك البويضة وهنا تبدأ المرأة في الشعور بأعراض الحمل مما يجعله الأسبوع الأول الفعلي للحمل.

وهكذا يستمر نمو الجنين في الأسابيع التالية حتى ينتهي الحمل، وتتراوح المدة الطبيعية للحمل بالأسابيع  بين 37-42 أسبوع بمتوسط 40 أسبوع، ولكن إذا حدثت الولادة قبل الأسبوع الـ 37 فإنه يؤدي إلى جنين غير كامل النضج، ومن خلال هذه الحاسبة يمكن معرفة المرأة في أي أسبوع من الحمل، ومعرفة عدد الأسابيع المنصرمة، وعدد الأسابيع المتبقية لها في هذا الحمل.

حساب الحمل بالأسابيع والأشهر بطريقة صحيحة من آخر دورة عبر حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين

pregnancy calculation

حاسبة الحمل بالأشهر

هذه الحاسبة تقوم بحساب الحمل بشتى الطرق فيمكن من خلالها معرفة الشهر الحالي للحمل، والأسبوع وحتى اليوم الحالي للحمل، وهناك بعض النساء الآتي تفضل حساب حملها بالأشهر ومعرفة في أي مرحلة من مراحل الحمل الثلاث هي، وهو ما توفره الحاسبة الإلكترونية، حيث تعرف المرأة في أي شهر هي، والأشهر المتبقية لها.

حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين

كما ذكرنا سابقًا أنه يمكن من خلال تاريخ بداية آخر دورة شهرية معرفة تاريخ الإخصاب، والموعد المتوقع للولادة عن طريق الحاسبة الإلكترونية، ومنذ معرفة المرأة بأنها حامل فإنها تريد أن تعلم جنس الجنين، وتؤمن بعض النساء بالخرافات القديمة فقط لتستطيع معرفة الجنس، وانتشرت في الآونة الأخيرة طرق تزعم من خلالها معرفة جنس الجنين من خلال العمليات الحسابية، مثل التقويم الصيني، وحاسبة نوع الجنين بطريقة المايا، وغيرها من الطرق.

ولكن تلك الطرق هي مجرد تخمينات فقط، ولا يمكن الاعتماد عليها لمعرفة نوع الجنين، ووحدها الموجات فوق الصوتية هي من يمكنها معرفة جنس الجنين، ولكن منذ بداية الشهر الثالث، ولكن لنلقي نظرة على طريقة المايا التي تتوقع جنس الجنين في مرحلة مبكرة من الجمل.

معرفة نوع الجنين بطريقة المايا

هذه الطريقة مفادها أنه يمكن معرفة نوع الجنين بدءً من الأسبوع السادس، وتعتمد على معرفة عمر الأم وقت حدوث الإخصاب، والشهر الذي حدث فيها الحمل، فإذا كان كلاهما زوجي أو كلاهما فردي فإن الجنين غالبًا ما ستكون أنثى، أما إذا كان أحدهما زوجي والآخر فردي فإن من المتوقع أن الجنين ذكر، ومثال على ذلك:

  • إذا كان عمر الأم عند الإخصاب 26، وحدث الإخصاب في فبراير أي الثاني من العام، فإن كلا الرقمين زوجيين، مما يعطي توقع أن الجنين سيكون أنثى.
  • إذا حدث الإخصاب في شهر مارس أي الشهر الثالث من العام فإن أحد الرقمين فردي فمن المتوقع أن يكون عمر جنس الجنين ذكر.

ولكن كما ذكرنا فإن هذه الطرق هي طرق تقليدية وليس لها أي سند علمي،  ولا يمكن الاعتماد عليها كليًا في معرفة جنس الجنين فهي تعطي توقع بنسبة 50% أي ما يعادل التوقعات العادية، لأن الجنين يحتمل أن يكون ذكر ويحتمل أن يكون أنثى كل منهما بنسبة 50%.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *